recent
آخر المواضيع

ما هو adblue وماهي طريقة عمله

 ما هو أدبلو وكيف يتم إلغاءه من المحرك

ربما قد تمر بالصدفة بجانب حاويات تحمل سائل AdBlue مكدسة للبيع في محطة الوقود المحلية الخاصة بمنطقتك، ولكن ما لم تكن تمتلك سيارة أو شاحنة تعمل بالديزل مع SCR - أو ما يسمى بالتخفيض التحفيزي الانتقائي. إذا كنت لا تعرف ما هو AdBlue، وما هي المركبات التي تستخدمه وأين وكم مرة تحتاج إلى إضافته، فلا تقلق لأنك لست وحدك من يبحث عن هذا. يخبرك دليل AdBlue الخاص بنا بكل ما تحتاج إلى معرفته حول السيارة التي تدعم أدبلو وكيف يتم إضافته وكيف يتم تعطيل نظام AdBlue في المركبة.

ما هو ادبلو
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
AdBlue عبارة عن محلول سائل خاص مكون من اليوريا (نفس المادة الموجودة في البول) تتم إضافته إلى محركات الديزل، وعندما يواجه نظام العادم الساخن، يعمل الأدبلو على مستوى المحرك من خلال إطلاق الأمونيا التي تعد محفزًا للتفاعل مادة كيميائية تحول غاز أكسيد النيتروجين الخطر إلى منتجين غير ضارين - بخار الماء والنيتروجين. هذان المنتجان طبيعيان بنسبة 100% ويمكن بالتالي ضخهما من سيارة مجهزة بـ AdBlue دون أي آثار سلبية على البيئة.

كيف يعمل ادبلو ؟

يعمل AdBlue في السيارات التي تعمل بالديزل على نظام قياس محدد مسبقًا من قبل الشركة المصنعة لسيارتك، لذلك لا تحتاج إلى معرفة أكثر من وقت وكيفية تعبئة خزان الوقود وحول طريقة استخدامه. سيشرح هذا الدليل لك بالتفصيل كيف يعمل هذا النظام وكم يحتاج المحرك من لتر. ومع ذلك، قد تكون مهتمًا بمعرفة أن السائل AdBlue آمن تماما وليس له أي تأثير على الهواء، حيث يتكون تركيبه من 67.5٪ ماء منزوع الأيونات و 32.5٪ يوريا.

على الرغم من أننا نفرز اليوريا في البول، إلا أن هذا المحفز يتواجد بتركيزات أقل بكثير عما هو موجود في مركبات الاحتراق في مادة ادبلو. المادة المستخدمة في سيارتك هي مادة اصطناعية صنعها الإنسان عن طريق تعريض الأمونيا الاصطناعية وثاني أكسيد الكربون إلى درجة حرارة عالية. بالإضافة إلى استخدامها في شكل سائل، يقوم العديد من موردي AdBlue أيضًا بصنع كمية من الحبيبات الجافة والتي يمكن للمزارعين تفريغها مباشرة في حقولهم كسماد غير ضار.

كيفية إستخدام أدبلو Adblue

عندما تم اختراع التقنية AdBlue لأول مرة للسيارات فإنها قد أصبحت مصدر رزق للعديد من مصنعي وتجار السيارات. وبهذا ستقل فرص فتحك لخزان السيارة لأنه يوجد ما يكفي من الادبلو الضروري لمحرك diesel bluetec ليشتغل لأطول مدة، ولن يقلق السائقون بشأن المستويات حيث سيكون هناك ما يكفي من AdBlue على متن الطائرة لتغطية ما يقرب من 10000 ميل المطلوبة للوصول إلى وجهتهم القادمة. لكن النسب المئوية الزمنية بين فترات الصيانة تضاعفت مما سيزيد من التوقفات الضرورية، كما أن عقوبة الوزن لحمل ما يصل إلى 60 لترًا من AdBlue لها تأثير على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وبالتالي على معدلات الضرائب التشغيلية على سيارات الشركة. لذلك إذا كان لديك AdBlue في سيارتك، فمن المحتمل أن يكون موضوعا في خزان أصغر بكثير من خزانات الوقود العادية، لذلك سيتعين عليك ملؤه بنفسك بالكامل.

