الأسلئة الأكثر إثارة للاهتمام حول تغيير زيت القير الاوتوماتيك وإجاباتها

يبحث العديد من الأشخاص عن تغيير زيت القير الأوتوماتيك في سياراتهم ، لهذا سنتحدث عن تغيير زيت القير الاوتوماتيك ونقدم لك طريقة تغيير زيت القير الاوتوماتيك لوحدك أو لدى كراج من وكالات الصيانة.

تلعب الزيوت دوراً مهما في السيارات فهي تقوم بوظيفتي التشحيم والتنظيف معاً ، وعندما يدور الزيت في نظام التشحيم فإنه يحمل معه كل البقايا وركام المعادن الناتجة عن الإحتكاك. لهذا تقوم العديد من وكالات الإصلاح بشفط الزُيوت من الأنظمة لتخليصها من تلك الركامات.

أنك تقوم بتغيير زيت قير السيارة الأوتوماتيكي يختلف تمام الإختلاف عن كونك تغير زيت الجير العادي اليدوي ، لهذا سنتكلم اليوم بالتفصيل عن هذا الموضوع.

متى يستبدل زيت القير الاوتوماتيك ؟ 

يتسائل العديد من الإخوة عن كيف اعرف ان زيت الفتيس عايز يتغير ، والإجابة سهلة جداً وهي أنك تشوف تغييرات في إستجابة ناقل الحركة إما بطقطقة أو رجه خفيفة. 


إذا عاد الصوت أو الإهتزاز أكثر من مرة فينصح الخبراء بأخذ السيارة إلى ميكانيكي متخصص في القير الاتوماتيك لأنه قد يحتاج إلى تغيير في الزيت.

ماذا يحدث عند نقص زيت القير الأوتوماتيك ؟

قد يؤدي نقص زيت القير إلى عدم تمرير الفتيس بشكل صحيح والذي ستشعر به عند التمرير بين السرعتين الأولى أو الثالثة خصوصاً ، وقد يبدو لك أن الأمر عادي ولا يحتاج تدخل لكن من الضروري دائما التأكد من مستوى زيت القير لتجنب المصاريف الكبيرة الناتجة عن تجاهل أي مشكلة.

تغيير زيت القير الأوتوماتيك


وإليك جواب كيف اعرف ان زيت القير الاوتوماتيك ناقص :

  • وجود قطرات زيت تحت هيكل السيارة.
  • صعوبة في التنقل بين التروس.
  • رجة في القير.
  • ترنح وهزات مفاجئة في السيارة.
  • إنطلاق رائحة الإحتراق.

ماذا يسبب نقص زيت القير الاوتوماتيك ؟

يحدث هذا المشكل عادة بسبب فشل نظام الإغلاق أو تسريب في فتحة التصريف أو حتى حدوث إنشقاق في خزان الزيت ، وقد تكون بعض التسربات طفيفة بينما قد تكون الأخرى أخطر على النظام ، لذلك تعد مراقبة مستوى زيت القير ضرورة حتمية لأنه سيساعد بسرعة في تجنب أي تكاليف إضافية.

مشاكل تغيير زيت القير الأوتوماتيك وأسبابها

كل ما تريد معرفته حول تغيير زيت القير بعد 200 ألف 

افضل زيت مرسيدس E200 وكيف تعرف الأصلي من المقلد

هل نقص زيت القير يسبب نتعة ؟

نعم يسبب النقص الحاصل في زيت القير نتَعة خصوصا بين القيور الثاني والثالث ، ويكون السبب في عدم التشحيم الكامل لمختلف الأجزاء مما يسبب جفافها الكلي أو الجزئي الذي يؤدي بدوره إلى تعتعة وإحساس بأن الفِتيس سيعود إلى نقطة الصفر.

كل كم كيلو يتم تغيير زيت القير الاوتوماتيك ؟

مسافة تغيير زيت القير الأوتوماتيك تتغير ما بين 10 ألف إلى غاية 60 ألف ميل ، ويمكن أن تعمل هذه المسافة في كل السيارات أو لن تعمل لأن كل صانع سيارات لديه مسافة منصوح بها سواء كانت السيارة جديدة أو قديمة.

والفكرة المتداولة والمعروفة في أوساط مالكي السيارات أن القير العادي يَحتاج لمسافات أطول من قير اوتوماتيك لتغيير الزيت ، مثلا قير بنظام cvt يختلف عن قير أوتوماتيكي عادي.

طريقة تغيير زيت القير الاوتوماتيك

ينصح أفضل الخبراء العالميين بإتباع الطريقة التالية لتغيير زيت القير للسيارات التي بها قير أوتوماتيك :

تعلم كيفية تغيير سائل ناقل الحركة الأوتوماتيك ليس مفيداً ولن يقلل عليك الأتعاب الكبيرة ، لأنك ستحتاج لتعلم الكثير لذا من الأفضل أن يكون لديك رفيق مختص في القيور الاوتوماتيك. 

