مكيف السيارة لا يعمل - صيانة كمبروسر مكيف السيارة - ثرموستات مكيف السيارة

مكيف السيارة لا يعمل

قد يبدو لك مكيف السيارة تحت غطاء المحرك معقداً نوعاً ما، لكنني أؤكد لك أنه ليس كذلك. لأنه بمجرد أن تعرف كيف تتم عملية تبريد الهواء وطريقة إنتقاله ستجزم حقاً أن الأمر في غاية البساطة. يقوم نظام التبريد في الجزء الداخلي من السيارة بالقيام بثلاث وظائف مختلفة: - تبريد مقصورة السياره في فصل الصيف، - تسخين المقصورة في فصل الشتاء، - إزالة الجليد والضباب عن المناطق الداخلية للزجاج الأمامي للسيارة إضافة إلى توفير البرودة في الثلاجة الصغيرة إلا أن نظام التبريد والتهوئة يتعرض إلى عدة مشاكل نذكر منها: مكيف السيارة لا يعمل، مروحة مكيف السيارة لا تعمل، أو كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل.

مبرد السيارة لا يعمل
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
تعمل الأوضاع الثلاثة لنظام التكييف كنظام واحد، حيث يمكنك التحكم في تكييف الهواء عن طريق أزرار التحكم في وسط السيارة أو في شاشة ذكية إذا كانت سيارتك تدعمها.

مكيف السيارة لا يعمل عند الوقوف 

تعطي الأزرار الأوامر اللازمة لضاغط الهواء ليبدأ ضخ غاز التبريد، بالإضافة إلى فتحات توجيه الهواء في مقدمة السيارة التي تعمل على تذويب وإزالة الضباب من الزجاج الأمامي. يمكنك أيضاً ضخ هواء معتدل الحرارة في حالة كنت تريد تغيير الهواء المسرب داخل السيارة. عندما لا يعمل أي جزء من الأجزاء الثلاثة السابق ذكرها فإن كل نظام التهوئة سيتوقف عن العمل.

يعمل نظام التيار المتناوب في السيارة بالإعتماد على عنصرين أساسيين هما:

·       ضاغط الهواء الذي يتم تشغيله بواسطة المحرك بإستخدام الحزام المطاطي المسنن، أما إذا كنت تمتلك سيارة هجينة فإن الضاغط يعمل بالكهرباء فقط مع نظام البرودة الحساس.

·       مكثف يتواجد أمام مبرد المحرك ويقوم بتبريد الهواء المنبعث من الضاغط قبل الوصول إلى داخل السيارة.

لماذا لا يعمل مبرد سيارتي

إذا لم يتم ضغط الهواء عبر فتحات مبرد السيارة الداخلية فإن المشكل يمكن أن يعود إلى محرك الضغط أو مشغل التحكم في التهوية. ولمعرفة أي من السببين السابق ذكرهما، أولاً: قم بتشغيل المحرك وتشغيل مكيف الهواء ثم قم بتغيير إعدادات المبرد من الأعلى إلى الأقل نسبة وإذا لم تلاحظ أي تسرب للهواء في هذه الحالة فإعلم أن المشكل في مروحة المبرد ويستلزم تنظيف مكيف السيارة.

أما إذا كان بإمكانك سماع صوت المروحة لكن الهواء لا يندفع عبر الفتحات أو يخرج من فتحات أخرى، فإن المشكل مرتبط بالمحرك الخاص بالمروحة نفسه. وإذا حصل وتم تسريب الهواء من الفتحات الصحيحة لكن دون برودة، إستمر في تخفيض معدل الحرارة حتى تلاحظ الفرق.

صيانة كمبروسر مبرد السيارة

مع تقدم مكيفات السيارات في العمر، يصبح الحفاظ على مستوى غاز التبريد ونظافة المحرك إحدى أهم بقاء النظام سليم. نظراً لأن غاز المحرك مضغوظ مثل الهواء الموجود في الإطارات، والحل يتمثل في تعبئة غاز مكيف السيارة بشكل دوري. ويمكن إستمرار نظام محرك غاز التبريد لمدة تزيد عن 6 أشهر في السيارات القديمة بينما لا يتحدد بمدة معينة بالنسبة للسيارات الجديدة.

