إليك سر يخفيه المتداولين حول إستراتيجيات المضاربة في الأسهم

 سنتحدث اليوم عن استراتيجيات مضاربة الاسهم، هل تريد المضاربة في سهم ما ولم تعرف استراتيجية تداول مناسبة للمضاربة ؟ نحن هنا لنقدم لك إستراتيجيات مضاربة الأسهم مع أمثلة كاملة.

استراتيجيات مضاربة الأسهم كثيرة جداً، ويكتسب المضاربين المال عبر شراء أسهم على أمل زيادة سعرها في المستقبل القريب. تختلف استراتيجيات مضاربة الاسهم على حسب طبيعة الإستثمار ، فمنهم من يشتري السهم ويحتفظ به لمدة طويلة بغاية الكسب منها من خلال توزيع الأرباح ويسمى مستثمر ومنهم من يَشتري ويبيع سهم بسرعة بشَكل يومي أو أسبوعي ويسمى مضارب.

تغطي عملية المضاربة تقنيات واسعة جداً تتضمن تداول الأزواج أو التَداول المتأرجح والتحوط أو التدَاول بالهامش.

هناك العديد من استراتيجيات مضاربة الأسهم ، منها التي ذكرناها سابقاً وبرغم أنها تشكل نسبة خطر كبيرة على رؤوس الأموال إلا أنها ذات عائد كَبير. 

استراتيجيات المضاربة في الاسهم


إذا كنت مهتما بزيادة رصيد معلومات وتبحث عن استراتيجية من استراتيجيات المضاربة بالاسهم ، تابع معنا هذا الدليل الشامل لتصبح مضاربا محترفا لأنك إذا تسرعت قد تفوت بعض المعلومات الهامة حول استراتيجيات مضاربة الأسهم.


توقعات سهم الراجحي 2022

توقعات سهم أرامكو 2022

تحليل سهم البلاد اليوم

ما هي أساسيات استراتيجية مضاربة الاسهم ؟

تعتمد استراتيجيات مضاربَة الأسهم اليَوم بِشكل سريع على مدى سيولة الأموال في السَهم ، إذ تعَرف العدِيد من اسهم سوق التداول ثقلاً كبيراً في توجهاتها.

وتعتمد هذه الاستراتيجيات على العَديد من المتغيرات منها عمر الشخص ودرجة تحمل المخاطر والوضع الضريبي ودخلك الفردي والمبلغ الذي يُمكنك إستثماره، كما يمكن للمضارب المبتدئ أن يستعين بوسيط محترف في تطوير إستراتيجية مضَاربة خاصة أو بإمكانه الإستعانة بحساب تداول أونلاين.

إن أغلب استراتيجيات مضاربة الاسهم اليومية التي سيتم طرحها هنا غير مناسبة للمبتدئين، نظرا لأن السوق يشهد تغيرات كَثيرة في بعض الأسهم مما قد يؤدي بك لخسارة أموالك بكل سهولة. وننصحك إن كنت مبتدئ أن تقوم بالإنخراط في منصات موثوقة تتيح إمكانية نسخ تداولات أشخاص محترفين.

آثار المضاربة على سوق الأسهم

إن طبيعة النشاط الكبير الذي يقوم به المُضاربين يمكن أن يؤثر بشكْل كبِير ومباشر على سعر السهْم ، حيث ستخلق الإستجابة الجماعية لسحب الأرباح ونماذج التداول والأخبار اللحظية زخماً كبيراً في السوق إذا إعتقد 90 بالمئة منهم أن قيمته سترتفع.

وبهذا دخول جميع المضَاربين في صفقات شِراء قد يؤدي إلى رفع السعر بشَكل سريع. من جَانب آخر ، فقدان ثقة المضارب حول إتجاه السعر قد تؤدي بطريقة مباشرة إلى سقوط حر في الأسعار.

الآراء المتضاربة والتي يكون فيها عموماً 50 بالمئة من المتداولين في إتجاه و 50 الأخرى في إتجاه معاكس قد يخلق في السوق ما يسمى "إتجاه عرضي للسعر".

الإتجاهات الثلاثة التي يعتمد عليها السوق في عَملية التداول هي كالتالي :

  • إتجاه صاعد.
  • إتجاه نازل.
  • إتجاه عرضي.

أتدري لماذا ذكرنا كل هذه المعلومات ولم نتطرق بعد إلى الإستراتيجيات ؟ بالطبع لأنك إن أخذت الاستراتيجية وذهبت للتداول فإنك حتماً ستخسر أموالك.

تعلم كيف تصبح مضارب !

تستغرق كل مهارة من المهارات وقتاً لتعلمها وإتقانها، ومضاربة الأسهم تُعد فناً مثل باقي الفنون التي لا يتقنها الجميع. لذَا قم بإنشاء حساب تجريبي للتَداول والتي تقدمه منصات عديدة منها ميتا تريدر أو أي منصة أخرى.

خذ أحد أسهمك المفضلة وراقبه عن كثب ولاحظ كيف يتفاعل السهم مع تضارب الأخبار وأوقات التداول وما يجري من أحداث في الشركات التي تملك تلك الأسهم.

