مراجعة سيارة هيونداي i20 الجديدة ... الساحرة الصغيرة


مميزات ومواصفات تتفوق بها i20 على فورد فيستا

تعتبر سيارة هيونداي i20 منافساً قوياً في فئة السيارات السوبر ميني بفضل تصميمها الداخلي الشاسع ومظهرها الخارجي الأنيق جداً. في حين أن السيارات لا تقدر على مجارات سيارة فولكس فاجن بولو من ناحية الأداء وبعض الخيارات إلا أنها تجابه أفضل سيارات فورد الصغيرة فورد فيستا.
هيونداي i20 حراج
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
والجانب السيء في سيارة i20 هو تكاليفها التشغيلية العالية ومعدل إستهلاكها للوقود بالنسبة للسيارات الأخرى في نفس الفئة، في حين أن معدل إنبعاثاتها مرتفع قليلاً بشكل لا يسمح للشركات بإقتنائها لإرتفاع الضرائب.
وتعتبر هذه السيارة جيدة في فئة السوبر ميني التي تعرف تنافسية شديدة بين مصنعي السيارات، لكنها تعتبر أيضاً سيارة واسعة على العموم وذات تجهيزات لا بأس بها إذا نظرنا إلى سعرها المنخفض. وقدمت الشركة الكورية أسلاف للسيارة مثل هيونداي i10 وهيونداي i30 والتي تتوسطهما السيارة من حيث الحجم والمواصفات.
هيونداي i20 2020
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
وتستخدم هيونداي في سيارة i20 نفس التصميم الذي عهدناه سابقاً في سيارة كيا ريو الجيل القديم، حيث نجد نفس مواصفات المقصورة الداخلية والصندوق الخلفي وقرب المظهر الخارجي. بعدها أدخلت هيونداي بعض التغييرات الطفيفة في التصميم، وتخص التغييرات مقدمة السيارة والشبكة الأمامية إضافة إلى تقديم حزمة من الألوان والعجلات الجديدة.
وتقدم هيونداي أربعة طرازات أساسية لسيارة i20 مصنفة كالتالي:
·       إي 20 S-Connect
·       إي 20 SE
·       i20 Play
·       إي 20 Premium Se Nav
والإختلافات بين الطرازات السابقة ليست بالكبيرة وليست مغرية حقاً، سوى موديل Premium SE Nav الذي يتميز بتجهيزات خاصة بعجلات عريضة وأنظمة مساعدة على القيادة وبعض التفاصيل التي سنراها في التصميم الداخلي للسيارة.

إختبار الأداء والمحرك

إذا قمت بقيادة i20 على طرقات ذات منعرجات ستشعر بثباتها ونسبة الأمان الغير مسبوقة فيها. تم تعديل مقود السيارة سنة 2018 ليصبح مدعوماً إلكترونيا في محاولة من هيونداي لتخفيض نسبة ردود أفعال المقود عن الحفر والأراضي الخشنة.
هيونداي i20 2019
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
وفي مقارنة مع فولكس فاجن بولو، ستلاحظ أن i20 ليست بنفس أداء محرك وثبات بولو لكنها تبقى قريبة نسبياً منها في الطرقات المستقيمة وأقل أداءاً وثباتاً في الطرق المهترئة.
محرك i20
تحت غطاء المحرك توجد أربعة أنواع من المحركات في سيارة هيونداي i20، وتشمل محركي بنزين من 74 و 84 حصان بسعة 1.2 لتر، في حين توفر هيونداي المزيد من القوة في محركات T-GDI بسعة 1.0 لتر مزود بشاحن توربيني.
ويأتي محرك T-GDi 1.0 لتر المزود بشاحن توربيني بسعة 99 حصان بنوعين من ناقل الحركة يدوي وأوتوماتيكي حيث لاحظنا أن القير الأوتوماتيك ثقيل نوعا ما ويسبب تأخر في التسارع خصوصا عندا الضغط بقوة على دواسة الوقود. لكنه أفضل من الناقل اليدوي في حال كنت تفضل القيادة بأريحية أكبر.
وبغض النظر عن أقوى محرك في هذه الفئة، والمكون من 118 حصان عند 4500 دورة في الدقيقة إلا أن الفرق بينه وبين محرك 99 حصان لا يزال شبه منعدما سواء في السرعات العالية أو المتوسطة. لذا إذا كنت تفضل سيارة إقتصادية نوعاً ما أنصحك بتجنب هذا المحرك.

