الراجحي تداول - الدرس الأول في تداول الأسهم السعودية

 تداول الأسهم في الراجحي ، والراجحي المالية ، تداول الأسهم الراجحي ، خدمة تداول الراجحي.

الراجحي تداول
التداول عبر الانترنت أمر خطير جداً وقد يخسرك أموالك ، لذا وجب الحذر والحيطة. نحن لا نقدم نصائح مالية ولا إستثمارية لذا إذا قمت بالشراء أو البيع فأنت المسؤول عن قرارك النهائي. لكننا نقدم طرق وتحليلات تبرز دائماً فائدتها على المدى البعيد وإن أعجبتك الطريقة يمكنك إستخدامها في حساب أوفلاين ثم إتباعها إن خرجت عليك بفائدة.


الراجحي تداول

الراجحي تداول في السعودية

مصرف الراجحي هو بنك في السعودية متخصص في التمويل الإسلامي ، وهو يوفر فرصة التداول عبر الإنترنت من خلال منصته التي تمكنك من فتح حساب استثماري إما عن طريق التسجيل في تطبيق قوقل أو مباشرة عبر الموقع الرسمي.
وتتعدد طرق التداول في العالم أجمع ، فمن الناس من يلجأ إلى الاستثمار على المدى البعيد ومنهم من يفضل التداول اليومي لتداول المدد الزمنية الأصغر والتي تقدم أرباح جيدة جداً لمن يتقنها.

شركة الراجحي المالية هي المنصة الخاصة بالتداول في بنك الراجحي يمكنك التسجيل فيها بحساب إستثماري ثم الشروع في اختيار الأسهم المناسبة والتداول فيها.
يتم اليوم عرض طرق متعددة وكثيرة لتداول الأسهم أو الأوراق المالية ، ومنهم من يعرض الخدمات المالية مثل خدمة نصائح تداول أو طريقة الإستثمار لكنني أؤكد لك عزيزي أنها كلها لم تثبث لحد الساعة نجاحاتها فمنهم من يستخدم الدعوم والمقاومات لوحدها وهذا أم منافي لقواعد التداول نحن لا نقول أن الدعوم والمقاومات غير موجودة لكنها غير كافية لأخذ قرار شراء أو بيع لأنها قابلة للكسر بسهولة.
إن التداول في البنك المسمى الراجحي تداول أو أي صندوق مالي آخر يخضع لقوانين أسواق المال ، ولأن عالم التداول كبير جداً فإنني أنصحك أولاً بالبحث عن شركات التداول المرخصة في السعودية من خلال الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني لكل شركة وقراءة التفاصيل.

الدرس الأول الراجحي تداول

في درسنا اليوم سنعالج أمراً مهماً قبل البدأ في التداول في الراجحي أو أي منصة أخرى وهو متابعة تطورات السوق ولاحظ عزيزي المتابع أنني كتبت تطور السوق بالخط الغليظ لما لها من أهمية كبيرة. وسنبدأ من هذا المنطلق لتفهم حقيقة ما يخفيه عنك الكثير من المتداولين الكبار والشركات الكبرى.
تخيل معي عزيزي أن الأمور المنطقية في التداول لا يجب عليك مخالفتها لنأخذ مثالاً بسيطا : لنقل أننا في سوق سيارات ويتم فيها بيع سيارة كامري 2022 بمقابل 5000 ريال سعودي (سعر عشوائي) وأن هناك أكثر من 150 شخص في السوق يبيعون بهذا السعر ، في المقابل نجد أن هناك 50 شخص آخر يريدون البيع بسرعة بسعر 3500 ريال.
السؤال الذي يجب عليك طرحه هو : من سيسيطر على السوق هل ال 150 شخص أم الـ 50 شخصاً ، والإجابة منطقية وواضحة أن أصحاب سعر 3500 سيحاولون رفع السعر قليلاً لمجاراة السوق. والآن لنأخذ مثال بالبنوك والأسهم : لنقل أن سهم الراجحي يبلغ سعره (1000 ريال سعودي وهو سعر مختار عشوائياً) وأن السوق في حالة صعود للسعر فهل من المنطقي التداول بالبيع في حالة وجود قوة شرائية ؟؟
وهذه هي القاعدة الأولى التي عليك أن تحفر لها مكانا في عقلك وهي : لا تتداول أبداً عكس السوق لأن قرابة 92 بالمئة من المتداولين يتداولون عكس السوق وهذا أمر مخالف لقواعد التداول عبر الانترنت.
تداول الراجحي


هيا نعاود سيناريو آخر وليكن سوق أسهم الأهلي مثلاً أو أحد البنوك الإلكترونية التي تتداول بأموال كبيرة جداً (ملايين الدولارات) ، ولنفترض أن سعر السهم كان منذ شهر 150 ريال سعودي والآن هو في نزول مستمر والآن في مستوى ال 112 ريال هل من المنطقي الدخول في شراء والموجة الحالية متناقصة ؟ بالطبع لا وإذا قمت بهذا فستخسر في أولى ساعاتك.
لذا حاول عزيزي القارئ التركيز جيداً على المنطقة التي يتواجد بها السوق حالياً وتجنب الدخول عكس توجهات الأسواق وقم بالتداول مع الشركات الكبرى.

