كشف عيوب محرك 1.6 HDI حسب خبراء ألمانيا للمحركات

في هذا المقال سنركز الحديث عن عيوب محرك 1.6 HDI حسب خبراء ألمانيا. هذا المحرك يوجد في 8 علامات سيارات، كما أنه مشهور بأداءه الجيد وصلابته لمدة أطول.

يتم تصنيع محرك 1.6 HDI من طرف خبراء شركة Peugeot، وهو يُصنع في كل من الهند إنجلترا وفرنسا كما أن أول بداية له كانت سنة 2004 في السيارة الشهيرة 407 سعة 1.6 لتر. تم تغيير هندسة المحرك سنة 2011، لهذا تابع معي القراءة لتعرف أهم التغييرات وماهي مواد تصنيع هذا الموتور.

عيوب محرك 1.6 hdi

محرك بيجو 1.6 HDI

يأتي هذا المحرك كثمرة تعاون بين PSA وشركة Ford حيث تم تصميمه في النسخة الأولى مكوناً من ستة عشر صماما مع خياري 90 أو 110 أحصنة لكنه لم يلاقي نجاحا كبيراً.

قبل شراء سيارة ديزل إقرأ العيوب التي فيها

عاني الكثير ممن كسبوا سيارات ديزل من إنفجار التيربو وتسربات في المحاقن injecteurs واللذين يعتبران أكبر مشكلة تواجه هذا النوع من المحركات وبتحول المحرك إلى معيار مكافحة التلوث الخامس أعادت PSA خيارات المحرك إلى 95/92 و 112/115 حصان سنة 2009.

بيجو 308 الشكل الجديد 2022 سعر ومواصفات

مشاكل بخاخات الديزل

تعتبر مشاكل بخاخات محرك الديزل من أكثر المشاكل شيوعا بين مالكي سيارات ديزل HDI كما أن الشركة قامت بتعديل المشكلة في خياري 112 و 115 حصان بتزويده ببخاخات ديزل جديدة وتغيير رأس الأسطوانة إلى ثمانية صمامات.

قبل شراء كيا سبورتاج إقرأ هذه العيوب

نظراً للضغط العالي في غرف الحقن والذي يصل إلى 2500 بار فإن قطع البخاخات تبدأ في التلاشي مع الوقت أضف إلى ذلك عيوب التصنيع وجودة الوقود السيئة وكذلك إحتمال تسرب الماء إلى مناطق البخاخات.

أضرار إلغاء EGR

صمام EGR مصمم لتقليل إنبعاثات النيتروجين ويتمثل دور هذا العنصر في السيارة في إعادة تدوير غازات العادم عن طريق تبريدها ثم إعادة حقنها في الأسطوانات حي تصبح قبةل للإحتراق من جديد.

إذا تم إلغاء EGR من سيارتك فإعلم أنها ستتسبب في تلوث كبير للبيئة، كما يمكنه إلحاق ضرر جسيم بالمحرك وأجزاءه الصغيرة.

ينتج عن العملية رواسب من الجسيمات السوداء والتي نجدها عادة في نظام سحب الهواء ورأس الأسطوانات والمشعب وصمام EGR.

تظهر بعد هذه المشكلة مشاكل تتمثل في صعوبة تشغيل السيارة والمحرك ساخن أو تأخر تشغيل محرك السيارة في الصباح، وفقدان العزم في الطريق وخروج الأدخنة السوداء من العادم عند زيادة السرعة.

جودة الوقود السيئة تؤدي إلى تآكل نظام الحقن مما يؤدي إلى تسربات في الوقود من البخاخات ولا يمكن إصلاح العطب إلا في ورشة متخصصة.

تظهر مشاكل أخرى بعدها تتمثل في رعشة محرك السيارة عند التشغيل أو رجة في محرك السيارة عند الوقوف تكون أحيانا قوية، قد ترتبط المشكلة بمقبض علبة التروس في بعض الأحيان الذي نلاحظ إهتزازه عند وضع اليد عليه.

قد يكون إصلاح العطب في هذه الحالة غير مكلف لكنه يصبح أكثر تكلفة إذا إستمريت بالحركة بالسيارة حيث قد تضطر لتغيير مجموعة القابض كاملة.

