معلومات حول زيت نيسان 10w30 والفرق بينه وبين زيوت أخرى

 قبل أن نتحدث عن زيت نيسان 10w30 ، يجب أن نتحدث حول زيت نيسان 10w30 بشكل عام ثم نتعرف على المحركات التي يمكن أن تستخدم زيت نيسان 10w30.

زيت نيسان 10w30

زيت موتور 10w30 من نيسان يعني أن درجة لزوجة الزيت يتم تقييمها 10w عندما يكون المحرك بارداً وتُقَيَم بـ 30 عندما يكون المحرك ساخناً. هذا يعني أنه يختلف عن زيت نيسان 5w30 الذي لديه درجة لزوجة منخفضة عند درجة حرارة 5w.

ما فائدة لزوجة زيت نيسان 10w30 ؟

من أجل إتباع طريقة بدائية لقياس لزوجة زيت محرك نيسان في سيارتك ، طورت جمعية مهندسي السيارات العالمية درجات متعددة من اللزوجات التي تبدأ من 0w التي تُعتبر أقل الدرجات لزوجة إلى درجة 60 التي تُعتبر الأكثر لزوجة.
وحرف W يعني شتاء أو winter لأن هذا الحرف يعني أن اللزوجة يتم قياسها والمحرك بارد.
زيت المحرك القليل اللزوجة يمكن أن يتنقل في المحرك بكل سهولة وبسرعة ، وهذا يُعتبر مهماً إذا كنت تقطن في نطقة باردة جداً. لأن الزيت يحتاج أن يقوم بالتشحيم بسرعة كبيرة ، ووجود لزوجة قليلة يُمَكن من الحصول على تشحيم سريع. ومن جهة أخرى ، أنت لا تريد لزيت المحرك أن يكون سائلاً بشدة لأنه يجب أن يعزل أطراف المحرك لتعمل بشكل سلس.

زيت نيسان 10w30


كيف يؤثر زيت نيسان 10w30 على المحرك

يمكن أن تؤثر اللزوجة على أداء المحرك بنسبة تصل إلى 10 بالمئة ، وعلى غرار جميع الماكينات الصناعية التي تتطلب زيوت صناعية. على سبيل المثال يُمكن للزوجة الزيت أن تؤدي إلى زيادة حرارة السلندرات وباقي أجزاء المحرك كما تؤثر أيضا على نسبة تبخر الزيت وعلى أداء المحرك في درجات الحرارة العالية جداً.

متى أستخدم زيت نيسان 10w30

لدى زيت نيسان 10w30 قدرة كبيرة جداً على التشحيم في درجات الحرارة العالية دون المساس بقدرة المحرك ، يمكن أيضاً أن يعمل زيت نيسان 1w030 في المحركات ذات الضغط العالي مثل سيارات نيسان باترول ذات المحركات الكبيرة كما أنه يناسب بشكل خاص محركات الديزل.
  • وبعيداً عن هذه الخصائص العامة ، يقدم زيت نيسان 10w30 الخصائص التالية :
  • زيت نيسان 10w30 يقلل إستهلاك الوقود في المحركات الكبيرة.
  • عند إستخدام زيت نيسان 10w30 ستلاحظ عدم نقصانه طول مسافة القيادة.
  • يقلل الشوائب والبقايا.
  • يحمي المحرك من التآكل والتسبك.
  • يقدم عمل سلس للمحرك دون أصوات مزعجة.
  • زيت نيسان 10w30 مناسب للمحركات الحديثة التي تعمل بالوقود البديل.

