إليك أفضل زيت محرك ديزل تيربو يوصي به خبراء السيارات

لا شك أنك تبحث عن أفضل زيت محرك ديزل تيربو؟ لا تقلق لأنك وجدت ضالتك، وذلك لأننا سنقدم لكم في هذ المقال افضل زيوت محركات ديزل تيربو والتي يمكنك إستعمالها في سيارتك.

ما يميز زيت محركات الديزل التيربو هو أنه ذي لزوجة أعلى من تلك المستعملة في محركات البنزين، ولسبب وحيد وهو أن محركات الديزل تُعرف بحرارتها وضغطها العالي وبالتالي تحتاج زيت أكثر خشونة لكي يقاوم تلك الحرارة الكبيرة. ودون إطالة دعونا نبدأ في قائمتنا.

جدول كميات زيت المحرك لجميع أنواع السيارات

أفضل زيت محرك ديزل تيربو

أول شيء عليك تحديده قبل الإختيار من قائمة أفضل زيوت محركات الديزل هذه هو إما أنك تريد إستخدام زيت تخليقي كامل أو تريد زيت معدني عادي، وإذا لم تكن تعرف الفرق بينهما فإن الزيت المعدني مصدره طبيعي ذو مصدر بترولي، أما التخليقي فهو ذو طبيعة كيميائية.

افضل زيت محرك ديزل تيربو

وما يميز التخليقي عن المعدني هو أنه يحتوي على إضافات تطيل من عمره، فإذا سمعت عن زيت محرك ديزل توربو تخليقي فهذا يعني أنه يدوم أطول من العادي. وبالتالي فإن الزيت التخليقي لمحرك الديزل هو الأفضل لك من كل النواحي. ودون إطالة عليك عزيز القارئ إليك أهم وأفضل زيت للمحرك الديزل تيربو.

معلومات مهمة قبل تغيير زيت السيارة

زيت موبيل Mobil Delvac 1™ 5W‑40

زيوت علامة موبيل هي أحد أفضل زيوت المحركات الديزل في الأسواق على الإطلاق، وذلك لتوفرها الدائم وقدرتها الفائقة على السيلان في المحرك حتى في درجات الحرارة المنخفضة ما يجعلها قبلة لمحبي محركات المازوت.

يعمل زيت Mobil Delvac 1™ 5W‑40 على تشحيم وتنقية المحرك والدفع به للعمل بأقصى حدوده مع الحفاظ على مدة حياته في معدلها العادي. ما يميزه أنك لن تكون مجبراً على تغييره كل مرة، حيث يأتي بتشكيلة تخليقية كاملة تعمل على منع تشكل الحمأة والترسبات التي تضر بالمحرك.

العيب الوحيد في هذا الزيت أن شركة موبيل تبيع بوحدة الجالون ما يجعل من إختيار السعة المناسبة لك أمراً صعباً لكن هذا سهل جداً، أدخل إلى قوقل وقم بكتابة النص الآتي: Gallon to Liter وأدخل كم تحتاج سعة باللتر ليعطيك الكمية المناسبة بالجالون.

زيت رويال Royal Purple 15w40

يتم تصنيع زيت Royal Purple 15w40 تحت ترخيص وموافقة 04154 API لأداء العالي للزيوت التخليقية، فهو زيت يجمع بين الزيوت الأساسية والإضافات العالية الجودة والتي تجعل منه مادة آمنة تحمي المحرك.

يقدم هذا الزيت للمستخدمين تجربة أداء مميزة تعمل على تقليل إستهلاك الوقود، ما يجعله الخيار الأمثل للذين يقودون سياراتهم بشكل يومي كما أنه يناسب المحركات الديزل معادة التهيئة (بعد الفتح وتبديل القطع الأساسية) والجديدة على حد سواء.

وعيبه الوحيد نفسه نفس زيت موبيل 1، لأن أغلب هذه المنتجات غربية المنشأ تأتي بوحدات مستعملة في تلك الدول أما بعيداً عن ذلك فهو يعتبر أفضل زيت محرك ديزل تيربو للسيارات والشاحنات.

