recent
آخر المواضيع

كيف تبيع سيارتك على موقع سيارة


موقع سيارة؟ إليك كل الخطوات اللازمة لبيعها بسرعة

موقع سيارة السعودي يعتبر أكبر بوابة بيع سيارات مستعملة بعد حراج في المملكة العربية السعودية كما تعد عملية بيع وشراء السيارات المستعملة إحدى أكبر المعاملات التجارية الفردية التي تحدث يومياً أو تقريباً كل دقيقة عبر مواقع الإنترنت الخاصة ببيع السيارات مثل حراج أو موتري أو سياره. ونظراً لأهمية الموضوع جلبنا لكم هذا المقال الغني بالمعلومات حول خطوات بيع سيارة جديدة أو مستعملة وكذلك نصائح حول المكان الأنسب لبيع سيارتك في جدة أو الرياض أو أي منطقة في المملكة بهامش ربح متوسط.
مواقع بيع السيارات المستعملة
حقوق الصورة محفوظو لموقع دليل السيارات
أفضل طريقة لبيع السيارة هي تقديمها في موقع مشهور من مواقع بيع وشراء السيارات مثل موقع سيارة أو موقع موتري أو أي موقع آخر شهير في منطقتك، وحراج هو الأنسب لبيع سيارتك بأحسن سعر في السعودية. ويقول المثل القديم أن السيارة تبدأ في خسارة قيمتها بمجرد خروجها من صالة العرض، لكن الحقيقة تختلف لأن إيجاد السيارة المناسبة قد يكلفك غالياً بعض المرات.
لكن بعض الأخطاء التي يقع فيها معظم بائعي السيارات المستعملة مكلفة جداً وقد تنقص السيارة نصف قيمتها الأصلية. مثلاً إذا لاحظت أن جارك يركن سيارته في أشعة الشمس أو يتكاسل في تغيير زيت المحرك فإنك لن ترغب في شراء تلك السيارة سواء كانت لديه فورد أو هونداي أو حتى لكزس فخمة، لذا على السيارة أن تكون مفحوصة بشكل جيد لتجنب أي سوء فهم لاحقا.

أهم إجراءات بيع سيارة مستعملة

الأمر المهم الأول في محاولة بيع سيارتك المستعملة هو الإطلاع على دفتر الصيانة الخاص بها، حيث إذا توفرت سيارة للبيع على هذا الدفتر فهو يمكن من بناء ثقة بين البائع والشاري حول مدى إهتمام البائع بسيارته كما يعطيه كل التفاصيل اللازمة عن حالة المحرك والعجلات والتوازن.
الأمر الثاني والذي لا يقل أهمية عن الأول هو براند السيارة التي تريد شراءها أو بيعها، وعادة ما يتمحور سعر البيع حول سمعة البراند ومدى شعبيته. أضف إلى ذلك نوع محرك السيارة هل بنزين أم ديزل، لأننا عادة ما نجد أسعار سيارات الديزل مرتفعة بالنسبة لأسعار سيارات البنزين خصوصا الأسعار الخاصة بالسيارات الجديدة.
الأمر الثالث هو الإهتمام بنظافة سياراتنا الخارجية والداخلية، عادة ما نحبذ السيارات النظيفة والأكثر أناقة. وإذا كنت تصرف أموال طائلة في دفع أجور الإئتمان والصيانة لا أظن أن شراء أغلفة للسيارة ومواضع أرجل جيدة سيكون مكلفاً.