مشاكل مبرد السيارة
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
إحدى العلامات التي تدل على أن حمل نظام التبريد منخفض هو تسرب بخار أبيض من خلال الفتحات الخاصة بالمبرد (تماماً مثل المبرد المنزلي)، هذا يحدث بسبب تثليج الهواء داخل المبخر منخفض الضغط مما يؤدي إلى إعطائه اللون الأبيض.

إذا كان النظام مملوءاً وفي حالة إستقرار من ناحية الضغط (ضغط بين 70 و 90 وحدة) تابع معنا باقي الحلو أسفل الدليل.

كلتش الكمبروسر لا يعمل

في هذه الصورة، ستجد أن المحرك يعمل لكن القابض الخاص لا يشتغل في وضع تشغيل مروحة المبرد، وهذا يعني شيئين: أولاً، النظام في حالة ضغط منخفض وبالتالي لا يتم دفع الضاغط على الجانب مما يتسبب في عدم عمل النظام بشكل صحيح وبالتالي نقع في مشكل مروحة السيارة لا تعمل. ثانياً: أن النظام الكهربائي مثل صمام المقحل أو وشيعة القابض أو قصور في جهاز تكييف الهواء. وإذا سمعت صوت صرير عالي عن تشغيل المكيف فهذا يعني أن الضاغط منتهي الصلاحية ويجب تغييره.

هذه أغلب المشاكل التي تواجه مستعملي السيارات في مبرد السيارة ونذكر منها مشكل كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل أو عطل في مروحة المكيف الداخلية للسيارة أو مروحة تبريد مكيف السيارة، إذا تم القيام بجميع حلول الصيانة المقدمة سابقاً يجب على كل مالك سيارة أن يقوم بشفط نظام التبريد كاملاً  من كل أنواع الغبار وبقايا الأشياء التي لم يستطع فلتر السيارة ترشيحها.

سبب فصل مكيف السيارة عند الوقوف

يعتبر مكيف السيارة من أهم الملحقات الكمالية في مقصورة السيارة والذي بإمكانه إضفاء قيمة كبيرة لنوعية القيادة خصوصا المناطق الصحراوية، لكن قد تحدث مشاكل على مستوى مكيف السيارة تسبب عدم خروج هواء من مكيف السيارة.

أحد الأسباب الأولية في فصل مكيف السيارة عند الوقوف هو عطل في أحد العناصر الهامة مثل الثرموستات أو عطل في مكثفة الكمبروسر التي تعمل على فصل مكيف السيارة عند التوقف ثم إعادة تشغيله بعد مدة قصيرة.

كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل

لا يخفى على كل مستعمل سيارة أن الكمبروسر يعد أحد أساسيات إشتغال مكيف السيارة لأنه يعتبر حلقة التوصيل بين قارورة ضغط الغاز ودائرة التوزيع

عند سير السيارة قد تسمع تغير صوت مكيف السيارة من مرتفع إلى منخفض في بعض الحالات، وقد يعود هذا المشكل إلى عطل في الكمبروسر الخاص بالمكيف وبالتالي قد تحتاج إلى خبير كهرباء أو غاز في أقرب فرصة لإعادة إصلاح كمبروسر مكيف السيارة

كوندونسر مكيف السيارة

كوندونسر مكيف السيارة أو ما يعرف بمشعاع تكييف الهواء هو جزء من جهاز تبريد السيارة موضوع أمام مشعاع المحرك مثبت مع المروحة والكمبروسر. يحقق هذا العنصر المهم دوره المتمثل في تغيير الغار الذي كان مضغوط مسبقاً لتحويله إلى سائل من جديد

مكيف السيارة لا يخرج هواء

خلال أشهر الصيف الحارة، يبحث الجميع عن مكيف الهواء على غرار مبرد السيارة للحصول على هواء بارد منعش، لكن هناك العديد من الأسباب التي تجعل مكيف السيارة لا يخرج هواء بارد

قد يبدو إصلاح أو صيانة مكيف السيارة عملية بسيطة مثل إعادة شحن غاز مبرد السيارة، ولكنه قد يتطلب أيضا بعض الإصلاحات الكهربائية المعقدة ليعمل بشكل صحيح

تسرب الفريون من مكيف السيارة

عندما يحدث تسريب في فريون فإن إكتشافه أمر صعب للغاية لأنه يتبخر فور تلامسه مع الهواء الخارجي، لهذا يجب عليك التأكد من المشكل عند ميكانيكي متخصص مبردات السيارات لتحديد ما إذا كان هناك تسرب عن طريق وضع سائل فوق بنفسجي للكشف عن مكان التسرب. ومن علامات تسرب سائل التبريد في نظام التكييف كالتالي:

