محرك CRDI : عيوبه ومميزاته وكيف تحافظ عليه من التلف

هل تبحث عن محرك CRDI وتريد معلومات حوله ؟ إذا تابع معي هذا المقال الذي سنتعرف فيه على هذا المحرك ونتدارس عيوبه ومميزاته من كل النواحي.

محرك CRDI ينتمي إلى عائلة محركات الديزل Common Rail Diesel Engines والتي تستعمل الحقن المباشر عبر السكك الحديدية المشتركة أين يتم تخزين الوقود في مضخة عالية الضغط ليتم بعدها تحويله إلى الأسطوانات عبر القناة. يمكن هذا النظام من التحكم في عملية حقن الوقود مقارنة بأنظمة وقود الديزل العادية مما يؤدي لتحسين الأداء وتقليل الإستهلاك والإنبعاثات.

محرك CRDI هيونداي 

لا يتم تصنيع محرك CRDI إلا في كوريا وخصيصاً في سيارات هيونداي وكيا الكورية، وهو يأتي بسعتين محرك CRDI 2.0 ومحرك CRDI 1.6 وكليهما يحملان نفس المواصفات وجودة التصنيع سوى أن أحدهما أكبر حجما من الآخر.

محرك crdi

بعض شركات صناعة السيارات الأخرى تنتج محركات بنفس الهندسة لكن بإسم مختلف، خذ على سبيل المثال محرك مثل محرك TDCI لفورد الأمريكية ومحركات CDI و CRD للصانع الألماني مرسيدس.

عيوب محرك 1.6 HDI

جنرال موتورز هي الأخرى تعطي نفس التسميات تقريبا في حين تستخدم فولكسفاجن تسمية TDI، وكن على علم أن جميع هذه المحركات مبنية على هندسة محرك CRDI وهي موحدة بينها.

إيجابيات محرك CRDI

أولى إيجابيات المحرك CRDI أو غيره من محركات CDI, TDI, TDCI أنها محركات تقلل من إستهلاك الوقود لأقصى الحدود كما تقلل من خطورة الإنبعاثات التي تخرج من عوادم هذه السيارات.

السمة الثانية التي تميز محركات الديزل ذات السكك المشتركة هي أن الوقود يتم تزويده لفوهات الحقن من نقطة مشتركة تحت ضغط عالي وهو تصميم أفضل من محرك الديزل التقليدية TNVD الذي بها محرك الكامة وقيود مشددة فيما يخص الضغط.

بالحديث عن الضغط العالي فإنك تتحدث عن الإقتصاد في إستهلاك الديزل بفضل الرش المدروس والمبرمج للوقود، كلما زاد ضغط الضخ كلما زاد تركيز الوقود وبالتالي الحصول على إحتراق كامل وضياع نسب شبه صفرية.

عيوب محرك CRDI

بالحديث عن سلبيات محرك CRDI وباقي المحركات من نفس التصنيف فإننا نبدأ بمشكلة جودة الديزل. تعتبر هذه المحركات حساسة جداً لجودة الوقود الذي تشتغل به، وأقل الشوائب والبقايا فيه ممكن أن تسبب تلف طرمبة الديزل والمحاقن.

العيب الثاني في هذا المحرك هو سعره المرتفع جداً مما يؤدي إلى رفع سعر السيارة إلى أكثر من 15 بالمئة مقارنة بنسختها البنزين، كما يجعل تغييره أو إستبداله في وقت لاحق مكلفاً جداً.

أما بخصوص حساسية محرك CRDI فإن فكرة أخذ السيارة إلى ميكانيكي غير محترف ستكون مجازفة كبيرة وسيعرض المحرك إلى التهديد في حال حدوث خطأ من طرف الميكانيكي.

والعيب الأخير هو تكلفة قطع غيار محرك CRDI الباهظة وتكلفة تثبيته وتغييرها تكون كذلك لبنية المحرك المغلقة والتي تحتاج الفتح الدقيق والمعقد للأجزاء.

سعر محرك CRDI

كما قلنا سابقاً محركات CRDI باهظة الثمن ويصل سعرها إلى 3500 دولار أمريكي للمحرك CRDI 2.5 ستة سلندر ويكون عامة سعر محرك CRDI 1.6 بين 850 و 1000 دولار أمريكي.

الفرق بين VGT و CRDI

أولاً عليك أن تعرف أن كلا المحركين من نوع CRDI وأحدهما عادي والثاني مزود بـ VGT الذي يعني شاحن توربيني متغير الهندسة Variable Geometry Turbocharger.

الفرق بينهما يكمن فقط في إستهلاك الوقود وتقليل الإنبعاثات، المحرك المزود بنظام VTG أقل إستهلاك للوقود ويصدر أدخنة أقل ضرراً للبيئة في حين محرك CRDI العادي يكون أكثر إستهلاكاً وأكثر إصداراً للأدخنة المضرة.

هذا يجعل محرك CRDI VGT قابل للتسويق في دول أوروبا وأمريكا التي تضع قيود صارمة على إنبعاثات السيارات لعلامات مثل كيا وهيونداي.

في هذا المقال حاولنا تسليط الضوء على محرك CRDI الكوري والذي تعرفنا فيه على طريقة عمله ومميزاته وعيوبه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-