كل ما يجب معرفته عن إطارات السيارات ومواصفاتها


كيفية قراءة الرموز على الإطارات وفهم مقاساتها

ليس لدى كثير من الناس فكرة عما تعبر عنه الملصقات أو الكتابات على جدران عجلات سياراتهم، ويجهلون سبب كتابتها أيضاً. ونادراً ما نسمع أن إطار سيارة إنفجر أو تم ثقبه إلا في بعض الحالات الإستثنائية، أما إذا كانت إطارات هانكوك أو إطارات نكسون في سيارتك قد شارفت على النهاية عليك إستبدالها بإطارات جيدة بنفس المقاسات والجودة.
كيفية قراءة الرموز على الإطارات
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
تختلف أنواع إطارات السيارات حسب نوع السيارة وحجمها، وسيكون شراء إطارات جديدة من مصنعي الإطارات المحليين مضيعة للوقت فقط لأن الأمر مختلف قليلاً خصوصاً إذا كانت سيارتك من النوع الرفيع، وإذا كنت لا تعرف بالضبط ما تبحث عنه إليك بعض أنواع الإطارات الأشهر في العالم:
·       إطارات هانكوك
·       إطارات نكسون
·       إطارات بريدجستون
·       إطارات ميشلان
·       إطارات كونتيننتال
كل الأسماء أعلاه تقوم بتصنيع أجود أنواع الإطارات المتواجدة في الأسواق حالياً.

كيف تشتري إطارات جديدة لسيارتك؟

هناك طريقتين لشراء إطارات جديدة لسيارتك، الأولى شرائها من أقرب موزع رسمي للإطارات أو محل معتمد في منطقتك، والثانية شراءها من أمازون أو من أي متجر آخر يوفرها.
إذا قمت بتركيب نوع إطارات غير لائق بسيارتك، سيتسبب هذا في أن تحدث مشاكل في تحكم السيارة في الطريق. لذا أحرص دائماً على أن تناسب الإطارات أداء سيارتك، تابع الفقرات أدناه للمزيد من المعلومات حول قراءة الكاوتش.
معلومات هامة عن اطارات السيارات و سرعتها
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
أول شيء يمكنك قراءته بسهولة على جدار الإطار هو إسم الشركة المصنعة والذي تجده يظهر بشكل كبير. بإمكانك التوجه مباشرة إلى كراج معين لتغيير إطاراتك، لكن الأمر ليس بهذه السهولة لأنه قد يكلفك أكثر من اللازم. لذا إقتناء إطارات جيدة ومناسبة السعر هو أفضل خطوة يتخدها جميع مالكي السيارات.
المعلومات الأخرى التي في الإطار أكثر أهمية من إسمه بشكل كبير، ستجد أحرفاً وأرقام مدرجة. إضافة إلى ذلك ستجد علامات الموافقة لمعايير السلامة الأوروبية والبريطانية كما ستجد معلومات حول حجم الإطار وسرعته القصوى. إذا لاحظت جيداً ستدرك أنه تمت إضافة بعض الملصقات الأخرى التي يتم طلبها من الجهات القانونية لمراقبة السيارات والتي تظهر معدل الضوضاء والأداء في الطرق المبللة.
يمكن أخذ كل هذه المعلومات بعين الإعتبار عندما تريد إقتناء إطارات جديدة لسيارتك، كما سيساعدك هذا الدليل بشكل كبير على الحصول على أقصى قدر من المعلومات وشروحاتها.

أولاً: تأثير الإطارات على إستهلاك الوقود

يوضح اول جدول سلم مقاييس كفاءة الطاقة من A إلى G حيث يكون الإطار الذي يحمل الحرف A هو الأفضل دائماً، كما أن الفرق بين التصنيفات المتتابعة مثلاً A و B يمكن أن يصل إلى 7.5 بالمئة فقط وفقاً لدراسة أجرتها المفوضية الأوروبية للسلامة. يقيس الرسم البياني أيضاً مقاومة تزحلق العجلات أثناء دوران العجلة لتحديد أداءها.

