مكيف السيارة لا يبرد في النهار - كن حذرا من هذه الأسباب القاتلة

 مكيف السيارة لا يبرد في النهار ؟ هيا بنا نتعرف على أهم الأسباب والحلول.

تشهد معظم السيارات ضعف في تبريد المكيف خصوصاً خلال فترة الصيف ، وهذا يكون إما لضعف الهواء أو توقف جهاز التبريد تماما عن العمل. في هذا المقال سنحاول الوقوف على أَهم المشاكل التي يعاني منها مالكي المركبات ومنها مكيف السيارة مايبرد في النهار.

تخيل أنك تقود سيارتك في صباح يومي صيفي ، وقد قمت بتشغييل تكييف المقصورة ولاحظت أن مكيف السيارة لا يبرد في النهار ، كيف ستشعر حينها ؟ ستكون مستاءاً حتماً خصوصاً إذا كنت تقطن في منطقة حارة جداً مثل السعودية أو قطر أو الإمارات. دعونا نلقي نظرة على السبب الرئيسي لمشكل مكيف السيارة احيانا يبرد واحيانا لا :

مكيف السيارة لا يبرد


السبب الأكثر شيوعاً لعدم إخراج المكيف للهواء البارد إلى حدوث تفريغ كامل للفريون أو خلل في ضغط التيار أو تلف في المكثف أو مشكلة في جهاز التحكم في الحَرارة. ترجع أسباب عدم تشغيل مكيف السيارة إلى سوء الصيانة أو تأخرها ، وفيما يلي سنقدم لكم 9 أسباب مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف.


9 أسباب لماذا مكيف السيارة لا يبرد في النهار 

نظام تكييف ليس به فريون

يحتوي نظام تكييف السيارة على الفريون الذي يكون على العادة في مستوى 15 بار عند التشغيل ، ولكي يعمل نظام التبريد بشكل صحيح عندما يكون الجو حار ، فإن نقص هذا الضغط يؤدي إلى تقليل هَواء تبريد المكيف إلى المقصوره وبالتالي عدم تبريدها تماما أو بشكل كافي.

والجميع يبحث عن حل ناجح إذا كان مكيف يبرد لكن ضعيف ، وأنا شخصياً كانت عندي نفس المشكلة في جهاز التكييف وعانيت منها طويلاً كما أن إنتقال الفريون البطيء قد يكون أول سبب في هذا المشكل خصوصاً بالنهار إذا كان ضغطه منخفض إذ أنه يبرد بسرعة في فصل الصيف نتيجة إعادة دورانه في المُكثف.

كيفية إصلاح إطار سيارة مثقوب

مكيف السيارة لا يعمل - كي تقوم بصيانته

طريقة حماية مقاعد السيارة الجلدية

تلف مفتاح ضغط مكيف الهواء

إن ضعف توصيل هَواء مكيف السيارة سيجعلك تشعر أنه لا يبرد في النهار لشدة درجة الحرَارة المرتفعة ، وعلى العكس من الممكن أن تشعر ببرودته في فترة الليل. يوجد صمامين أساسيين لضغط  الأول يراقب الضغط المنخفض والثاني مخصص بالضغط العالي موضوع من جهة نظام المكيف لأسباب متعلقة بالسلامة (وراء الشباك المخصص لدخول الهواء مباشرة).

إذا حدث وإرتفع الضغط أكثر من اللازم فسوف يوقف هذا الصمام الهواء المسرب للتبريد بسبب تخطي الوضعي الآمن ، أما إذا إنخفض الضغط فإنه سيسمح بمرور االتيار الهوائي. إذا حصل تلف للسويتش المرتبط به فإنه سيعطي إشارات خاطئة للتوقف أو سيحدث مشكل مكيف السيارة لا يبرد في النهار.

تلف كلتش الكمبروسر

تستخدم بعض ضواغط السيارات كلتش كَمبروسر يقُوم بتسيير ضغ غاز الفريُون ، ويوجد ما يسمى بحزام السربنتين الذي يُفعل كرة الضاغط. عند تشغيلك مكيف السيارة يقومُ هذا الأخير بتوصيل الضَاغط بالبكرة التي تدير الكمبروسر ويشتغل.

مكيف السيارة لا يبرد عند التوقف


إذا كان الكلتش تالفاً ، فقد يتسبب هذا في عدمِ تشغيل مكيف السيارة بالنهار والليل ويمكن إستبداله في هذه الحالة أو إزالة المعيقات التي تعرقل عمله بشكل صَحيح عند مختص.

كمبروسر مكيف السيارة خربان

تعتبر هذه أكبر مشكله تعاني منها أغلب سيارات المستخدمين ، لأن الضاغِط نفسه يمكن أن يفشل إذا لم تكن محظوظاً خلال سنوات سيارتك الأولى. وإذا حدث هذا فإنك ستلاحظ إطلاق هواء ساخن من المكيف.

وإذا حدث وفشل كمبروسَر المكيف في السيارة وأصبح لا يبرد أو به ضعف قد يتوجب عليك في هذه الحالة تعبئة الفرِيون بالكامل ، عليك وضع خطة أن هذا هو أول اسباب عدَم تبريد مكيف السيارة ثم الإنتقال إلى باقي الأسْباب.

