كيفية المطالبة بتأمين على حادث سيارة في الامارات

 تعد مطالبة تأمين السيارة بعد حادث المرور من أهم الخطوات التي يجب القيام بها إذا كانت سيارتك تشتمل على التأمين الشامل.

المطالبة بتأمين أضرار السيارة بعد وقوع حادث مرور سهلة ولا تحتاج منك جهداً كبيراً، لكنها قد تقبل القبول والرفض من طرف جهة التأمين حسب الشروط التي تضعها، في حالة قبولها سيتحمل مزود التأمين جميع تكاليف الإصلاح التي تحتاجها سيارتك.

إذا كنت مقيماً في الإمارات العربية المتحدة UAE، فيجب عليك أن تعلم جيداً أن القيادة بدون تأمين على السيارة يعد أمراً غير قانوني ويمكن أن يوقعك في مشاكل مع الحكومة، لذلك تأكد دائماً من أن وثيقة التأمين على السيارة لديك سارية المفعول كما ننصح بمنصة Pitstoparabia التي تقدم جميع أنواع التأمينات على السيارات.

وقوع حوادث المرور أمر وارد جداً، وفي حالة حدوثه سوف تضطر إلى تقديم طلب تعويض خسائر بعد حادث مرور إلى شركة التأمين، وبما أن الأغلبية لا يعلمون كيفية تقديم مطالبة تأمين سيارة بعد حادث فإنهم يفشلون في الحصول على حقوقهم.

ويجب أن تعرف هذه الخطوات جيداً حتى تتفادى دفع التكاليف بنفسك وتكبد خسائر إضافية، ولقد لجأت شركات التأمين على السيارات في الإمارات إلى تحويل هذه المطالبات عبر الإنترنت.


يمكنك الآن تقديم مطالبة بتعويض خسائر حادث من المنزل بدلاً من التنقل إلى مقر شركة التأمين، وإذا تم قبولها فإنك ستحصل على إسم ورشة الإصلاح التي تتفق معها الشركة لتوجيهك لإصلاحها، لهذا تابع معي هذه الخطوات الضرورية للحصول على قبول مطالبة تأمين حادث مرور.

كيفية مطالبة تأمين على حادث سيارة في الامارات 

How to claim car insurance من المطالبات التي يبحث عنها الكثير من الأجانب في دولة الامارات، لذلك يجب إتباع الخطوات التالية :

مطالبة تأمين سيارة


إعلام الشرطة بوقوع الحادث

للتأمين على سيارة بعد حادث مرور يجب عليك أولاً القيام بالإتصال بأقرب مركز شرطة وذلك لتقوم الشرطه بالتحقيق وتقييم الأضرار ومن الطرف المخطئ في الحادث، بعدها تقوم الشرطة بتسليمك تقرير يحمل جميع تفاصيل الحادث والأضرار مما يساعد شركة التأمين على تقييم الأضرار بشكل صحيح، وبناءاً عليه يتم إتخاذ قرار رفض مطالبة التأمين أو قبولها.

ارخص تأمين سيارات في الكويت 2022

تأمين سيارات رخيص في السعودية 2022

لهذا فإن جميع مطالبات التأمين التي يتم تقديمها يجب أن تكون موافقة لقانون هيئة التأمين في الإمارات والتي يتولاها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تنفيذاً للمرسوم بقانون إتحادي رقم 25 لسنة 2020 والذي تم من خلاله دمج كل من المصرف المركزي وهيئة التأمينات.

تجميع الأدلة والحقائق

بعد أن تقوم الشرطة بعملها، ستضطر بعدها إلى القيام بجمع الدلائل التي تشير إلى وقوع الحادث عبر إلتقاط الصور وإنشاء مقاطع الفيديو للسيارة من عدة زوايا ، وذلك بغرض تقوية ملف المطالبة بتأمين السيارة بعد وقوع الحادث.

إذا كانت المطالبة التي قدتها موافقة لنفس نموذج شركة التأمين Car insurance claim form، وفي حال لم تكن لديك فكرة عن هذا النموذج يمكنك الإتصال بأقرب فرع تأمينات لدى شركة تأمين السياره والمطالبة به.

