كيف تستخدم آبل كار بلاي في سيارتك وتتجنب أخطار الحوادث

آبل كار بلاي

قبل أن نتحدث عن آبل كار بلاي ، يجب أن نعرف ما هي هذه الخاصية وكيف يتم تَوصيل الهاتف مع نظام تشغيل أبل كار بلاي.

نظام ابل كاربلاي Apple CarPlay ، هو أحد الأنظمة التي يتِم دمجها في شاشة نظام معلومات وترفيه لتمكين المستخدمين من ربطْ أجهزة iphone مع السيارة. ومنافس apple car play الرئيسي هو Android auto الذي تصنعه شركة أندرويد.

ماهو أبل كار بلاي

خلال السنوات الأخيرة أصبحت الهواتف النقالة تشكل 90 بالمئة من حياة الناس ، فقد أصْبحت تستخدم في الشراء والبيع ومختلف الوَظائف اليومية. وإذا كنت أحَد مالكي أجهزة آيفُون وأردت إيصاله مع السيارة فإن أفضل طريقَة ستكون عبر أبل كار بلاي، العديد من السيارات اصبحت تدعم هذا النِظام لكن القليل منهم يعرف كيفية إستخدام آبْل كار بلاي في السَيارة.


ويدعم آبل كار بلاي نفس تطبيقات ios التي يُمكنك تشغيلها في سَيارتك دون الحاجة إلى توصيله عبر وصلة usb ، قم بتحميل ملف apple carplay وتركيبه ثم أدخل إلى عالم CarPlay بدون حدود. 

تهدف شركة آبل من خلال إنشاء وَاجهة إستخدام خاصة بها في السيارات  إلى منح المستخدمين أفضَل تجربة ممكنة للتحكم في مختلف وظائف سياراتهم عبر الهاتف الذكي فَقط، فهي تعطي الصلاحية الكاملة للوصول إلى عجلة القيادة أو شاشة اللمس أو أنظمة التعرف على الصوت. فأنت لا تحتاج إلى أي ربْط سلكي يعيق طَريقة قيادتك أو يشوش المقصورة.

5 مميزات في تويوتا هايلاندر 2020 من الداخل تدفعك لشراءها

لكزس RX 2023 تكشف المستور عن 3 مواصفات والأسعار ليس بعد

كل ما تريد معرفته حول الفحص الفني الدوري للسيارات في السعودية

يتمُ توصيل نظام أبل كاربلاي بشَكل لاسلكي للسيارة عن طريق برنامج خاص يسمح بتبادل البيانات بين الهواتف والسيارة. 

أما إذا كنت من عشاق أجهزة الأندرويد فإن منصة اندرويد اوتو متوفرة أيضاً، مع بعض المميزات والفروقات التي سنتناولها في آخر هذه المقالة. ومقارنة Apple CarPlay و Android Auto لا تختلف عن مقارنة مرسيدس وبي إم دبليو فكلاهما جيد لكن نوع هاتفك هو ما سيحدد الإختيار.

طريقة تشغيل آبل كار بلاي

يعتمد التشغيل  على كيفية رَبط جهاز أبل لديك مع CarPlay ، وهناك نوعين من السيارات الأولى تدعم تشغيله عبر الكابل فقَط والنوع الثاني عبر الإتصال اللاسلكي. في الحالة الأولى قم بتوصيل هاتف آيفون بفتحة اليو أس بي USB وستلاحظ وجود إيقونة كار بلي صغيرة بالقرب منه.

أبل كار بلاي


الحالة الثانية يتوجب عليك فيها الضغط بشكل مستمر على زر التحكم في الصوْت في عجلة القيادة ، وتأكد من أن السيارة جاهزة للإقتران اللاسِلكي Bluetooth. وفي جهاز أيفون الخاص بك إنتقل إلى نافذة الإعدادات Settings ثم إختيار general ثم CarPlay. 

سيقوم الجهاز بعدها بالبحث عن السيارات المتاحة عن قرب ويتيح لك إختيار سيارتك بعد إيجادها ، في حالة لم تفلح العملية معك يمكِنك التحقق من كتيب الدليل المرفق للحصول على المزيد من المعلومات.

وقد أعلنت أبل سابقاً في تقرير رسمي عن إطلاق تحديث هذا النظام مثل جَميع أجهزتها الأخرى.

عند توصِيل أبل كار بلاي apple carplay بسيارتك ، تقوم شاشة الترفيه و المعلومات بعرض قائمة التطبيقات المتوافقة معه ، بينما يمكن تثبيت التَطبيقات الأخرى مثل whatsApp يدوياً أو صوتياً.

ابل كاربلاي سيري

siri هي وحدة التحكم الصوتي لنظام iOS ، وفي حال لم تجربها من قبل أؤكد لك أنها لازم تكون عندك لأنها صراحة مميزة وتغنيك عن الإستعمال اليدوي. 

