خصائص ومواصفات زيوت محركات السيارات


دليل زيوت السيارات 

تعتبر زيوت المحركات عنصراً أساسياً في عمل المحرك، حيث تعمل على تقويم مدة خدمته وتمكنه من الحفاظ على سلامة المحرك. وأفضل زيوت السيارات هي تلك التي تتميز بمقاومة للأكسدة عند درجات الحرارة العالية ونسبة تبخر قليلة.
كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
يعمل زيت تنظيف المحرك على تشحيم المحرك داخلياً وبالتالي حماية مواده الداخلية من التآكل والصدأ والترسبات التي من الممكن أن تعرقل عمله. إن الأمر المهم في إختيار زيت السيارة هو العمل على تتبع وتعلم بعض النصائح التي تأتي مرفقة في كتيبات السيارات عند شراءها.
يمكنك متابعة هذا الدليل الشامل لمميزات وأسعار زيوت السيارات في العالم العربي والخليج خصوصاً. كما سنعرض أسعار الزيوت في موقع أمازون السعودية وبعض النصائح المهمة التي من الواجب إتباعها عند شراء وإستعمال زيت السيارة.

دليل زيوت السيارات

تختلف لزوجة زيوت السيارات من ماركة إلى أخرى وقد تم تصنيفها سابقاً من طرف الجمعية الأمريكية لمهندسي السيارات وحسب جمعية مصنعي السيارات الأوروبية. كما توجد فئتين للزوجة لأنواع زيوت المحركات: اللزوجة الصيفية التي تتغير أكوادها من 0W إلى 25W واللزوجة الشتوية التي تتغير من كود 20 إلى 60.
وتوجد اليوم المئات من علامات زيوت السيارات الشهيرة منها وغير الشهيرة، وقد تسمع ببعضها وتجهل كل الأخرى. لكنها تجمع معا نفس المميزات والأنواع مثلاً قد تستخدم شركتين لإنتاج زيت السيارة نفس نوع البترول في إستخراج زيوت التشحيم.
ويتم تصميم المحركات الحديثة بشكل دقيق جداً، حيث أصبحت تتطلب زيوتاً اكثر لزوجة لأفضل أداء للمحرك وإشتغال أسرع و زيت تنظيف المحرك هو الحل. وتحمل معظم زيوت المحركات نوعين من الأرقام لأنها متعددة الدرجات، يعني هذا أنه توجد بعض الإضافات في الزيوت التي تمكنها من تغيير لزوجتها حسب درجة الحرارة (صالحة للصيف والشتاء).
ولشرح أكثر سندقق في مواصفات زيت المحرك 15w40 الشهير، كلما كان الرقم الأول على اليسار أصغر كلما قدم المحرك أداء أكبر في درجات الحرارة المنخفضة جداً. يعني حرف w كلمة شتاء بالإنجليزية وكلما كان الرقم الثاني أكبر كلما كان أداء محرك السيارة أعلى في درجات الحرارة العالية.

خصائص ومواصفات زيت المحرك

مواصفات زيت محرك السيارة
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
تحمل أفضل زيوت السيارات بعض الخصائص والمميزات التي تختلف بها عن بعض الزيوت الأخرى، وللتعمق قليلاً سنعتمد على بعض المعايير الأشهر ACEA التي نجدها في معظم زيوت السيارات مثل زيوت السيارات الكورية أو زيوت سيارات تويوتا.
ويستعمل معظم مصنعي السيارات الأوروبية والآسيوية التصنيفات التالية لزيت السيارة. وسنسرد لكم الخصائص الأخرى لمحركات الديزل فيما بعد.
·       A1 زيت محرك سيارة إقتصادي
·       A3 زيت محرك سيارة بأداء عالي وتشحيم ممتاز
·       A5 زيت محرك سيارة إقتصادي بقدرة تشحيم ممتازة

كيف أجد الزيت المناسب لسيارتي

أفضل طريقتين لإختيار أفضل زيت لسيارتك هو الرجوع إلى الدليل المرفق مع سيارتك أول مرة قمت بشراءا أو الإتصال بالموزع الرئيسي للزيوت في بلدك للإستفسار من خلال إعطائه رقم تسجيل سيارتك حيث سيقومون بفحص نظامهم ومنحك التصنيف الصحيح والمناسب لسيارتك.
وبعد ذلك قم بفتح غطاء السيارة وقم بتفقد خظان الزيت للتأكد من تطابق المعلومات التي زودك بها وكيل الزيوت. ويجدر الإشارة إلى أن بعض مصنعي السيارات يلحون على إستعمال أنواع معينة من الزيوت التي يرونها مناسبة لمحركاتهم والتي تكون عامة متاحة على نطاق واسع.
إذا واجهتك أي مشاكل أخرى في تحديد الزيت المناسب لسيارتك، قم بالإتصال بموزع سيارتك في المدينة التي تقطن بها وإستفسر عن الأمر.

