افضل زيت فرامل تويوتا دوت 3 الأصلي سعره ومواصفاته

 سنتكلم اليوم عن زيت فرامل تويوتا.

يعتبر سائل الفرامل من قطع الغيار المهمة جداً في السيارة ، فهو يضمن الكبح الجيد والقوي من خلال تطبيق الضغط على الديسك المرتبط بالعجلات ، لهذا سنتكلم على تغيير زيت فرامل تويوتا وأهم مايجب معرفته قبل القيام بذلك.

زيت فرامل تويوتا الأصلي

يستخدم زيت DOT 3 أو DOT 4 في السيارات التي تنتجها شركة تويوتا ، وهو زيت أصلي للفرامل يباع عند محلات قطع غيار تويوتا الأصلية Toyota Genuine Brake Fluid.


أساسيات تغيير زيت فرامل تويوتا

يعتبر معظم الناس نظام الفرامل في سياراتهم أمرًا مفروغًا منه ، لكنه أحد أهم أنظمة سلامة المركبات. يجب أن تعلم أنه عندما تضغط على دواسة الفرامل ، فإن السيارة سوف تبطئ وتتوقف بشكل آمن. ومع ذلك ، بينما يتم فحص وسادات وأقراص الفرامل بانتظام أثناء الخدمة أو الصيانة الروتينية ، غالبًا ما يتم تجاهل سائل الفرامل.

زيت فرامل تويوتا


يجب تغيير سائل الفرامل تويوتا بانتظام للحفاظ على عمل المكابح ، ولكن كم مرة ؟ سنتعرف هنا على ما هو سائل الفرامل وكيف يعمل ومتى تحتاج إلى تغييره.

ماهو زيت الفرامل ؟

زيت الفرامل تويوتا هو نوع من السوائل الهيدروليكية المستخدمة في نظام الفرامل الهيدروليكي بسيارتك ، هذا السائل مسؤول عن تحويل القوة إلى ضغط لزيادة قوة الكبح ببساطة ، عندما تضغط على دواسة الفرامل يقوم سائل الفرامل بتحويل هذه القوة إلى ضغط على الفرامل الأمامية والخلفية ، مما يؤدي إلى توقف السيارة.

طلب قطع غيار تويوتا عبداللطيف جميل الطريقة والأسعار كاملة

زيت تويوتا 5w40 الذهبي كم يمشي ومواصفاته وأسعاره كاملة 

5 قواعد مهمة في تغيير زيت السيارة الجديدة تويوتا إقرأها الآن

5 مشاكل يواجهها الجميع مع زيت تويوتا 15w40 - هذه أجوبتها 

تصنف منظمة النقل العالمية سوائل الفرامل وفقًا للمواصفات المحددة فيما يتعلق بتركيبها الكيميائي ونقطة غليانها ، الأنواع الثلاثة الرئيسية لسائل الفرامل هي DOT3 و DOT4 ، وهي تعتمد على الجليكول ، و DOT5 الذي يعتمد على السيليكون والفرق الرئيسي هو أن السائل القائم على الجليكول يمتص الماء ، بينما السائل القائم على السيليكون لا يمتصه.

أثناء الفرملة الشديدة أو الطويلة ، يصبح سائل الفرامل ساخنًا ، وهذا هو سبب أهمية نقطة غليانه. إذا غلي السائل (تحول إلى غاز) فإنه يفقد قدرته على نقل القوة ويسبب عطلًا جزئيًا أو كليًا في الفرامل.

في الواقع ، في حين أن السوائل غير قابلة للضغط ، فإن الغازات قابلة للانضغاط. نظرًا لأن سائل الفرامل يمتص الماء خلال دورة حياته ، تقل درجة الغليان ، ولهذا يجب استبداله بانتظام.

كم مرة يجب علي تغيير زيت فرامل تويوتا ؟

بشكل عام ، توصي Toyota بتغيير زيت الفرامل تويوتا الاصلي كل عامين أو 20000 ميل ، على الرغم من أن هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على هذه الفترة الزمنية. يمكن أن تعتمد الفترة أيضًا على عمر سيارتك ، وعدد مرات سفرك ، في المناخ الرطب ، يمتص سائل الفرامل رطوبة أكثر من المناخ الحار والجاف.

أفضل طريقة للتأكد من أن زيت فرامل تويوتا الأصلي الخاص بك في حالة جيدة هو فحصه واختباره بواسطة فني خبير في كل مرة تقوم فيها بإحضار سيارتك إلى مركز خدمة تويوتا الخاص بمنطقتك لإجراء أعمال صيانة أخرى ، مثل تغيير زيت المحرك تويوتا، سيستخدم الفني جهاز اختبار سائل الفرامل الذي يأخذ عينة من السائل ويسخنه للتحقق من نقطة غليانه.

يمكنك شراء جهاز اختبار سائل الفرامل DIY ، لكنه معروف بأنه غير دقيق. يمكنك استخدام هذا كدليل تقريبي ، ولكن تأكد من النتائج بواسطة فني تويوتا باستخدام اختبار محترف.

علامات نقص زيت فرامل تويوتا 

هناك العديد من العلامات التي تدل على أن الزيت الخاص بالفرامل منخفض لديك، فيما يلي خمسة من أكثر الأعراض شيوعًا :

  • تعد إضاءة الفرامل أو ضوء تحذير ABS علامة على وجود مشكلة في نظام الكبح ، والتي قد تكون نقصًا في زيت الفرامل.
  • إذا لاحظت أن نظام ABS الخاص بك يتم تنشيطه في المواقف التي لا تتطلب ذلك ، فقد تحتاج إلى زيادة زيت فرامل تويوتا في هذه الحالة.
  • إذا وجدت أنه يتعين عليك الضغط على دواسة الفرامل بقوة أكبر أو تشعر بأنها إسفنجية عند الضغط عليها ، فأنت بحاجة إلى زيادة زيت الفرامل أو تغييره.
  • يتأثر ديسك الفرامل بانخفاض مستوى زيت الفرامل ، لذلك إذا شعرت بالاهتزاز عند الفرملة أو كانت الوسادات تصدر أصوات صرير أو صوت صفير ، فقم بفحص مستواه لأنه قد يكون منخفض.

