كل ما تريد معرفته حول تغيير زيت القير هونداي توسان

 قبل أن نتحدث عن تغيير زيت القير هونداي توسان ، يجب أن نتحدث حول زيت قير هونداي وزيت القير المناسب لسيارات هونداي توسان وافضل زيت لسيارات هيونداي توسان.

بعد أن تكلمنا مؤخراً عن متى تغير الزيت في هونداي سوناتا وهونداي سنتافي ، سنتكلم عن التغيير الخاص بزيت قير هونداي توسان.

تغيير زيت القير هونداي توسان 

أكثر سيارات هيونداي توسان التي تحتوي على قير اوتوماتيكي لا تحتاج تغيير زيت القير كل مسافة معينة ، لكن تلك التي تشتمل على قير يدوي تحتاج إلى تغيير زيت القير كل 120 إلى 160 الف كيلو. وعليه تابع معنا الخطوات القادمة والمعلومات لأنها مهمة جداً.


تغيير زيت القير هونداي توسان


فلتر زيت قير هونداي توسان

إن تغيير فلتر زيت قير التوسان ليس بالأمر السهل ، هذا لأنه توجد عدة أجزاء في القير وفي الفلتر مصنوعة من الحديد أو ألياف المعادن التي لها ميزة شد الملوثات.
سيحتاج القير أيضاً إلى غطاء وسطي يتطلب التغيير جنباً إلى جنب مع الفلتر ، فلتر زيت قير توسان يحتاج التغيير كل 30 إلى 50 الف ميل وأؤكد لك أنك ستجد هذه المعلومات مدرجة في كتيب الصيانة الخاص بك.


مشاكل القير لهيونداي توسان

من بين العلامات التي تدل على أن القير في توسان خاصتك يعاني من مشاكل الآتي :
  • من أهم العلامات الدالة على تلف القير هو التاخر في الإستجابة عند تغيير السرعات.
  • الروائح الغريبة تعد مؤشراً على أن زيت القير يحترق في الداخل.
  • إذا سمعت صوت قرقعة أو إحتكاك الحديد عند تغيير السرعات فإنه من المرجح أن يكون هناك عطل ما خصوصاً إذا كنت تشعر بالحركة في يدك.
  • تسرب زيت القير في هونداي توسان دليل قاطع على أن زيت القير يحتاج تغيير أو تفريغ كامل.
  • قد تكون علامات اللمبات على الطبلون دليل على وجود مشكل في القير.

كيفية تشييك زيت قير هونداي توسان 2019

إبحث عن غطاء زيت القير ، والذي يكون عادة ملونا بالأحمر أو الأصفر خلف المحرك. قم بنزع الغطاء بحذر لكي لا تقوم بسكب أي سائل أو محلول منها ثم قم بمسحا بمنشفة نظيفة. 
في خطوة ثانية ، قم بإعادة الغطاء إلى مكانة قليلاً ثم إسحبه من جديد وقم بمعاينة نسبة زيت القير في التوسان بحذر.

 زيت قير هونداي انواعه وفترات التغيير في توسان

زيوت محركات لهيونداي توسان قوية في الطرقات وتبدي صلابة كبيرة أمام الظروف ، وحقيقة متى يتم تغيير زيت القير متعلقة أولاً بمدى محافظة السائق على المحرك أولاً ثم طريقة قيادته التي حتماً ستكون الفاصل في قضية المحافظة على القير.
زيت قير هيونداي توسان 2019


حتى إذا كانت سيارتك التوسان تشتمل على قير أوتوماتيك ، أعيد وأكرر أنه عليك أن تقوم بعمليات شفط لزيت القير كل مرة لكي تحافظ على أفضل أداء لسيارتك وهذا سيكون على العموم كل 20 إلى 25 ألف ميل.

تغيير قير هونداي توسان

قيور السيارات معقدة من ناحية المعمارية الداخلية ، وعليه قرار إما إصلاح أو تغيير قير كامل سيكون أمراً صعباً لا محالة. في حالة إعادة بناء قير ستقوم وكالة هيونداي بتفكيك أجزاء القير لتقوم بتنظيف وتشحيم كل جزء من أجزاءها ، وهذا يتطلب معلومات كبيرة ليس حول أجزاء القيرْ فقط بل بالأسعار كذلك لأنها قد لا تكون مناسبة للجميع.
تغيير قير هيونداي توسان يُعتبر أسهل من إعادة البناء نفسها ، لكنه قد يكون مبالغ فيه في حالة إكتشفت أي عطل مبكراً. ي حالة سيارة مثل هيونداي توسان سيكون سعر القير هو أكثر ما يؤرق مالك هذه السيارة ، يكن إيجاد شخص متمكن وقطع الغيار المناسبة قد يحفظ عليك أموال كثيرة قد تهدرها بكل سهولة.

كم علبة زيت قير هونداي توسان

تحتاج هيونداي توسان على العموم حوالي 4 إلى 5 علب زيت قير ، وهذا الرقم يتغير حسب السنوات ومدى الأقدمية. وتحتاج توسان إلى زيت القير Full Synthetic Dexron VI Automatic Transmission Fluid في سنوات 2017 والأحدث. بينما تحتاج السنوات الأقدم إلى زيت ATF تقليدي والعبوة يتم تحديدها من طرف الميكانيكي.

الطريقة الصحيحة لتغير زيت القير هونداي توسان 

في الأخير ولإنهاء هذا المقال سنقوم بشرح عملي لطريقة تفريغ زيت القير هونداي توسان ، وهي تعد طريقة أسهل مما تتصور. في السطور القادمة ستجد خطوات بسيطة ومهمة جداً :
قم بتسخين المحرك لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق وقوم بوضعها على مستوى مرتفع أفقي.
قم بوضع باسينة أو صحن كبير مقعر تحت مكان الفتحة.
قم بفتح الغطاء وأترك كل الزيت يفرغ إلى أن تتوقف آخر قطرة.
قم بملأ خزان زيت قير التوسان بالزيت بالحجم المنصوح به من طرف الصانع.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-