5 نصائح ثمينة لمساعدتك على تركيب طاقة شمسية للسيارة

 هل تريد تركيب الطاقة الشمسية لسيارتك ولم تعرف الطريقة ؟ إذا تابع معنا القراءة.

السيارات التي تشتغل بالطاقة الشمسية هي سيارات تنتج طاقة كهربائية إنطلاقاً من طاقة شمسية ، ويمكن أن تَعمل السيارة بالطاقة الكهربائية أو أنها تشتغل بالوقود لكنها تحتاجها في وظائف أخرى.

سنشرح في هذه التدوينة ما تحتاجه سيارتك لتعمل عبر الطاقة الشمسية وكيفية تركيبها. ستكون هذه التدوينه تقنية بعض الشيء ، لكننا سنحاول شرحها بأكبر قدر ممكن بلغة سهلة ، بحيث تكون مفهومة للجميع.

تركيب طاقة شمسية للسيارة


أهمية تركيب الطاقة الشمسية للسيارة

لا شك أن إمتلاك مصدر طاقة إضافي في سيارتك يساعدك على التخييم أو السفر بحرية أكثر ، حيث يمكنك شَحن هاتفك أو حاسبك المحمول أو الكاميرا إذا كنت من محبي البرية. وهنا يأتي دور ألواح الطاقة الشمسية ، لكن قبل التفكير في هذا عليك التخمين في كَيفية تركيب الطاقة الشمسية في السيارة.


قبل أن تثبث نظام الطاقه في سيارتك عليك معرفة إحتياجاتك ونوع الألواح التي تريد تركيبها وحجم البطَارية ، لذلك عليك إجراء بعض العمليات الحسابية حيث أن السيارات تختلف في هذه النقطة.

كل ما يجب معرفته عن إطارات السيارات

مشاكل محركات الديزل وصيانتها

كيفية إصلاح إطار سيارة مثقوب

حساب إحتياج تركيب الطاقة الشمسية

حدد مقدار الطاقة التي تحتاجها من خلال تجميع كل الأجهزة التي تشتغل في سيارتك أو خلال التخييم ، ولا شك أن أي سيارة بها كتيب خاص للطاقة لمعرفة متطلباتها أو من خلال حساب عدد الأمبيرات التي تصدرها بطارية السيارة. في السيارة الكهربائية العادية تحتاج السيارات إلى مواقف شحن كهربائية لكن تركيب الواح شمسية يُمكنك من تشغيل المحرك لفترة أطول.

حدد عدد الساعات التي تريد فيها شحن بطارية السيارَة أو البطَاريات التي أضفتها ، ثم بعد ذلك قم بتحديد كم تستهلك سيارتك في كل يوم. هكذا تكون قد حددت أهدافك كاملة.

لكن قبل تركيب الطاقة الشمسية للسيارات يجب عليك معرفة طريقة التركيب لأن أي خطأ ستقوم به سيكلفك غالياً ، لأنك إما ستخسر بطاريات أو تتلف كل الالواح الشمسية لهذا إذا لم تكن تتقن الكهرباء جيداً عليك استشارة شركة مختصة لمعرفة طريقة استخدام الخلايا الكهروضوئية.

ما ستحتاجه لتركيب الطاقة الشمسية للسيارة

إذا كانت سيارتك لا تشتمل على سطح كبير بما فيه الكفاية لحمل لوح شمسي ولا يحتوى صندوق السيارة على مكان لبطاريات الشحن بشَكل كافي فإن هذا المشروع لن ينجح معك. ولنقل أن لديك سيارة هيونداي سنتافي ذات سقف كبير وهي التي سنطبق عليها هذا المثال وباقي المعلومات التي سنشرحها ستكون قابلة للتطبيق على أي سيارة.

ستحتاج إلى بطاريات لكي يتم تخزين الإلكترونات التي تنتجها كل لوحة شمسية فيها ، وستحتاج معها أيضاً إلى محول تيار مستمر إلى متناوب Current Inverter بحوالي 300 واط ليتم تحويل الطاقة المخزنة كل مرة تحتاج فيها إليها. لذا يجب عليك الإختيار جيداً لتجنب تحميل البطارية ما لا تتحمله.

يجدر بالذكر أنك ستحتاج إلى نوع خاص من البطاريات التي تعمَل بالطاقة الشمسية ، وهي مصممة خصيصاً لتعمل مع الألواح الشمسية الكهربائية. أفضل نوع منها يستطيع توليد ما بين 150 إلى 210 أمبير بمخرج 220 فولت أو أكثر حسب المنطقة والإعتماد الذي تعمل به دولتك.

