زيت قير هونداي: فوائد لا يجب تفويتها مقابل 82 ريال سعودي

تعرف على زيت قير هونداي الذي يمكن إستخدامه في سيارتك وكيفية تغيير زيت قير هونداي دون أية مشاكل حيث يمكنك تغييره بنفسك في المنزل أو بمساعدة ميكانيكي صيانة مختص.

يريد العديد من الأشخاص التعرف على زيت القير هيونداي لأنهم يواجهون مشكلة في تحديد الأفضل، أو أنهم سمعوا أن هناك زيت قير تقليدي يجب عليهم الإحتياط وتجنبه، لهذا سنتكلم عن زيت قير هونداي الأصلي أيضاً وكيف تحدده بطريقة سهلة لتتجنب الكثير من المشاكل التي ممكن أن تظهر في فتيس هيونداي.

ماهو زيت قير هونداي الأصلي وأهميته

يتردد العديد من الإخوة عندما يتعلق الأمر بزيت القير الأصلي من هيونداي، وذلك لأن الأسواق أصبحت مليئة بالمنتجات المقلدة وبنفس جودة التعليب لأنه في القديم كان التعليب هو ما يحدد إذا ما كان زيت الجير أصلي أو لا. لكن اليوم سأقدم لكم طريقة سهلة وسريعة لمعرفته.

زيت قير هونداي

زيت قير هونداي الأصلي مصمم لسيارات Hyundai فقط، وهو مُصمم ليوافق معايير سياراتها ويتم تصنيعها وفقاً لمتطلباتها فهو يحمي القير من الإحتكاك ويقلل إستهلاك الوقود ويطيل عمر الجير. أول طريقة للتفريق بين زيت القير هونداي الاصلي والمقلد هي التنبه للتعليب الذي يحمل علامة هيونداي ومعلومات خاصة بالمنتج تكون مرسخة بأكواد أو هولوجرام. ومن المهم أيضاً أن تراقب الكود الموجود على علبة زيت قير هيونداي وتتأكد أنها متوافقة مع تلك الموسومة على المنتج في الموقع الرسمي.

الأمر الثاني الذي عليك مراعاته عندما تريد معرفة زيت قير هونداي الأصلي هي أن تتأكد من صفاء الزيت، على العموم تأتي الزيوت الأصلية Hyundai ATF Fluid بلون فاتح وصافي جداً. إذا لاحظت وجود ضبابية في لون زيت القير هيونداي فمن المرجح أنه مقلد وليس أصلي.

وأخيراً السعر، يتراوح سعر زيت قير هونداي الأصلي Hyundai SP IV ما بين 50 و 60 ريال سعودي للعبوة، لذا إذا وجدت سعراً أقل من هذا بنسبة 20% فالأرجح أنه مقلد (لا ينفي أن الشركة أو الوكالة تكون عاملة تخفيضات).

زيت القير الاوتوماتيك هونداي

طورت شركة هيونداي تركيبة مطورة جداً من زيت القير الأوتوماتيك، والذي يحتاج عادة إهتمام أكثر من الجير العادي.

تم تصميمه خصيصاً ليتلائم مع كل قيور هونداي ويوفر تشحيم ممتاز وتبريد للهندسة المتشعبة بداخل التروس. يساعد زيت قير هيونداي الاصلي على ضمان السير الحسن والمتواصل للقير بسلاسة وبعيداً عن الإحتكاك لتجنب الصيانة المكلفة.

توصي هيونداي عملائها بتغيير زيت القير كل 30.000 إلى 60.000 ميل بغض النظر عن نوع السيارة وظروف القيادة، هذه المسافة تضمن وتؤكد أن القير يمشي بسلاسة ويقي من ظهور المشاكل مبكراً.

زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي هونداي Hyundai ATF مصمم لتحمل درجات الحرارة العالية التي يتعرض لها القير خلال السرعات العالية والأحمال الكبيرة، ما يوفر للسيارة بيئة عمل لتقديم أداء عالي في جميع الظروف القاسية بفضل لزوجة الزيت العالية ونقطة التجمع المنخفضة جداً لضمان التشغيل في الأجواء الباردة أيضاً.

أفضل زيت قير هونداي

يوجد العديد من أنواع زيت قير هونداي في أسواق زيت ناقل الحركة، لكن أفضل زيت قير لهونداي هو زيت ATF SP-IV للقير 6 و 8 سرعات، وهو يناسب العديد من المودلات مثل النترا وهونداي أكسنت وهيونداي سوناتا أو توسان لكل الموديلات القديمة والجديدة.