أهم إجراءات شراء سيارة مستعملة من موقع حراج

تنطبق على أجراءات شراء السيارات المستعملة أو القديمة نفس إجراءات بيعها لكن من منظور مختلف. بالنسبة لك كشاري مبتدئ أو مطلع على الأسواق عليك الأخذ ببعض النقاط المهمة كذلك والتي تلعب دوراً كبيراً في تحديد سعر السيارة بناءاً على سعرها الأصلي.
أول نقطة هي مدى نظافة طلاء السيارة الذي إذا وجدت فيه أي خدش أو تغيير كامل سيفيدك في مناقشة السعر المطروح من طرف البائع. أضف إلى ذلك مدى أقدمية السيارة حيث كلما كانت السيار أقدم كلما كانت فرص الحصول عليها بسعر أقل كبيرة.
سيارات مستعملة للبيع
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
بالنسبة للمحرك، حاول أولاً التأكد من مدى نظافته أولاً وهل تم فتحه للصيانة من قبل أو لا، وثاني مؤشر لسلامة المحرك هو صوته عند التشغيل ونسبة إصداره للأدخنة. لمراجعته بهذا الخصوص (قم بتشغيل المحرك ثم إضغط برفق على دواسة البنزين لتحدد نسبة نقاء صوته ونقاء الدخان المنبعث من العادم).
الأمر الآخر المتعلق بالمحرك هو المسافة المقطوعة به، حيث أن معظم السيارات المعروضة للبيع تفوق 10000 كليومتر على الأرجح. ومن البديهي أن ينخفض سعر السيارة كلما إزدادت المسافة، فقد تجد سيارات بلغت 400 ألف كيلومتر وهذا يفوق المسافة بين الأرض والقمر لذا تأكد جيداً من هذه النقطة قبل شراء السيارة.
الأمر الأخير الواجب أخذه بعين الإعتبار هو الإعدادات والكماليات في السيارة، وصراحة أجده من الغريب أن يدفع البعض سعر 5000 ريال إضافية أو أكثر لقاء الحصول على سيارة بها سقف زجاجي أو أضواء إكزينون زرقاء فقط. لكن إذا كنت تنوي الحصول على سيارة بهذه الكماليات قم بإضافة مبلغ قليل وإشتري واحدة جديدة كلياً.
التغييرات التي تجريها على سيارة مستعملة بعد شراءها قد تكون مكلفة أكثر من شراء سيارة جديدة كلياً لذا إختيار سيارة مستعملة بمواصفات جيدة قد يكون أفضل خيار لك.

بيع سيارة عن طريق وسيط

قد يلجأ البعض إلى البحث عن وسطاء تجاريين أو وكلاء سيارات لبيع سياراتهم المستعملة، وهذ الخطوة بالضبط قد تكلف المزيد من المال أيضاً إذا كنت تريد بيع سيارتك، لماذا؟ سيحاول الوكيل الرفع من سعر سيارتك  إلى أقصى حد لتحقيق أكبر ربح صافي، وفي هذا الإرتفاع في السعر قد تفقد حظوظ بيع سيارتك عن طريق وسيط. الأفضل أن تتفق أو تتعاقد أنت والوكيل على ربح معين حيث لا يكون فيه تأخير لك أو ضرر للوكيل.

الإجراءات القانونية لبيع سيارة مستعملة في موقع حراج

أول عقد في بيع أو شراء السيارة هو العقد الفموي أو الكلامي الذي يتم فيه الإتفاق على سعر بين البائع والشاري، بعدها يتم ملأ العقد الأولي أو الإبتدائي كاملاً عند مكتتب أوموثق محلي في بلدك. بعدها يتم التوقيع على العقد بعد المعاينة الكاملة للسيارة والموافقة عليها، تأتي بعدها مرحلة دفع تكاليف السيارة ودفه تكاليف الموثق التي لن تتجاوز 300 ريال سعودي أو ما يقابلها من العملة المحلية في بلدك.
ويجدر الذكر والتنويه إلى البيع عن طريق التوكيل للمشتري أنه إذا حدث أي عطب أو خلل في السيارة أو حادث لا قدر الله فإن المسؤولية كاملة تقع على كاهل المشتري. كما ننوه إلى تسجيل إلى كل شيء في العقود لتجنب أي نصب سواء في أموال السيارة أو في أوصافها.
إقرأ أيضاً:

google-playkhamsatmostaqltradent