أسباب توقف محرك الديزل الشائعة وكيف تتجنبها في سيارتك

إذا كنت تبحث عن أسباب توقف محرك الديزل، لا شك أنك واجهت مشاكل في أن محرك الديزل يتوقف فجأة دون سابق إنذار. 

مشاكل التشغيل هي أحد الأعطال الشائعة في محركات الديزل، لكن الأسباب تتعدد منها ما يتعلق بنسبة الضغط داخل المحرك ومنها ما يتعلق بجودة وقود الديزل نفسه، لذا تابع معنا لتتعرف على النصائح والإحتياطات الواجب إتخاذها مع هذا المحرك.

أسباب توقف محرك الديزل

أحد الأسباب الشائعة لتوقف محركات الديزل هو تلوث الوقود، وذلك يكون بسبب إنسداد فلتر الديزل. عند حدوث ذلك سيتوقف المحرك بشكل كامل أو يعمل بشكل سيء لهذا عليك دائماً مراقبة فلتر الوقود وإستخدام ديزل نظيف والإبتعاد عن محطات الوقود رديئة السمعة.

أسباب توقف محرك الديزل

أحد الأسباب الأخرى هي إرتفاع درجة حرارة المحرك، والتي تحدث بعد فشل نظام التبريد في العمل بشكل صحيح أو عندما يتعرض المحرك للضغط العالي نتيجة الإفراط في السرعة لفترة طويلة. لمنع حدوث ذلك، يجب عليك أن تقود سيارتك بشكل طبيعي دون الإسراع بشكل مفرط ومتابعة مؤشر درجة الحرارة في الطبلون دورياً.

شاهد أيضا: عيوب محرك 1.6 HDI الشائعة وحلولها

السبب الثالث لتوقف محركات الديزل هو ضعف البطارية أو تلفها، فقد لا تتمكن هذه الأخيرة من توفير الطاقة اللازمة لبدء تشغيل المحرك مما يتسبب في توقفه عن العمل. وعادة ما يكون سبب فشل البطارية هو توقف المولد عن شحنها بسبب تلفه. لحل المشكلة عليك دائماً تفقد الشاحن والتحقق من الأسلاك لمتابعة التآكل أو التلف.

عيوب محرك CRDI في السعودية وكيف تتجنبها

السبب الرابع هو مشكلة إمداد الهواء للمحرك، حيث يتطلب محرك الديزل إمداد ثابت ومتواصل طوال الوقت ليعمل بشكل صحيح وإذا صادف وكان فلتر الهواء مسدود أو مليء بالأوساخ فسيتوقف المحرك أو لا يستجيب لدواسة الوقود، لذلك عليك دائماً تنظيف فلتر الهواء.

بما أن الأسباب كثيرة، عليك أخذ السيارة إلى ميكانيكي مختص لمتابعة ما يحدث عند القيادة أو عند تشغيل محرك الديزل. تعاني بعض المحركات من انطفاء مفاجئ أثناء السير وهو مشكل قد يكون سببه غرف الاحتراق أو عدم وصول وقود الديزل بشكل كافي إليها ما قد يؤدي بك في الأخير إلى التوقف أو صعوبة دوران المحرك.

ما هو محرك الديزل

محرك الديزل هو كل محرك ذو إحتراق داخلي Internal Combustion يتم فيه ضغط الهواء في درجة حرارة عالية بما يكفي لإشعال وقود الديزل المحقون عن طريق الأسطوانات. تقوم هذه العملية بتحريك المكابس أو الصمامات لتدوير المحرك.

دورة الوقود في محركات الديزل تعمل على دورتين أو 4 دورات، على عكس محركات البنزين التي تعمل بالشرارة فقط فإن محرك الديزل يدفع الهواء بقوة إلى غرفة الإحتراق أثناء مرحلة السحب. وموضوعنا اليوم لا يتمحور حول شرح محرك الديزل نفسه لكن كيفية إصلاح المشاكل التي تظهر فيه.

صيانة محركات الديزل

تتميز السيارات التي تشتغل بوقود الديزل مثل كيا سبورتاج 2022 بأدائها العالي جداً وقدرتها على إنجاز المهام الصعبة مثل الأحمال الثقيلة، وقطع المسافات الطويلة دون ظهور في نقص أداء المحرك. إذا كنت تمتلك سيارة من هذا النوع، عليك معرفة كيفية الحفاظ على هذا المحرك لأطول مدة ممكنة وفيما يلي سنقدم لكم أغلب المشاكل التي تظهر في محركات الديزل وحلولها في 5 خطوات سهلة.