فهم ماذا يغطيه تأمين سيارتك

إن فهمك لما إتفقت عليه أول مرة أنت والمؤمن سيقلل عليك عناء الدخول في مشاكل مع شركة التأمين، بوليصة التأمين أو الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات تحتوي على جميع المعلومات المطلوبة لمعرفة ماذا سيتم تعويضه في حال وقوع حادث.

أنت لن تتوقع تعويضات تشمل المجال الصحي أو العمل في حال كنت تستخدم تأمين بسعر رخيص في الإمارات، لذلك فإن القاعدة تقول أنه كلما كانت مصاريف التأمين أكبر كلما كانت التغطية أشمل إلا أنه هناك بعض الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل.

قم بإعلام شركة التأمين

لبدء عملية مطالبة تأمين السيارة عند حادث مرور، تحتاج إلى إبلاغ المؤمن أو شركه التأمين أين سوف تقوم بتقديم تقرير المطالبه إما عبر البريد الإلكتروني اونلاين أو عبر الهاتف أيضاً ، وتشمل المستندات المطلوبة لتقرير المطالبة الوثائق التالية :

  • رقم تسجيل السيارة في وزارة النقل.
  • التقرير الذي تقدمه الشرطة.
  • وثيقة تحمل البنود المتفق عليها خلال أول يوم تأمين (عبر عرض وثيقة التأمين).
  • رخصة قيادة سارية المفعول.
  • نموذج مطالبة بتأمين سيارة (تعويض خسائر).

التحقق من المطالبة

بعد تقديم النموذج مع باقي الوثائق المطلوبة من طرف شركة التأمين، ستقوم هذه الأخيرة بالبدء بالتحقق من المستندات وتحاول عمل تقييم شامل لتفاصيل الحادث والأسباب من خلال دراسة محضر الشرطة إلى جانب الدلائل الإضافية التي تقدمها على شكل صور أو فيديوهات.

عن الإنتهاء من العملية سوف يتصل بك أحد عمال شركة التأمين لإخبارك بالقرار النهائي، وهناك حالتين حالة الرفض أو القبول، ومن الحالات التي يتم فيها رفض الملف هي أن تكون المتسبب الوحيد في الحادث أو وجود سبب مثل تناول الكحول أو بسبب خطأ بشري من أحد الركاب.

تعيين كراج الإصلاح من طرف شركة التأمين

بعد قبول الطلب، سوف يقوم العامل بإخبارك بمجموعة من كراجات الإصلاح المتوفرة والتي تعاقدت معها الشركة مسبقاً. في حال قبولك سوف يتم توجيهك عبر ورقة تحمل رقم خاص بك يتم به التكفل بجميع الأضرار التي لحقت بالسيارة، أما في حال عدم رضاك بالمحلات الموجودة في القائمة فتتيح لك الشركة الحق في إختيار محل صيانة يناسب سيارتك وإحتياجاتك.

الخلاصة

إن قيمة المصاريف التأمينية للمركبات منخفضة مقارنة بما ستقدمه من مبالغ لتصليح سيارتك، لذلك عليك تسوية وضعية التأمين إذا كان جزئي قم بتحويله حالاً إلى شامل لأن نظام التأمينات معقد ولا يتساهل في أي نقطة.

اليوم أصبحت التسهيلات كبيرة، فإذا كنت تتسائل هل يمكنني إجراء مطالبة تأمين السيارة online أو الإبلاغ عن حادث بسيارتي فإن الشركات التأمينية توفر منصات أونلاين يمكنك من خلالها تقديم كل شيئ مباشرة.

وفي الأخير نتمنى أن نكون قدمنا كل المعلومات اللازمة حول كيفية مطالبة تأمين السيارة بعد حادث المرور، كما يمكنكم الإتصال بنا عبر النموذج في صفحة إتصل بنا للإجابة عن باقي تساؤلاتكم مباشره.

المصادر :

موقع بيتستو عربيا

ويكيبيديا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-