كيف تحدد أقصى مدة لتغيير زيت السيارة: دليل شامل لأفضل مدة

أقصى مدة لتغيير زيت السيارة هي المدة التي تحترم كتيب دليل المالك، والتي عادة تكون بين 6 أشهر وسنة شرط أن لا تتجاوز المدة المنصوح بها بأكثر من 10% لأن أضرارها على المحرك ستكون كبيرة.

في هذا المقال سنتحدث عن كم وقت يلزم حتى تغيير الزيت القادم في سيارتك، كما سنقدم معلومات أخرى حول أضرار تأخير تغيير زيت السيارات والعلامات الدالة على وجوب تغيير زيت المحرك.

أقصى مدة لتغيير زيت السيارة

كما قلنا سابقاً أن اقصى مدة يتم فيها تغيير زيت محرك السيارة هي عبر استخدام دليل المالك دائماً، لكن إن كنت تبحث عن جواب أو رقم محدد فإن هذه المدة تقدر بـ 16000 كيلومتر أو ما يعادلها بالأشهر وأن لا يتم تجاوزها.

أقصى مدة لتغيير  زيت  السيارة

لكن مؤخراً غيرت شركات السيارات تصميم المحرك ليلائم الظروف الحالية ويناسب نوع كل سيارة، المحركات الحديثة تتميز بأنها صلبة ميكانيكياً وجد عملية ومقاومة للظروف القاسية من ضغط وحرارة عالية. والفروقات بين المحركات القديمة والجديدة هي التي طرحت مشكل متى يتم تغيير زيت السيارة.

لهذا سنفصل في كل مدة منها حسب الهدف أو الغاية من تصنيفها سواء بوحدة ميل أو كيلومتر وعلاقتها مع نوعية الزيوت المستخدمة في السيارات وكيفية تحديد الزيت المناسب لك.

تغيير زيت المحرك كل ٦ أشهر

ترتبط مدة بقاء زيت المحرك في السيارة بالعديد من العوامل الخارجية التي تؤثر بشكل مباشر على مدة تغييره فمن يمشي بسيارته آلاف الكيلومترات يوميا يختلف عن السائق الذي يقود سيارته بشكل متقطع، وبالتالي يمكن القول أنه لا يمكن تحديد مدة بقائه بمجرد إجراء حسابات أو بناءً على نوع المنتج.

مدة 6 اشهر تعتبر الحد الأقصى لدى معظم مستخدمي السيارات الذين يستعملون زيتاً نصف تخليقي أو معدني عالي الجودة لذا إن كنت تبحث عن إمكانية تغييره في هذه الفترة فإن هذا ممكن وموافق للمعايير التي لا يجب تجاوُزها.

تغيير الزيت قبل موعده هو الآخر غير مفيد من كل النواحي لأنك ستنفق مالاً أكثر وتضيع المزيد من الوقت وتضر البيئة أكثر بتخلصك من زيت يمكن إستخدامه لفترة أطول، لهذا عليك دائماً الحرص على مراقبة جودة الزيت في سيارتك ومتابعة صلاحيته ومن علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك نذكر:

  • ظهور زيت ذو لون أسود مليء بالأوساخ.
  • طقطقة في المحرك عند تخفيض السرعة.
  • خروج أدخنة كثيرة من العادم.
  • إشتعال لمبة مستوى الزيت.
  • ظهور بقع تسريب الزيت أسفل السيارة نتيجة الضغط الناتج عن الأوساخ.

تغيير الزيت كل 5000

قبل 10 سنوات من اليوم أوصى خبراء محركات السيارات بتغيير الزيت كل 5000 كيلو، وذلك بإعتبار أنها المسافة التي يبدأ فيها الزيت بفقد خصائصه الحيوية كما أن التواريخ الأقدم كانت توصي بإجراء تغيير الزيت كل 2000 كيلو.

 أما الفرق بين زيت 5000 و 10000 فهو موعد التغيير فقط، وقد تكلمنا سابقاً عن هذا في مقال سابقاً ولن نعيده مرة أخرى وستجده في المقالات المشابهة. صناعة الزيوت العالمية هي الأخرى تختلف وذلك ما يجعل تركيبة هذه الزيوت بالتحديد مختلفة فالتصميم الأولي يحدد الهدف من المنتج وهو ما يبحث عنه أي شخص.

لا يجب تجاوز هذه المسافة كحد أقصى بنسبة تتراوح بين 5 و 7% لكي لا تقلل من كفاءة المحرك، ويمكن الوصول إلى نسبة 12% من هذه المسافة ما يعني مسافة 5600 كيلومتر بالنسبة للسيارات الجديدة.

تأخير تغيير زيت السيارة

يؤرق هذا المشكل نسبة كبيرة من مالكي السيارات بعد قطع مسافة معينة، وذلك لسببين الأول إما أنهم لاحظوا أن حالة الزيت أصبحت غير مقبولة أو أنه ظهرت علامات توحي بأنه تم تأخير لتغيير الزيت للسيارة وهذا المشكل سبب جهلهم الغير مبرر أو أنهم لا يعرفون كم مرة يتم تغيير زيت السيارة. 

من هذه العلامات أن يصبح زيت السيارة محروق أو ذي لون بني غامق لدرجة لا يمكن التفريق بينه وبين اللون الاسود وأن يصبح ذا ملمس ترابي يدل على إحتوائه على الشوائب والأوساخ. في حالة ظهور علامات تلف زيت المحرك هذه لابد من الإسراع في تغييره وعدم تركه لمدة أكثر من الموصى بها في المرات القادمة.

تغيير الزيت كل 3000

بعد إنتشار خرافتي تغيير الزيت كل 10000 و 5000 ظهرت مشاكل عدم تغيير زيت السيارة في الوقت المناسب، وهو ما جعل الناس يفكرون في أنهم يحصلون على زيوت سيارات مغشوشة. لكن في الواقع، هم لم ينظروا أبداً إلى مدة صلاحية زيت المحرك قبل الإستعمال وهذا خطأ عواقبه وخيمة كون بعض المحلات لا تبالي بتاريخ الصلاحية.

يبقى تغيير الزيت بعد مسافة 3000 مخصصاً فقط لتلك السيارات التي تجد صعوبة في التشغيل أو أنها قطعت مسافات فوق 200 ألف كلم.

علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك

لا تخفى على أي شخص منا أضرار زيت المحرك منتهي الصلاحية، لكن يجب عليك أن تعرف أن صلاحيته قبل الاستعمال أهم لأنها من المشاكل الكبرى التي لا يلقي لها الناس بال.

ومدة صلاحيته قبل الإستعمال هي ما تحدد مدة صلاحية الزيت داخل المحرك لأن الأمر نسبي ومترابط فإذا قمت بشراء زيت متبقي شهرين على إنتهائه ووضعته في سيارتك دون علم فستقوم بإفساد المحرك فتقول أن جودة الزيت هي السبب.

ينصح في هذه الحالة التشييك على حالة الزيت داخل المحرك كل فترة ممكنة لأنها لا تتطلب لا جهد ولا وقت، كما أن فحص الأجزاء التي تتطلب التشحيم الدائم ضروري للتأكد منه بشكل دوري.

في الأخير ننصح باستخدام طريقة تشغيل عداد مسافة التغيير في السيارة وتغيير زيتها في المدة أو المسافة اللازمة لتجنب أي أضرار، وقبل أن ننهي هذه السطور ندعوكم إلى مشاركتنا آرائكم وتجاربكم حول أقصى مدة لتغيير زيت السيارة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-