لماذا تغيير زيت القير بعد 200 الف أكذوبة ستقضي على سيارتك

 هل تبحث عن تغيير زيت القير بعد 200 الف، لكن ماذا لو قلت لك أنها أسطورة خاطئة لأني بحثت كثيراً ووجدت المعلومة الصحيحة نهائياً ؟ ، يتم تغيير زيت القير بعد كل 60 ألف كيلو عندما تكون جديدة ولا يجب الإنتظار حتى تصل إلى 150 ألف أو 200 ألف وسأخبرك السبب.

أغلب أسباب تخبيط القير هو عدم تغيير زيت القير في الوقت المحدد له، لهذا سنتكلم اليوم بالتفصيل عن كم مرة يجب تغيير زيت القير وموعد تغيير زيت القير المناسب.

كيف أغير زيت الجيربكس القديم ؟

إذا لم يحدث وأن غيرت زيت القير في السيارة ، فإن الوقت قد حان لتغييره حالا لأن الزيت سيفقد كل خصائصه بعد هذه المسافة تقريباً ، لهذا علينا أولاً معرفة دور زيت قير السيارة.

يتمثل دور زيت القير الأساسي في تشحيم أجزاء علبة التروس المتحركة خلال إنتقالها من الترس الأعلى للأدنى ، ويتمثل دوره الأساسي في الوقوف كعازل ضد الإحتكاك والصدأ كما يقلل من درجة حرارة القير.

ويجب عليك عزيزي القارئ معرفة أنك تغير زيت القير العادي ليس مثل زيت القير الاوتوماتيك ، لذا تأكد جيداً قبل شراء أي منتج.

عليك أيضاً متابعة الفاصل الزمني الذي يوصي به صانع السيارة في الدليل المرفق ، لأن المصنع هو من يعرف مدى قدرة الأجزاء الميكانيكية الحديثة وبذلك هو يعرف جيداً متى يجب عليك تغيير زيت القير.

تغيير زيت القير بعد 200 الف

ونظراً لأن أغلب السيارات الحديثة يمكنها السير حتى مسافة 100 ألف ميل دون تغيير زيت القير ، إلا أن بعضها يعاني من صعوبة في تغيير القير أو سماع صوت طقطقة في القير لذا أحرص على متابعة سيارتك ولا تتجاهل أي أعراض.

سعر تغيير زيت القير تويوتا وطريقة تغييره

نصائح مهمة في تغيير زيت القير مازدا 6

كل ما تريد معرفته حول تغيير زيت القير توسان

هل ضروري اغير زيت القير بعد 200 الف ؟

بعض الناس الله يعينهم تسمع أصوات طقطقه وتواجه صعوبات في تمرير السرعات وتجي تقول ماشي لأن الوكالة قالوله أنه ليس بعد حتى توصل 300 ألف كيلومتر أو أكثر، وأنا أنصحك أنك تقوم بتغيير زيت القير في حال واجهت مشكلة ولو لم تصل للـ 200 ألف بعد.

السير مسافات طويلة فوق 100 كيلو متر كل مرة يُخضع الناقل لعزوم كبيرة وسرعات عالية تسرع من تآكله ، والتفكير في هل يجب تغيير زيت القير كل 200 الف كيلو أو ميل ينبع من كونك متخوف أن تواجه مشاكل في الجيربوكس ، لهذا عزيزي قم بتغييره إذا وصلت لل 65 ألف لحماية ناقل الحركة من التعطل المفاجئ ولتحسين الأداء أيضاً.

بمجرد تغير لون زيت القير من اللون الوردي إلى البني الغامق أو الأسود ، فإن هذه علامة أولية على أن زيت القير يحتاج تغيير وتركه لمدة أطول سيؤدي إلى تراكم الأوساخ ما يسبب تعطل نظام نقل الحركة. 

أغلب مشاكل القير cvt تكون من عدم تغيير زيته ، لذا مسافة 200 الف ميل تعد مسافة كبيرة جداً للمركبات ذات الناقل الأوتوماتيكي لذا أحرص على تغييره قبلها بكثير حتى لا تواجه مشاكل.