يستشهد المضارِبين الكبار في أسواق الأسهم إلى كتاب ويليام أونيل كمرجع موثوق لتعلم فن مضاربة الأسهم على شكل PDF ، يقدم هذا الكتاب إلى جانب بعض الكتب الأخرى نصائح مهمة في التداول ويقدم استراتيجيات مضاربة الأسهم بطريقة سهلة جداً.

الآن وقد عرفت جميع ما تحتاجه لإجراء تداولك اليومي ، سوف نتعرف معاً على 5 من أفضل وأقوى استراتيجيات مضاربة الاسهم للمضاربة في أي أسهم تريد سواء كانت السعودية أو الامريكية.

استراتيجية سكالبينج (Scaling Strategy)

تُعد هذه الإستراتيجية من أقوى وأخطر إستراتيجيات مضاربة الاسهم ، حيث تحْتاج منك إستجابة سريعة لتغيرات السوق. تتطلب منك هذه الطريقة التحليل بنفس أسلوب المضاربِين الكبار وإجراء عمليات البيع أو الشراء السريعة معهم على فريمات لا تتجاوز 15 دقيقة.

طريقة المضاربة هذه ليست موجهة للمبتدئين لأنك قد تخسر مالك في غضون دقائق في حالة حدوث إنعكاس في إتجاه السوق.

بالنسبة لاستراتيجية قصيرة المدى مثل هذه نحتاج إلى مؤشرين وهما البولينجر باندز ومؤشر RSI لقياس الزخم ، وهي من افضل المؤشرات لتداول أي ورقة مالية.

البولينجر باندز هي عبارة عن سحابة مكونة من ثلاث خطوط أو حدين وخط وسطي وهي :

  • الخط الأوسط يمثل متوسط بسيط متحرك SMA.
  • الخطين العلوي والسفلي عبارة عن إنحراف قياسي لحركة السعر.

المؤشر الثاني يُرمز له بـ RSI وهو إختصار لكلمة مؤشر القوة النسبية وهو يعبر عن حالة تشبع شرائي أو بيعي (لكنه ليس مؤشر يُعتمد عليه في جميع الحالات).

بوضعنا للمؤشرات نكون قد وضعنا أساس مضاربة الأسهم ، والآن تابع معي الصورة لتفهم الباقي.

استراتيجية سكالبينج


سنحاول مضاربة الاسهم في المسافة الفاصلة بين المتوسط المتحرك وأحد الحدين فقط ، لذا فارق المخاطرة بالمكافأة لن يتجاوز 1.5. 

إذا كان الترند صاعد والشموع اليابانية لامست خط الوسط مع ظهور شمعة تأكيد الإتجاه مع ملامسة الـ RSI لمستوى 20 بالمئة ، يمكن الدخول في صفقة شرَاء وهدفك يتم إحتسابه إما بالإقتراب من الحد العلوي للبولينجر باند. 

في حالة السوق النازل ستحتاج أن تلامس شمعة حمراء الخط المتوسط مع ظهور شمعة تأكيد وتدخل بَيع ويكون هدفك هو الحد الأدنى للبولينجر باند.

ضع وقف خسارتك فوق أو تحت الشمعة بعدد بيبسات قليلة أو في منطقة الدخول في حالة رؤية نتائج إيجابية.

استراتيجية تناقص الزخم (decrease in momentum)

هذه الطريقة تُعتبر من أفضل طرق التداول أو المضاربة في أي سوق تريد ، وهي تعتمِد على قياس الزخم في حالة وجود ترند معين. يمكن إستعمالها أيضا في الاستثمار قصير المدى والذي لا يتجاوز من عدة أيام إلى أسبوعين.

لنقل أنك تريد التداول في سهم ، وفي نفس الوقت وجدت نفسك متأخراً عن الركب وليكن الترند صاعداً. في هذه الحالة ستنتظر تناقصاً في الزخم الشرائي لتبدأ حساب الزخم الذي سيساعدك على تحديد نقطة دخولك.

استراتيجيات تناقص الزخم


قلنا أن الاتجاه صاعد تمام ! والآن حدث pullback حيث ستبدأ في حساب الموجات ، وما تَحتاج أن تراه لتدخل في صفقة هو تناقص في زَخم آخر نزول ثم إنعكاس بنسبة 100% من آخر هبوط وإعطاء نطاق ثم كسر قوي للنطاق في الأعلى ونقطة الدخول ستكون مباشرة فوق الشمعة القوية مع تَحديد هدف الصفقة.

خلال مضاربة الاسهم قد يحدث ويرجع السعر بشكل سريع ثم يواصل ، ونسمي هذه الحركة بنقطة ضرب نقاط وقف الخسارة وهي تلاعبات تحدث في السوق. لهذا عليك تحْديد مستويات وقف خسارتك بكل حذر.

استراتيجية مضاربة الاسهم هذه تمكنك من تداول الترندات فَقط وليست موجهة للنطاقات العرضيه.

