شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية 2022 بالتفصيل

هل تبحث عن شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية 2022 ، إذا تابع معنا أهم شروط استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية والتي تمكنك من الاستيراد بشكل آمن ودون حدوث مشاكل مع الجمارك.

ِتعرف سيارات الإمارات العربية المتحدة إقبالاً كبيراً من المستوردين الأجانب الذين يحاولون استيرادها إلى المملكة العربية السعوديه ، وإذا كنت تقطن في دول الخليج أو المغرب العربي فإن البائع المعتمد للتصدير Autocars UAE هو الأفضل من ناحية الأسعار وسهولة الإجراءات.

هَل مسموح استيراد السيارات من الامارات ؟

نعم ، بإمكان كل فرد من الأفرَاد إستيراد سيارة إلى مصر أو السعودية دون أي عراقيل ، لكن هيئة الزكاة والضريبة في المملكة وضعت مجموعة من الضوابط التي تنظم إستيراد المركبات من الإمارات والتي سنسردها لكم في السطور القادمة.


كيف ادخل سيارة من الامارات الى السعودية ؟

يتم إدخال السيارات للمملكة عبر إحترام الشروط التي تضعها جمارك الحدود في الخارج ، وذلك إما شخصيات عن طريق شراءها من أحد الأفراد أو الشركات أو تكليف وسيط بإستيرادها ودفع التكاليف.

شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية 2022


وما يهم هو قرائتك جيداً وبتمعن ودون تجاوز أهَم السطور التي سنعرضها لأنها ذات أهمية بالغة.

ما هي الموديلات المسموح باستيرادها من الامارات ؟

تسمح الجمارك السعودية باستيراد السيارات الجديدة والمستعملة شرط أن لا يتجاوز عمرها خمس سنوات عند تاريخ الإستيراد ، وتخص جميع أنواع السيارات الصغيرة أو الحافلات التي يقل وزنها عن 3.5 طن وتمتد هذه المدة إلى غاية 10 سنوات للشاحنات ذات الوزن الثقيل والتي يتم إحتسابها تنازليا من سنة 2022.

أسعار كفرات دنلوب 2021 في السعودية والإمارات

استيراد سيارة من الإمارات - كل ما تحتاج معرفته

عروض كفرات هانكوك واسعارها في السعودية 2022

السيارات المسموح بإستيرادها لسنة 2022 تبدأ من سَنة 2017 تصاعدياً بالنسبة للأفراد ويستوجب ذلك إستخراج شهادة كفاءة الطاقة التي تتم أونلاين عبر الموقع من هنا ، كما يجب على السيارة أن تستوفي شروط هَيئة المواصفات والمقاييس المعتمدة من المملكة.

شروط استيراد السيارات لمواطني دول الخليج

للمواطنين الذين يحملون جنسية من أحد دول مجلس التعاون الخليجي الحق في إستيراد عدد 2 مركبات في السنة الواحدة ، مع ضرورة تقديم مجموعة من المستندات التي نلخصها في النقط التالية :

  • وثيقة إثبات ملكية المركبة (وتشمل أي مستند أو شهادة منشأ مصادق عليها ن إحدى دول الاستيراد التي تشمل أمريكا أو كندا أو دول الخليج.
  • وثيقة الهوية الوطنية.
  • أوراق إثبات الدفع على المركبه.

شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية للمقيمين

يسمح للافراد الذين يحصلون على وثيقة الإقامة استيراد سيارات من دولتهم الأم بشرط إحترام مجموعة من البنود ، يحق لكل شخص مقيم الإستفادة من إستيراد سيَارة من الإمارات إلى السعودية كل 3 سنوات ، كما لا يحِق له بيعها إلا بعد ثلاث سنين من يوم إدخالها.

  • ممنوع منعاً باتاً الإستيراد للسيارات الخَاصة بالنقل والحافلات.

والمستندات الواجب تقديمها للهيئات المختصة تشمل ما يلي :

  • وثيقة تثبت ملكية السيارة.
  • رخصة الإقامة.
  • وثيقة تثبت الدفع والطريقة المستعملة فيه (كاش أو تحويل بنكي).

 شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية لموظفي الهيئات

إذا كنت موظفا بإحدى الهيئات الأجنبية في المَملكة فإن شرط الخمس سنَوات يسقط إذا قمت بتقديم نموذج إعفاء صدار من وزارة الخارجية ، هذا النموذج يوافق تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل ما يعني ترسيم السيارة إذا ثبتت أنها مؤهلة للإستيراد.

  • السيارات المستوردة للهيئات الاجنبية لا يسمح بإعادة بيعها ، بل يتم تصديرها من جديد إلى الخارج أو يتم بيعها على شكل قطع غيار تشليح أو خردة حديد.
  • السيارات المصفحة المُستوردة يتم إتلافها كلياً في إحدى جهات الصنع الخاصة بالتصفيح أو تتم إعادتها إلى بلد المنشأ الذي تم إستيرادها منه.

كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات 2022 ؟

يتم وضع الرسوم من طرف وَزارة النقل أو مكتب الجمارك التابع لهيئة النَقل عبر موقع إلكتروني في دولة السعودية ، وتخص الرسوم مصاريف شحن السيارة المراد إستيرادها والضرائب المفروضة حسب فئتها والتي تعد من اهم شروط استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية.

يتم تحديد فاتورة الرسوم على حَسب سعر السيارة الأولي وقدرتها ومدى صلاحيتها للسير في طرقات المملَكة ، وتشمل آلية إعتماد الرسوم في أول نقطة دخول للمملكة أما في حال دخولها لدول أخرى يتم الإحتساب وفق الشَروط التالية :

  • أن لا تزيد مدة دخولها أراضي الخليج العربي أكثر من سنتين.
  • جلب الإثباتات التي تبين دفع أول رسم جمركي مرت عبره.
  • في حال كانت القيمة المقدمة في أول معبر جمركي غير مستوفية الشروط يتم إحتساب الفارق بينها وبين الضريبة في المملكه ويتم دفع الفرق.

كيفية حساب رسوم شراء سيارة من الإمارات إلى السعودية

لا أعرف الطريقة على االمستوى الشخصي لكن يوجد طريقة قمنا بمراجعتها في مقال استيراد سيارة من الامارات إلى السعودية 2022 سواء لسيارة جديدة أو مستعملة ، وهي عملية سهلة تتطلب منك أولاً أن تعرف موديلها فقط صدر في أي عام.

ثانيا التأكد من نوعية الوقود الذي تسير به المركبة ، حيث تتميز سيارات البنزين بضرائب أقل من تلك التي تسير بالديزل ، تختلف مركبات الوزن الخفيف في حجم المحرك مثلا محرك 1200 سي سي ضريبته أقل من محرك آخر 2000 سي سي.

الخلاصة

في هذا المقال تناولنا الخطوات والشروط التي يجب إتباعها لإستيراد سَيارة من الامارات للسعودية ، هذه الشوط سارية المفعول لجميع الدول التي تتبع للتعاون الخليجي ، كما تناولنا سابقاً السيارات الممنوعة من الدخول للمملكة.

المصدر :

هيئة الزكاة والضريبة السعودية




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-