حالات السوق الثلاث

إذا كنت من المتداولين القدماء ، لا شك أنك لاحظت أن السوق يتوفر في ثلاث حالات والتي سنفصل فيها كل واحدة على حدة في درس مخصص فيما بعد لكننا الآن سنكتفي بالحالات العامة للسوق :

الترند صاعد

في هذه الحالة تكون قوة السوق توجهية نحو الأعلى ، أو بمعنى آخر يكون فيه تغلب كبير للمشترين حيث يفرضون سيطرتهم ليهرب السعر. ستتوقف القوة الشرائية عند الوصول لسعر غير مناسب للشركات والبنوك ليحدث بعدها ما يسمى بالتصحيح أو عودة السوق.

الترند الهابط

هو حالة عكسية للترند السابق أين يقوم البائعين بالدخول إلى السوق بمبالغ مالية كبيرة جداً لتشاهد السعر ينزل بقوة ، ويكون في هذه الحالة العرض أكثر من الطلب فيتراجع السعر لمستويات دنيا. لكل موجة تصاعدية أو تنازلية نهاية إما عبر تغير مباشر في الإتجاء إما عبر تصحيح (منطقة أخذ ورد بين البائعين والمشترين).

التصحيح

هذه الحالة تُعتبر حالة إنتقالية لتغيير الإتجاه إما من صاعد أو هابط ، وهي تُعتبر منطقة مملة جداً أين يكون السعر دائماً متمركزا في قناة سعرية تكون في أغلب الأحيان أفقية مثالية. هذا لا يعني أنها منطقة غير قابلة للتداول على فريمات أصغر لكنها تحتاج سرعة ومراقبة دائمة لأن السعر سينتفض في أي فرصة مناسبة.
إن التحليل العقلي المفهوم يوصي بضرورة إحترام شروط التداول عبر الإنترنت ، خصوصاً أن احدث المنصات المصرفية تمارس بعض ما نسميه إيهام أو تشتيت عشوائي للأسعار لإدخال الناس في صفقات خاسرة دون قصد.
إذا توجهت إلى سوق الاسهم ستجد أن كل ما قلناه أعلاه موجود في أي قطاع وذلك يعود للعامل البشري الذي يتحكم في السوق بطريقة منتظمة ورائعة جداً إن فهمتها ستكون من أكبر الرابحين في أسواق الاسهم السعودية.

هل التداول بالراجحي مربح ؟

هذا يعتمد أساسا على كيفية دراستك للسوق والتعامل معه بدون مشاعر ولا أعصاب باتباع طرق معينة سنعرض لكم بعضها إن شاء الله وإذا أعجبتكم يمكنكم إستخدامها في مشاريعكم الاستثمارية. أما عن كيفية البدأ في التداول في الراجحي فهو لا يختلف بتاتا عن أي بروكر آخر غير أن الراجحي تداول يخضع لقيود إسلامية الجميع يعلم بوجودها.

كيف أتداول الأسهم السعودية

إن الأسهم في المملكة العربية السعودية وكندا وأمريكا من أكثر الأسواق التي تحترم جميع تحليلات التداول بما فيها الفنية والأساسية ، ودخولك لأحد الأسهم برأس مال معين يجب أن نُخضعه لبعض الحدود لكي لا تتعرض لخسائر كبيرة لا قدر الله. لكن إذا رأيت الجانب المنطقي ستلاحظ عزيزي أن ما قلناه سيكون مربحاً إذا تم تطبيقه بالحرف الواحد.

هل أبدأ التداول في الراجحي الآن ؟

لا لا أنصحك بتاتاً بالبدأ الآن لأن التداول خطير ولا يجب أخذه بالسرعة ، لذا كل ما عليك فعله هو أن تتوجه نحو منصة tradingview وتختار أحد الأسهم التي تفضل التداول عليها وتحاول بعقلك أن تحلل بكل بساطة توجه السوق الحالي والمنطقة التي تتواجد فيها وهل ستدخل في تلك المنطقة شراء أم بيع. 
بعدها حاول التعميم وتوجه إلى سهم آخر وحاول تطبيق نفس الخطوات لمعرفة مدى فهمك للسوق دون إستعمال لا مؤشرات ولا أي طريقة فقط بمشاهدة طبيعة المنطقة التي يتواجد بها السوق ثم تابع معنا باقي الدروس وستجد نتائج لم تتوقعها أبداً.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-