الإنبعاثات والماصريف التشغيلية

من ناحية إستهلاك الوقود والإنبعاثات، تعد محركات 1.0 لتر ثلاث أسطوانات الأكثر فعالية من الناحية النظرية. بينما توفر الطرازات الأخرى بسعة 1.2 لتر أرقاماً متقاربة نوعا ما برغم أن أداءها منخفض. يحقق طراز 1.0 لتر إستهلاكا قدره 1 غالون أو 3.5 لتر لكل 80 كيلومتر بمعدل إنبعاثات قدره 127 جرام لكل كيلومتر. بينما يقدم أقوى محرك بقوة 118 حصان فعالية أقل وإستهلاك أكبر.

التصميم والتكنولوجيا في سيارة i20

يبدو المظهر الحالي لسيارة هيونداي i20 أكثر رونقاً من الطراز السابق، وكما قلنا سابقاً فإن بعض التغييرات على التصميم الخارجي كانت جذرية ومسب أغلب جوانب السيارة. تشمل التغييرات تحسين الشبكة الأمامية للسيارة والمصابيح المنحنية قليلاً إلى الخلف.
هيونداي i20 2015
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
في الداخل، أصبحت لوحة القيادة أكثر عصرية من ذي قبل، لكنها أيضاً لا تنافس جاذبية بولو الألمانية. يأتي عداد السرعة والخيارات الأخرى بشكل واضح كما أن الأزرار في منطقة الوسط أصبحت أكثر ملائمة وسهولة للوصول.
توفر هيونداي مقاعد جلدية من النوع المتوسط، وهو شيء يناسب سعر السيارة وحجمها. المقاعد الأمامية منحنية في الجوانب قليلاً مما يعطيها شكلاً رياضياً، كما أن المساحة الخلفية مناسبة جداً لجلوس 3 ركاب بكل أريحية.
وأكثر الإضافات التي نالت إعجابنا كانت تخص إضافة مبرد هوائي والشاشة الأمامية الذكية بتقنية البلوتوث والمزودة بمخارج يو أس بي التي تمكنك من شحن هاتفك أو حتى عرض ملفاتك عليها.

معايير السلامة والأمان

نجحت هيونداي خلال السنوات الأخيرة في إحتلال سمعة طيبة من خلال تصنيع سيارات صلبة وقوية، وقد إحتلت سيارة i20 المرتبة 68 من أصل 75 في إختبارات القيادة بأمان. لكنها قفزت من المركز 22 من أصل 30 سنة 2019 إلى المركز 13 خلال سنة 2020 فيما يخص أفضل مصنعي السيارات في العالم.
هيونداي i20 2013
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
تحتوي السيارة على 6 وساد هوائية، إثنين في الأمام و 4 على جوانب السيارة. كما أن الشركة عملت جاهدة على تحسين نظام التعليق بحيث يصبح أكثر ثباتاً عند المنعرجات. وفي حالة التصادم المباشر حسب إختبار Euro NCAP سجلت السيارة أرقاماً جيدة بخصوص حماية البالغين والصغار بنسب وصلت إلى 85 بالمئة و 73 بالمئة على الترتيب.

الرأي الأخير

سيارة هيونداي i20 سيارة سوبر ميني بإمتياز إستطاعت النيل من سيارات أخرى وإحتلال مراكز أولي في العديد من الإختبارات. تقدم السيارة مزيجاً متناغماً من الأداء الفريد من نوعه والإقتصاد في إستهلاك الوقود والتصميم الجديد الذي أصبح أكثر عصرية.
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
إذا كنت تبحث عن سيارة كوبي صغيرة وبسعر مناسب فإن هيونداي لم تعد تلك الشركة القديمة التي تتردد في شراء سياراتها، بل أصبحت أكثر موثوقية وأمان من ذي قبل.
إقرأ أيضاً:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-