دعاء ركوب السيارة في السفر والمدينة وفضله

قبل أن نتحدث عن دعاء ركوب السيارة ، يجب أن نتحدث دعاء ركوب السيارة الجديدة ثم نعرف لماذا يقال دعاء ركوب السيارة جديدة كانت أو مستعملة. 
سخر  الله لعباده المسلمين نعمة الركوب ، ولولاها لما استطاع الإنسان الوصول إلى ما وصل إليه اليوم الحمد لله فمن الدابة التي كانت تستغرق أشهراً عديدة لقطع المسافة بين مكة المكرمة والمدينة إلى سيارة سريعة ومريحة بفضل الله تعالى.
ومن أهل العلم من أجمع على إستحباب هذا الدعاء في السفر فقط ، ومنهم فضيلة الشيخ إبن باز رحمه الله الذي قال أن دعاء ركوب السيارة مستحب عند ركوب الشخص لأي دابة أو مركب ينتقل به من منطقة إلى أخرى بعيدة مثل الطائرة.
دعاء ركوب السيارة الجديدة


لكن كان لفضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله جواب آخر أثناء سؤاله من طرف أحد الإخوة حول لزوم دعاء ركوب السيارة مجيباً : أنه من السنة أن يكبر الراكب ثلاثاً ثم يقرأ آية : سبحان الذِي سخر لَنَا هَذَا وَمَا كنا له مقرنين * وإنا إِلَى ربنا لمنقلبون. ثم بعد ذلك يدعوا بدعاء النبي المأثور صلى الله عليه وسلم ، ثم كان يدعوا صلى الله عليه وسلم بدعاء اللهم انا نسألك في هذا السفر البر والتقوى ومن العمل ما ترضى إلى آخر الحديث.

فضل دعاء ركوب السيارة

إن قول دعاء ركوب السيارة الجديدة أمر مستحب ، فهو سبب في حمد نعم الله وإعطائه القوة المطلقة والحول لأنه الميسر وأنه لا طاقة لنا بالسفر إن لم يوفر لنا الله سبحانه وتعالى ومن الأدعية المحببة دعاء سيدنا نوح عليه السلام حينما ركب السفينة وقال بسم الله مجراها إن ربي لغفور رحيم.

وقد روى مسلم في صحيحه عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ". وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: "آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ".

أهمية الدعاء قبل شراء السيارة

حين يقرر المسلم شراء السياره يجب عليه أن يكون قد أتقن دعاء ركوب السيارة إما للسفر بها أو لجلب الخير من خلالها ، وأن يسأل الله الخير علها تكون سبباً في ذلك بدعائه من أدعية اسلامية مأثورة : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جلبتها إليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جلبتها إليه.

ماذا نقول عند ركوب السيارة

يحرص العلامة إبن باز على أن يكون دعاء ركوب المركب نفسه نفس دعاء ركوب الدابة ، وهذا ما يقال له دعاء السفر أو دعاء الركوب.
دعاء تحصين السيارة الجديدة 
الوقاية السيارة من الحوادث يجب على المسلم أن يتحصن بمجموعة من الأدعية التي تحفظ سيارته من العين أو الحسد ، لتسهيل هذا الأمر على المؤمن تتوفر حاليا رقية شرعية من خلال تحميل مقطع مكتوب ودعاء التحصين والسفر.

وقت قراء دعاء ركوب السيارة

إن دعاء السفر ليس بالواجب لكن قرائته تسن أي أنها من السنة ، أفضل وقت لقوله هو عند إستواء الراكب على ظهر دابته أو على سيارته بأن يقول من الأدعية التي ذكرنا سابقاً وأن يسبقها بقول الله أكبر ثلاث مرات.

حكم تكرار دعاء ركوب السيارة

قد يحدث وتشغل الانسان بعض الأمور في طريقه إلى عمل بعيد أو إلى وجهته وقد يتوقف في مجمع للراحة يشتري أو الصلاة ، وهنا يطرح بعض الإخوة أسئلة حول هل يجوز تكرار دعاء ركوب السيارة عند الركوب من جديد لـ المسافر ؟ وهنا يقال على العموم أن الدعاء مشروع وإذا أعاده المؤمن لا حرج في ذلك وإذا لم يقل دعاء ركوب السيارة من جديد لم يؤثم أو ينتقص من أجره شيء.

هل جائز قراءة دعاء ركوب السياره 

قد يبحث بعض المؤمنين عن تحميل دعاء ركوب السيارة mp3 وقد يجد دعاءاً شاملاً بصيغة : car train aeroplane دعاء الركوب للسيارة والطائرة والقطار وهي نفسها. 

دعاء ركوب السيارة للأطفال

إن الإهتمام بالأطفال لحمايتهم وتحصينهم من المخاطر التي تدور بهم عند الركوب ، ومنها أن يدعوا الإنسان يمتعه الله ببرهم ويسعده بهم في الحياة وبعد الممات. 
ومن الادعية المأثورة أن يدعوا المسافر بأن يستودع أبنائه لله ليحفظهم الله بحفظه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-