هل يضر السيارة تغيير زيت القير بعد ٢٠٠ الف ؟

بلا شك ، في الأمر مخاطرة كبيرة خصوصاً إذا كانت السياره التي تقودها مخصصة للأميال العالية ، لكن من الجانب الشخصي أفضل ترك زيت القير الأصلي من المصنع لأنه الأفضل على الإطلاق.

وحسب تجارب العديد من الإخوة فإن تغيير زيت القير بعد الـ 200 الف أدى إلى مشاكل أكبر من عدم تغييره.

هل يجب علي تغيير زيت القير إذا لم يتم تغييره مطلقًا؟

لتغيير زيت القير في سيارتي هونداي أو تويوتا فإن معرفة أنه تم تغييره من عدمه ضروري ، لأن التغيير الغير لازم أيضاً يؤدي لمشاكل ، صديقي مختار حاول تغيير زيت قير عادي للاكسبدشن قبل موعد التغيير علما أنها ماشيه 120 الف فقط فبدأ الجير يخبط.

ليس شرط أساسي أن تقوم بتغيير زيت القير بمجرد أنه لم يتم تغييره من قبل ، لكن الحاجة إلى ذلك هي من تحدد ضرورة التغيير من عدمه لأنه في حال غيرته دون ضروره فإن ذلك مضيعة للمال وتهديد للقير.

التهديد ينبع من كون الزيت نفسه قد يكون مقلد أو منتهي الصلاحية وبالتالي سيؤدي إلى عواقب وخيمة ، لهذا عليك دائما التفكير جيداً قبل تغييره وقبل شراء أي زيت قير قد يكون نهاية سيارتك.

ما هي المسافة المقطوعة التي يجب ألا تغير سائل ناقل الحركة؟

لمسافة تصل إلى 100 الف ميل أنت لست ملزم تغيره ، بس خبراء وكالة تغيير الزيت للسيارات الجديدة أكدوا على أنك تغيره كله بعد 50 ألف ميل فقط ، ورغم أنهم تلقوا ردود فعل سلبية إلا أن استخدام زيت القير لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 سنوات يعد كثير جدا.

لماذا يجب ألا تنظف زيت القير أبداً ؟

من الأخطاء الجسيمة التي يقع فيها العديد من مالكي السيارات تكون بسبب سحبهم لزيت القير ثم محاولة تنظيفه من الشوائب وإعادته إلى القير ، وهو ما قد يسبب تلف فلتر زيت القير بسبب الشوائب المتعلقة به.

على سبيل المثال أحد الإخوة صرح وقال : عندي هيونداي وفرغت نصف كمية زيت القير وقمت بتنظيفها وأعدتها للخزان وبعد فترة تعطل الفلتر وانتبه أنه بشكل ما دخلت البقايا فيه وقامت بتعطيله.

ماذا يحدث إذا لم تقم بتغيير زيت القير إلا بعد 200 الف ؟

لن يحدث شيء لكن ال قير سيبدأ في التثاقل وستلاحظ وجود صعوبات في تمرير السرعات أو قرقعة عند التمرير ، لكن قد تجد سيارات مثل تاهو أو اليوكن التي لن تستطيع السير بها في حال تلف الجربكس.

ينصح الخبراء دائماً بإتباع دليل المالك وتجنب الوصول إلى رقم كبير في عداد الكيلومترات بعد المدة المنصوح بها.

إن التعامل مع أفضل فترة لتغيير زيت القير ي سيارتك يعد مهماً جداً في عملية الصيانة ، وإذا كنت تتسائل هل ضروري تغيير زيت القير بعد 200 الف أقول لك أن الإجابة ليست واحدة بل تعتمد على العديد من العوامل الأخرى.

لكن هذا المقال يعد بمثابة التوجيه الصحيح لك مع وجوب الإلتزام بتوصية صانع السيارة حتى تتمكن من الحفاظ على العمر الإفتراضي لسيارتك بدلاً من إصلاحها كل مرة.

