الدليل الشامل لشراء سيارة كهربائية

شراء سيارة كهربائية وإقتناء سيارة كهربائية مستعملة وطلب شراء سيارة كهربائية وماهي الخطوات اللازمة لشراء السيارة الكهربائية.

السيارات الكهربائية

تمثل سيارات الكهرباء مستقبل التنقل في العالم الحديث ، إذا كنت مهتماً بشراء سيارة جديدة تعمل بالكهرباء سيقدم لك دليل الشراء للسيارات الكهربائية هذا معلومات كافية لتوجيهك للطريق الصحيح.

شراء سيارة كهربائية من الخارج

السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أمراً عادياً ، لكنها لا تزال جديدة على بعض الناس في الدول العربيةْ. ويصعب على الكثيرين التعامل مع هذا النوع من السيارات في البداية ، لذا فإن أهم خطوة في شراء سيارة كهربائية هي التعرف على طريقة إستخدامها والتعرف على العلامات التي تقدمها.
سيارة كهربائية


تغذية السيارةَ الكهربائيةُ يحتاج إلى محطة الشحن ، وتتيح المملكة المتحدة للمواطنين فرصة التعرف على السيارات الكهربائيةُ من خلال صالة عرض electric car chargemaster showroom التي توفر لهم كل الإمكانيات والمعلومات إضافة إلى سعر كل نوع.
شاهد أيضا.
وتقدم صالة العرض هذه السيارات التالية :
  • Volkswagen golf gte.
  • mitsubishi outlander PHEV.
  • nissan leaf.
  • Renault Zoe.
  • Kia Soul.
  • شيفروليه بولت.
وسنتناول في السطور القادمة أكثر الأسئلة شيوعاً والتي عليك معرفة إجاباتها ، لإقتناء مركبة تشتغل بالكهرباءُ

كيف يتم شحن السيارة الكهرباية ؟

تعتمد سرعة الشحن في سيارتك على ثلاثة معايير مختلفة ، المعيار الأبطأ هو 3 كيلوواط kw والذي يعمل بمقبس كهرباء ثلاثي المخارج مثل الموجود في المنازل ، والمعيار الثاني بقدرة 7 ك.واط والذي يعمل بتواتر يصل حتى 32 أمبير وهو المقبس المستعمل في المنازل بكثرة.
السيارات الكهربائية


وننصح بـ اقتناء سيارة كهربائية تحمل الشاحن الأكثر سرعةً هو نظام التيار المباشر ، يتطلب هذا النظام أن تكون المركبة مزودة بموديل إضافي لدعم الطاقة التي تصل إلى 50 كيلو واط  ويتواجد هذا سيستم في محطات التعبئة على الطرق السريعة كما تقدم تيسلا شحناً أسرع لمالكي موديلات Telsa x و Tesla S.
يعتمد سعر أنظمة ملأ البطارية المنزلية على مدة تعقيد تثبيت السيستم ، لكن تسعير الشاحن المنزلي للسيارات الكهربائية يكلف حوالي 1530 ريال سعودي كما أن شركات تصنيع السيارات الكهربائيةُ الجديدة تقدم هذا الموديل مقابل رسوم رمزية إضافية.

كم يستغرق شحن سيارة كهربائية

إذا كنت تستخدمُ منفذاً ثلاثياً للتعبئة ، من المرجح أن يستغرق الشارجينج الكثير من الوقت إذا كانت البطارية كبيرة ليتراوح بين 8 و 12 ساعة لشحنها بالكامل وفي حال إختيار مقبس أكبر قدرة فإنه سيتم تقليل هذه المدة إلى النصف بتوقيت أقل مقارنة بالسابق.
محطات شواحن التيار المثبتة على جانبي الطرق السريعة تشحن البطاريات الكهربائية من الصفر إلى 80 بالمئة خلال 45 دقيقة أو ساعه على أكثر تقدير.
سيارات كهربائية


في الواقع يستعمل أغلب مالكي السيارات الكهربائية مساحات ومرافق منزلية مخصصة للشحن ، لذا عليك التفكير جيداً قبل شراء سيارة كهربائية في مكان توضع فيه السيارات الكهربائية.

هل تفسد بطارية السيارة الكهربائية ؟

تتعرض أغلب بطاريات أي سيارة كهربائية إلى التلف مع مرور الوقت ، كما تفعل أغلب الأجهزة التي تشتغل بالباطري مثل الهواتف النقالة ، وتدوم بطاريةُ السياره إلى غاية 10 سنوات وهو يناسب العمر الإفتراضي للسيارة حيث يرغب العديد من مالكي المركبات في تغيير سياراتهم قبل 10 اعوام.

هل تضر أجزاء سيارة كهربائية بالبيئة ؟

يتعين على الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية الهجينة ، توفير مواد صديقة للبيئة في خط إنتاجها. لأن الحفاظ على البيئة هو أكبر دافع لإنتاج هذا النمط من المركباتَ ، على سبيل المثال يستخدم اغلب صانعين المركباتَ إلى إتاحة سيارات كهربائية ذات بطاريه قابلة لإعادة الإستعمال.
تستخدم سيارة الكهرباء long life battery أي أن كيفية شحن السيارات الكهربائيه لا تؤثر على المواد الداخلية بها ، كما أنه من المعروف أن سيارات تسلا تُستخدم في إعانة الشبكة على توريد الطاقه في حالات إرتفاع الطلب.

