أضرار زيت 20w50: صديق أم عدو للمحركات؟ إقرأ لتعرف بنفسك

لا شك أنك سمعت عن أضرار زيت 20w50؟، لكن هل هي حقيقية أم خدعة جديدة تم الترويج لها، تابع معنا هذا الدليل الذي سنتعرف فيه على زيت 20w50 وهل يضر هذا الزيت المحرك أم لا كما سنتطرق إلى فوائد إستعمال زيوت 20w50 في محرك السيارة.

قبل شهر قرأت عن صورة من كتيب المالك لسيارة كابرس موديل 96 تحذر من إستخدام زيت بلزوجة 20w50 ويظهر فيها النص التالي مكتوب: Do Not use SAE 20w50 or any other grade oil not recommended. هذه العبارة أدت إلى حوار حامي الوطيس في منتدى لكني قررت البحث في الموضوع وأكتب لكم هذا الموضوع عسى ينفعكم.

أضرار زيت 20w50

من عيوب زيت 20w50 نذكر نبعض المشاكل التي هي عكس ما يروج له في متاجر البيع وإليكم بعضاً من أضراره:

أضرار زيت 20w50

  • لا يناسب الأجواء الباردة: كلنا نعلم أن الزيت ذي اللزوجة العالية يسير ببطئ في درجة حرارة منخفضة، لذا لا يمكن إستخدامه في منطقة باردة شتاءً.
  • إستهلاك كبير للوقود: علماً أن اللزوجة 20w50 هذا يعني أنه توجد طبقة غليظة بين أجزاء المحرك ما يساهم في إنزلاقها ويحول دون تأديتها لمهامها بشكل صحيح ما يؤدي بالمحرك لبذل جهد أكبر لإنتاج الطاقة وبالتالي إستهلاك مزيد من الوقود.
  • لا يمكن إستخدامه في المحركات الجديدة عكس ما يسوق له: المحرك الجديد مصمم ليعمل بإستخدام زيت قليل الكثافة، وإستخدام زيوت 20w50 قد يحول دون التشحيم المطلوب للمحرك وبالتالي بداية تآكله من أول أيامه.
  • لا يمكن إستخدامه في محركات بها تيربو لأنها تتطلب زيوت محددة خصيصاً لها.
  • لا يمكن القيادة بمحرك يستخدم زيت 20w50 في الأماكن المرتفعة جداً، بسبب ضغط الهواء الإضافي.
  • أداء ضعيف جداً في درجات الحرارة العالية (وهو عكس ما يصرح به أغلب عمال الصيانة).

متى يستخدم زيت 20w50

زيت 20w50 هو نوع من زيوت المحرك التي يتم إستخدامها في السيارات القديمة، والقديمة تعني أن السيارة تكون ماشية فوق 250 ألف كيلو أو ما يقاربها كما أنه زيت متعدد الدرجات يعني يمكن تستخدمه في درجات الحرارة العالية والمنخفضة وليس كما يروج له.

لكن هذا النوع من الزيوت لا يستخدم في أي سيارة، وإليك بعض الحالات التي يمكن إستخدامه فيها:

  • محركات الأميال العالية: إذا كان محرك سيارتك قد قطع مسافة كبيرة يمكنك إستخدام زيت بكثافة عالية مثل 20w50 فيه لأنه سيحميه من الترسبات ويقلل من إستهلاك الوقود.
  • الحالة الثانية هي المحركات القوية جداً: محركات سيارات السباقات ذات الضغط العالي تصل حرارتها إلى حرارة أكثر من السيارات العادية، لذلك يتم إستخدام زيت بلزوجة عالية مثل 20w50 لكي يقاوم تلك الحراره والضغط.
  • في المناطق الحارة: وهذه هي الشائعة التي لا أساس لها من الصحة، لأنه إذا إستخدمته فإنه سيولد ضغط إضافي داخل المحرك مما يؤدي إلى تلف طرمبة الزيت وحدوث تهريب نتيجة ضغط الزيت العالي داخل المحرك.

خذها نصيحة من عند موقع دليل السيارات، زيت 20w50 مخصص فقط لسيارات السباق والموتوسيكلات عالية القوة فقط. لا تستخدمه أبداً في سيارتك.

مميزات زيت 20w50

هناك العديد من المميزات التي يتميز بها هذا الزيت، إليكم أهمها في النقاط التالية:

  • اللزوجة: تعود تسمية 20w إلى درجة لزوجة الزيت. في درجات الحرارة المنخفضة تكون لزوجته 20 ما يعني أنه يتغلغل بسهولة في أجزاء المحرك ويوفر تشغيل سريع له. في درجة الحرارة العالية تكون لزوجته 50 ما يعني أنه يوفر حماية أفضل لأجزاء المحرك ويقلل التآكل نتيجة الضغط.
  • مقاوم للحرارة: كما قلنا سابقاً كونه مخصص لسيارات السباق فإن تحمله لدرجات الحراره الكبيرة وارد جداً دون أن يفقد أي خاصية من خصائصه.
  • خصائص مقاومة للتآكل: يحتوي هذا الزيت على إضافات ضد التآكل تعمل على حماية المحرك من الخدوش الداخلية والإحتكاك بما في ذلك أعمدة الكامات وحامل الصمامات.
  • يعمل كمنظف: لدى زيت 20w50 خصائص منظفة تجعل من المحركات خالية من الترسبات والحمأة.
  • خصائص تقليل الإحتكاك: يحتوي هذا الزيت على مضافات تعمل كحاجز بين الأجزاء المتحركة، ما يعمل على تعزيز أداء المحرك.
  • مضاد للأكسدة: لدى زيت 20w50ثبات عالي ضد التأكسد والتفاعل مع البيئة المحيطة، ما يعني أنه يقاوم نقطة تحلله مع الزمن حتى في درجات الحرارة العالية جداً.