ثانيا: تحمل الرطوبة

يستخدم الجدول الثاني نفس التصنيفات من A إلى G لإظها مستوى تماسك العجلات أو الإطارات مع الطريق المبلل. الإختبار المستخدم لتحمل الرطوبة هنا هو إختبار الكبح من سرعة 80 كيلومتر بالساعة والفرق بين مسافة التوقف بين مركز كل سيارة من السيارات الإختبارية.
وبالتالي يمكن أن يكون الفرق بين مسافة الكبح للإطار الذي يتم تصنيفه A والذي يصنف G مسافة 18 متراً فقط بفرق 2.7 متر بين كل صنف تقريباً. إذا كان للإطار معدل إستهلاك وقود ضئيل هذا يعني أن مقاومته للأرضية قليلة ما يعني أن تحمل رطوبته ضعيف جداً. لذا إبحث دائماً عن إطارات تمزج بين التماسك والإقتصاد في إستهلاك الوقود.

ثالثاً: الضجيج

يقاس مقدار الضجيج بوحدة الديسيبل dB وهو يعبر عن مقدار الضجيج الناتج أثناء سير السيارة بسرعة 80 كم بالساعة. قد تجد أيضاً علامة واي فاي صغيرة على الإطار وكل ما كان عدد الأقواس في العلامة أكثر كان الإطار أكثر ضجيجاً.
يتم تطبيق بعض الإستثناءات في بعض الحالات الشاذة مثل:
·       الإطارات القديمة جداً
·       الإطارات المؤقتة الصغيرة المستعملة لتوفير المساحة
·       إطارات السيارات رباعية الدفع الإحترافية
·       إطارات مع معدل سرعة أقل من 80 كيلومتر بالساعة

كيفية قراءة رموز إطار سيارة

هناك مجموعة بيانات مطبوعة على جانب الإطار المرخص له السير على الطرقات. وكما قلنا سابقاً ستجد أرقاماً ورموزاً كل منها يعبر عن شيء معين مثل السرعة القصوى للإطار والحجم الخاص به.
جدول مقاسات الإطارات
 حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
حجم الإطار
على جانب الإطار أو كما يطلق عليه جدار الإطار يوجد مجموعة من الأرقام، على سبيل المثال سنستخدم الرمز التالي: 215 45 R16 91 W E4 ونقوم بفك هذه الشفرة معاً.
الرقم الأول على اليسار يعبر عن عن إرتفاع الإطار بالميليمتر. أما الرقم 45 يعبر إرتفاع جدار الإطار وهذا يعني أن الجدار يمثل 45 بالمئة من مجموع 215 ميليمتر. الحرف R يعني تصميم الإطار ونادراً ما تجد إطار به حرف آخر غير حرف آر بمعنى Radial Tire. وهذه الإطارات الشائعة جداً تستخدم الحديد والأسلاك الكفلر لتساعد الإطار على الحفاظ على شكله في السرعات العالية أما الرقم 16 يعبر عن عرض الإطار أو المسافة التي يشغلها عرضيا.
الرقم 95 يعبر عن مدى تحمل الإطار لوزن 615 كيلوغرام وتختلف مجالات تحمل الإطارات بداية من الرقم 62 الذي بحمل وزن 256 كيلوغرام إلى 126 الذي يصل إلى 1700 كيلوغرام. أما الحرف W فهو يعبر عن السرعة القصوى للإطار والتي تجد رموزها في الأسفل.
الرمز الأخير E4 يعني أنه تم إختبار الإطار بعناية كبيرة وتم توثيقه على أنه موافق لشروط السلامة والأمان تبعاً للقوانين الأوروبية. وأنصحك دائماً بالتأكد من هذا الرمز على الإطار.

معدلات السرعات ورموزها في إطارات السيارات

·       N: سرعة تصل إلى 87 ميل بالساعة
·       P: 93 ميلاً بالساعة
·       Q: 99 ميل في الساعة
·       R: 106 ميل في الساعة
·       S: 112 ميل في الساعة
·       T: 118 ميل في الساعة
·       U: 124 ميلاً بالساعة
·       H: 130 ميلاً في الساعة
·       V: 149 ميل بالساعة
·       Z: 150 ميل في الساعة
·       W: 168 ميلاً بالساعة
·       Y: 186 ميلاً في الساعة
في نهاية هذا الدليل يرجى الإنتباه جيداً إلى حالة الإطارات كل 6 أشهر أو 4 أشهر حفاظا على سلامتكم كما يجدر بنا الذكر أيضاً إلى تجنب تحميل الإطارات أحمال أكثر من طاقتها حفاظاً على سلامتكم وسلامة سيارتكم. نرحب بكل تعليقاتكم أو إستفساراتكم التي تخص الإطارات كما سنقدم لكم لاحقاً إطارات السيارات المناسبة لجميع أنواع الطرقات.
إقرأ أيضاً: 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-