هل السيارة الكهربائية آمنة على الطريق ؟

تمر اي سيارة كهربائيةٌ بنفس إختبار االسلامة الأوروبي EuroNcap للإصطدام المخصص للموديلات التقليدية ، وقد حققت أغلب طرازات كل من رينو كهربائيه زوي ونيسان ليف كهرباء على خمس نجوم وهو تقييم حصلت عليه أيضا تويوتا C-HR وأودي A3 إي ترون وتسلا موديل أس وهيونداي ايونيك.
من الجدير بالذكر قبل شراء سيارة كهربائية أن الامر الأكثر أماناً هو أنها لا تحتوي على خزان وقود على عكس سيارات البنزين والديزل لتجنب الحرائق السريعةُ.

ماذا تعني القيمة المتبقية في سيارة كهربائية

إذا كنت تفكر في شراء سيارة كهربائية مستعملة ، فإن القيمة المتبقية من السيارة  هي أول مقياس يجب مراعاته لتحديد التكلفة وإليك بعض نصائح الشراء التي ستساعدك على ذلك.
في ألمانيا تفرض الحكومة على مصنعي السيارات الإحتفاظ بملكية بطارياتها وتأجيرها للمستهلك ، لكن هذا تسبب في إنخفاض قيمتها في السوق على الرغم من أن هذا يمثل فرصة أفضل للراغبين في شراء سيارة كهربائية مستعملة.

الوقت المناسب لشراء سياره كهربائيه

تخضع سيارات الكهرباء E- Cars إلى نفس أنماط بيع سيارة تقليدية لذلك يعتبر وقت سبتمبر ومارس من افضل الفترات التي ينصح فيها شراء سيارات كهربائية.
في الواقع يتم شراء السيارات الكهربائية بطريقة المكافآت حيث تفرض علامات الإنتاج على الوكلاء بيع قسط معين مقابل أخرى تقليدية مجاناً.

سعر تأمين سيارة كهربائية

نظراً لان السياراتُ الكهربائية تشتغل بمحرك لا يحتاج وجود الوقود ، تسهم هذه الخاصية في إعطائها أولوية كبيرة في الحصول على تخفيضات كبيرة المدى. لكن وكالات التأمين ترفع الأسعار قليلاً لأنها ترى أن معدات شاحن سيارة تعمل بالطاقة اكثر خطراً.
ولكن من جهة أخرى ، رصيد التخفيض المستهلك في تامين سيارة كهربائية يتم صرفه تقريبا في نصف ثمنها الحقيقي.

تكلفة صيانة سيارة كهربائية

تختلف فوترة صيانة السيارة الكهربائية حسب الطراز ، كما انها تختلف عن اسعار تصليح الهجينه هذا لأنها تحتوي على أجزاء متحركة اكثر من محرك الإحتراق العادي. 
على سبيل المثال تتطلب سيارة فولكس فاجن e-Golf صيانةً دوريةً بحوالي 30 يورو بينما تتطلب السياره الهجينه حوالي 60 أورو اضافية لصيانتها.

 كم تبلغ أسعار الشحن ؟

تعتمد اسعار الشحن في المنزل على عقد الطاقة الذي تمضيه مع شركة توزيع الكهرباء ، وتكلف الشحنة العادية ما يقاربُ 10 دولارات أو 30 ريالأ سعوديا في السعوديه.
لم يتم بعد تسقيف الثمن النهائي في المناطق العربية لأنها إلتحقت مؤخراً بركب السيارات الكهربائية.

تجربة قيادة سيارة كهربائية في السعودية

أجرى العديد من الذين يمتلكون سيارة كهربائية تجارب شخصية لمساعدة المواطنين المقبلين على شرائها في إتخاذ رأي صائب ، هذا لأن اتخاذ قرار التحول من سيارة تقليدية إلى الكهربائية يحتاج للنظر في عدة نقاط وخصائص بالسيارة.
والسيارات الكهربائيه أصبحت تشهد إنتشار واسع بين المشترين حسب استطلاع أظهر باستفاضة أن المستهلكين يتجهون نحو شراء السيارات الكهربائية أو هجينة.

أين يمكنني شراء سيارة كهربائية ؟

عملية شراء السيارات الكهربائية جديدةً كانت أو مستعملة سهلة ولا تحتاج إلى جهد للبحث عنها ، كل ما يجب أن تفعله هو إيجاد الطراز المناسب لذوقك نظرا لأنها تمتاز بـ التنوع في سوق سيارات المملكه.
يمكنك أيضاً شراء السيارة الكهربائية التي تريد في السعودية مثلما فعل الكثير بشراء سيارات tesla حيث أصبح استيراد هذا الطراز سهلاً جداً.

كم يبلغ سعر سيارة كهربائية

  • يبلغ ثمن شراء شفروليه بولتُ يبدا من 36.000 ألف دولار امريكي أي ما يعادل 102.000 ريالاً سعودياً وما يقارب 300 آلاف جنيه مصري في مصر.
إن شراء سيارة كهربائية لا يعتمد بالضرورة على السعر ، لأن اقتناء أو شراء أودي q7 إي ترون يختلف عن شراء هيونداي إيونيك 5 ، والسعر المنخفض يعد واحدة من الحوافز الكثيرة التي تدفعك لـ شراء موديل جديد.
شراء سيارة كهربائية لا يقل أهمية عن شراء سيارات أخرى إلا أن إقتنائها لأول مرة يبدو صعبا ، لكن يجب أن تقنع بأن إمكانية الخطأ غير واردة.

عيوب السيارات الكهربائية

تحمل السيارة الكهربائية على غرار جميع السيارات مجموعة من العيوب التي تقلل من قيمتها :
  • أقل مدى مقارنةً مع السيارات التي تشتغل بالوقود.
  • يستغرق شحنها زمن كبير كما أنه مكلف.
  • يحتاج شراء واحدة سعراً اكبر.
  • صعوبة إيجاد محطة توريد.
  • رخص سعر واحدة مستعملة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-