تحذير: هذه الأخطاء الأربعة ستدمر طرمبة الزيت الخاصة بك - لا تتجاهلها

 تحافظ طرمبة الزيت على ضغط الزيت في محركك. بدونها ، سيتلاشى أداء محركك في غضون دقائق. تتابع معنا كيف تعرف علامات تلف طرمبة الزيت وكم يكلف تغييرها.

تعتبر طرمبة الزيت في سيارتك من أقل المكونات التي يحتمل أن تتعرض للتلف. ومع ذلك ، عندما تتوقف هذه الأخيرة عن العمل كما ينبغي ، تصبح من أهم الأجزاء التي يجب استبدالها في أسرع وقت ممكن.

لكن في حال كنت مبتدئ ، كيف تتعرف على علامات تعطل طرمبة الزيت، وكم تتوقع أن تنفق لاستبدالها؟ في هذا الدليل الشامل ، سنقوم بتفصيل كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا المكون المهم. لنبدأ بإلقاء نظرة سريعة على العلامات التي يجب البحث عنها:

أعراض تلف طرمبة الزيت


أكثر الأعراض المشيرة إلى تلف الطرمبة الخاصة بالزيت هو ضوء تحذير انخفاض ضغط الزيت على لوحة القيادة. قد تلاحظ أيضًا أن محرك سيارتك أصبح أكثر ضوضاء من المعتاد. يمكنك سماع هذا عن طريق فتح غطاء المحرك في وضع التوقف والاستماع إلى أي ضوضاء ناتجة من إحتكاك المعادن.

أعراض تلف طرمبة الزيت

ظهور لمبة انخفاض أو إرتفاع ضغط الزيت

إن طرمبة الزيت الخاصة بك هي ما يضغط السائل ليدور في محركك ، لذلك فمن المنطقي أنه عندما تبدأ في التعطل ، سينخفض ضغط زيت سيارتك. ضع في اعتبارك أنه من غير المحتمل أن تفشل مضخة الزيت بالكامل مرة واحدة ، لذلك فمن المرجح أن يكون ضغط الزيت منخفضًا بدلاً من عدم وجوده تماما.


إذا لم يكن محرك سيارتك مزودًا بمقياس لضغط الزيت ، فيجب أن يكون به ضوء تحذير لضغط الزيت. بمجرد أن يضيء هذا الضوء ، عليك التوقف عن القيادة. 

5 قواعد مهمة في تغيير زيت السيارة الجديدة تويوتا إقرأها الآن

5 نصائح ثمينة لمساعدتك على تركيب طاقة شمسية للسيارة

3 أسرار لماذا زيت كاسترول 10W30 هو الحل الأمثل لسيارتك

يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الزيت بسرعة إلى تلف المحرك الشديد الذي قد يكلفك آلاف الدولارات لإصلاحه فيما بعد.

وحتى تصلح مشكلة انخفاض ضغط زيت المحرك ، لا يجب أن تقود سيارتك ولو لأمتار قليلة - حتى إلى ورشة الميكانيكي واختر خيار الجر بدلاً من ذلك.

زيادة درجة حرارة المحرك

إذا كانت طرمبة الزيت في سيارتك لا تدير الزيت حول المحرك كما ينبغي ، فمن أول الأشياء التي ستلاحظها ارتفاع درجة حرارة المُحرك.

قد تكون هناك أعراض أخرى مصاحبة لذلك ، مثل ضوضاء المحرك أو ضوء تحذير ضغط الزيت ، فإن مضخة الزيت المعيبة ستؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحَرك إذا واصلت القيادة لفترة طويلة.

ضجيج داخل المحرك

هناك عدة أماكن يمكن أن يصدر فيها مُحرك سَيارتك ضوضاء إذا توقفت طرمبة الزيت عن العمل. في حين أن أحد المواقع الأكثر شيوعًا هو مضخة الزيت نفسها ، فليس من غير المألوف أيضًا سماع ضوضاء قادمة من مجموعة الصمامات أو أي مكان آخر.

تستخدم مجموعة الصمامات الزيت للحفاظ على تزييت كل شيء ، وبدونه ، سيكون لديك معدن ساخن بدون أي تزييت. لن يتسبب ذلك في حدوث ضرر سريع فحسب ، بل سيؤدي أيضًا إلى حدوث ضوضاء مروعة.

عدم إشتغال السيارة

تم تجهيز العديد من السيارات الجديدة بحساس ضغط الزيت المنخفض المرتبط مباشرة بنظام تشغيل سيارتك. إذا اكتشف هذا حساس تغيير الضَغط أن طرمبة الزيت لا تعمل بشكل صحيح ، فقد يمنع المحرك من بدء التشغيل!

