تغيير زيت القير نيسان صني الخطوات التفصيلية والإرشادات

نيسان صني هي سيارة سيدان صغيرة أنتجتها شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان بداية من سنة 1966. صيانة قير الصني تعتبر عملية هامة للحفاظ على الأداء السليم لهذه السيارة تابع معنا هذا الدليل الكامل حول تغيير زيت القير للصني.

تعد الصيانة الدورية للسيارة من الأمور الهامة التي يجب العناية بها للحفاظ على أداءها، وضمن هذه الصيانة يأتي تغيير زيت القير نيسان صني الذي يشكل خطوة حاسمة في الحفاظ على التروس، لهذا يجب الإهتمام بتغييره بشكل دوري.

يتضمن تغيير زيت القير نيسان صني التخلص من القديم وتغييره بآخر جديد، تساعد هذه العملية على التخلص من الحطام والملوثات التي تتراكم في الزيت مما يساهم في تحسن أداء ناقل الحركة ويزيد من عمره.

من المهم دائما الرجوع لدليل مالك السيارة لمعرفة نوع الزيت المنصوح به والكمية اللازمة لكل طراز.

طريقة تغيير زيت القير نيسان صني

  • إجمع الأدوات اللازمة بما في ذلك علبة زيت القير الجديدة ودلو للتصريف وقمع.
  • حدد مكان فتحة تصريف الزيت، والذي يوجد عادة في الجزء السفلي من الجير.
  • إستخدما مفتاح لإزالة سدادة فتحة التصريف وترك الزيت يفرغ في الوعاء.
  • أعد تثبيت السدادة بعناية وقم بملء زيت ناقل الحركة بإستخدام القمع.
  • قم بتشغيل المحرك وتتبع وجود أي تسريبات.

من المهم جدا الرجوع لدليل مالك المركبة أو ميكانيكي محترف لضمان عملية تغيير زيت القير للصني بشكل صحيح.

تغيير زيت القير نيسان صني

زيت القير الموصى به من نيسان صني

تستخدم معظم طرازات نيسان صني سائل ناقل الحركة من نوع ATF. من الضروري أيضاً التحقق من كتيب المالك للتأكد من نوع زيت القير الأنسب لسيارتك واللزوجة الصحيحة.

  • أفضل زيت قير نيسان صني بنزين هو نيسان MTF HQ Multi 75w85 أو زيت مساوي له في المعايير.
  • افضل زيت قير نيسان صني ديزل هو Nissan MTF Chevron Texaco 75w80 أو زيت معادل له.
  • أفضل زيت قير نيسان صني CVT هو Nissan CVT Fluid NS-3.

لما تغير زيت الفتيس فينسان صني تأكد دائماً من إستخدام نفس اللزوجة

من المهم أيضاً التنويه إلى أن إستخدام زيت القير الغير موصى به من قبل الشركة المصنعة يمكن أن يتسبب في تلف الفتيس. من الأفضل دائماً إستخدام الزيت الموصى به لضمان الأداء الأمثل.

كم علبة زيت قير نيسان صني

تختلف سعة زيت الفتيس لسيارة نيسان صني حسب سنة إنتاج الطراز ونوعه. لهذا عليك دائماً الإستعانة بميكانيكي مختص في إحدى وكالات شركة Nissan المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

تأخذ نيسان صني كمية 2.7 لتر موديل 2011-2021، وإذا إنتابك أي شك حو هذه الكمية يمكنك الإستعانة بدليل مالك السيارة لتحديد الكمية الصحيحة.

يجدر بالذكر أن ملء الزيت بشكل زائد أو تقليله عن الكمية المنصوح بها قد يؤدي بك إلى تلف كامل للناقل، لذا أحرص دائماً على إستخدام السعة المحددة ونوع من الشركة نفسها.

مشاكل قير نيسان صني

القير هو أحد قطع غيار السيارة الأكثر حساسية لهذا يجب عليك دائماً أن تعاير مدى تلوث الزيت فيه لتجنب تحميل زيت القير لنيسان أكثر من طاقته، وتتمثل المشاكل التي يعاني منها فيما يلي:

  • إنزلاق التروس حيث لا ينقل الجير الحركة إلى العجلات بشكل صحيح.
  • تأخير تعشيق ناقل الحركة بعد تبديل الترس.
  • تحرك ناقل الحركة لوحده.
  • تسريب سائل زيت القير.
  • ظهور أضواء تحذيرية في الطبلون بوجود مشكلة في القير.
  • إرتفاع درجة حرارة الجير زيادة عن اللازم حيث يمكن أن تتسبب في تلفه كلياً.

يمكن أن تحدث هذه المشاكل حتى بعد تغيير زيت الفتيس صنى، في بعض الأحيان قد تكون هذه المشكلات مؤقتة وتزول بمرور الوقت لكن بعضها الآخر قد يحتاج منك أخذ السيارة إلى مختص لنواقل الحركة لمعاينته وتشخيصه في مدة شهر كحد أقصى.

الوقت المناسب لتغيير زيت قير نيسان صني

يوصي الخبراء بتغيير سائل ناقل الحركة في سيارة الصني كل 30000 ألف ميل أو ما يعادلها بالكيلومتر، من المهم أيضاً التحقق من مستوى سائل ناقل الحركة بإنتظام ومعايرة لونه ورائحته.

إذا أصبح لون زيت القير أسود أو به رائحة إحتراق فقد يكون هذا علامة صريحة على أنه يحتاج لتغيير عاجل.

فحص مستوى زيت الجير نيسان صني

التحقق من مستوى زيت ناقل الحركة هو إحدى الخطوات الأساسية الواجب القيام بها لضمان معرفة كم الكمية الواجب إضافتها أو نقصها. 

ويتم ذلك عبر ميكانيكي معتمد من طرف الشركة أو وكالة الصيانة في منطقتك، لأن بعض الأشخاص يقعون في فخ الخطأ بإضافة زيت للقير دون معرفة مستواه الحقيقي.

خلاصة تغيير زيت القير نيسان صني هنا أنه من الضروري دائماً الإهتمام بنوعيته بالتحقق من مستواه وجودته كل مرة. يجب عليك تغيير زيت القير في الوقت المحدد بدقة من طرف الصانع، كما يجب عليك إستخدام نوع الزيت المنصوح به والفلتر للحفاظ على ثبات وعمر السيارة نيسان صني لأطول مدة ممكنة.

المصادر :

موقع Clubautodoc

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-