مع وجود خزانات متفاوتة الحجم من 5 إلى 20 لترًا وسيارة ركاب متوسطة الحجم تستهلك لترًا واحدًا من AdBlue كل 600 ميل، يمكن أن تكون الحاجة إلى التزود بالوقود AdBlue ضئيلة جدًا لسائقي الديزل لعشرات الأميال.

لحسن الحظ، تستطيع السيارات التي تدعم هذه التقنية متابعة استهلاك الوقود وإعطاء سلسلة من تحذيرات شاشة لوحة العدادات عندما ينخفض ​​مستوى محلول الأدبلو. من الحكمة عدم تجاهل هذه الإشعارات، لأنه بمجرد اختفاء AdBlue من الخزان قد لا تشتغل السيارة بشكل منفصل من الأساس حتى إعادى تعبئته من جديد. (هذا لضمان عدم قيادة السيارات بشكل غير قانوني مع انبعاثات غازات عالية من أنبوب العادم).

ما هي الشاحنات والسيارات التي تستخدم تقنية Ad-Blue

تستخدم مركبات البضائع الثقيلة - الشاحنات والحافلات والسيارات ذات الوزن الثقيل - تقنية SCR fluid و AdBlue منذ 2004 في إطار تشغيل البرنامج البيئي بخفض الانبعاثات وتقليل التلوث، ويستخدمها تقريبا بعض مصنعي سيارات الركاب منذ فترة طويلة تقريبًا مثل السيارات النفعية والرياضية من مرسيدس وفولكسفاغن وغيرها.

ماهو سائل أدبلو adblue
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
ولكن كان أكبر حدث أساسي تمثل في لوائح انبعاثات Euro VI من المفوضية الأوروبية هو الحدث الذي فجر تقنية SCR من منظور سيارات الركاب النفعية في أوروبا. تطلبت لوائح Euro VI التي تم إدخالها في 2014/15 تقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين بنسبة 56٪ مقارنة بمستويات Euro V. بالنسبة لمعظم محركات الديزل التي تزيد سعتها عن 1.6 لتر، فإن AdBlue و SCR هي الوسيلة الوحيدة لتحقيق هذا الهدف، لذلك سيتم تزويد معظم محركات الديزل الجديدة بهذا الحجم بخزان AdBlue.

تعطيل نظام Adblue

AdBlue هو سائل كيميائي يستخدم في الاختزال التحفيزي الانتقائي (SCR) على مركبات الديزل من خلال القيام بتقليل مستويات أكاسيد النيتروجين. يتم حقن سائل AdBlue (اليوريا والمياه المنزوعة المعادن) في قبل نظام العادم المحفز SCR. يعد نظامي AdBlue و SCR نظامين معقدين نسبيًا مع مجموعة من أجهزة الاستشعار والوحدات والمضخات الإلكترونية الدقيقة، ومن الممكن أن تفشل هذه الأنظمة وقد تكون صيانتها باهظة الثمن. ستستهلك السيارة التي يتم استخدامها بانتظام كمية كبيرة من AdBlue وسيحتاج الخزان إلى إعادة التعبئة بانتظام.

ستعمل خدمة إزالة AdBlue الخاصة بمصنعي هذا النظام المعقد على إلغاء تنشيط نظام AdBlue إلكترونيًا أثناء إزالة أضواء المؤشر ورسائل التحذير المرتبطة بلوحة العدادات. عادةً ما يتم إلغاء تنشيط نظام AdBlue عن طريق إعادة برمجة نظام إدارة المحرك، إلا أن بعض المركبات تتطلب وحدة إلكترونية صغيرة يتم توصيلها بأسلاك في السيارة حتى تتم العملية بنجاح دون الإخلال بوظيفة المحرك الأساسية.

 

google-playkhamsatmostaqltradent