هناك بعض أكسسوارات خاصة بالطاقة الشمسية في السيارات مثل الكابلات وبعض الحساسات التي تعمل كلها في نظام موحد. تركيب الطاقة الشمسية في السيارات يحتاج إلى إحترام مجموعة من الخطوات التي سنسردها في الفقرات القادمة.

كيفية تركيب الطاقة الشمسية للسيارة

على ضوء ذكر الخطوات فإن الخطوة الأهم هي أن تقوم بتركيب اللوح الشمسي على السقف بطريقة صحيحة في السياره. خذ سيارتك إلى مرآب قريب أو كراج ثم أركنها أفقيا. إحمل الألواح ولنقل أنك تريد تركيب ألواح شمسية بقدرة 1000 واط لشَحن نظام مكون من أجهزة تشتغل عبر الكهرباء أما باقي الكماليات سنتحدث عنها سطحيا فقَط.

أكبر مشكل ستواجهه في خلال تركيب نِظام للطاقة الشمسية في السيارات هو إختيارك خلايا طاقه شمسيه مناسبة لمنطقتك إذا كانت حارة جداً أو معتدلة لأنه يوجد نوعين Polycristaline solar panel و monocrystaline panel. كما أنك ستحتار في إختيار العلامة التجارية بسبب كثرة شركات تصنيع لوحات تعمل بالطاقة الشمسية.

الآن لديك كل ما تحتاجه لتشغيل الألواح الشمسية خارج الشبكة ، فقد حان الوقت لتثبيتها. اتبع الخطوات التالية لجعلها تعمل بشكل صحيح :

  • قم بتوصيل أسلاك اللوح الشَمسي بجهاز التحكم بالشحن الشمْسي.
  • قم بتوصيل جهاز التحكم بشاحن البَطارية.
  • ضبط الكوابل وتأكد من أن التوصيل تمام.
  • إربط المحول الذي يحول الكاقة الشمسية المستمرة إلى طاقة متناوبة.

هكذا تكون قد إنتهيت بشكل كامل من تركيب الطاقة الشمسية في سيارتك ، يجدر بالذكر أن السيارات الكبيرة ممكن أن تكون أكثر إنتاجية للطاقة الكهربائية الشمسية من السيارات الأصغر لأن المساحة قد تكفي لـ تركيب ألواح شمسية إضافية.

كم تلبغ تكلفة تركيب الطاقة الشمسية للسَيارة ؟

حقيقة الأمر يعتمد على عدة متغيرات منها أي لوح سوف تستخدِم وتصنعه أي علامة تجارية وكم تبلغ اسعار جميع معدات التوصيلات وما إلى ذلك. لذا إن قررت أول مرة أن تقوم بعملية تركيب الطاقة الشمسية في مركبتك عليك استشارة أخصائي يعمل على إيجاد حلول أقل سعراً.

ما الفرق بيت الواح السيارات والألواح المنزلية ؟

لا يوجد إختلاف يذكر إطلاقاً سوى سطح التركيب ، خذ مثلا محطة تسلا لشحنِ السيارات الكهربائية فهي تستخدم مظلة مواقف الباركينج لصناعة الكثير من محطات الشحن التي تكون عادة مزودة بألواح شمسية للحصول على طاقة الشمس خلال النهار. 

المرحلة الأخيرة من تركيب نظام يعمَل بالطاقة الشمسية في للسيارات يتم عبر تغطية اللوحات بمادة الألومنيوم لحفظها في حالة عدم إستخدامها.

خلاصة تركيب الطاقة الشمسية في سيارات العصر

إن تركيب الطاقة الشمسية هي من أكثر الطرق نجاعة لتلبية احتياجات السيَارة بواسطة أنظمة بسيطة لتوليد الطاقه الشمسية دون الحاجة إلى تشغيل المحرك فقط عبر تحويل الأشعة الكهروضوئية القادمة من الأشعة الشمسية عبر استخدام لوحة شمسية إلى جانب مجموعة ملحقات منها بطارية التي يجب أن تتحمل قدرة الإنتاج.

تتيح خلية الطاقة الشمسية هذه الخاصية لتحويل حوالي 34 بالمئة من الطاقه المستقبلة بالفعل إلى وحدة جديدة يمكنُك إستعمالها لفترات أطول دون الحاجة إلى الوقوف في المكان المخصص لشحن السَيارة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-