تلف مكثف المكيف 

يقع الردياتير في مقدمة السيارة (به مادة الومينا العازلة حرارياً) ، وهو يقوم بوظيفة نقل الحرارة بعيداً خارج المحرك. وغالباً ما يتم تثبيت الريداتير الخاصة بالمكيف أمام الرئيسية مباشرة وهَذا يجعله في موضع غير مناسب تماماً لأنه معرض للرياح العالية الناتجة عن السرعة أو إصطدام الغبار به.

يؤدي هذا المشكل إلى تسريب هواء مكيف السيارة إلى الخارج وقد تلاحظ ذلك من خلال إطلاق رائحة معينة يمكن تفريقها بسهولة. وغالباً ما ينصح بتغييره كل 5 إلى 7 سنوات.

تلف مروحة الرادياتير 

أصبح وجود صوت مِروحة الرديتير في السيارة أمراً عادياً جِداً خصوصاً في ساعات الزحام أين تشهد السياره ارتفاع حَرارة المحرك والمكيف معاً ، لكن هل هذا يشكل مشكل في حال لم تشتغل إحدى المراوح ؟

مكيف السيارة لا يبرد في النهار


يحتاج الرادياتير في عمله إلى هوَاء لكي يبرد مكيف السيارة وفي حال تلف المروحة فإن قوة ريح التبريد ستقل وبالتالي يسخن بسرعة في الطقس الحار أو أثناء القيادة المزدحمة. قد يؤدي هذا طبعا إلى العديد من المَشاكل الأخرى التي قد تظهر متأخرة.

إنسداد فلتر المقصورة

الفلتر المسؤول عن ترشيح الهَواء المنزلق إلى داخل الكابينة يَقوم بإلتقاط جميع الأتربة والشوائب التي من الممكن أن تعكر صفو القمرة ، ومع مرور الوقت يمكن أن انسداد بمكيف السيارة لتشكل عائقاً أمام طريق تبريد المكيف وبالتالي تعاني من مشكل المكيف لا يبرد.

لذلك ينصح أصحاب السيارات بضرورة تنظيف فلتر مكيف السيارة من الشوائب والمعيقات بنزعه وشفطه بالهواء القوي للتخلص منها.

تلف توجيه التهوية

عند تشغيلك مكيف السيارة في النهار أو بالليل في وضع تبريد أو تسخين فإن المكيف سيقوم بتشغيل موجه يضع الأنبوب المخصص لكي يبرد أو لتسخين الهواء.

إذا حدث عَطل في هذا الأخير يمكن أن يضخ مكيف السيارة هواءْ تبريد في الوضع الساخن أو سَاخن في وضع التبريد ، وهذَا أهَم الأعطال التي تتعرض لها السيارات الحديثة. 

عطل في وحدة تحكم المناخ 

هذا آخر مشكل يمكن أن يسبب ضعف في تبريد المكيف في النهار أو أن مكف السيارة ما يبرد في النهار تماما ، وهو نتيجة خلَل إلكتروني يرسل إشارات خاطئة إلى مكيف السيارة أو غير كافية (بها ضعف) ما يؤدي إلى عَدم تشغيل مكيف السيارة أو أنه لا يبرد.

مكيف السيارة مايبرد الا اذا مشيت

ابي مشاركة بعض الإحتمالات التي تمكنك من الاستغناء عن الذهاب لمختص وأرى أنها من الضروريات التي يجب عليك معرفتها والتي لن يخبرك أحد عنها مجاناً. طريقة التعامل مع مكيفات السيارات سهلة وذلك لأنه كل قطعها سهلة الوصول.

معرفة سبَب أن مكيف السيارة لا يبرد إلا إذا مشيتْ سهلة فوق ما تتخيلها ، كما قلنا سابقاً أن المروحة ممكن تتعطل وبالتالي لا يبرد المكيف عند التوقف وقد يحتاج لسير السيارة ليبرد ويشتغل بطريقة عادية.

مكيف السيارة يفصل عند المشي

هذا المشكل شاهدته متداول لعدة أيام في المنتديات وحاولت البحث عن السببْ الرئيسي ، ورحجت أنه قد تكون سببه مشكلة في عمل الكَمبروسر في حال إرتفاع درجات حرارة السيارة خصوصاً مع فترات الظهر. 

بهاد الإقتراح ممكن تبدأ من هذا المكان ثم التوجه إلى الأمور الأخرى للحرص على تحديد الاسباب بشَكل عملي واذا كان هو ممكن تترك لنا تعليق. وهكذا حتى سعر الإصلاح يكون رخيص لأن مراوح المكيفات غالية شوي.

مكيف السيارة أحياناً يبرد واحيانا لا

إذا لاحظت أن التبريد في الهواء يتغير حسب السرعات أو أنه يجي المكيف ضعف في النهار أو أنه ما يبرد ، فالأرجح أن العَطل قد يكون في الراديَتير لأنه هو المسؤول عن تغيير حرارة المكيف في النهار.

في هذا المقال تعرفنا على أسبَاب مكيف السيارة لا يبرد في النهار ، وكيف يمكن إصلاح المكيف في حال حدوث مشكله مكيف السيارة ما يبرد في النهار أو تلف في مكيف السيارة أو مكيف السيارة احيانا يبرد واحيانا لا.

مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف

إن ضعف تبريد مكيف السيارة يعني وجود مشكله في مكيف الومينا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-