قد تؤدي مشكلة تسريب البخاخات في محرك 1.6 HDI إلى عواقب وخيمة تتمثل في إنكسار السلسلة نتيجة قوة السحب الكبيرة مما قد يؤدي إلى إعوجاجها وتلفها نهائيا.

ما معنى 1.6 في السيارات

تعني 1.6 في أي سيارة أن حجم الأسطوانات مجتمعة هو 1.6 لتر، أي إذا كان محرك سيارتك به 4 أسطوانات فإن حجم كل سلندر هو 0.4 لتر. وقوة المحرك مرتبطة بسعة هذه الغرف، لهذا تجد أن أحجام أغلب محركات السيارات الضعيفة ما بين 0.8 و 1.2 لتر.

الفرق بين محرك 1.6 90 و 110

هناك نوعين من المحركات محركات تنتج 110 أحصنة وأخرى تنتج 90 فقط. ويكمن الإختلاف بينهما في نوع التوربينة المستخدمة حيث يستخدم الأول توربينة تقليدية من نوع MHI TD025 Mitsubishi أما الثاني فهو يستخدم هندسة أكثر تطوراً وهي Garret GT15V.

كلا المحركين متشابهين من ناحية نظام سحب الهواء والتبريد والعادم والتحكم وباقي الأجزاء.

عيوب محرك 1.6 HDI وموثوقيته

هناك نوعين من الناس تتحدث بخصوص المحرك، فئة تقول أنه محرك موثوق ولا يعلى عليه إذا إهتممت به وآخرين يقولون أنه محرك لا يرقى إلى مصف محركات ألمانيا. لكننا سنتكلم عنه بحيادية وسنذكر عيوبه التي تتمثل في النقاط التالية :

  • أول مشكل هو تسرب الزيت من الكارتر أو الوصلات (Joints) التي تجعل من إصلاحه صعباً.
  • المشكل الأكثر خطورة في هذا المحرك هو تآكل عمود الكامة سابقاً لآوانه (جودة تصنيعه سيئة).
  • إنسداد مضخة الزيت وإنخفاض أداء نظام تشحيم المحرك.
  • وجود شبكة بعد فلتر الزيت تؤدي غالباً إلى إنسداد مجرى الزيت وتعطل عمل الفيلتر.
  • تركيب غير دقيق لأنبوب فلتر الهواء، مما يؤدي لدخول الأتربة وحبيبات الرمل حتى وغطاء المحرك مغلق.
  • إنفجار الصمامات بسبب الضغط الكبير داخل المحرك، نتيجة السرعة المفرطة أو إستعمال زيت غير مناسب.
  • إنسداد صمام EGR يؤدي بالمحرك إلى الإختناق نتيجة تسرب الأدخنة بدل الهواء الخارجي ما يؤدي لتباطؤ التسارع.
  • خروج الزيت من التيربو Turbo Oil Leakage عند تآكل مداخل المحقن Injecteur.

سعر محرك 1.6 hdi في الجزائر

حاليا ومع إرتفاع أسعار السيارات في الجزائر، يتراوح سعر المحرك بين 25 و 35 مليون سنتيم لمحرك بقوة 92 حصان.

احسن زيت محرك 1.6 hdi

يفضل وضع زيت 5w40 توتال أو كاسترول إيدج (تخليقي كامل) Full Synthetic لمحركات 1.6 HDI.

في هذا المقال تكلمنا عن عيوب محرك 1.6 HDI الشهير في الجزائر وتونس والمغرب، كما نتمنى من القراء مراسلتنا بمشاكل محركاتهم لإعطائهم إجابات كاملة.

معنى hdi في السيارات

HDI هي إختصار لكلمة High Pressure Direct Injection والتي تعني الحقن المباشر عالي الضغط.

كم لتر زيت محرك 1.6 HDI

يحتاج محرك 1.6 HDI حوالي 3.8 لتر من الزيت (تفقد مستوى الزيت دائماً بعد ملئ الخزان).

المصدر :

ويكيبيديا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-