كل ما تريد معرفته حول تغيير زيت القير لهيونداي سوناتا

قبل أن نتحدث عن تغيير زيت القير هونداي سوناتا ، يجب أن نعرف زيت قير هونداي انواعه وفترات التغيير.
تغيير زيت القير لهيونداي سوناتا أمر شائع جداً في أوساط مالكيها ، خصوصاً أن السيارة هيونداي سوناتا كثيرة الإستعمال في المملكة العربية السعودية وأنك تغير الزيت الخاص بالقير في السوناتا أمر لا بد منه.
الطريقة الصحيحة لتغير زيت قير سوناتا ستجدها بالتفصيل في هذا المقال.
تغيير زيت القير هونداي سوناتا


تتطلب هيونداي سوناتا سنوات 2012 إلى 2021 استخدام سائل قير أوتوماتيكي يفي بمعيار DEXRON-VI. يوصى باختيار سائل ATF من علامة تجارية محترمة ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أنه قد يكون من المكلف للغاية إصلاح أو استبدال ناقل الحركة الذي تضرر بسبب السوائل منخفضة الجودة.

 بالإضافة إلى ذلك ، من المهم تغيير زيت قير هيونداي سوناتا على فترات منتظمة ، ويفضل أن يكون ذلك بين 25000 و 40000 ميل. قد يكون التغيير لوحده غير كافٍ لأنه من الحكمة أيضًا فحص مستويات السوائل لديك. يوصى بهذا على مسافة 10000 ميل تقريبًا. يمكن أن يؤدي انخفاض أو تكسر السوائل بسرعة إلى ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة ، وهو السبب الرئيسي لفشل ناقل الحركة. 
من أجل الحفاظ على تشغيل سوناتا الخاصة بك لسنوات قادمة ، ستحتاج إلى متابعة يومية لهذه الصيانة الدورية. 

كم يستغرق تغيير زير القير هونداي سوناتا

إذا كان الزيت الموجود في قير سوناتا يحتاج تغيير ، فإن الوقت الذي سيأخذه يعتمد أساساً على عمر السيارة ومدى تعقيد عملية التغيير.
في أغلب الأحيان قد يستغرق الأمر أقل من ساعة إلى ساعة كاملة لإعادة تعبئة زيت القير ، قد يستغرق الأمر أكثر من ذلك إذا قرر الميكانيني تفريغ كل الزيت والبقايا لإعادة تغييرها كلياً.
تغيير زيت القير سوناتا


كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير في هونداي سوناتا

يعرف الجميع مدى أهمية تغيير زيت هونداي الأصلي ، لكن تغيير زيت القير قليلاً ما يتبادر إلى أذهانهم. وعليه فإن تغيير زيت القير سوناتا كل مرة يعتمد على العديد من المؤشرات التي تتضمن :
إذا كان القير يدوي ، يصرح أغلب المصنعين أنه على السائق تغييره كل 30 الف إلى 60 الف ميل.
بما أن معظم قيور السيارات الحالية أوتوماتيك ، فإن الأمر يختلف لأن بعض القيور لم يتم تغيير زيتها أبداً إلا في حالة تسرب أو مشكل ما في الفلتر. وعليه فإن الأمر في قير سوناتا الأوتوماتيك غير واضح إلا إذا وجدت ميكانيكي مختص يجيبك. هذه كانت إجابة كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير.
وهذه بعض العلامات الدالة على وجوب تغيير زيت القير هونداي سوناتا :
  • صعوبة تغيير القير أو صعوبة بقاءه في وضعيته.
  • قرقعة وصوت ضرب في الأسفل عند تغيير القير.
  • تأخر في الإستجابة بين التغيير والضغط على دواسة الوقود.
  • القير معلق على النمرة.
إذا كنت متردداً في أن القير حق السوناتا خاصتك يعاني من مشكل ، خذ سيارتك إلى أقرب وكالة أو مركز صيانة للتأكد.

لماذا يجب علي تغيير زيت القير هونداي سوناتا

إن أول سبب يدفعك لتغيير زيت قير السوناتا هو الحفاظ عليه وعلى تشغيل السيارة في أفضل حالاتها ، مثل أي زيت آخر مثل زيت المحرك يبدأ زيت القير في التآكل وفقدان خصائصه كل مرة تمشي فيها السيارة مسافة معينة. وعلى عكس السوائل الأخرى ، لا يكتفي زيت قير سوناتا بالتشحيم فقط بل يتجاوز ذلك ليساهم في تبريد الترانسميشن.
زيت القير هونداي


الأمر الآخر هو الجانب المالي ، إن عدم تغيير زيت القير في سوناتا قد يؤدي لتآكل أجزاءها وبالتالي عدم إهتمامك بدفع بعض الريالات لتغيير زيت القير قد يؤدي بك إلى خسارة الآلاف في سبيل تغيير القير كاملاً.

طريقة تشييك حالة زيت القير هونداي سوناتا ؟

هذه الطريقة صالحة لكل سيارات هيونداي على غرار سنتافي ، النترا وحتى توسان ويمكنك أن تجد طريقة مشابهة في youtube بالفيديو شرح تغيير زيت القير لهيونداي سوناتا لكن كن حذراً في التعامل معها.
بعض السيارات الجديدة لا تعطيك فرصة فتح خزان زيت القير لأنه ببساطة غير قابل للتغيير ، في هذه الحالة عليك الإستعانة بشخص محترف ليقوم بالعملية. لكن إذا كانت سيارتك تشتمل على غطاء هاهي بعض النقط التي ستفيدك في التأكد من جودة زيت القير في سوناتا :
أولاً وقبل كل شيء قم بتفقد كتيب الصيانة ، أعلم أنها نصيحة تتم إعادتها كثيراً لكنها مهمة جداً.
  • قم بركن السيارة في سطح أفقي.
  • إبحث عن مقياس زيت القير وعلى العادة ما يكون ذو لون أصفر أو أحمر.
  • قم بفتحه وقم بمسحه من الزيت الموجود به.
  • أعده إلى مكانه ثم قم بإخراجه مجددا للتأكد من مستوى وجودة الزيت داخل القير.

نصائح بعد تغيير زيت القير هونداي سوناتا

الطريقة الصحيحة لتغير زيت القير هونداي سوناتا هي أنك تقوم بـ تغيير زيت القير في وكالة هيونداي أو مكان تصليح متخصص ، والإجابات اللي قدمناها تخص كل من زيت قير هونداي سوناتا وأيضا زيت قير هونداي النترا وحتى زيت القير هونداي سنتافي وهذا الأمر عام على جميع سيارات هونداي.
وخذ زيت قير هونداي الأصلي وإبتعد عن الزيوت التقليدية وأيضا فلتر مشكوك في جودته ، سيارتك هونداي سوناتا تحتاج علبتين في حالة كنت تتسائل كم علبة زيت قير السُوناتا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-