الأسئلة الشائعة

ما نوع سائل الفرامل الذي تستخدمه تويوتا ؟

يوصى باستخدام سائل الفرامل DOT 3 للمساعدة في توفير أداء فائق في جميع أنظمة فرامل Toyota ، وهو سائل مكابح شديد الصلابة يوفر قوة هيدروليكية كبيرة وعالي الحرارة صممه مهندسو Toyota خصيصاً لسيارات تويوتا.

هل تحتاج سيارات تويوتا زيت فرامل خاص ؟

في المعلومات الواردة في خدمة تويوتا أو دليل المالك ، تحدد تويوتا زيت الفرامل SAE J1703 أو FMVSS رقم 116 DOT3 ، يجب إحترام هذه المعايير بشكل دائم ومن المقبول استخدام أي نوع من سائل الفرامل طالما أنه يحترم معايير SAE أو DOT.

هل سائل الفرامل DOT 4 متوافق مع DOT 3 ؟

نعم بالطبع ، سائل الفرامل DOT 3 متوافق مع سائل الفرامل DOT 4 ، إلا أن سائل DOT 4 يوفر نقطة غليان أعلى.

ماذا يحدث إذا استخدمت زيت فرامل تويوتا DOT 3 بدلاً من DOT 4 ؟

كما قلنا سابقاً DOT 3 و DOT 4 متوافقان. ومع ذلك ، فإن DOT 4 لديه نقطة غليان أعلى من DOT 3 ، حقيقة أن سيارتك تحتاج إلى درجة معينة تشير إلى أن نظام المكابح الخاص بك سيتم إجهاده بدرجة كافية لتسبب في غليان سائل الفرامل DOT 3 وإذا حدث هذا ، فستفقد قوة الكبح بسرعة وتتعرض للحوادث.

أيهما أفضل زيت فرامل تويوتا DOT 3 أم زيت فرامل تويوتا DOT 4 ؟

الاختلافات الرئيسية بين الاثنين هي : سوف يمتص سائل الفرامل DOT 3 كمية أقل من الماء من DOT 4 من الهواء بمرور الوقت ، مما يعني أنك ستحتاج إلى تغيير الزيت بمعدل أقل.

يتميز سائل الفرامل DOT 4 بنقطة غليان رطبة وجافة أعلى ، مما يجعله أكثر أمانًا لدرجات الحرارة المرتفعة (في حالة سخونة المكابح).

هل يمكن إضافة زيت فرامل تويوتا القديم إلى الجديد ؟

إذا لم يكن سائل الفرامل الموجود في النظام ملوثًا (به الأوساخ والماء وما إلى ذلك) ، فمن المحتمل أن يكون من الآمن إضافة الزيت الجديد إلى القديم ، فقط تأكد من أن السائل الجديد الذي تضيفه هو نفسه الموجود في النظام.

ما نوع زيت الفرامل المستخدم في تويوتا كامري أو كورولا ؟

زيت الفرامل القائم على البولي ألكلين جليكول مصمم لنقل قوة الكبح هيدروليكيًا من دواسة الفرامل إلى ملاقط / وسادات الفرامل ، وهو يفي بمواصفات DOT 3 و FMVSS (المعايير الفيدرالية لسلامة المركبات الآلية) رقم 116 و J1703 مواصفات سائل الفرامل.

أين أجد زيت فرامل تويوتا في السعودية ؟

تتوفر علبة زيت فرامل تويوتا الاصلية عند أغلب محلات قطع غيار تويوتا ، منها محلات قطع غيار عبداللطيف جميل التي تعمل جاهدة على إنجاح مسعى الشركة من خلال مساعدة العملاء من خلال توفير جميع أنواع زيت فرامل تويوتا وعبر تقديم نصائح لمعرفة النوع والمسافة الصحيحين لتغيير زيت المكابح.

هل يجب تغيير زيت الفرامل مع زيت المحرك ؟

إن تغيير زيت محرك أو فلتر الزيت ضرورة حتمية بعد كل مسافة معينة ، لكن المكابح لا علاقة لها بالمحرك لأن هناك من يستعملها بكثرة وهناك من يقود لمسافات طويلة ويقل إستعماله للمكابح.

هناك عدة ظروف تخضع لها الفرامل تبطئ أو تعجل من تغييرها منها الرطوبة ونوعية الزيت ، لهذا ينصح خبراء السيارات بضرورة مراقبة نوعية الزيت والمنطقة التي تعيش بها لمعرفة مدى تآكل وسادات المكابح.

سعر زيت فرامل تويوتا

يختلف السعر حسب النوع إذا كان دوت 3 أو 4 ، لكن أغلب أسعار زيوت الفرامل تبقى تحت 25 ريال سعودي وهذا يعتمد على خواصه. افضل زيت فرامل تويوتا هو DOT 3 لكن الاسعار عالية إذا كان المنتج أصلي وذو جودة فائقة.

الخلاصة

في هذا المقال حاولنا نتكلم عن المشاكل التي يمكن أن يعاني منها نظام الفرملة وكيف تغير زيت فرامل تويوتا وأهم الأسئلة التي يتسائل عنها الإخوة حاولنا الإجابة عنها بإختصار.

المصادر :

موقع أمازون

موقع قطع غيار تويوتا الأصلية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-