اعطال محركات الديزل الشائعة

تحتوي الواجهة الأمامية لعداد السرعة في السيارات على مجموعة من الأضواء التي تساعد السائق على تشخيص حالة سيارته كل مرة يريد فيها تشغيلها. ضوء حالة المحرك موصول بوحدة تحكم في المحرك التي تعمل كدماغ يتحكم في مختلف العمليات التي تحدث على مستوى المحرك، حيث تساعده على العمل بشكل سلس ودون حدوث أخطاء تقنية.

عيوب محركات الديزل

بعد تشغيل المحرك، إذا ظل المصباح مضاءاً أو إذا إشتغل وأنت تقود السيارة فإعلم أنه هناك مشكلة ما في المحرك. ولسوء الحظ، لا توجد حلول سهلة لمشاكل المحركات خصوصا مشاكل محركات الديزل لذا إرجاع سيارتك إلى الكراج أو أخذها إلى أقرب ميكانيكي سيكون أفضل خطوة تقوم بها.

أعطال السيارات الديزل

إن أي دخان يصدره محرك الديزل يعتبر مؤشراً قوياً عن وجود مشكلة ما في المحرك، أو يمكنك إعتبار أنه إشارة لإقتراب حدوث مشكلة قد تؤدي إلى تقليل عمر المحرك بشكل كبير أو تؤدي إلى إصلاحات مكلفة لا يمكن تجاوزها.

دخان أبيض في محرك الديزل

لكنني أؤكد لك أنه يمكن تجاوز هذه المشاكل بسهولة إذا تفطنت لها مبكراً، حيث يمكنك إتخاذ خطوات توفر على الجهد والمال على المدى الطويل. لكن هناك حالتين للمشكل، الأولى أن يكون العطل أو المشكل بسيطا ويخفتي بمجرد أن يتم إصلاحه والثانية أن يكون المشكل عميقاً وتكون لك فرصة أخيرة فقط في إصلاحه قبل توقف المحرك كلياً.

محرك الديزل لا يعمل

يظهر الدخان الأبيض في محركات الديزل عندما لا يصل وقود الديزل إلى درجات الحرارة المطلوبة للإحتراق، مما يؤدي إلى خروج الوقود بشكل قريب من المتبخر. فيما يلي بعض المشاكل التي يمكن أن تسبب هذه المشكلة:

  • قد يكون فلتر وقود الديزل مسدوداً.
  • حقن متأخر بسبب وجود مشكل في مضخة الحقن أو ترس قديم.
  • ضغط منخفض في الأسطوانات.

كل هذه المشاكل سهلة الحل، فقط توجه لأقرب ميكانيكي وأخبره بالمشكل.

قد يكون الدخان الأبيض المنبعث من محرك الديزل علامةً على دخول الماء إلى دورة إحتراق وقود الديزل. ويحدث هذا عادة عندما تكون حشوات رأس المحرك Joints de Culasses متشققة أو مفتوحة كلياً. لسوء الحظ لن يكون إصلاح المحرك في هذه الحالة سهلاً وسيكون مكلفاً أيضاً.

دخان أسود في محرك الديزل

ويجدر بالذكر أن محركات الديزل لها مدة حياة أكبر من محركات الغاز ومحركات البنزين، وقد يكون السبب وراء هذا المشكل في بعض الأحيان جودة الديزل الذي يتم تزويد المحرك به نتيجة وجود الكثير من الشوائب والإضافات فيه.

الحل في هذه الحالة يكون عن طريق إضافة مادة منظفة لوقود الديزل عند ملأ الخزان بشكل منتظم. وعلى سبيل المثال نذكر إضافة Stanadyne لأنه أثبت أنه الأكثر فعالية. وإذا لم تكن تعرف كيفية إضافته قم بسؤال خبير محركات ديزل ليخبرك.

إتبع بعض هذه الخطوات الشائعة التي يتبعها معظم مصلحي محركات الديزل:

راقب مبرد المحرك في سيارتك

تسخين محركات الديزل يعتبر أمراً مهما قبل الإنطلاق لأن الديزل يتميز بسرعة إحتراق بطيئة جداً، لكن تبريد المحرك مهم أيضاً. وسائل التبريد في محرك الديزل هو أهم شروط الصيانة الوقائية حيث يجب مراقبة المبرد لأن السائل يصبح أكثر حموضة مع مرور الوقت، إذا طالت مدة تواجد تلك الحموضة فإنها ستؤدي إلى إتلاف أجزاء التبريد أو ثقبها.

