حماية جلد مقاعد السيارة القماشية والجلدية من التلف

 

كيفية تنظيف كراسي السيارة مخمل

حماية جلد مقاعد السيارة تعتبر إحدى أهم النقط التي يجب أن لا يغفل عليها كل مالك سيارة. هذا لأن المقاعد الجلدية أو القماشية تضمن بعضاً من الراحة في داخل السيارة. وقد ذكرنا سابقاً عن أحد أهم العوامل التي تساهم في تسريع تآكل مقاعد السيارة والذي هو تعرضها الدائم للأشعة الشمسية في مقال حول أغطية السيارات الشمسية.

حماية جلد مقاعد السيارة القماشية
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
ويختار العديد من السائقين المقاعد الجلدية لأنها ذات منظر جميل وتعبر عن سيارة فخمة، لكن الحفاظ والعناية بالمقاعد الجلدية أصبحت أمراً مهما جداً للإبقاء على سلامة مقصورة السيارة وجاذبيتها. وإذا تمت العناية بها من أول مرة لن تتعرض كراسي السيارة لأي خدوش أو تمزقات.

وفي هذا الدليل جمعنا لكم حزمة من النصائح التي عليكم إتباعها للحفاظ على مقاعد سيارتكم في أبهى حلة، أو إصلاحها في منزلك فقط بإستعمال بعض المواد التي سنعرضها عليكم  في الأسفل والتي يمكنك شراءها مباشرة من موقع أمازون الإمارات أو السعودية.

نصائح لحماية جلد كراسي السيارة

·       تجنب تعريض السيارة لأشعة الشمس: إحرص على إستخدام مظلة للزجاج الأمامي والخلفي إذا لم يتوفر لديك مكان مظلل لركن سيارتك، كما أنصحك بإستخدام أغطية الزجاج الجانبي خصوصاً في الأيام الحارة. وتأكد أن تعرض جلد المقاعد لأشعة الشمس لفترات طويلة يؤدي إلى تشققات وتغير في لون الجلد.

·       تجنب وضع أشياء ثقيلة أو حادة على المقاعد: أفضل طريقة لتجنب تمزق جلد مقاعد السيارة هو الحرص على ما تضعه فيها. لا تقم بوضع أدوات حادة أو حاملات الحيوانات، تجنب أيضاً رمي المفاتيح والأدوات الحديدية في مقاعد السيارة. وبإمكانك إستخدام بطانيات واقية للكراسي للحرض على حمايتها من أي تشققات أو تمزقات.

·       قم بتكييف وتنظيف المقاعد بإنتظام: الحفاظ على نظافة المقاعد أمر ضروري جداً، تأكد من تنظيفك للمقاعد كل نهاية أسبوع بمكنسة كهربائية وإذا لم تجد واحدة مناسبة إتبع الدليل للأخير لنعطيك أفضل المكانس الكهربائية للسيارات. قم بعدها بإستخدام منتجات خاصة بتنظيف مقاعد السيارات حيث سيساعد هذا بشكل كبير على منع التشققات والتآكل.

إصلاح التشققات في جلد المقاعد

هل يمكن إصلاح جلد مقاعد السيارة؟ هل يمكن التخلص من تشققات جلد السيارة؟ الإجابة هي نعم. يمكن إلى حد ما تغيير وضعية جلد السيارة من سيئة إلى أفضل أو من متوسطة إلى جيدة. وتابع معي جيداً ما ستحتاج من معدات أولية:

·       ماء ساخن (من 50 إلى 70 درجة مئوية)

·       صابون خفيف دون رائحة

·       منشفة للتنظيف

·       نسيج من الفايبر

·       كحول مخفف

·       ورق صنفرة ناعم

·       منظف مقاعدة السيارة القماش

إذا كان الجلد متشققاً فقط، يمكنك إصلاحه عن طريق طقم إصلاح الجلد، عادة هذا النوع من المعدات لا يكون مكلفاً ويحتوي على صبغة جلدية تتناسب مع ألوان جلد السيارة الداخلي.

