كل ما تحتاجه حول تغيير زيت القير مازدا 6 كل الموديلات

 في هذا المقال سنتحدث حول تغيير زيت القير مازدا 6 ، وخلاله يجب أن نتحدث حول طريقة تغيير زيت القير وأضرار عدم تغيير زيت القير وكيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير.

تحتاج كل سيارة على غرار سيارة مازدا 6 الاوتوماتيك إلى تغيير زيت القير ، يمكنك إسداء هذه الخدمة إلى ميكانيكي في ورشة مختصة أو القيام بهذه العملية بنفسك لتقليل المصاريف. يمكنك القيام بتغيير زيت القير في مازدا 6 خاصتك بإتباع إرشادات الكتيب المرفق مع السيارة.

هل تغيير زيت القير ضروري لمازدا 6

في سيارات مازدا 6 ذات القير الأوتوماتيكي ، تغيير زيت القير أمر لا بد منه خلال كل 60 ألف كيلومتر. هذا ليس وارد في الكتيب المرفق لأن الصانع يرى بأن الزيت موضوع ليعمل مدى الحياة ، لكن لا شيء يدوم للأبد خصوصاً إذا كانت سيارتك قد قطعت مسافة كبيرة وحسب تجارب العديد من مالكي مازدا 6.
تغيير زيت القير مازدا 6


إذا كنت تفكر في تغيير زيت القير في مازدا 6 فإن الفلتر هو أول ما يجب تغييره لأن الفلتر المتسخ أو المعطل سيؤدي بسيارتك حتما للهاوية.

كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير في مازدا 6

يعتمد أغلب ميكانيكيي سيارات مازدا 6 على لون سائل ناقل الحركة لتحديد ما إذا كان زيت قير مازدا 6 يحتاج تغيير ضروري أم يمكن المشي به لمزيد من المسافة. معظم زيوت القير الموجودة في الأسواق تحمل لوناً أحمر داكن مائل للوردي في الحالة التي يكون فيها حديثاً ، وملاحظة أي لون آخر بدأ يميل للأسود أو البني يعني أن الزيت منتهي ويجب تغييره.

متى يتم تغيير زيت القير للمازدا 6

كل السيارات التي تحتوي على قير أوتوماتيك لا تتطلب صيانة كبيرة ، لكن حسب الأصداء التي يتداولها مالكي مازدا 6 فإنها تحتاج التغيير عند بلوغ مسافة أكثر من 120 ألف كيلو أو تقريباً في حدود هذه المسافة.
تغير زيت القير مازدا 6 2


الأمر ليس إجباري كما يراه البعض لكن إذا كنت تستعمل السيارة يومياً وتغيير القير يحدث بكثرة عليك في هذه الحالة القيام بتغيير زيت القير مازدا 6 دون تردد.

تغيير زيت القير بعد 200 الف

بعض مالكي السيارات لا يولون أهمية للمجالات الموضوعة في كتيبات الصيانة حقهم ، وبعدها يجي يقول ليش أنا سيارتي خسر القير حقها. يا أخي أنت أعطي للسيارة حقها تعطيك أضعاف حقك ونتمنى أنك بعد ما تقرأ هاذ المقال تقتنع أنك واجب تغيير زيت القير بعد 200 ألف.
إذا كانت لديك مازدا 6 وتريد تغيير زيت القير لها ، أول حاجة تعملها أنك إما تتأكد بنفسك من جودة زيت القير أو أن تاخذا حق الوكالة أو جراج موثوق لتثبت صحتها. بعدها هما يقررون إما يغيرون الزيت حق القير أو لا. لكن إذا تجاوزت هذي المسافة أنصحك تغيره.

طريقة تغيير زيت القير مازدا 6

عبر تغييز زيت قير مازدا 6 بنفسك فأنت تراهن بذلك للحفاظ على عمر أجزاء سيارتك ، ستحافظ من جهة على أموالك عبر تجنب أسعار الوكالات الباهظة ومن جهة أخرى ستتعامل مع سيارتك بعناية قد لا تجدها في وكالات بها آلاف السيارات في الإنتظار.