هذا لا ينفي وجود زيت متوافق مع كل موديل لوحده، لكن أغلب الخبراء ينصحون بإستخدام هذا النوع. إذا أردت معرفة أفضل زيت قير لهيونداي قم بارسال رقم السيارة وسنة تصنيعها إلى أحد وكالات هيونداي القريبة منك ليتم إعطائك التفاصيل الكاملة.

كم علبة زيت قير هيونداي

إن زيت القير لا يقل أهمية عن زيت المحرك، لذلك عندما تريد تغير زيت القير فإن معرفة الكمية المناسبة لكل سيارات هيونداي ضرورية بتجنب تعريق القير للضغط العالي أو للإحتكاك. لذا زيت قيرهونداي CVT

طرق تغيير زيت قير هونداي في الوكالة

لا تختلف طريقة تغيير زيت قير سيارة هيونداي عن سيارات أخرى مثل kia أو فورد لأن جميع السيارات تتبع نفس المنهج في تصنيع القيور، وعندما يحين وقت تغيير زيت قير هيونداي عليك إتباع الخطوات التالية لتغييره (وهي نفس الطريقة المتبعة في وكالة صيانة هونداي) :

  • قم بتحديد فتحة صحن زيت القير، والذي يوجد عادةً أسفل القير وعليك الوصول إليه عبر رفع السيارة.
  • ضع حاوية لتفريغ الزيت تحت السيارة، أحرص على وضعها بالضبط تحت الفتحة.
  • أترع الزيت يفرغ كاملاً حتى آخر قطرة.
  • أعد غطاء فتحة الزيت إلى مكانه حال الإنتهاء.
  • إبحث عن مقبض فتحة التعبئة والتي تكون عادة على جانب القير ويمكن الوصول إليها عبر فتحة غطاء المحرك.
  • إستخدم محقن لتعبئة الزيت وتجنب التسريب.
  • بعد التعبئة، قم بتشغيل المحرك وأترك الزيت يسخن قليلاً.

سعر تغيير زيت القير في وكالة هيونداي

سعر تغيير زيت القير في وكالة هيونداي يكون ما بين 300 و 350 ريال سعودي، وقد يختلف هذا السعر حسب نوع وموديل السيارة ونوع زيت القير المستخدم. وإذا كنت تريد معلومات إضافية دقيقة حول السعر قم بالإتصال بالوكالة أو قم بزيارة موقعهم الإلكتروني الرسمي.

يمكنك الإتصال على وكالة هيونداي في السعودية عبر 3 وكالات رسمية وهي:

  • رقم الإتصال المجاني لشركة محمد يوسف الناغي للسيارات هيونداي 8001240191.
  • رقم الإتصال المجاني لشركة المجدوعي هي ونداي 920015599.

متى يجب تغيير زيت قير هونداي

يتسائل العديد من الأشخاص عن متى اغير زيت القير هيونداي ؟، لكن مدة التغيير تختلف من مركبة لأخرى فمالك سيارة اكسنت لا يغير بنفس مدة تغيير صاحب سنتافي. لكن على العموم يتم تغيير زيت القير هيونداي كل 90 الف كيلومتر أو 5 سنوات أيهما سبق.

ماذا يحدث إذا لم تغير زيت القير

إذا لم تغير زيت القير لسيارة هيونداي فحتماً ستواجه بعض المشاكل في ناقل الحركة، ويمكن أن تتجلى أضرار عدم تغيير زيت القير في:

  • زيادة حرارة القير أو فشله بالكامل.
  • إصدار رائحة إحتراق غير عادية من القير.
  • سماع صوت طقطقة في القير.
  • صعوبة في تمرير السرعات خلال الحركة.

في الختام، يعد تغيير زيت القير لسيارات هونداي من الأمور المهمة التي يجب على كل مالك سيارة العناية بها. فعدم تغيير زيت القير في الوقت المحدد قد يؤدي إلى مشاكل في التروس وزيادة حرارة القير وفشله بالكامل. لذلك، يجب على كل مالك سيارة هونداي التأكد من تغيير زيت القير في الموعد المحدد لضمان أفضل أداء للسيارة وطول عمرها.

المصادر:

الطريقة الصحيحة لتغيير زيت قير هيونداي توسان

تغيير زيت القير هيونداي سوناتا

الزيت الموصى به من هيونداي والأصلي لكل الموديلات

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-