الزيت الموصى به من شركة هيونداي سوناتا لكل الموديلات و 3 نصائح مهمة

الزيت الموصى به من شركة هيونداي سوناتا ، هو زيت هونداي 5w30 أو 5w20 والذي يناسب جميع موديلات السوناتا القديمة والجديدة (2006-2022) برغم أن الشركة تصرح عكس ذلك (تابع لتعرف السبب).

إذا كنت تبحث عن افضل زيت محرك لسيارة هيونداي سوناتا تابع معي هذا الدليل الشامل كيف تختار زيت سوناتا المناسب من بين جميع زيوت المحرك الموجودة في الأسواق ونتعرف كذلك على كم يحتاج محرك السيارة هيونداي سوناتا من زيت ليشتغل بشكل جيد.

 أفضل زيت لسيارات السوناتا (2018 والأقدم)

إذا كنت قد إشتريت سيارة Hyundai Sonata للتو أو قد قطعت بها آلاف الأميال ، لا شك أنك واجهت مشكلة في إختيار زيت سوناتا. بدون نقاش ، افضل زيت هو الذي سيساعد سيارتك على تقديم أداء عالي جداً في كل الأحوال مع الحفاظ على سلامة باقي أجزاء المحرك المتحركة منها والثابتة.

الزيت الموصى به من شركة هيونداي سوناتا

تواصل بعض الإخوة شخصيا مع شركة هيونداي الوعلان والمجدوعي لمعرفة تفاصيل الزيت المناسب لسوناتا ، وكان الرد كالتالي :

شكراً لإختيارك منتجات هيونداي ، تأكد أولاً من دليل المالك لمعرفة المطلوب منك والإحتياطات.

مراجعة زيت هيونداي 10w30 التخليقي

أنا أنصحك بإستخدام زيت شل هيلكس 15w40 للفصول الأربعة ، كما يمكنك إستخدام زيت هونداي 10w30 في الصيف لأنه أكثر حرارة.

لكن تعال حبيبي أشرح لك لماذا ستعاني من مشاكل في السوناتا خاصتك إذا إستعملت هذين النوعين ، أولا تكنولوجيا تصنيع المحركات الكورية واليابانية تختلف ودعنا نفصل في الأمر.

كيف يؤثر تصنيع المحرك على لزوجة الزيت المستخدم

تعرف محركات السيارات الكورية بما فيها هيونداي بأنها ذات مقاومية عالية لظروف التشغيل القاسية، لنأخذ على سبيل المثال أكسنت : أغلب الموديلات تمشي أكثر من 500 ألف كيلو وتبقى محركاتها في حالتها دون مشاكل.

الزيت الموصى به من شركة هيونداي لكل الموديلات

ليس هناك سر لشركة مثل هيونداي إلا أن درجة التصنيع تلعب دوراً هاما ، مثلا : المسافة التي تفصل السلندر عن غرفة الإحتراق تلعب دورا حاسما في عملية التشحيم فإذا كانت صغيرة بما فيه الكفاية فإنها لا تسمح بمرور زيوت ذات لزُوجة منخفضة وتسمح بمرور زيوت أقل لزوجَة.

وهو ما نفسره في أن بعض الزيوت من درجات 10w40 و 15w40 تنجح في سيارات يابانية ولا تنجح في أخرى ، الأمر سهل يا أخي التكنولوجيا التي تستخدمها اليابان وألمانيا في محركات تويوتا ومرسيدس عالية الدقة أما هيونداي لم تصل بعد لتلك الدرجة من التطور.

كم مرة يجب عليك تغيير الزيت في هيونداي سوناتا ؟

تحديد موعد تغيير زيت المحرك سوناتا يلعب دوراً لا يستهان به في الحفاظ على سلامة محركها ، ونظراً لوجود فريقين من السائقين : الأول يستخدم الزيت المعدني الذي لا يدوم طويلا والثاني يستخدم الزيت التخليقي الكامل.

في هذه الحالة يمكننا الإعتماد على جدول بالكيلومترات ما بين 3500 و 5000 ميل ، في حالة إستخدمت زيتا تخليقياً يمكنك السير بالسيارة حتى مسافة 7500 ميل أما إذا كان ذا جودة منخفضة فحاول تغييره قبل 5000 ميل.

ما هو الزيت المناسب لمحرك  GDI

تعني كلمة GDI الحقن المباشر للبنزين ، وهي تقنية محركات شائعة جداً في السيارات الكورية. على الرغم من أن هذه المحركات تحمل العديد من المزايا مثل الإقتصاد في إستهلاك الوقود ، إلا أن توصيل البنزين بهذه التقنية يزيد من تراكمه في صمامات السحب.

دليل المالك هو أول مكان يجب أن تبحث فيه عن الزيت المناسب لمحركات GDI ، على العموم ستجد بعض المعايير التي يجب إحترامها والتي لا أراها قابلة للتطبيق في أي مكان من العالم (خصوصا مناطقنا العربية الحارة).

الزُيوت التي ينصح بإستخدامها في محركات GDI هي Castrol Edge Titanium أو Valvoline Modern Engine oil أو Mobil 1. لكني أنصحك بإستخدام زيت موبيل 1 لأنه الأنسب لمناطقنا العربية.

أفضل زيت سوناتا ديزل

زيت 5w40 هو الأفضل للسوناتا ديزل ، يمكنه تقديم أداء أفضل من 0w40 في السعودية والإمارات لأنها أكثر حرارة. أما اللزوجات الأخرى تستعمل لمحركات سوناتا البنْزين فقط.

كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة هيونداي سوناتا ؟

يحتاج محرك هيونداي سوناتا 4.82 لتر من الزيت أي قرابة 5 لترات (مع الفلتر) ، وحوالي 4.3 لتر بدون فلتر. حاول دائما التأكد من نسبة الزيت بقياسه لعد ملئ الخزان.

كم من الوقت يستغرق تغيير زيت هيونداي سوناتا ؟

يحتاج ميكانيكي محترف مدة ما بين 15 و 30 دقيقة لتغيير الزيت في سيارة هيونداي سوناتا ، قد تحتاج إلى الإنتظار أكثر في الوكالة لوجود عدد من السيارات قبلك.

سعر تغيير زيت سوناتا في وكالة هيونداي

للأمانة كانت الأسعار قبل الإرتفاع حوالي 90 ريال للخدمة وحوال 50 أو 60 ريال لعبوة الزيت ، أما بعد الإرتفاع وصل تغيير زيت محرك هيونداي سوناتا إلى 170 ريال وفي مناطق أخرى إلى 320 ريالاً سعودياً.

الخلاصة

في هذا المقال تكلمنا عن الزيت الموصى به من شركة هيونداي سوناتا الجديدة والقديمة ، قدمنا لكم أيضا كيفية اختيار الزيت المُناسب والأصلي المصنع في وحدات إنتاج هيونداي الأصلية.

إذا كانت لديك أسئلة أو مشاكل أخرى يمكنك طرحها من خلال صفحة تواصل معنا وسنجيب عن تساؤلاتك في أقرب فرصة ، دمتم في رعاية الله.

المصادر :

هيونداي إكستير

هيونداي الوعلان

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-