زيت شل روتيلا 15w40

زيت محرك شل لسيارات الديزل هو خيار رائع لمالكي السيارات الجديدة والقديمة حيث يوافق متطلبات API CJ-4 حيث يوفر أدار عالي ويحافظ على لزوجته لأطول مدة.

مهما كانت الحرارة التي تتميز بها منطقتك فإن زيت Shell Diesel Oil لا يتأثر أبداً بالحرارة كما أنه يحتوي على بعض الإضافات التي تعزز من قدراته على مقاومة الحرارة العالية والوقوف ضد تشكل الصدأ والحمأة داخل المحرك.

وبما أن شركة شل معروفة وشهيرة على المستوى العالمي، فإن أسعار منتجاتها تكون مرتفعة في العادة مقارنبة بشركات أخرى. يبلع سعر زيت شل 15w40 ما بين 63 و 75 ريال سعودي في السعودية.

زيت أوريزون 15w40

زيت أوريزون 15w40 يتم تصنيعه من طرف شركة أرامكو الرائدة في مجال تكرير البترول وتصنيع منتجاته. وقد إهتمت الشركة بمالكي السيارات الديزل ووضعت لهم مجموعة واسعة من زيوت 15w40 الموجهة خصيصاً لمحركات الديزل التيربو وهي على ثلاث أنواع: vA, vB, vJ وجميعها زيوت معدنية عالية الجودة ذات منشأ بترولي توافق معايير API CH-4 و ACEA E7 وبعض المعايير الأخرى.

يعمل هذا الزيت على حماية سيارات الديزل التيربو ذات الحقن المباشر ويعزز الأداء ويرفعه إلى المستويات القياسية

يمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات حول منتجات Orizon Engine Oil لمحرك الديزل التيربو من خلال موقع أرامكو الرسمي.

زيت Chevron Diesel Oil

يعتبر هذا الزيت أفضل زيت لسيارات الديزل تيربو، حيث يحارب الرطوبة التي تُعتبر ناتج طبيعي لعملية الإحتراق، لذلك إذا كنت تقطن في منطقة ذات رطوبة عالية جداً فإن Chevron Delo 400 SDE يعتبر أفضل خيار ضد الأكسدة.

يتم تصنيع هذا المنتج من الزيوت المعدنية الأساسية التي تُستخرج من النفط إضافة إلى بعض المواد الإصطناعية مما يوفر قدرة كبيرة على تقليل الرواسب والحمأة داخل المحرك مما يعزز من الأداء ويحسن إستهلاكية الوقود.

تصنيف زيوت محركات الديزل

على غرار جميع زيوت السيارات يتم تصنيف زيوت المحركات الديزل حسب درجة اللزوجة ومستوى الأداء ومصدر الزيت القاعدي وهي كالتالي:

اللزوجة: يقيس هذا المعيار مدى مقاومة تدفق الزيت في المحرك عند درجة حرارة معينة، حيث يوجد مجال يتراوح من 0 إلى 60 لكن أشهرها هي زيوت 5w30 و 10w40 و 10w30.

تصنيف الأداء: يتم تحديد هذا االمعيار من طرف المنظمة ILSAC واللجنة الدولية لتقييس والمصادقة على الزيوت API الأمريكية و API CJ-4.

الزيت الأساسي: يتم تقسيم هذا المعيار إلى صنفين وهما الزيوت المعدنية والزيوت التخليقية الكاملة أو النصف تخليقية.

بعد عرض قائمة أفضل زيت محرك ديزل تيربو تبين لنا أن افضل زيوت محركات ديزل كلها ذات مصدر تخليقي، كما يُنصح دائماً بإستعمال هذا النوع بعيداً عن الزيت المعدني لأنه أسرع في التحلل في درجات الحرارة وأقل قابلية للمسافات الكبيرة.

معلومة أخرى أنه زيت محركات الديزل التيربو يجب أن يكون متعدد الدرجات حتى يقاوم تغيرات الحرارة بين الفصول. إذا كانت لديك أي أسئلة متعلقة بالموضوع نتمنى تركها في تعليق.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-