حافظ على نظافة المحرك من الشوائب والترسبات

على عكس محركات البنزين، تحتاج محركات الديزل إلى تنظيف وصيانة دائمة. وأسهل طريقة لتقوم بإتلاف محرك سيارتك هي السماح للغبار وكل أشكال الأوساخ بالوصول إليه. وحتماً إذا سبق وإتسخ محرك سيارتك الديزل فإنك ستشعر بتغير في صوت وأداء المحرك.

والنقاط الثلاث التي عليك الحرص على نظافتها هنا هي:

  • وقود الديزل الذي تزود به السيارة.
  • زيت المحرك والهواء الذي يدخل إلى المحرك.

مشاكل فلتر الديزل

يجب تغيير فلاتر الوقود وفقاً لجدول زمني معين، ويتغير هذا الجدول الزمني حسب عمر المحرك والمسافة التي قطعها. على العموم تكون المسافة التي يجب فيها تغيير الفلتر بين 16 إلى 24 ألف كيلومتر بين كل مرة يتم فيها التغيير.

خرطوم فلتر الهواء مقطوع

فلتر الهواء أو مرشح الهواء يعمل على تنظيف الهواء المتسرب إلى المحرك من خلال بعض المستويات التي تحمل مادة معينة مرشحة للهواء. ويجب تغيير فلتر الهواء إعتماداً على البيئة التي تقود فيها سيارتك. وغالباً ما تكون الفلاتر الهوائية أكبر سبب مشاكل تعطل محركات الديزل.

المدة المناسبة لتغيير زيت محرك ديزل

يجب أن لا تتجاوز مسافة تغيير الزيت في محرك الديزل الخاص بك 8 آلاف كيلومتر. وقد تجد بعض المتخصصين ينصحون بمسافة 10 آلاف، لكنني أؤكد على هذه المسافة لأنها ستطيل من عمر المحرك لأقصى مدة.

قد تحتاج بعض المرات إلى تغيير الزين بشكل إستعجالي، لأنك تريد السفر لمسافة طويلة أو قدت سيارتك في بيئة سيئة لمسافة طويلة.

مميزات محرك الديزل

تتميز محركات الديزل بكفاءة عالية مقارنة بالمحركات الأخرى بما فيها محرك البنزين، هذا يعود إلى نسبة التمدد العالية التي يتميز بها وقود الديزل إضافة إلى بيئة الإحتراق الخالية من الدهون التي تعمل على تضييع الحرارة عن طريق الهواء الزائد.

برغم أن محركات الديزل سيئة السمعة خصوصاً في العالم العربي، لكن السبب وراء ذلك مدى علم الناس بطريقة صيانتها وإصلاحها. أما إذا كنت تتقن إصلاح وتشخيص كل المشاكل المسجلة أعلاه فإنه لا يوجد أفضل من محرك الديزل الأوروبي في الأداء ومدة الحياة.

نصائح للسيارات الديزل

  • أحرص على إجراء الفحص الدوري لمحرك الديزل.
  • إستخدم وقود عالي الجودة في سيارتك.
  • قم بتسخين محرك الديزل لمدة قصيرة.
  • لا تفرط في السرعة لكي لا تعرض المحرك لضغط عالي.
  • لا تغفل عن فلتر الوقود.
  • لا تمشي بتانكي وقود منخفض لتجن الترسبات.
  • إستخدم زيت محرك جيدا ومناسب لسيارتك.
  • تفقد التيربو لأن فشله قد ينقص من أداء المحرك بنسبة 20%.

مشاكل الهواء في المازوت

إذا إختلط الهواء بالمازوت (الديزل) من الممكن أن يسبب ذلك مشكلات عديدة نذكر منها ما يلي:

  • إندفاع الهواء مع الوقود في أنابيب الضخ قد يؤدي إلى زيادة الرغوة وبالتالي تقليل كفاءة الوقود.
  • تأكسد وقود الديزل: عند تعرض الديزل للهواء فإنه يتأكسد ويتفاعل معه مما يؤدي إلى تشكيل رواسب وحمأة ضارة لأجزاء المحرك.
  • دخول فقاعات الهواء إلى غرفة الاحتراق قد يؤدي إلى تآكل أسطح السلندرات ويقلل من أداء المحرك.

مدة تسخين محرك الديزل

تتراوح مدة تسخين محرك الديزل من 5 إلى 15 دقيقة فقط، لكن هذا يعتمد بشكل أساسي على العديد من العوامل التي تؤدي لتغيير هذه المدة نذكر منها: حجم المحرك ودرجة حرارة الجو ونصائح الصانع في دليل المالك. 

إذا واجهتك بعض المشاكل الأخرى، قم بإخبارنا في التعليقات وسنعمل على وضع الحلول المناسبة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-