استراتيجية كسر النطاق (Range Breakout)

واحدة من افضل واقوى استراتيجيات مضاربة الاسهم وحتى لتداول الفوركس ، لا تَعتمد هذه الطريقه على التحليل اليومي ولا عن حركة سعر. بل تعْتمد على الترقب والإنتظار فقَط.

إن أغلب حالات السوق تكُون على شكل نطاقات تمركز أموال ، وهي مناطق أخذ ورد أو يمكن القول نطاقات مُضاربة تهدف إلى تجميع صفقات بيع او شراء. أما كيفية المضاربه فيها تكون كالتالي :

تابع وجود حركة سعرية مملة في سوق الأسهم الذي تريد المضاربة فيه عبر البيع أو الشراء. إنتظر كسراً قوياً للنطاق بشمعة حجمها كَبير بين 3 إلى 4 مرات مقارنة بحجم آخر شمعة كبيرة في النطاق.

استراتيجية النطاق


منطقة دُخولك ستكون فوق الشمعة ، وعند تحقيق الهدف يمكنك تحويل وقف الخسارة إلى منطقة الدخول. 

مضاربة الاسهم عبر استراتيجية مثل هذه تحتاج منك تعلم الصبر ، لأنها ليست مثل التداول العادي وتحتاج إلى أخذ القرارات السريعة وهي نفس طريقة المضاربة الأولى إلا انها لا تعتَمد على أي مُؤشر. يستخدمها المتداولون في جميع اسواق الأسهم المختلفة.

استراتيجية المضاربة عبر الأخبار

إذا لاحظت مؤخراً إن جميع الأسهم المتعلقة بالبترول أو الغاز شهدت إرتفاعا كبيراً خلال الأزمة الروسية الأوكرانية ، وهذا ما يسمى بالمفكرة الإقتصادية في المضاربة أو التداول. لكنني شخصياً أراها استراتيجية خطيرة ومربحة بِشَكل كبير لأن الاسهم في هذه الحالة قد تشهد ارتفاعات جنونية بسبب حدث ما.

للمضاربة عبر استراتيجيات تداول الأخبار الأمريكية أو السعُودية ، عليك اختيار شركة معينة في السوق السعودي أو الأمريكي. قبل البدأ في مضاربة اأاسهم عبر استراتيجية المفكرة عليك متابعة مواقع شهيرة تهتم بآخر تطورات سوق الأسهم ثم الدخول في صفقات المضاربة حَسب الخبر.

استراتيجية القمة المزدوجة والماكد

هذه الطريقة موجهة للمبتدئين الذين يريدون مضاربة الاسهم ولا يملكون استراتيجيات تداول للمضاربة بحرية في سوق الأسهم ، التداول في الأسهم بهذه الطَريقة يرتكز على قراءة دعوم ومقاومات سابقة ووضع خطوط أفقية على فريمات أصغر.

للمضاربة في الأسهم السعُودية بهذه الاستراتيجية نحتاج إلى رؤية قمة سابقة شهدت مقاومة كبيرة مع إغلاق جميع الشموع في مستوى مُعين ، بعد أن ترتد الاسهم يمكننا إنتظار عودة السِعر لإختبار نفس المقاومة الفائتة.

استراتيجية القمة المزدوجة


هنا بالتحديد ستحتاج إلى إضافة مؤشر الماكد MACD وتقارن آخر قمتين ، بعد أن يصلهما السِعْر. وهنا سأخبرك كَيفية التداول في أي سهم بها. الماكد مؤشر للزخم وإذا لاحظت وجود divergence فيه هذا يعني أن الإتجاء سينعكس أو سيصحح عن قريب وبالتالي يمكننا مضاربة الاسهم عبر استراتيجية قوية وفي أي سوق نريد أيضاً.

افضل كتب استراتيجيات مضاربة الاسهم

تداول الأسهم بعيداً عن المضاربة يحتاج إلى التحليل الفني والأساسي ، وإجراء المضاربات في الأسهم قد لا يكون مفيداً كثيراً في بعض الأحيان لأن معادلات تداول الأسهم ليست مخصصة للمضاربة بقدر ما هي موجهة إلى التداول الإستثماري.

من الكتب التي تهتم بـ تداول الأسهم نذكر كتاب money with stock للكاتب سكوت والذي يحمل استراتيجيات التداول الأفضل في سوق تداول الاسهم.

استراتيجيات مضاربة الاسهم للمبتدئين

إن حقيقة مضاربة الاسهم ، ليست واضحة لبعض الناس حيث يظن البعض أنها موجهة للمتداولين المبتدئين إلا أنها ليست كذلك. إذا أدركت جيداً أن تداول أي سهم حتى على المدى الطويل صعب فكيف سيكون هذا التداول للمبتدئين في نظرك ؟

إذا كنت ترغب في تعلم الاستثمار بعيدا عن التداول اليومي وتريد دخول عالم التداول من بابه الواسع ، يمْكنك اللجوء أولا إلى العملات الرقمية لكي تستطيع فهم طبيعة الأسواق ولكي تفهم معنى كلمة مضَاربة.

المصدر :

إنفستوبيديا




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-