لا تأتي جمِيع السيارات بخاصية التَحكم الصوتي في الوظائف ، لكن أيفون فكرت ملياً في هذا ووفرت مساعد سيري أيضاً في سيارات مثل toyota و BMW ليعمل جنباً إلى جنب مع تطبيقات الرسائل messages ويمكنه قراء الرسالة النصية والرد عليها من خلال تسجيل صوتك.

في حال كانت السيارة في موضع به ضوضاء كثيرة قد لا يعمَل المساعد جيداً لعدم قدرته على سماع ما تقول جيداً لذا أحرص على توفير الهدوء اللازم لتشغيله بطريقة صحيحة.

الجانب السلبي الآخر هو أن siri لا يمكنه قراءة الإختصارات على الشاشات أو رموز الإيموجي التي يتبادلها الأشخاص ، لذا ستجده يصفها حرفياً. يمكن إستخدامه أيضاً في التنقل بين مقاطع الموسيقى عن طريق تحديد البودكاست أو تَطبيق الراديو.

خرائط أبل كار بلاي

تشغيل Apple CarPlay في السيارات يعتمد اساسا على تشغيل الخريطة ، حيث يأتي تطبيق Map قياسي على جَميع ال أجهزة. هذا يعني أنه بإمكانك إستخدام أبل كار بلاي Apple carplay مع الأقمار الصناعية.

يقوم ابل كاربلاي بعَرض جميعْ الإتجاهات all directions بشكل عام ويقدم خصائص أخرى تتمثل في البحث عن المواقع وتحديد الوجهة وغيرها.

تمكن الخرائط في أبل carplay من إظهار معالم الطريق ومعلومات حركة المرور وإعادة توجيهك إذا لزم الأمر. لا يتوقف apple carplay عند هذا فقط بل يقوم بتبديل بيانات الواي فاي لضمان عدم إنفصال تركيب apple carplay عن العمل.

ما هي السيارات التي تَدعم آبل كار بلاي

أولها الموديلات الأمريكية الحديثة جي ام سي وتويوتا كامري ونيسان ومرسيدس وبنتلي الإنجليزية ومؤخراً حتى بعض الطرازات الصينية. لم يعد apple carplay حكراً على بعض الأنواع الفاخرة بل سيصبح مستقبلاً متاحاً في أغلب أنواع المركبات الجديدة.

apple carplay واندرويد أوتو سيصبحان أكثر طلباً وفاعلية في المستقبل القريب ، تأكد من ذلك جيداً لأنها تقنية ذات فائدة كبيرة جائت لدعم مالكي جوالات أبل الذكية.

كيفية تشغيل اليوتيوب على كار بلاي

تتيح ابل كاربلاي امكانية استغلال شاشة المعلومات في عرض ما يريد الأشخاص مشاهدته على هواتف الآيفون الخاصة بهم بالسيارة ، والطريقة سهلة لكن نظام ابل carplay غير موجه لوظيفة تشغل السائق عن القيادة وبالتالي تحتاج الإستعانة بمجموعة من التقنيات.

وتشغيل اليوتوب على carplay بات ضرورياً في المُوديلات الأخيرة التي تتطلب فيها العائلة مشاهدة مقاطع خلال الرحلات الطويلة ، ما يعني أن carplay سيدعم هذه الخاصية عن قريب.

كا ما تحتاجه هو ربط الايفون ثم تشغيل أبل كار بلاي من السيارة ، ثم تحميل إضافة Wheel Pal التي تمكنك من رفع تطبيقات ثانوية وعلى رأسها يوتيوب. هذه طريقه يمكن يشتغل بها Youtube في سيارتك لكن الكثير من الخبراء يحذرون منه.

من الأفضل أبل كاربلاي أم أندرويد اوتو

منصة اندرويد android auto لا تختلف عن ios نهائياً سوى أنهما مخصصتان جنباً إلى جنب في كل سيارة فاخرة ، يبدأ تفوق ابل كار بلاي في ثباته في جميع السيارات وعدم تسجيله لأي مشاكل خلال العمل ، في حين سجل Android auto عدة مرات فشل للنظام.

الامر الثاني الذي يتفوق فيه Apple Carplay هو واجهة المستخدم use experience السهلة الإستخدام ، باستخدام اليد يمكنك أن تشغل الوسائط المتعددة بالسيارات وإخراج الصَوت بجودة عالية. 

تبدأ المشكلة في أبل كار بلاي كما صرح بها بعض المستخدمين "i can't send messages" لا يمكنني إرسال رسائل في بعض الأحيان والذي سبب تخوف في أوساط شركات تصنيع السيارات. ثم جائت فكرة تشغيل carplay عبر دونغل والإبتعاد عن الإتصالات اللاسلكية.

في هذا المقال تحدثنا عن :

ماهُو أبل كار بلاي carplay

كيف يعمل نظام apple carplay

السيارات التي تدعم apple carplay

مقارنة android  مع Apple carplay

المصادر :

أبل كاربلاي الرسمي

أندرويد أوتو

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-