recent
آخر المواضيع

مكيف السيارة لا يعمل ... إليك الحلول كاملة

 

حلول مشاكل مروحة تكييف السيارة لا تعمل

قد يبدو لك مكيف السيارة تحت غطاء المحرك معقداً نوعاً ما، لكنني أؤكد لك أنه ليس كذلك. لأنه بمجرد أن تعرف كيف تتم عملية تبريد الهواء وطريقة إنتقاله ستجزم حقاً أن الأمر في غاية البساطة. يقوم نظام التبريد في الجزء الداخلي من السيارة بالقيام بثلاث وظائف مختلفة: - تبريد مقصورة السيارة في فصل الصيف، - تسخين المقصورة في فصل الشتاء، - إزالة الجليد والضباب عن المناطق الداخلية للزجاج الأمامي للسيارة إلا أن نظام التبريد والتهوئة يتعرض إلى عدة مشاكل نذكر منها: مروحة مكيف السيارة لا تعمل، ضعف تبريد مكيف السيارة عند الوقوف، أو حدوث عطل في ترموستات السيارة.

مبرد السيارة لا يعمل
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
تعمل الأوضاع الثلاثة لنظام التكييف كنظام واحد، حيث يمكنك التحكم في تكييف الهواء عن طريق أزرار التحكم في وسط السيارة أو في شاشة ذكية إذا كانت سيارتك تدعمها.

 تعطي الأزرار الأوامر اللازمة لضاغط الهواء ليبدأ ضخ غاز التبريد، بالإضافة إلى فتحات توجيه الهواء في مقدمة السيارة التي تعمل على تذويب وإزالة الضباب من الزجاج الأمامي. يمكنك أيضاً ضخ هواء معتدل الحرارة في حالة كنت تريد تغيير الهواء المسرب داخل السيارة. عندما لا يعمل أي جزء من الأجزاء الثلاثة السابق ذكرها فإن كل نظام التهوئة سيتوقف عن العمل.

يعمل نظام التيار المتناوب في السيارة بالإعتماد على عنصرين أساسيين هما:

·       ضاغط الهواء الذي يتم تشغيله بواسطة المحرك بإستخدام الحزام المطاطي المسنن، أما إذا كنت تمتلك سيارة هجينة فإن الضاغط يعمل بالكهرباء فقط.

·       مكثف يتواجد أمام مبرد المحرك ويقوم بتبريد الهواء المنبعث من الضاغط قبل الوصول إلى داخل السيارة.

لماذا لا يعمل مبرد سيارتي

إذا لم يتم ضغط الهواء عبر فتحات مبرد السيارة الداخلية فإن المشكل يمكن أن يعود إلى محرك الضغط أو مشغل التحكم في التهوية. ولمعرفة أي من السببين السابق ذكرهما، أولاً: قم بتشغيل المحرك وتشغيل مكيف الهواء ثم قم بتغيير إعدادات المبرد من الأعلى إلى الأقل نسبة وإذا لم تلاحظ أي تسرب للهواء في هذه الحالة فإعلم أن المشكل في مروحة المبرد ويستلزم تنظيف مكيف السيارة.

أما إذا كان بإمكانك سماع صوت المروحة لكن الهواء لا يندفع عبر الفتحات أو يخرج من فتحات أخرى، فإن المشكل مرتبط بالمحرك الخاص بالمروحة نفسه. وإذا حصل وتم تسريب الهواء من الفتحات الصحيحة لكن دون برودة، إستمر في تخفيض معدل الحرارة حتى تلاحظ الفرق.

صيانة كمبروسر مبرد السيارة

مع تقدم مكيفات السيارات في العمر، يصبح الحفاظ على مستوى غاز التبريد ونظافة المحرك إحدى أهم بقاء النظام سليم. نظراً لأن غاز المحرك مضغوظ مثل الهواء الموجود في الإطارات، والحل يتمثل في تعبئة غاز مكيف السيارة بشكل دوري. ويمكن إستمرار نظام محرك غاز التبريد لمدة تزيد عن 6 أشهر في السيارات القديمة بينما لا يتحدد بمدة معينة بالنسبة للسيارات الجديدة.

مشاكل مبرد السيارة
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
إحدى العلامات التي تدل على أن حمل نظام التبريد منخفض هو تسرب بخار أبيض من خلال الفتحات الخاصة بالمبرد (تماماً مثل المبرد المنزلي)، هذا يحدث بسبب تثليج الهواء داخل المبخر منخفض الضغط مما يؤدي إلى إعطائه اللون الأبيض.

إذا كان النظام مملوءاً وفي حالة إستقرار من ناحية الضغط (ضغط بين 70 و 90 وحدة) تابع معنا باقي الحلو أسفل الدليل.

تأكد من عمل ضاغط الهواء

في هذه الصورة، ستجد أن المحرك يعمل لكن القابض الخاص لا يشتغل في وضع تشغيل مروحة المبرد، وهذا يعني شيئين: أولاً، النظام في حالة ضغط منخفض وبالتالي لا يتم دفع الضاغط على الجانب مما يتسبب في عدم عمل النظام بشكل صحيح. ثانياً: أن النظام الكهربائي مثل صمام المقحل أو وشيعة القابض أو قصور في جهاز تكييف الهواء. وإذا سمعت صوت صرير عالي عن تشغيل المكيف فهذا يعني أن الضاغط منتهي الصلاحية ويجب تغييره.

هذه أغلب المشاكل التي تواجه مستعملي السيارات في مبرد السيارة، إذا تم القيام بجميع حلول الصيانة المقدمة سابقاً يجب على كل مالك سيارة أن يقوم بشفط نظام التبريد كاملاً  من كل أنواع الغبار وبقايا الأشياء التي لم يستطع فلتر السيارة ترشيحها.

إقرأ أيضاً:

ما هو أدبلو وما هي طريقة عمله في السيارة

كيفية إصلاح وإستبدال إطار سيارة مثقوب

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent