إليك الفرق بين أنواع بطاريات السيارات وكيف تختار الأفضل

في هذا المقال سنقوم بمقارنة أنواع بطاريات السيارات، وذلك حسب بعض العوامل والمتغيرات التي سنختارها لتوجيهك إلى إختيار أفضل بطارية سيارة.

يكمن الفرق بين أنواع بطاريات السيارات في بعض الخصائص التي إخترناها والتي تخص الحجم والسعة وكيفية إنتاج الطاقة بداخلها، لنشرح كل نوع من انواع البطاريات ونتطرق إلى تفاصيل تساعدك على إختيار البطارية الأفضل للسيارة.

الفرق بين أنواع بطاريات السيارات

يتمثل أكبر فرق بين بطاريات السيارة في طريقة عملها الداخلية، وهي الطريقة التي يتم بها إنتاج الطاقة التي تستخدمها السيارة لأنظمة المعلومات وتشغيل المحرك وما إلى ذلك من الوظائف الحيوية. والفرق يكمن أيضاً في طبيعة المكونات الداخلية للبطارية والتي نميز منها:

الفرق بين أنواع بطاريات السيارات

  • البطاريات السائلة التي يمكن تغيير سائلها الداخلي وإستعمالها مرة أخرى.
  • البطارية الجافة والتي لا يمكن تغيير سائلها أو مكوناتها الداخلية وتنتهي صلاحيتها عند نفاذها.

حجم بطارية السيارة

تأتي بطاريات السيارات في أحجام مختلفة، وتؤثر هذه الأخيرة على أداء البطارية بشكل عام وتوافقها مع السيارات. ويمكن تحديد حجمها من خلال قراءة الوسم على البطارية لمعرفة الطول والعرض والإرتفاع (ليكن في علمك أن أبعادها قياسية لجميع انواع البطاريات).

هذا يعني أن كل فئة منها يتم إعطائها تسمية معينة وتكون موافقة لنوع معين من المركبات، لذا من الأفضل دائماً معرفة الحجم المناسب لكي لا تقع في مشاكل خلال تثبيتها.

توتر بطاريات السيارات

تاتي البطاريات عامة بقيمة 12 فولت كقيمة موحدة وقياسية لجميع أنواع بطاريات السيارات الصغيرة والمتوسطة، وذلك يكون تبعاً للأجهزة التي تحتوي عليها هذه المركبات. لكن الشاحنات الكبيرة ومعدات الأعمال الشاقة وشاحنات الجر تستعمل بطاريات أكبر حجما ويصل توترها بين 24 إلى 36 فولت وذلك بسبب إستخدامها معدات هيدروليكية تحتاج توترات أكبر.

سعة بطارية السيارة

يتم قياس سعة بطارية السيارة بوحدة Ah أو أمبير-ساعي وهي تعني مقدار الطاقة الممكن تخزينها في البطارية. البطاريات ذات السعة الكبيرة تقدم قوة أكبر وتدوم مدة أطول من البطاريات ذات السعة الصغيرة، كما أنها تُشحن لمدة أطول.

وسعة البطارية من الأمور الواجب أخذها بعين الإعتبار كون بعض السيارات تشتمل على العديد من الأكسسوارات والملحقات التي تتطلب طاقة أكبر مقارنة بالسيارات الستاندر.

مكونات بطارية السيارة

هناك ثلاث أنواع من البطاريات حسب المكونات الداخلية وهي:

  • بطاريات الرصاص التقليدية: وهي أول البطارية التي تم إنتاجها وهي تتميز بمدة حياة قصيرة وفعالية متوسطة.
  • بطاريات ألياف الزجاج الممتصة والتي تتميز بقدرة أكبر وطول عمر أطول.
  • بطاريات أيونات الليثيوم وهي الأغلى سعراً والأقوى والأطول عمراً ويتم تصنيفها ضمن أنواع بطاريات السيارات الكهربائية.

أمبير التحريك البارد

هذا المعيار يقيس مدى قدرة البطارية على تشغيل المحرك في الجو البارد عند 0 درجة مئوية لمدة 30 ثانية مع الحفاظ على توتر أكثر من 7.2 فولت. هذا يعني أن البطاريات ذات المعامل CCA المرتفع تتميز بقدرة تشغيل أفضل في الأجواء المتجمدة.

في الفقرات أعلاه أجبنا على تساؤلكم ما هي أنواع البطاريات وبالتالي معرفتها تمكنك من معرف الفرق فيما بينها بسهولة.

ماذا يعني الرمز Ah على البطارية

في سياق بطاريات السيارات تعني Ah إختصار لكلمة Ampere hours، وهي وحدة قياس سعة البطارية لتقديم امبير معين خلالة مدة محددة من الزمن.

إذا كانت سعة البطارية 50 Ah فهذا يعني أنها يمكن أن تقدم مقدار 1 أمبير لمدة 50 ساعة أو 10 أمبير لمدة 5 ساعات متواصلة لكي تفرغ تماما. تمثل هذه الوحدة عامل مهم في تحديد نوع بطارية السيارة الأفضل لك، وكلما زادت قيمة هذه الوحدة فإن هذا يزيد من الطاقة التي تقدمها.

أنواع البطاريات الكورية للسيارات

هناك العديد من شركات بطاريات السيارات الصاعدة في كوريا، ومنها التي وصلت إلى إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية ونذكر منها:

  • Hyundai Mobis.
  • GS Yuasa.
  • AtlasBX.
  • Exide Korea.
  • Dongjin Eneos.
  • AT Batteries.

تقدم هذه العلامات جميع أنواع بطاريات السيارات المستخدمة بما فيها سيارات الركاب والشاحنات والحافلات، كما أنها مشهورة بحسن سمعتها وجودت بطارياتها.

أيهما أفضل البطارية الجافة أم السائلة

إن الإختيار بين بطاريات السيارات الجافة والسائلة أمر صعب، لأن السائق يوضع في نقطة اللارجوع. من ناحية الأداء فإن البطاريات الجافة تقدم طاقة أكبر وتدوم لفترة أطول كما أنها لا تحتاج صيانة دورية أو تغيير سائل.

لكن يمكن إجراء مقارنة سريعة فيما بينها في النقاط التالية:

  • البطاريات الجافة أغلى سعراً من السائلة.
  • البطارية الجافة أكثر مقاومة للإهتزازات من السائلة.
  • البطاريات السائلة ملائمة للمناطق الباردة والجافة تناسب الأماكن الساخنة.
  • البطاريات السائلة أفضل في الأداء من ناحية تشغيل المحرك.

في الأخير يبقى إختيار أفضل بطارية سيارة مبنيا على معرفة الفرق بين أنواع بطاريات السيارات من حيث درجة الصيانة والسعر ومدة الحياة والطاقة المخزنة. البطاريات السائلة أرخص سعراً ويمكن إستخدامها في الأجواء الباردة وللسيارات التي تتطلب طاقة عالية، لكنها في آخر المطاف تحتاج إلى صيانة.

البطاريات الجافة لا تتطلب أي صيانه وملائمة للأجواء الساخنة وتقدم مقدار ثابت من الطاقة طول مدة عملها، لكنها تبقى غالية السعر. لذا عليك أخذ المعايير أعلاه بعين الإعتبار في رحلة إختيارك. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-