للقير الأوتوماتيك حوض أو خزان أسفل السيارة مثله مثل الجير العادي يتم ملأه بالسائل ، قبلها يمر عبر الفلتر ليتم تنظيفه ثم ينتقل إلى التروس ليقوم بوظيفته الحيوية وتابع معي الخطوات التالية لتغييره :

الخطوة 1 :

قم بوضع دلو أسفل نقطة تفريغ الخزان ثم إبدأ بفتح البراغي مع توخي الحذر من أجزاء العادم التي تكون ساخنة وحتى سائل القير.

الخطوة 2 :

بعد إمالة الحوض وبدء تصريف الزيت ، قم بإنزال الخزان بحذر وأفرغ باقي الزيت في الدلو ، في بعض الحالات قد يتوجب عليك إستعمال مفك براغي عبر إدخاله بين الحوض وحافة الإغلاق بسبب الشوائب.

الخطوة 3 :

قم بتنظيف منطقة التخزين على كل من الحوض وغرفة علبة التروس وإفحص الزيت بروية بحثاً عن أي بقايا معدنية أو علامة تدل على حدوث ضرر داخلي.

الخطوة 4 :

قم بإزالة الفلتر وأحرص على أن تستخدم قطع غيار أصلية حسب الحاجة لضمان سير جيد لعلبة التروس في سيارتك ، إذا كنت تغير الزيت في الوكالة حاول تتأكد بنفسك من نظافة الزيت الموجود في الفلاتر لأن وجود قطع طويلة أو كبيرة يمكن أن يكون علامة على وجود تصدع أو إنكسار أحد الاجزاء.

الخطوة 5 :

قم بتثبيت الفلتر الجديد وتأكد أن الحلقة على شكل حرف O موجودة في مكانها الصحيح لتجنب التسربات.

الخطوة 6 :

قم بإعادة صحن الزيت إلى مكانه وقم بتشحيم الحواف قبل وضعه قليلاً ثم قم بتثبيت البراغي وأحكم إغلاقها.

الخطوة 7 :

عد إلى دليل مالك السيارة وتأكد من عدم إستعمالك لأي مادة لاصقة للبراغي أو مادة تمنع التسرب لأنه غير منصوح بها أبداً.

الخطوة 8 :

قم بملأ خزان القير بالسائل الجديد وأحكم إغلاق البلاعة.

أضرار تغيير زيت القير الاوتوماتيك

هل سبق وغيرت زيت القير ولاحظت تغيير في إستجابة السرعة للسيارة ؟ هل تسائلت لماذا يتغير تجاوب المحرك بعد تغييره ؟ ، الإجابة ستكون سطحية ولن نتعمق فيها لأنها مطولة وسنكتفي بتوضيح لزوجة الزيت ، يكون زيت القير جديد أخف وأقل لزوجة من ذلك المستعمل وهذا ما يسبب قلة مقاومة داخل القير وبالتالي إحساس بخفة في النظام.

أما بخصوص تغير لون زيت القير الاوتوماتيك فهو يخضع لنفس قانون القير العادي ، لزيت القير عمر معين ولونه خير دليل على ذلك فإذا لاحظت أنه مائل للسواد فهذه إشارة على أن موعد تَغييره قد حان سواء سارت سيارتك 10 آلاف كيلو أو حتى 100 ألف كيلو متر.

تغيير زيت القير الاوتوماتيك تويوتا 

هناك حالتين لسَيارات تويوتا يجب إتباعهما بغرض الحفاظ على القير الأوتوماتيك ، أولاً إذا كانت السيارة هايبرد فإن افضل فترة لتغيير زيت القير الأوتوماتيك تكون أطول بحسب تقارير الخبراء على موقع كوورة في حال كنت تقودها دَاخل المدينة فقط ، أَما السيارات الهجينة التي تسير بسرعات أكبر وتتعرض لجهد أكبر لها تقرير خاص.

طريقة استخدامك للسيارة تعد أهم عامل في تحديد الوقت المناسب لتغيير زيت القير الاوتوماتيك للكورولا أو للكامري أو غيرها ، يُنصح دائماً بإتباع دليل المالك لسيارات تويوتا.

الخلاصة

علينا في الأخير أن نقول أن تغيير زيت القير الاوتوماتيك يعتمد على ممشى السيارة الذي يعتبر من الأمور الهامة التي تحدد بالضبط الموعد الأقصى لتغييره ، وسنقدم مقالات أخرى نشرح فيها تغيير زيت القير الاوتوماتيك للفورتشنر وتغيير زيت القير الاوتوماتيك هونداي.

المصادر :

زيت القير ويكيبيديا

موقع كورة




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-