إليك الفرق بين زيت 0w40 و 5w40 بشكل مفصل وكامل

 في هذا المقال سنتحدث حول الفرق بين زيت 0w40 وزيت 5w40 ، لكن قبل ذلك يجب أن نتحدث حول الفرق بين زيوت محركات السيارات ثم نتعرف على ما هو أفضل زيت للمحرك.

الفرق بين زيت 0w40 و 5w40 يُعتبر مهماً جداً ، حيث أن معظم السائقين لا يلاحظون الفرق بين المزيف والأصلي. ويُعد إختيار زيت المحرك من بين الأمور الأساسية التي يجب على السائق أن يكون حذراً بشأنها.
يُعتبر زيت المحرك مثل روح المحرك التي تعلقب دور التشحيم ، وهو يُعتبر ضرورة قصوى بإعتبار أن المحرك هو الجزء المهم في السيارة. وكما يعلم الجميع فإن زيوت السيارات يتم تقسيمها إلى عدة أنواع حسب اللزوجة وفي هذا المقال سنتكلم عن الفرق بين زيت0w40 و 5w40.
شاهد أيضا. 

الفرق بين زيت 0w40 و 5w40

ينتمي كلا النوعين إلى الزيت التخليقي synthetic engine oil ، لكن يمكن إيجاد أنواع أخرى من نفس الزيت في شكله الطبيعي المستخرج من المصدر البترولي. لكن الكلام حول الزيت التخليقي يطول لأنه زيت جيد جداً من ناحية الصلابة والنظافة مما يجعله زيت تشحيم ممتاز.

ولفهم الفرق بين زيت 0w40 و 5w40 يجب أن نعرف المبدأ الأساسي من وراء التسميات ، لأنها أسهل مُنطلق يجب البدأ به لفهم الفروقات. الحرف W يتم إستخدامه ويرمز إلى الشتاء أو winter بالإنجليزية وهذا يعني أن كلاهما مناسب لدرجات الحرارة المنخفضة.
يرمز الرقم الأول قبل حرف W إلى لزوجة الزيت في درجة حرارة منخفضة ، بينما يرمز الرقم الثاني إلى اللزوجة في درجة حرارة عمل المحرك. وما ستلاحظة أن كلاهما له نفس رقم درجة حرارة عمل المحرك.
يأتي الفرق الرئيسي بين زيت 0w40 و 5w40 في مستويات اللزوجة والحرارة منخفضة ، لكن زيت 0w40 يعتبر مناسب جداً للعمل في ظروف درجات الحرارة العالية كما تعني اللزوجة المنخفضة أنه سيقدم تشحيم جيد لمختلف أجزاء المحرك.
للتعمق أكثر في هذه المحادثة ، وإذا أردنا أن ندقق في التفاصيل يمكن أن نستعين بزيت 5w30 لنفهم أكثر وهذا لفهم طبيعة زيت السيارة في نفس درجة الحرارة المنخفضة.
الفرق بين زيت 0w40 و 5w40


يتميز زيت 0w40 و 5w40 بأداء مميز من زيت 5w30 خاصة في درجات الحرارة العالية والمناطق ذات درجات الحرارة العالية ، في حين يبقى زيت 10w40 جد مناسب للطقس المعتدل أو المناطق التي بها برودة عالية شتاءاً وحارة صيفاً.

لزوجة زيت 0w40 و 5w40

عند متابعة طبيعة زيوت المحرك ، سنلاحظ أن للزوجة همية كبيرة جداً وإشارة حاسمة إلى مدى تدفق الزيت في المحرك في درجات حرارة معينة. ما يعني أنه بإمكاننا تحديد أفضل زيت للمحرك حسب هذه الخاصية لوحدها فقط.
وبإعتبار هذه الخاصية مرجع هام ، فإن زيت 0w40 يُعتبر ملائماً بشدة لدرجات الحرارة المنخفضة أين تكون طبيعة الزيت أقل خشونة وأقل عرضة للتجمد مع إنخفاض درجة الحرارة. وبالتالي سيضمن عمل المحرك في هذه الظروف كما سيعمل على حل مشاكل تصلب أجزاء المحرك.
زيت 5w40


في المقابل يتميز زيت 5w40 بنفس الخشونة في درجات الحرارة المنخفضة ، إلا أنه أقل بقليل من زيت 0w40 لكنه أقل أداء منه في درجات الحرارة المنخفضة والعكس في درجات الحرارة العالية صحيح.

