تويوتا bZ4X 2023 سيارة كهربائية بمواصفات وأسعار تستحق العناء

تويوتا_bz4x_2023

إنتهى عصر السيارات التقليدية القديم وجاء الجديد عبر تويوتا BZ4X 2023 ، تمثل السيارة toyota bz4x نقلة نوعية في مجال المركبات الكهربائية رغم وجود راف فور وكامري في السوق لتحجب ظهورها القوي.

لكن تويوتا بي زد 4 إكس 2023 ، لن تكون عادية وستفرض وجودها في ظل تغير التوجهات نحو المحركات الكهربائية. سنتحدث عن تويوتا BZ4X 2023 ومواصفاتها وأسعارها في الخليج العربي.

مواصفات تويوتا BZ4X 2023

ستعلق تويوتا بي زد فور إكس في ذهنك لأول مرة ، بتصميمها المصقول جيداً وطريقة قيادتها التي تجعل منها من أفضل سيارات تويوتا. وهذا سيكون فشلاً كبيراً إذا أضافت شركة تويوتا موديل SUV كهربائي قوي كما تزعم.


أول إنطباع ستأخذه عن السيارة تويوتا bZ4X أنها لا تكتب بحرف بي كبير وبرغم أنها جزئية لا تستحق الإهتمام لكن تويوتا تجعل منها جاذبة للأنظار. وهي أول سيارة تويوتا في هذه المجموعة والتي ستشتمل على جميع السيارات الكروس أوفر التي تعمل بالكهرباء ، تويوتا bZ4X 2023 ستأتي على منصة جديدة e-TNGA خصيصا للسيارات الكهربائية toyota.

حتى موعد إطلاقها المرتقب خلال الأشهر القادمة، من المتوقع أن يكون حجم تويوتا bZ4X 2023 مماثلاً لحجم راف فور 2022 بطول أطول بقليل بحوالي 4 بوصات وأقصر ببوصتين. وتحزر BZ4X 2023 تقدمها بخطوة فيما يخص الخلوص الأرضي بإحرازها ل 8 بوصات فوق سطح الأرض ما يجعلها مناسبة للطرقات الوعرة بإمتياز.

رنج روفر 2023 SV مواصفات رهيبة وقوة لا تضاهى

فورد تورس 2023 وصلت للخليج وهذه أسعارها ومواصفاتها الكاملة

إكتشف بنفسك سعر ومواصفات كاديلاك ct4 2023 أسرع سيدان مدمجة

تصميم تويوتا bZ4X 2023 الخارجي شبيه لحد ما بشكل فولكس فاجن id4  مع واجهة أمامية مغلقة تماما وفتحتين على الجوانب تتيح مرور الهواء لتعزيز تماسك العجلات بالطريق. ما يميزها أكثر هو إدخال اللون الأسود في الألوان الرئيسية (خاصية جذب الأنظار) التي أصبحت شائعة مؤخراً.

تويوتا bz4x 2023 من الخلف


من الخلف لن تلاحظ لا فتحات عادم تقليدية ولا مصد منتفخ ، بمصباحين كبيرين الحجم يمتدان على عرض الهيكل تتداخل في الأجنحة الخلفية باللمسة السوداء في الأسفل. ورفارف العجلات التي تصنع بنفس معدن الهيكل وبلون مختلف تماماً.

محرك تويوتا bZ4X 2023

الطراز الأساسي من تويوتا bZ4X 2023 مزود بمحرك دفع أمامي وبطارية بسعة 71.4 كيلو واط ساعي ، يوفر هذا الأخير قوة 201 حصان وقرابة 235 نيوتن متر من عزم الدوران بقوة يتم توزيعها بالتساوي على العجلات الأربعة.

أما تلك المزودة بمحركين أمامي وخلفي فهي تحمل بطارية أكبر بحوالي 1.4 كيلوواط للساعة لإنتاج ما يقارب 214 حصاناً و 263 نيوت متر من العزم.

محرك تويوتا bz4x 2023

 

هذه القُوة التي لا تكاد تذكر أساسا تستغرق فقط 5.8 ثواني للتسارع من 0 إلى 100 كلم بالساعة ، لكن دعنا نرى الأمر من ناحية أخرى فهي تجاري محركات قوية في تويوتا GR86 وتويوتا كامري TRD الأقوى بمحركها V6. وبرغم أنها أضعف من هيونداي إيونيك 5 وكيا EV6 التي تتسارع في 5 ثواني فقط إلا أنها تنافسية بشكل جيد.