يساعد هذا في حماية محرك سيارتك من التلف إلى غاية تحديدك للمشكل. هذه ميزة مصممة لحمايتك من القرارات الخاطئة ، حيث يحاول العديد من السائقين أخذ سيارتهم إلى الورشة إذا حدث خطأ ما - ومع انخفاض ضغط الزيت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى صرفك لمبالغ زائدة لإصلاح أجزاء تسببت أنت بتلفها.

ومع ذلك ، فإن ميزة مبدل ضغط الزيت المنخفض التي تمنع المحرك من بدء التشغيل تكون دائمًا حصرية للسيارات الأحدث. إذا كنت تقود مركبة أقدم قليلاً ، فستحتاج إلى اتخاذ الاحتياطات بنفسك لتجنب تلف المحرك.

إذا قمت بالقيادة لفترة طويلة بضغط زيت منخفض حتى توقف المحرك ، والآن لا يرغب في العمل ، فلا شك أنك تواجه مشاكل خطيرة قد تؤدي إلى استبدال المحرك بالكامل.

ما هي وظيفة طرمبة زيت المحرك ؟

بينما يجب على زيت المحرك نفسه القيام بالكثير من الوظائف ، فإن الغرض من وجود مضخة الزيت أبسط قليلاً. فهي تقوم بأخذ الزيت من الخزان وتقوم بدفعه إلى المحرك. من خلال دفع الزيت في المحرك ، فإنه يضع كل شيء تحت الضغط ويسمح للزيت بأداء وظيفته المتمثلة في التشحيم.

أين تقع طرمبة الزيت

يختلف مكان طرمبة الزيت من سيارة إلى أخرى ، لكن عادة ما توجد طرمبه الزيت في سيارتك داخل الخزان في سيارتك. يوجد عادةً بالقرب من الجزء العلوي من المحرك ويستخدم أنبوبًا متشعبًا لسحب الزيت منه ودفعه إلى المحرك. في بعض المحركات ، توجد أيضًا حول العمود المرفقي ، في الجزء الأمامي منه.

نظرًا لموقعها الداخلي ، سيتعين عليك إزالة غطاء وعاء الزيت للوصول إليها ، مما يضيف مزيدًا من الوقت والتعقيد إلى عملية تغييرها. والأسوأ من ذلك ، أنه يتعين عليك إزالة الغطاء الأمامي الرئيسي في العديد من المركبات ، والذي يتطلب غالبًا إزالة وإعادة تثبيت الكثير من الأجزاء الأخرى.

سعر إصلاح طرمبة الزيت

يعتمد السعر على ما إذا كان قطع الغيار الذي ستشتريه اصلي أو لا ، ومدى أصالة المنتج يحددها موديل السيارة وجهة الصنع وينطبق عليها نفس الأمور التي تنطبق على فلتر الزيت.

تختلف تكلفة استبدال مضخة الزيت قليلاً. أولا ، ستحتاج إلى طرمبة زيت جديدة يتراوح سعرها بين 50 و 150 دولارًا. ومع ذلك ، ستحتاج أيضًا إلى حشية جديدة لحوض الزيت وربما حشية رئيسية أمامية جديدة.

اعتمادًا على كيفية تصميم الشركة المصنعة للمشعب الرئيسي الأمامي ، قد تحتاج إلى استبدال جميع الحشيات المرتبطة بإعادة بناء الطرف العلوي. يتزايد سعر كل هذه الأجزاء ، ومن المحتمل أن ينتهي بك الأمر إلى إنفاق ما يقرب من 150-200 دولار على الشكليات الثانوية فقط.

من هناك ، ستحتاج إلى زيت جديد وفلتر زيت ، وإذا كنت بحاجة إلى إزالة مانع التسرب الرئيسي الأمامي ، فستحتاج أيضًا إلى سائل تبريد جديد. سيكلفك هذان السائلان مبلغًا إضافيًا يتراوح بين 100 و 150 دولارًا.

كيف تعرف عطل طرمبة الزيت

بقرائتك لجميع الفقرات أعلاه نظن أنها سوف تساعد بشكل مباشر أو غير مباشر على معرفة عطل طرمبة زيت السيارة وهي 6 علاماتْ تدل على تلفها قبل اللجوء إلى خطوة فحص مكينة السياره.

كم عمر طرمبة الزيت

يختلف العمر الافتراضي لـ طرمبة زيت المحرك على حسب إستعمال السيارة ومدى إهتمامك بـ المكينة ، ووجود هذه العوامل من التزييت الجيد للمحرك وعمله بكفاءة يدل على أنها على قدرة عالية من الجودة وأنها ستدوم طويلاً. أما ملاحظة وجود أصوات الضوضاء في المكينه أو إضاءة العدادات أو ملاحظة ضعف في أداء المضخة فإن هذا دليل على أن طرمبة زيت السيارة بدأت في التلف.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-