هل زيت نيسان 10w30 تخليقي

يتوفر زيت نيسان 10w30 بنوعين مختلفين وهما الطبيعي التقليدي (المعدني) ، والنصف تخليقي ، والتخليقي الكامل. في درجات الحرارة العادية يتفوق زيت نيسان 10w30 التخليقي الكامل على باقي الزيوت من ناحية الأداء والحماية للمحرك.
بينما يمثل الزيت المعدني بديل رخيص الثمن ولكن بمواصفات أقل من التخليقي ، هذا لأنه ليس زيت مستقر في درجات الحرارة العالية حيث يمكن أن يؤدي الضغط الكبير لغليانه وتبخره.
لدى زيت نيسان 10w30 خاصية مميزة تتمثل في حماية الإحتراق الداخلي للمحرك من خلال الحد من تسرب أي شائبة تؤدي إلى إحتكاكات قد تزيد من حرارة المحرك على المستوى الجزيئي الذي يلعب دوراً هاماً.
لكن إذا كانت سيارتك الحالية مثلا نيسان باترول أو غيرها تعمل بزيت نيسان أو أي زيت 10w40 تقليدي ، لا تحاول تغييره بل إستشر ميكانيكي لأن محركك قد يتغير ريتم تشغيله ويفقد قدراته.

الفرق بين زيت 10w30 و 10w40

يعتمد الفرق بين زيت 10w30 و زيت شيل أو أي زيت آخر مثل زيت نيسان بترومين أو زيت كاسترول gtx على العديد من المميزات والخصائص التي سنستعرضها في السطور التالية.
إذا أردت مثلاً معرفة مميزات زيت نيسان 10w30 بزيت آخر كبير اللزوجة مثل زيت 10w40 فإن الثاني سيكون أكثر صلابة في درجات الحرارة العالية ويلتصق جيداً بأطراف المحرك مما يوفر تشحيم ممتاز.
في المقابل سيوفر زيت نيسان 10w30 إنسيابية كبيرة مما يقلل الإحتكاك داخل المحرك نتيجة إنزلاق البيسطونات.
بمقارنة زيت نيسان 10w30 بزيوت أقل لزوجة مثل زيت 5w30 أو 0w30 فإن زيت نيسان سيقدم أداء أفضل مقارنة بها في درجات حرارة مرتفعة. لكن ، لن يستطيع زيت نيسان 10w30 مجاراة هاته الزيوت في درجات الحرارة المنخفضة لأنه يلتصق بشدة بأجزاء المحرك في الجو البارد.
هذا يعني أيضاً أن محركك سيعاني من إستهلاك زائد في الوقود كما أنه فعاليته ستقل ، ويجب أن تضع في الحسبان أيضاً أن يكون زيت نيسان 10w30 الذي ستشتريه موافقاً لمعايير API وموافقاً للزيت المنصوح به في كتيب صيانة سيارتك.

هل يمكن إستخدام زيت آخر بدل زيت نيسان 10w30

في أغلب الأحيان، لا، لا يمكنك إستخدام أي زيت آخر بدل الزيت المنصوح به لسيارتك النيسان أو أي سيارة أخرى وسنقدم لك السبب بكل وضوح.
يتم تصميم محركات السيارات في المصانع لتتلائم مع لزوجة زيت معينة ، والتغيير بين الزيوت كل مرة يمكن أن يؤثر على أداء محركك. يمكن أن تقدم بعض العلامات من السيارات بعض السهولة في التعامل مع زيت المحرك،  لكن من الضروري إستشارة ميكانيكي قبل أي تغيير.

هل زيت نيسان 10w30 جيد للمسافات الطويلة

يتم تصنيع زيت نيسان 10w30 خصيصاً للمسافات الطويلة ليحافظ على سيارتك ويقلل من إستهلاك الوقود للمحركات القديمة.
المحركات التي تجاوزت 120 ألف كيلومتر تحتاج إلى زيت أكثر خشونة لتشحيم الأجزاء المتضررة من كثرة الإحتكاك وأيضاً للحد من تسرب الزيت والتبخر والترسبات.
الختام
يمكن أن يقدم زيت نيسان 10w30 مجال حراري كبير لمحرك سيارتك ، وبهذا فهو يوفر أمان في مختلف ظروف التشغيل. 
عند إختيارك لزيت معين ، لا تنسى دائماً أن تستشير ميكانيكي متخصص وليس هاوي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-