كيف تتأكد من مستوى وحالة زيت القير في مازدا 6

قم بتسخين السيارة جيداً حتى تصل السوائل إلى كل المناطق الأساسية ، ثم قم بعدها بأخذ السيارة في جولة لكيلومترين أو ثلاثة بهدوء وتجنب الإسراع. عندما تعود لا توقف المحرك لأنه يجب أن يكون مشتغلاً لتقوم بقياس المستوى وقم بوضع السيارة في مكان مستوي ، قم بإخراج غطاس المستوى وإمسحه بمنشفة نقية بعدها قم بتمرير السرعات وأنت شاد على كلتش العازل وحاول تجرب كل السرعات حتى الرجوع للخلف. 
تغيير زيت القير مازدا 6 3


أدخل بعدها الغطاس وقم بالقياس ، من المفترض أن تجد المستوى في الحالة الباردة في مستوى MIN و في الحالة الساخنة في مستوى MAX وبما أننا نقوم بالقياس على الحرارة ستجد المستوى الجيد بين المستويين السابقين.
بالنسبة لمازدا 6 ذات القير الاوتوماتيك ، يعتبر الملأ الزائد أو تقليل الزيت أمراً وارد في حين يعتبر الزيت الزائد أمراً أسوأ من نقصانه كما أن الفقاعات في غطاس القياس تعتبر مؤشراً سلبياً.

الزيت المناسب لقير مازدا 6

يتم إستخدام زيت Mazda ATF M-V oil في قير مازدا 6. كما أن الامر لا يهم إن كنت تمتلك مازدا 6 2019 أو 2012 لأن زيت قير مازدا 2019 صالح في جميع موديلاتها الأخرى. 
يمكنك أيضا إستخدام زيوت ذات لزوجة مشابهة لتلك الأصلية في قير AW6A الأوتوماتيكي ويمكن أن تجد الزيت الأنسب لدى شركة موبيل أو أي وكالة خاصة بهم لأنهم يوفرون زيوت قير خاصة وأصلية.

اضرار عدم تغيير زيت القير

بناءاً على تقييمات الخبراء والمختصين في سيارات مازدا ، قال معظمهم أن السير بسيارة لم يتغير فيها زيت القير منذ مدة طويلة يمكن أن تؤدي إلى أضرار قد تلحق بالمحرك هذا لأن الزيت المتسخ لا يمكن أن يوزع الحرارة الكبيرة داخل الترانسميشن.
هذا الإهمال يمكن أن يقود أيضاً إلى بداية إحتكاك وإنكسار أجزاء الكلتش والتروس وباقي اجزاء القير الأساسية ، وإذا كنت تعارض هذا الكلام فإننا ننصحك بتغييره لتلاحظ مدى تغير إستجابة السيارة وزيادة أداءها.

سعر تغيير زيت القير مازدا 6

يختلف سعر تغيير زيت القير حسب المنطقة والوكالة التي يتم التغيير فيها ، لكن المصاريف  الأساسية هي الزيت وسعره 100 ريال سعودي والفلتر اللي واجب تغييره إذا غيرت الزيت وسعره ما بين 150 و 190 ريال سعودي. إذا ما كنت متأكد أن زيت قير مازدا 6 يحتاج تغيير قم بإستشارة فني متخصص.

نصائح بعد تغيير زيت القير مازدا 6

  • حاول التعامل بلطف مع مقبض القير حتى وإن أظهر بعد التعنت.
  • لا تسير بسرعات عالية جداً.
  • تأكد كل يوم صباح من تحت السيارة من وجود قطرات أو علامات تسرب.
  • راقب صوت القير لمدة أسبوع حتى تطمن أن الأمور تمام.
  • تأكد أن قضيب التعشيق خفيف ويعزل بشكل عادي.
  • إذا سمعت أصوات غير عادية حاول تعود للوكالة في أقرب فرصة.
بالختام : اتمنى أني قدمت ولو القليل حول تغيير زيت القير مازدا 6.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-