درجة زيت 0w40 و 5w40

بالنظر إلى نظام تقسيم درجات زيت السيارات SAE ، سنلاحظ وجود 11 درجة مختلفة من الزيوت. تبدأ الدرجات من 0w وتنتهي إلى 25w بالنسبة لدرجات الحرارة المنخفضة وتصل إلى 20 إلى 60 في درجات الحرارة العالية. والترقيم يرمز إلى مدى أداء الزيت في درجات الحرارة المختلفة.
والشي المميز في زيت 0w40 وزيت 5w40 أنهما متعددا الدرجات مما يمكنهما العمل في كلا من الأجواء الحارة والباردة ، حيث يستقر كلاهما في الدرجة 40. لكن بتعريضهما لدررجة حراة منخفضة سيتغير الأمر وتصبح الأفضلية لزيت 0w40 الذي يجاري الدرجات الدنيا بكل سهولة. هذا يعني أن 0w40 موجه لسكان المناطق الباردة جداً وزيت 5w40 إلى سكان المناطق الباردة إلى المعتدلة.

أداء زيت 0w40 و 5w40

الشيء الآخر الذي يجب مراعاته في تحديد الفرق بين زيت المحرك هو أداء كل منهما ، وبالحديث عن الأداء فإن المحرك قادر على التشحيم بزيت 0w40 في درجات حرارة تصل إلى -40 درجة مئوية. بينما يمكن التشحيم بزيت 5w40 في -35 درجة فقط.
في الظروف الحارة سيبلي كل منهما نفس الأداء لأنهما متساويان في درجة الحرارة العالية ، لكن ماذا عن أداءهما في محركات الديزل ؟ من الطبيعي أن يقدم كلاً منهما أداءاً قوياً لكن سيصبح الأمر حساساً إذا وصل زيت 0w40 إلى درجات حرارة عالية جداً لكن العديد من السائقين لا يلاحظون الفرق.
زيت 0w40


سعر زيت 0w40 و 5w40

شيء  آخر يمكن مقارنة بين زيت 0w40 و 5w40 وهو السعر الخاص بكل واحد منهما. لكن هنا سنتحدث عن شيء آخر وهو الشركة المصنعة للزيت ، مثلاً إذا إشتريت زيت مصنع محلياً في دولة عربية معينة فإن هذا لن يكلف نفس السعر الذي سيكلفه شراء زيت شل أو كاسترول أو زيت بترومين أو حتى زيت تويوتا الأصلي.
أيضاً ، زيت كاسترول به فئات متعددة من زيت 0w40 مثلا منها edge أو ultra حسب الإضافات التي تطيل عمر الزيت وتزيد من أداءه وبالتالي فإن الأسعار لا تُعتبر مقياساً لكن إذا كنت تمتلك سيارة فاخرة مثل مرسيدس e200 يُمكنك إستعمال زيت كاسترول 5w40.
بعد تحديد الفرق والاختلافات بين زيوت المحرك 0w و 5w وأي زيت أفضل لسيارتك الآن سنحاول الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعاً بخصوص الفرق بين زيوت محركات 04w0 و5w40.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل يمكن إستخدام زيت 0w40 مكان زيت 5w40

يُعد إستبدال زيوت المحركات الاصطناعية مشكلة كبيرة تثير قلق العديد من السائقين ، ومع الأخذ بعين الإعتبار نصائح الخبراء فإن الخبراء لا ينصحون بإستخدام زيت بدل زيت. لكن في حالة زيت 0w40 وزيت 5w40 فيمكن إستخدام أحدهما بدل الآخر لأن لهما خصائص متشابهة تقريباً والتفضيل لزيت 0w40 في الجو البارد ولزيت 5w40 في البيئات المعتدلة.

متى أستخدم زيت 0w40

زيت 0w40 مناسب للأجواء الباردة كما قلنا سابقاً ، لكنه زيت متعدد الدرجات بصلابة 40 عندما يكون ساخن. كما يحمي أجزاء المحرك المختلفة في حالة الحرارة العالية ويسيل بسهولة في الجو البارد.

هل زيت 0w أفضل من 5w

يؤدي زيت المحرك 0w أداء أفضل من زيت 5w حيث يتميز بأنه أقل كثافة ، وهذه الليونة التي يتميز بها تمكنه من تقليل إحتكاك المحرك الداخلي وتسهيل إنزلاق أجزاء المحرك.

هل زيت موبيل 1 0w40 جيد ؟

تُعتبر شركة موبيل 1 من أكثر الشركات العالمية وأفضلها في مجال إنتاج زيوت السيارات ، وتبيع الشركة زيت موبيل mobil 1 0w40 motor oil كما ننصح به بشدة لسياراتكم الفاخرة أو متوسطة الفئة.
إن إختيارك لأي زيت لمحرك سيارتك يعتمد أساسا على درجة حرارة عمله ثم طبيعة البيئة التي تقطن بها ، ومن خلال هذا المقال قمنا بتوضيح كل الفروقات حتى في الأسعار لكي تستطيع الإختيار جيداً من بين زيت 0w40 أو 5w40.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-