دورة تحليل الاسهم للمبتدئين من الصفر خطوة بخطوة حتى الإحتراف

 دورة التحليل الفني للاسهم للمبتدئين.

سنبدأ اليوم في دورة تداول الأسهم للمبتدئين ، وهذا يشمل دورة تحليل أسهم تبدأ من طريقة اختيار الاسهم إلى احتراف دورة أساسيات التحليل الفني.

إذا كنت تبحث عن دورة تحليل أَسهم فأنت في المكان الصحيح ، اليَوم سنبدأ سلسلة تعلم التداول في سوق السعودية أو الإمارات أو أي سوق مالي تريد التداول فيه ، ركز جيداً وإجلب قهوة وتابع معي.

الدورة الأولى ستكون مخصصة لدراسة منطق السوق سَواء كان سوق العملات الرقمية أو البورصة المالية ، وشرح ما يجري وراء كل شارت بالتفصيل الممل وصولا إلى كيفية التداول مع كبار الأسواق.

دورة-تحليل-الأسهم


المنطق وراء التداول (البرايس أكشن)

بالحديث عن ما يسمى بالمنطق في سوق التداول ، فإننا بالمقام الأول نتكلم عن المحرك الرئيسي للسوق المالية وعلى رأسها الفوركس. ومما لاحظته أن أغلب دورات تحليل الأسهم لا تشتمل على هذه النقطة لهذا قررت البدء بها لأنها الأساس في تداول الاسهم.


وقررت الحديث عن هذه النقطة ، لأن معظم الدورات التدريبية لتعليم التحليل الفني للمبتدئين في الأسهم أو غيرها لا تتطرق إلى شرح بعض اساسيات تداول الاسهم سواء في السعودية أو دولة أخرى.

لا شك أن المحرك الرئيسي لأسواق المال لن يكون مثلي ومثلك متداول هاو أو متمرس ولديه رأس مال 100 دولار ، بل سيكون على العموم بنك مركزي أو مؤسسة كبرى أو أشخاص ذوي رؤوس أموال كبيرة جداً. وكيفية تحليل السهم تعتمد أساسا على مالكه والمستثمرين الكبار ثم المتداول المتوسط مثلنا.

توقعات سهم أرامكو 2022

دورة العملات الرقمية الأقوى على الإطلاق 2022

قنوات توصيات عملات رقمية الأقوى 2022

الفرق بين سعر السوق والسعر المحدد

يتحكم هؤلاء في سوق الاسهم كما يشاؤون ، ونحن كمتداولين صغار يجب علينا تتبع نفس خطاهم برغم أنه هناك نظرتين للاسواق الأولى نظرة big boy والثانية نظرة المتداول العادي مثلي ومثلك.

أفضل طريقة لفهم التحليل الفني أو الأساسي للاسهم أو غيره منطقياً يجب أن نأخذ مثال حي ، وليكن دائماً مثالنا في مجال الإستثمار لنبقى في نفس نطاق الموضوع. لنقل أن هناك Big Boy في مدينة دبي ويملك 2 مليار دولار ويريد إستثمارها ليربح منها ، هذا البيج بوي سمع خبر رسمي عن نية دولة الإمارات في بداية إستقطاب مقيمين أجانب بعد 10 أعوام.

تحليل-الأسهم-للمبتدئين


هذه المعلومة ستدفع هذا المستثمر الكبير إلى البدء في مشاريع شراء عقارات جاهزة أو أراضي وبنائها وتجهيزها ، بالتالي إذا كان سعر العقار مثلا 1 مليون درهم إماراتي في دبي سيصبح بعد عشر سَنوات 5 مليون درهم إماراتي وبالتالي إعادة بيعه ستكون مربحة للمستثمر.

إذا هذا البيج بُوي لديه معلومة كاملة عما سيحدث في المستقبل لذا فهو لن يحتاج دورة التحليل الفني الموجهة للمبتدئين مثلنا ، بل هو من سيبادر ويبدأ بالتحكم في السوق.

لنقل أن مجموعة أشخاص مثلي ومثلك سمعوا بخبر هذا المشروع وقرروا شِراء  منازل أو محلات أو أراضي ، في هذه اللحظة بالضبط سيتوقف هذا المُستثمر الكبير عن الشِراء مما سينشر نوع من الخوف Panic في أوساط المشترين الصغار مثلنا ، وبالتالي بعد توقفهم سيعود هذا الأخير لمواصلة التشييد.