إبدأ بتنظيف المقاعد بالماء الدافئ مع قليل من الصابون الخفيف، بعدها قم بتجفيف المنشفة من الماء ثم قم برش القليل من الكحول على الجلد وإمسح جميع جوانبه حتى تتخلص من كل الشوائب على الجلد. عندما يجف الجلد جيداً إبدأ بفرك المناطق المتشققة بورق الصنفرة (ورق زجاجي رطب) حتى تتخلص من بقايا تشققات الجلد.

إفتح منظف مقاعد السيارة القماش وقم بفتح قارورة السائل العازل وإستخدمها وفقاً للتعليمات التي تأتي في كتيب السلامة. قم بوضع الصبغة بلطف على أماكن التشققات وأتركها حتى تجف جيداً. هكذا تكون قد تخلصت من التشققات في مقاعد السيارة وبإمكانك إستخدامها بشكل عادي.

إصلاح تمزق جلد مقاعد السيارة

ما ستحتاجه في هذه العملية:

·       قطع جلدية بنفس مواصفات جلد سيارتك

·       إبرة خياطة جلدية

·       كشتبان

·       سكين للقطع

·       صبغة جلد بنفس لون جلد سيارتك

عوض تغيير جلد المقاعد كلياً والذي سيكون مكلفاً على الأرجح، يمكنك إصلاحه من خلال إتباع بعض التدابير والتي ستجعله يبدو كالأصلي. وهناك طريقتين لإصلاح القطع الجلدية الممزقة داخل سيارتك عن طريق حياكتها وخياطتها وربطها بحواف الجلد الأصلي.

أولاً قم بقص القطع الجلدية الصغيرة الممزقة، ضع بعدها القطعة الجلدية الجديدة وقم بقطع طرف يناسب المكان الممزق ثم إبدأ بخياطته بحذر شديد وإستخدم الكتشبان لأنه يساعد على خياطة الجلد بسهولة. كما يمكنك أيضاً إستخدام غراء الجلد عوض عملية الخياطة التي ستكون مرهقة.

بعدها قم بصبغ مناطق الخياطة أو اللصق عن طريق الصبغة حتى يتم تثبيتها جيداً بشكل لا تصبح فيه ظاهرة للعيان. وهكذا تكون قد قمت بحماية جلد مقاعد السيارة بنفسك دون الحاجة إلى مختص.

بخاخ تنظيف مقاعد السيارة

يعمل بخاخ التنظيف على تحليل المواد المتموضعة على مقاعد السيارة، والتي تعمل على تسريع تآكلها وتمزقها. يطيل مكيف الجلد أو البخاخ عمر الجلد بما في ذلك جلد مقاعد السيارة وحتى المفروشات الأخرى، يحتوي على مواد غير سامة وعديم الرائحة.

كيفية تنظيف كراسي السيارة
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
وأنصحك بعدم إستخدام هذا البخاخ إلا بعد تنظيف الجلد جيداً لحمياته بشكل لائق.

إشتري بخاخ تنظيف مقاع السيارة من هنا.

مكنسة مقاعد السيارة

مكنسة مقاعد السيارات تعتبر أهم عنصر يجب عليك حمله دائماً في سيارتك. ستساعدك هذه المكنسة على شفط كل أنواع البقايا التي تتسبب في تحلل مواد الجلد من المأكولات القديمة أو المواد الحمضية المتوضعة على جلد السيارة.

تشتغل مكنسة مقاعد السيارة بتوتر 12 قولط فقط لذا لن تحتاج إلى توصيلها بمقبس كما أنها لن تزيد من فاتورة الكهرباء في منزلك. يمكنك الآن إقتناء واحدة من أمازون بسعر لا يتجاوز 30 دولار أمريكي.

إشتري مكنسة مقاعد السيارة من هنا.

إذا قمت بإتباع التعليمات أعلاه بإنتظام وبحذر سيصبح بإمكانك تنظيف كراسي السيارة في منزلك ولن تحتاج إلى مختص، كما ننوه إلى ركن السيارة في مكان به ظل لأن الشمس تعتبر أول عامل يساهم في تمزق جلد السيارة.

إقرأ أيضاً:

كيفية إصلاح وإستبدال إطار سيارة مثقوب

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-