·       طقطقة عند تشغيل مكيف هواء السيارة

·       تشغيل وإيقاف تكييف تبريد السيارة

·       صوت هسهسة صادر من نظام تكييف الهواء

·       بقايا الزيت حول نظام تبريد السيارة

تكييف السيارة لا يبرد

إذا قمت بضبط تكييف السيارة على أقصى درجة والمراوح على أعلى سرعة ولاحظت بأن مبرد السيارة يدفع الهواء بشكل معتدل وأن تكييف السيارة لا يبرد قم بالتأكد من النقط الآتية:

·       تكييف السيارة لا يبرد إذن تأكد من أن مراوح تبريد المكثف تشتغل عند تشغيل مكيف هواء السيارة

·       تكييف السيارة لا يبرد إذن عليك بالبحث عن أي أشياء قد تعطل تسرب الهواء للمقصورة من الأوساخ والحشرات

ثرموستات مكيف السيارة

يعرف نظام الحفاظ على درجة حرارة الهواء في وسط ما بنظام تكييف الهواء، وهذا النظام شائع جداً في السيارات الحديثة المزودة بمجموعة مواصفات معينة. كل ما يقوم به ثرموستات مكيف السيارة هو الحفاظ على درجة الحرارة التي تريدها في داخل المقصورة ثم فصل المكيف عن التشغيل بعد الوصول إليها.

لقيت عندي السلك الخاص بـ ترموستات خربان شو أعمل؟ طبيعي أن الحرارة في المحرك صارت ترتفع فيسخن الناقل ويبقى ملتصق بالجزء الساخن ويشبك إلى الدرجة اللي ينقطع فيها، تعتقد أن هذا مشكل صعب؟ لا بالطبع لأني بنفس مشكلتك بالثرموستات كل ما عليك تفصل الخطين وتركبهم وإن شاء الله تنحل المشكلة المتعلقة بـ ثرموستات السيارة.

تصليح مكيف السيارة

إذا أردت إصلاح مكيف السيارة بنفسك، عليك أولاً التوجه إلى قسم التكوين الخاص بأنظمة التكييف في السيارات لعمل إختبارات عليها وإصلاحها ثم شراء معدات تفي بالغرض لعملية الإصلاح. يمكنك بعدها القيام بإصلاح مبرد السيارة وفقا لما تعلمته كما يمكنك الحصول على رخصة للعمل على سيارات أخرى وكسب القليل من المال مقابل ذلك.

إذا لم تكن تنوي إصلاحه بنفسك عليك التوجه إلى أقرب ميكانيكي متخصص مكيفات السيارات لفحص السيارة وتحديد سبب العطب وتصليحه قبل تفاقم الوضع.

محرك المكيف لا يعمل

إذا كان كمبروسر مكيف السيارة يعمل لكنك تلاحظ أن مروحة المكيف لا تعمل، فغالبا ما تكون المشكلة في محرك المكيف أو مكثفة المروحة. الإحتمال الثاني أن تسمع صوتاً يشير إلى أن الكمبروسر يعمل لكن المروحة لا تدور فإن الأسباب تقتصر في خلل في نظام توريد الطاقة أو خلل في توصيله.

تصليح كمبروسر مكيف السيارة

عملية تصليح كمبروسر مكيف السيارة تعتبر مكلفة نوعاً ما خصوصا إذا كان الطراز رفيع الجودة، لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الخطوات التي يمكن من خلالها تغيير كمبروسر مكيف السيارة بسرعة ودون تكليف:

·       أولاً: فحص ضغط نظام تكييف الهواء

·       فحص مصدر طاقة الكمبروسر

·       إزالة كل أنابيب التبريد الخارجة من الكمبروسر التالف

·       غسل النظام لإزالة الشوائب

·       تركيب الكمبروسر الجديد

·       إعادة شحن النظام بغاز التبريد

·       التحقق من عدم وجود تسريبات في النظام

·       إختبار مبرد السيارة ومراقبة ضغط تدفق الهواء

إقرأ أيضاً:

ما هو أدبلو وما هي طريقة عمله في السيارة

كيفية إصلاح وإستبدال إطار سيارة مثقوب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-