متى يجب عليك تغيير زيت المحرك الجديد

تختلف مدة صلاحية زيت المحرك من سيارة لأخرى وتختلف أيضاً بإختلاف أنواع الزيوت المستعملة. لذا إذا بدأت علامات إنتهاء صلاحية زيت المحرك، لأن التأخر في تغيير زيت المحرك سيؤدي إلى ظهور بعض مشاكل الأداء وحدوث تغيير في صوت المحرك وإصدار إنبعاثات سوداء اللون حتى في سيارات البنزين.
تحرق السيارات القديمة الكثير من الزيت في داخل المحرك، وكما ذكرنا سابقاً الدخان المنبعث من العادم هو أكبر دليل على ذلك. وقد يحدث وتفقد بعض السيارات حتى الجديدة منها بعض من مستوى زيت المحرك، في هذه الحالة ستحتاج إلى أخذ السيارة إلى مختص محركات لتشخيص السبب.
أضرار نقص زيت محرك السيارة
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
يمكنك أيضاً إستخدام بعض الزيوت الإصطناعية 100% والتي يمكن أن تدوم لأكثر من 29000 كيلومتر بين كل مرة تغير فيها زيت المحرك. هذه الزيوت ننصح بها مستخدمي سيارات البنزين المقيمين في أماكن تكون فيها نسبة الرياح الرملية ضئيلة أو معدومة. لكن تأكد دائما إذا ما كانت سيارتك تدعم هذا النوع من الزيوت.

هل يجب تغيير فلتر الزيت كل مرة

 إذا قمت بتغيير كامل لزيت المحرك، يجب عليك إذا تغيير فلتر الزيت أيضاً دون تردد أو بحث عن نصائح أخرى. هل تبحث عن السبب؟
يحمل فلتر السيارة بعض من الزيت بداخله، لذا إذا قمت بترك الفلرت القديم وقمت بتغيير الزيت سيتم تلطيخه بالزيت السابق عندما يدور الزيت في المحرك. هذا أمر مهم جداً لأن أول سبب لتغيير زيت المحرك هو التخلص من الشوائب التي بداخله.
أما إذا كنت قد أضفت بعض الزيت إلى المحرك لإعادته لمستواه المطلوب فإن تغيير الفلتر في هذه الحالة ليس أمراً ضرورياً.

أفضل زيت لسيارات الديزل والبنزين

متطلبات محركات الديزل تختلف عن محركات البنزين، لذلك يجب عليك أن تحرص على إختيار الزيت المناسب لمحركات الديزل. أول شيء مهم هو أن تكون سيارتك مزودة بفلتر جسيمات الديزل DPF ويتعرض سنوياً في أوروبا أكثر من 10 آلاف شخص إلى غرامات مالية لعدم إستخدام هذا الفلتر.
مثل محركات البنزين، لمحركات الديزل مستويات مختلفة من الزيوت التي يمكن إستخدامها حسب نوع سيارتك. وإليك بعض التسميات الشهيرة بهذا الخصوص:
·       B1 لمحركات الديزل منخفضة الإستهلاك
·       B2 لمحركات الأداء العالي ذات نظام التفريغ لمدة طويلة
·       B4 لمحركات السيارات السياحية ذات الحقن المباشر Direct Injection
·       B3 لمحركات الديزل الأقل إستهلاكاً مع قدرة تفريغ ذات مدة طويلة.

أفضل زيوت السيارات في أمازون السعودية

إليكم أفضل الزيوت التي يمكنكم إقتنائها مباشرة من موقع أمازون السعودية والتي تعتبر مميزة ومناسبة لسيارات الشرق الأوسط حالياً من حيث المقاومة للغبار والأوساخ ودرجة التحمل الكبيرة للحرارة التي تتميز بها المنطقة:
كما يمكنك الإطلاع على هذا الرابط المباشر من أمازون للبحث عن نوع الزيت الذي تراه مناسباً لسيارتك.
إقرأ أيضاً:






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-