كل هذه المميزات لا تعني أنه عليك الإسراع إلى إستخدامه، لكننا نوجه الميزات لأصحاب السيارات القوية وسيارات السباق.

أفضل زيت 20w50

بعد أن تطرقنا إلى وقت إستخدام زيت زيوت محرك 20w50 وما هي أضرار إستعمالها، ننتقل الآن إلى عرض أفضل المنتجات بهذه الزوجة وكيف تستعملها إذا أردت. أفضل زيت 20w50 هو كاسترول التخليقي لكن في الحقيقة هناك 3 أنواع زيوت 20w50 مفضلة لدينا وهي كالتالي:

  • زيت بترومين 20w50: هذا الزيت عالي الجودة ويتم إستخدامه في كل من سيارات البنزين أو ديزل ويوافق معايير API SL/CF وتسميته بترومين سوبر إلترا 7 وسعة العبوة 1 لتر وسعرها 20 ريال سعودي.
  • زيت كاسترول 20w50: سبق وقمنا بمراجعة شاملة لزيت كاسترول 20w50 وما له من فوائد عديدة، لكن إستخدامه يكون على مسؤوليتك كما قلنا سابقاً فإننا لا ننصح تماما بهذه اللزوجة.
  • زيت موتور كرافت 20w50 الأصلي: موتر كرافت هو زيت محرك بنزين أمريكي بعبوة 1 لتر بتشكيلة صناعية فريدة ذات جودة عالية، ينصح به لموديلات السيارات القديمة نسبياً.

الفرق بين زيت 20w40 و 20w50

الفرق الوحيد بين زيوت 20w40 و 20w50 يكمن في لزوجتها والتي تحدد مدى تحملها لدرجة الحرارة العالية جداً داخل المحرك.

لدى هذه الزيوت نفس الرقم الأول "20" والذي يمثل مقاومة تدفق الزيت عندما يكون بارد، كلما يكون هذا الرقم أصغر يكون تدفق الزيت سهلاً في درجة الحرارة المنخفضة. أما الرقمين "40" و "50" فهي تعبر عن لزوجة الزيت عندما يكون ساخن، كلما كان الرقم هذا أكبر كلما كان الزيت ثقيل في درجات الحرارة العالية.

هذا يعني أن زيت 20w50 أثقل من 20w40 في الحرارة الكبيرة، ما يعني أنه أفضل أداء منه في الأجواء الساخنة كما أنه يناسب محركات الضغط العالي.

في المقابل زيت 20w40 قل لزوجة وأكثر قابلية للحركة ما يعطيه أفضلية في المناطق الباردة نسبياً.

الفرق بين زيت 10w40 و 20w50

الفرق الأساسي بين هذه الزيوت هو درجة حرارة التشغيل على البارد، يعني أن زيت 10w40 يشتغل أفضل من 20w50 في المناطق الباردة، لكن كليهما يقدمان تقريباً نفس الأداء في المناطق الساخنة.

ايهما افضل زيت 10w30 او 20w50

زيت 10w30 أفضل من 20w50 في المناطق البارده وزيت 20w50 أفضل من 10w30 في المناطق الساخنة. لذا لا يمكن القول أنه الأول أفضل من الثاني لأن لكل زيت خصائص معينة تجده مناسب لبيئة معينة.

كم كيلو يمشي زيت 20w50

زيت 20w50 ممكن يمشيك بين 3500 و 5000 كيلو في حال كان معدني، أما إذا كان تخليقي فممكن تمشي بيه حتى 6500 كيلو دون مشاكل.

أحرص دائما على تفقد دليل المالك لأنه ينصح دائما في استخدام نوع معين من الزيت ويوصي بتغييره كل مسافة معينة.

هل لزوجة زيت 20w50 مناسبة للمناخ الحار

نعم، زيت 20w50 مناسب للمناخ الحار ولا يتأثر به أبداً داخل المحرك، لكن لا تستخدمه لأنه ليس مخصص للسيارات العادية.

هل تغيير نوع زيت المحرك يتسبب في أضرار

يقع الكثير من الإخوة في خطأ تغيير نوع زيت المحرك مما قد يسبب لمحركاتهم أضرار جسيمة طوال فترة استخدامه. وذلك سببه أن اللزوجة تتغير مثلا شخص يستخدم زيت 10w30 ويغيره إلى 20w50 فإن هذا يؤدي إلى اضرار وخيمة على المحرك.

من علامات تضرر محرك السيارة بعد تغيير نوع الزيت نذكر تثاقل السيارة وعدم إستجابتها الكاملة بسبب الضغط الإضافي داخل محرك السيارة كما أن لبعض الزيوت خاصية تنظيف تؤدي إلى تحلل الشوائب بداخل المحرك مما يؤدي لتغيير صوته.

تجربة زيت تويوتا 20w50

بناءً على تقييمات العملاء، لم يشتكي أي مشتري منهم لهذا الزيت من أضرار حدثت في المحرك كما أنهم صرحوا أن هذا الزيت جيد للمحركات القديمة التي تعاني من الترسبات.

وأخيراً نتمنى من الإخوة مشاركة تجاربهم عن أضرار زيت 20w50 وعرضهم للحقيقة كاملة عبر التعليقات، كما نتمنى أن نكون قد أفدناكم ببعض المعلومات التي تنزع عنكم اللبس الذي حدث.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-