قم بتغيير زيت السيارة من خفيف الى ثقيل و لا تتجاهل صوت المحرك

عندما نتحدث عن لزوجة زيت المحرك فإننا نتحدث بشكل مباشر عن كثافته أو مدى سيولته، لكن هل تغيير زيت السيارة من خفيف إلى ثقيل يضر المحرك؟ تابع معنا لتعرف في هذا الدليل أهم ما يجب معرفته قبل تغيير لزوجة الزيت في محرك سيارتك.

عندما يتحرك الزيت في أجزاء السيارة فإنه يقوم بعزل الأجزاء المتحركة عن بعضها البعض أو ما يسمى (عملية التشحيم) لكي لا تتآكل ويفقد المحرك خصائصه وقوته، وعندما تريد شراء زيت محرك لسيارتك عليك الإختيار من نوعين من الزيوت: الزيت الثقيل أو ذي اللزوجة العالية أو الزيت الخفيف أو ذو اللزوجة المنخفضة لكن قبل ذلك دعنا نتعرف هل يضر ذلك المحرك أم لا.

هل تغيير نوع الزيت يضر المكينة

هل يضر تغيير لزوجة الزيت هو سؤال تم طرحه مئات المرات في منتدى حراج السيارات، وللإجابة عليه سنقول أن القاعدة تسمح بـ تغيير زيوت المحرك من اللزوجة الخفيفة إلى الثقيلة أو العكس بشرط أن لا يكون صنف اللزوجة أبعد من 5 درجات.

تغيير زيت السيارة من خفيف الى ثقيل

لكي تفهم بشكل أفضل لنقل أن سيارتك تستخدم زيتاً 5w30 وتريد تغييرها إلى 10w40 فإن هذا التغيير ممكن، لكن بالانتقال إلى لزوجة أثقل فإنه صعب التغيير. 

أما عن طريقة التغيير فهي سهلة فقط يجب الحرص على تفريغ المحرك جيدا من الزيت القديم حتى يتسنى للزيت الجديد التغلغل بشكل افضل داخل أجزاء المحرك بسرعة لأنه زيت ثقيل.

متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك

من الأفضل تغييره في الفترات الإنتقالية من الشتاء إلى الصيف أو العكس، حيث في هذه الأوقات تتغير درجات الحرارة الخارجية بنسبة كبيرة، إذا كنت في الفترة الشتوية إستخدم أنواع زيوت تحمل رقم 20 أو 30 كحد أقصى اذن الزيت خفيف وبالإنتقال إلى الصيف سيتوجب عليك إختيار زيت ذي لزوجة أثقل لحماية المكينه.

أما تغيير زيت السيارة من ثقيل إلى خفيف مسموح به أيضاً بإعتبار أن الفترات تتغير بإنتظام شريطة اختيار افضل زيت للمحرك، تحويل الزيت من 20w50 الى 10w30 هو أحسن مثال على ذلك لكنه سيزيد من إستهلاك الوقود لديك كما أنك لن تفقد الكثير منه سوى بضع الميلي لترات عند التغيير القادم.

زيت 10w30 يقدم أداء أفضل في الأجواء الباردة ويدوم أكثر، أما زيت 20w50 يناسب المناطق الحارة جداً في حالة كنت تقطن في منطقة صحراوية مثل السعودية أو صحراء شمال إفريقيا، وإذا كنت مهتما بكم مدة تغييره تابع مقال أقصى مدة لتغيير زيت السيارة.

هناك بعض زيوت المحركات التي بها درجة مثل 0w30 والتي تناسب كل من الصيف والشتاء وهو يسمى زيت متعدد الدرجات ويكون شديد التحمل من باقي أنواع زيوت السيارات.

تغيير الزيت من 10w30 الى 5w30

نعم، يمكن تغييره من 10w30 إلى 5w30 دون أي مشاكل سوى أن زيت 5w30 يتحرك في المحرك أفضل من 10w30 عندما يكون بارد لأنه بلزوجة منخفضة أما عندما يسخن المحرك فإن المعادلة تصبح لصالح زيت 10w30. وهناك محركات لا تظهر فيها هذه الفروقات أصلا وهي تلك التي قطعت مسافة أكثر من 200 ألف كلم.

وفي الختام لا يسعنا أن نقول إلا أنه يجب دائماً إحترام المعايير الموضوعة في كتيب دليل المالك والذي يعتبر المرجع الأفضل لأنه يجنبك اخطاء كارثية يقوم بها بعض مالكي السيارات. لكي يعمل محرك سيارتك بشكل جيد حاول دائماً تلتزم بالتعليمات خصوصا محركات الديزل لأنها حساسة لنوع الزيت أكثر من البنزين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-