وقد أثبت المحرك المزدوج أنه مناسب بشكل لا يصدق للقيادة اليومية مقارنة بمحركات تويوتا القوية ، ما يجعلها أكثر قابلية للإستخدامات التي لا تحتاج عزوم كبيرة جداً ولا سرعات كبيرة.

أداء مكابح تويوتا بي زد 4 إكس غير مثير للإعجاب حقاً فهي تحتاج إلى 38 متراً للكبح من سرعة 100 كيلو في الساعة ، مسجلة مراكز خلف السيارات التي تم ذكرها سابقاً. والكبح عبر إعادة الطاقة الكهربائية غير ممكن لأنه سيبطئ السيارة لكن لا يوقفها تماما ، وتويوتا صرحت أنها تعمدت هذا التصميم للمكابح لإبقاء السائق مشغولاً بالقيادة وعدم صرف تنبيهه عن الطريق.

تويوتا bZ4X 2023 من الداخل

لا يمكن الحكم أن سيارة تويوتا بي زد 4 أكس 2023 سيئة بحكم الفرامل فقط ، لأنها توفر تجربة قيادة لا مثيل لها في بيئة تستولي عليها لمسة التقدم التكنولوجي عبر شاشات الترفيه والمعلومات وأنظمة مساعدة القيادة. 

السبب الأول هو قدرات البطارية العالية التي تصل لغاية 252 ميل في طراز XLE وتنخفض في أسوأ أحوالها إلى 222 ميلاً. ودائماً نعود للنقطة التي تتفوق فيها kia EV6 و hyundai ioniq 5 التي تقدم نطاقات سير اكبر.

تويوتا bz4x 2023 من الداخل


أما عن قدرة شحن البطارية ، فهي تحتاح ما يصل إلى 64 دقيقة للشحن من مستوى 5 إلى 80 بالمئة (في جو ربيعي) وعادة ما تستغرق وقت أطول في الجو الساخن والأكثر دعوة للقلق أنه لم يتم الإفصاح عن المدى الكلي في حالة تشغيل مكيف الهواء في المقصورة مما يؤكد أن تويوتا لا تزال تعاني من بعض التحسينات في ما يخص هذه النقطة.

بالنسبة لسيارة كسيارة تويوتا bZ4X 2023 التي أرى أن toyota تريدها أن تكون عادية، فإن الجزء الداخلي أبعد مما تتصور. بطبلون أمامري يحمل شاشتين الأولى لعدادات السرعة ونسبة الشحن والثانية للملاحة عبر الأقمار والمساعدة على القياده. تليها في الأسفل مجموعة أزرار للتحكم في النظام الصوتي وباقي المزايا الداخلية.

بالإلتفات لجهة السائق ستلاحظ وجود عجلة قيادة دائرية سوداء جلدية المنشأ به مجموعة أزرار للتحكم الذكي في القيَادة ونظام إهتزاز يدوي ينبه السائق في حالة الغفوة.

وسائل السلامة والأمان

تعد تويوتا bZ4X 2023 أول سيارة في تشكيلة سيارات تويوتا التي يتم تضمين نظام toyota safety sense 3.0 فيها لمساعدة السائق خلال قيادته للمركبة. والتي تستخدم رادار بموجات ميليمترية وكاميرات جانبية.

تتضمن الوسائل كل من نظام مراقبة النقطة العمياء ونظام التحذير ما قبل الإصطدام مع إكتشاف الراكبين في الإضاءة المنخفضة ، وتتوفر كذلك على مساعد الحفاظ على حارة السير وكاميرا عرض بزاوية 360 درجة.

رأي الكاتب عن تويوتا bZ4X 2023

بعيدا عما يروج للسيارة ، أرى أن تصميم السيارة عصري جداً وكأنها RAV 4 2023 مستقبلية ، كما أن لديها محرك دفع قوي بما يكفي للمنافسة مع محركات أقوى منه بكثير رغم أنها تصدر بعض الضجيج على الطريق. شركة تويوتا صممت مقصورة سيارة bZ4x 2023 بشكل عصري ولو يعد هذا التصميم غير مألوف إلا أنه مناسب لسيارة كهربائية.

ويبقى عيب تويوتا bZ4X 2023 الوحيد في مدى الشحن الذي يعد ضعيفاً نوعاً ما أو أنه بالأحرى لا يصل إلى ما وصلت إليه تسلا موديل Y أو هونداي ايونيك 5.

سعر تويوتا bZ4X 2023

يتراوح سعر تويوتا بي زد 4 إكس 2023 ما بين 49 ألف و 55 ألفَ دولار أمريكي أي ما يعادل 160.000 إلى 210.000 ريال سعودي دون إحتساب القيمة المضافة.

المصدر :

MotorTrend




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-