بعد مرور 4 سنوات ستبدأ المدينة في التطور ويبدأ المستَثمر الكَبير في بيع المنازل المشيدة ، وبالتالي ستنتشر أخبار حول إزدهار المدينة مما يدفع الكثيرين للتفكير في الاستثمار فيها أيضاً وبالتالي سيحصلون على عقار بأسعار باهظة جدا.

هكذا يكون الـ Big Boy قد ربح من قلة معلومات المتداولين الذين يعتمدون التحليل الفني لوحده كمعيار في تداول الاسهم ، هذه المعلومات تمكنه من الشراء في مناطق السعر المنخفضة والبيع في الأسعار المرتفعة.

وتحليل الأسهم السعودية أو الإماراتية أو الكويتية يحتاج منك إلى دورة تدريبية كاملة تهدف إلى التعرف على اساسيات تَحليل الاسهم ، سوف نتطرق في الدرس الثاني للتحليل الفني للمبتدئين إلى طريقةِ ترقيم الموجات ومعرفة نقاط الدخول.

دورات تحليل الأسهم المجانية أظن أنها غالباً لا تحتوي الكم الكافي من المعلومات لتوصيلك إلى قرائة الشارت بنفسك ، كما أن المبتدئين ليس عليهم تعلم المضاربة في الأسهم بل يحتاجون معرفة مبادئ واساسيات التحليل الفني في تداول الاسهم.

هل أحتاج أدوات تحليل الأسهم ؟

إن أساس تعلم تداول الاسهم أو الفوركس قائم على إستعمال مجموعة من الأدوات والتِي من خلالها إن كنت مبتدئ ستشكل لك ركيزة تتعلم من خلالها كيفية تداول الأسهم ، وَالتي إن جُمعت مع التحليل الفني ستكون بمثابة كنز يؤدي بك إلى تحقيق نجاحات كبيرة في هذا المجال.

فهم طريقَة تفكير المستثمرين من الجانب المالي تعتبر من أهم أسباب نجاح التداول في الاسهم ، والآن سنتوجه للشارت لفهم ما يحدث.

دورة تحليل الاسهم للمبتدئين من الصفر

لا يرقى برنَامج التحليل الفني للاسهم إلى طرِيقة التحليل الأسهم اليدوية ، وبالتالي حتى إستعمالك افضل برنامج تحليل الاسهم قد لا يؤدي بك إلى النتائج التي ترغب بها حقاً. لأن سوق الأوراق المالية السعودي به حركة بطيئة للأسهم وتكون فيه النماذج الخاصة بالتداول غير واضحك بشكل كامل.

لكن باستخدام التحليل الموجي والتحليل الفني ستفهم أن جميع ما يحدث في أسواق المَال يتكرر بطريقة منطقية وواضحة ، عليك أولا إختيار شركة لديها منصة تداول توفر حسابات تداول تجريبية مجانية free stock trading لكي تضمن تعلم التحليل الفني للأَسهم السعودية.

توضح الرسوم البيانية سلوك المستثمِر وتمكنك من تحديد نقاط دخول وخروج سريعة ، هذه الطريقة المتبعة لتعلم التداول بالاسهم تمكن من التنبؤ بحركة أسعار الأسهم.

لتصبح شخص محترف في معرفة الاتجاه الحالي في بورصة الاسهم عَليك بالتحليل الفني والموجي وتتبعهما خطوة بخطوة ، وبرغم أن هذا الكورس نظري فقط سترى في مقالات أخرى أن هذه مقدمة لما سنتطرق إليه بالتفصيل في دورة متخصصة سيتم فيها إعتماد التحليلات الفنية في جميع الأسهم.

والاستثمار أو التداول الذي ستقوم به سيكون مبني على تعلم المزيد من الاسواق مثل الفوركس أو الذهب على الإنترنت لأنها كلها مفيدة. وبإختلاف الأصول لا تختلف طَريقة التحليل في الاسهم الامريكية أو السعودية لأن المتدرب الأمثل يطبق ما حصل عليه من تدريب أو خبرة في بناء استراتيجيات مميزة.

دورة تحليل الاسهم للمبتدئين هذه تتضمن :

  • دورة التحليل الفني والتي سيكون بها 5 كورسات متفرقة.
  • دورة التحليل الموجي والَتي ستكون أكثر تعقيداً للمبتدئين في الأسهم.

دورة تحليل الأسهم للمبتدئين لا تقل أهمية أيضا عن إدارة مخاطر المحفظة المالية ، لهذا قررنا أن تكون هناك دورة خاصة للجميع لتحليل المخاطر للاستثمار في أمان.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-