متى يتم تغيير زيت القير

في الحقيقة لا يوجد وقت معين لتغيير زيت القير، لكن حتما يجب أن لا يكون خارج المعقول (على الأرجح يتم تغييره بعد 60 ألف أو 70 ألف كيلومتر كحد أقصى).

نصائح بعد تغيير زيت القير

يمكنك إتباع النصائح التالية بعد تغييرك لزيت الجير حتى تحافظ عليه من المشاكل:

  • قد لمسافة 50 كيلومتر بحذر وبسرعات منخفضة حتى يتسنى للزيت الجديد الوصول لكل الأجزاء.
  • لا تجر أي نوع من البضائع خلف السيارة ولا تحملها أوزان كبيرة.
  • في حال وجود ثقل في السيارة بعد تغيير زيت القير خذها إلى أقرب ميكانيكي مختص.
  • أحرص على تمرير كل غيار بشكل صحيح عند التسارع.
  • إفحص تسريب زيت القير تحت السيارة كل يوم.
  • لا تضغط على المحرك أكثر من 3000 دورة في الدقيقة و 2000 بالنسبة للديزل.

متى يتم تغيير زيت قير cvt

أفضل وقت لتغيير زيت القير CVT هو بعد مسافة 60000 إلى 100 ألف ميل أي ما يعادل 160 ألف كيلومتر أو بعد مرور 5 إلى 7 سنوات.

يُنصح دائماً بتفقد دليل المالك حيث تحتاج بعض السيارات تغيير زيت قير لمسافة أقل، كما يرجى التنبيه إلى أن القيادة بأحمال وأوزان عالية قد تتطلب تغييره في وقت مبكر.

كمية زيت القير الاوتوماتيك

تختلف كمية الزيت في ناقل الحركة الأوتوماتيك من سيارة إلى أخرى، لذا يرجى دائماً متابعة كميات الزيوت التي تقدمه كل شركة في الموقع الرسمي أو متابعة مقالنا حول جدول كميات زيت القير لكل أنواع السيارات. يأخذ القير الأتوماتيك عادة ما بين 6.5 و 11.5 لتر من الزيت، وإذا أردت معرفة الكمية المناسبة أكتب لنا نوع قير سيارتك وسنت صنعها في تعليق لنجيبك.

ثقل في السيارة بعد تغيير زيت القير

إذا لاحظت تثاقلا في السيارة بعد تغيير زيت ناقل الحركة، فإنك على الأرجح تأخرت في تغييره حتى مسافة 100 ألف أو 150 ألف، وهذا ما أوصاني ميكانيكي شهير في دولتنا أنه يجب تغييره كل 60 ألف وليس 100 أو 200 ألفاً.

إذا لاحظت هذا الثقل خذ السيارة إلى ميكانيكي لمعاينة القير لأنه حتماً قد يتضرر بسبب التأخير وتبدأ المشاكل مباشرة بعد تغييره.

كيف اعرف أن زيت القير يحتاج تغيير

يقع العديد من الإخوة في الخطأ، وهو أنهم يتسائلون متى يجب تغيير زيت القير. وبما أن دليل المالك موجود في سيارتك لماذا تسأل أصلاً ؟ الإجابة عند صانع السيارة نفسه وما نعرف أفضل منه لا أنا لا أنت لا ميكانيكي آخر. 

وإذا غيرت زيت القير حتى سمعت أصوات أو شعرت بثقل في القير فإعلم أن سيارتك على وشك الإنتهاء.

متى يخبط القير بعد تغيير الزيت

يخبط القير بعد تغيير الزيت إذا لم يتم تغييره في وقته المحدد، وهذا يعني أنك تأخرت كثيراً عن موعد التغيير.

هل تغيير زيت القير ضروري

نعم تغيير زيت القير ضروري، وهو لا يقل أهمية عن تغيير زيت المحرك لذا رجاءً لا تهملوه يا إخواني الكرام.

المصادر :

موقع rxmechanic

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-