كيفية إصلاح وإستبدال إطار سيارة مثقوب


كيف أتصرف حال وجود ثقب في إطار السيارة

معرفة أنه يوجد إطار مثقوب في سيارتك يعد أمراً مزعجاً، وأحد أسباب ثقب الإطارات هي تآكلها جراء الكبح أو السير لمسافات طويلة في طريق مهترئ. وفي فورمولا وان على سبيل المثال نجد أن السائقين يلجؤون لتغيير الإطارات بعد عدد معين من اللفات.
كيفية إصلاح إطار مثقوب
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
تعد الطرق العربية إحدى أسوأ الطرقات في العالم، حيث تشهد الكثير من التغييرات الناتجة عن فرق درجة الحرارة بين الصيف والشتاء. وهذا العامل يساعد بشكل كبير على تآكل الإطارات أو ثقبها عن طريق الأحجار الحادة أو مخلفات الشاحنات.
هذا يعني أن كل شخص بحاجة إلى معرفة طريقة تغيير الإطار، خصوصاً إذا كانت السبل منقطة وكانت المسافة لأقرب نقطة بعيدة جداً.
سيأخذك هذا الدليل الكامل إلى إصلاح إطار سيارتك خطوة بخطوة، كل ما عليك فعله هو التأكد أنك لم تتجاوز أياً منها على الرغم من أنه سيستغرق وقتاً يصل إلى 45 دقيقة أو أكثر. بإتباع طريقتنا ستجد أن إصلاح الإطار سهل وآمن.

سيارتي ليس بها عجلة إحتياطية

على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريباً نوعا ما، إلا أن التحقق من وجود إطار إحتياطي في سيارتك أمر ضروري. خصوصاً إذا كنت تنوي السفر إلى مسافة طويلة، ومع محاولة من مصنعي السيارات إلى تقليل وزن السيارة من خلال العزوف عن الإطارات الإحتياطية وتوفير كيت لإصلاحها.
كيفية أصلاح ثقب فى أطار السيارة
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
ولقد لاقت جميع أنواع السيارات بما فيها سيارات شهيرة مثل تويوتا، لكزس، انفينيتي، كيا ولاند روفر نفس المعاملة بتغيير الإطار الإحتياطي بكيت لإصلاحه. وتقول القاعدة أنه من المهم أن تعرف كيف تتعامل مع مجموعة إصلاح الإطار الموجودة داخل سيارتك.
بالنسبة للسيارات الصغير والسيارات المتوسطة، ستجد عادة الإطار الواجب تغييره متموضعا بالجانب السفلي من صندوق السيارة بعد رفع الغطاء الداخلي. لكن بعض الموديلات مثل السيارات رباعية الدفع تجد أن الإطار في الجهة السفلية الخارجية لصندوق السيارة أو في باب الصندوق مثل سيارات تويوتا أو ميتسوبيشي.

طقم إصلاح إطارات السيارة

طقم إصلاح الإطار ليس نفسة الذي تجده في الدراجات النارية أو تلك الموجدة في الدراجات. تتكون عادة من قارورة من مادة عازلة مانعة لتسرب الغازات، وصمام ملأ المادة إضافة إلى ضاغط الهواء لإعادة نفخ الإطار.
كيف اتصرف في حال وجود مسمار في إطارات السيارة
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
تم تصميم هذه الأطقم فقط لمساعدتك على إرجاع سيارتك للمنزل، لأنه إذا كان الضرر اللاحق بالإطار أكثر من ثقب صغير فإنه سيتوجب عليك تغييره كلياً أو إعادة إصلاحه عند خبير إطارات أو شركة إصلاح إطارات.
لإستخدام عدة إصلاح الإطار عليك أولا التأكد من مكان الثقب، وللقيام بذلك ستحتاج إلى القليل من الماء والصابون لوضع الرغوة على الإطار. بعدها ستقوم بتوسيع الفتحة قليلاً عن طريف إدخال مفك براغي أو أداة دائرية الشكل.
بعدها ستقوم بإدخال المادة العازلة بقوة إلى داخل صلب الإطار وقطع الأجزاء التي تبقى في الخارج، ثم قم بتثبيتها بقليل من غراء البلاستيك.

كيف أقوم بتغيير إطار سيارتي

إذا كانت سيارتك تحتوي على إطار إحتياطي، أو إذا كنت قد إقتنيت واحداً في الماضي فمن الأفضل أن تكون إقتنيت واحداً مناسباً. سيظن الجميع أن إصلاح الإطار سيكون بسهلاً جدا، لكن إصلاحها يحتاج بعض البحث والتدابير لأن مخاطر القيادة بإطار مثقوب يعد خطراً كبيراً.
معدات تصليح اطارات السيارات
حقوق الصورة محفوظة لموقع دليل السيارات
أولاً عليك تحضير السيارة لنزع الإطار عن طريق رفعها، ولتقوم برفعها تأكد أن جميع الركاب نزلوا وأنك تركن السيارة في مكان غير مائل. بعد إخراج معدات رفع السيارة وإصلاح الإطار قم بتثبيت رافع السيارة الميكانيكي في مكانه الصحيح ثم إبدأ برفع السيارة تدريجياً إلى النقطة التي يصبح فيها الإطار مرتفعا بحوالي 3 إلى 5 سم عن الأرض.
قبل الخطوة السابقة تأكد أنك قمت بفتح براغي تثبيت العجلة بشكل يسمح بفتحها بسهولة بعد الرفع، كما ننوه إلى ضرورة التأكد من أن مكابح التوقف مشدودة بشكل جيد. بعد رفع السيارة، قم بفك البراغي بشكل كامل عن طريق المفاتيح ثم قم بإزالة العجلة من المحور.
بعد قيامك بهذه العملية ستقوم بها مرة أخرى عكسياً بعد أن تثبت الإطار الإحتياطي للسيارة. هل يجب علي فعل شيء آخر؟ نعم عليك التأكد من أنك قمت بتركيب الإطار بشكل جيد وصحيح والأهم أنك قمت بتثبيت البراغي بشكل صحيح لأن وضعها بشكل مائل سيكلفك غالياً.
بعدها قم بإستخدام الضاغط الهوائي لإضافة بعض الهواء للإطار إن كان يفتقر لبعض الضغط عن طريق ربطه بصمام الهواء رافع الرشح.

هل هناك شيء آخر يجب علي فعله؟

إذا كنت قد إتبعت كل الخطوات السابقة فإنك ستتأكد أن إصلاح عجلات السيارة ليس بالأمر الصعب، لكنه ليس بالسهل كذلك. لذا الحفاظ على إطارات السيارة من التلف عن طريق السير في الطرقات المعبدة جيداً وتجنب الأماكن المليئة بالحصى والمسامير.
نتمنى في الأخير أن تكون وجدت المعلومات اللازمة وإتبعت الخطوات الواردة في الصور لإصلاح إطار سيارتك أو إستبداله.
إقرأ أيضاً:





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-