استيراد سيارة من الامارات 2022 - الشروط والخطوات والوثائق اللازمة

 هل ترغب في استيراد سيارة من الامارات ؟ ، حتى تتمكن من بيعها في دولتك ؟. لقد أصبح استيراد السيارات من الإمارات أحد أنجح المشاريع السهلة ، في هذا المقال سنوضح لك شروط استيراد سيارات من الامارات الى السعودية.

أهم ما يميز دولة الإمارات العربية المتحدة أنها دولة تباع فيها السيارات بسعر منخفض ، وهذا السبب يدفع الكثير من المقيمين في الدول المجاورة إلى البحث عن طريقة استيراد سيارة من الإمارات ، لكن الاستيراد في المملكة العربية السعودية يخضع إلى مجموعة من الشروط التي يجب إحترامها وهذا ما سنفصل فيه اليوم.

استيراد سيارة جديدة من الامارات

لا يخفى على جميع محبي السيارات أن مورد Autocars UAE هو أحد أهَم مصدري السيارات الجديدة من الإمارات للخارج ، وهذا يشمل جميع الدول المجاورة ودول المغرب العربي ، كل ما عليك فعله هو التواصل معهم عبر الصفحة الرسمية على الفيسبوك وبها أكثر من 350 ألف مشترك وتحديد السيارة التي تريد.

إستيراد سيارة من الامارات


استيراد المركبات الكبيرة أو تلك المخصصة للنقل هو أيضاً متاح للخواص الذين يريدون بدء مشروع وسيلة نقل في مدينتهم ، لكن هذه المعلومة سهلة ويمكنك إيجادها بسهولة إلا أن بعض الإخوة يتساءل كيف ادخل سيارة من الامارات ؟ ، وهذا سؤال متداول بكثرة في أوساط الأفراد الذين لا يريدون الإستعانة بوسيط.


الوجه الآخر هو التجارة في السيارات المستوردة من الإمارات ، وهو يعني جلب مجموعة كبيرة من السيارات ثم بيعها في دولتك مع فارق ربح معين ، وهنا القوانين تختلف كثيراً عن قانون استيراد سيارة للاستعمال الشخصي ، وسنبدأ دون إطالة في سرد خطوات استيراد سيارة من الامارات.

زيت سوبر شل 20w50 بسعر 13 ريال لحماية المحرك من التآكل

أفضل زيت محرك لسيارات هيونداي كل الموديلات الجديدة والقديمة

كيف تستخدم آبل كار بلاي في سيارتك وتتجنب أخطار الحوادث

شروط عبد اللطيف جميل لتقسيط السيارات المستعملة

خطوات استيراد سيارة من الامارات

للسيارات التي يتم استيرادها من الإمارات لمسة خاصة ، فهي تكون عادة من الدول المنتجة الأم وليست من إحدى الدول المصرح لها بالتصنيع ما يجعلها موثوقة.

أول أمر عليك فعله هو الإطلاع على شروط إستيراد سيارة من الإمارات وعلى سنوات السيارات المسموح إستيرادها ، والمرجح أنها لا تتجاوز 2 إلى 5 أعوام قبل تجاوزها مرحلة الجمارك.

ثانياً : عليك تحديد رُسوم استيراد سيارة من الامارات في دولتك سواء كانت جديده أو مستعمله ، ويكون ذلك عادة عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجمارك في بلدك والتوجه إلى قسم الضرائب الجمركية على السيارات لفحص الأسعار وتحدد هذه القيمة بنسبة 5 بالمئة كرسوم جمركية على سعر المركبة و 15 بالمية قيمة مضافة على إجمالي سعرها.

ثالثاً : عليك بالتوجه إلى مصلحة الضرائب إذا كنت متواجد بالإمارات أو التسجيل في موقعهم الالكتروني عبر تقديم دوافع الاستيراد من الامارات نفسها ، بعدها عليك التواصل من إحدى شَركات الشحن في دبي لدفع كل الرُسوم ، ويجب التنويه أن هناك شركات توفر تصدير السيارات من الامارات دون حاجتك للقيام بكل الخطوات السابقة.

الوثائق اللازمة لاستيراد سيارة من الامارات

قبل شحن سيارتك من الأراضي الإماراتية عليك تقديم مجموعة إثباتات ومستندات توضح لدولتك أسباب الإستيراد ، وتكون عادة على شكل أنك تمتلك سيارة في الإمارات وتريد إدخالها لدولتك أو أنك تريد شراءها من هناك. 

يتسائل العديد من الأشخاص  ما هي اجراءات استيراد سيارة من الامارات الى السعودية ، ذلك لأن الحصول على رخصة أخذ سيارة إلى الخارج معرض لمجموعة من الإجراءات والوثائِق ، وتشمل هذه الوَثائق ولا تقتصر على النقط التالية :

  • في حال كانت السيارة مستعملة وتريد شراءها من شخص بالامارات ، فأنت مطالب بتقديم إثبات أنه المالك الأول للسيارة.
  • استيراد السيارات المستعملة من الامارات يحدد 3 سنوات كحد أقصى لسنوات الإستعمال ، كما يجب تقديم أوراق تثبت فحص كفاءة المَركبة.
  • إستخراج شهادة التأمين الخاصة بالتصدير من الجهة المختصة.
  • تقديم كل الوثاَئق الشخصية التي تثبت أنك على قيد الحياة مرفقة مع الصور الشمسية وتوثيقها في كل من سفارتي الإمارات والسعودية.
  • تقديم إثباتات دفع جَميع الرسوم والضرائب المفروضة على مركبتك.
  • تقديم وثيقة تبثت أنك المالك الأصلي وأنك كنت متواجد بالإمارات وقت تسجيل السيارة على إسمك.
  • في حال كنت تريد إستِيراد سيارة جَديدة سيقوم الوكيل المكلف بالتصدير بإصدار وثيقة ملكية لك وإرسالها بعد الشَحن.
  • يحق للمقيمين الأفراد بالإمارات تصدير سيارتين بشرط عدم توجيهها للبيع خارج الدولة.

هذه القوانين والمستندات واجب تقديمها عند استيراد سيارة من الامارات في مصر أو السعوديه أو أي دولة عربية أخرى ، مع إختلاف الرُسوم والأسعار حسب كل منطقة.

رسوم استيراد سيارة من الامارات

إحضار سيارة من الإمارات إلى السعوديه أو التجارة في السيارات المستعملة يخضع للجمارك ، لكن الجميع يتهرب من هذه الكلمة ظناً منه أنها تخضع لحسابات ومعادلات معقدة ، لكن الحقيقة أن ضريبة استيراد سيارة من الامارات نفسها نفس أي منتج آخر لكنها تحدد على حسب حجم المحرك وتكون عادة إما باللتر أو السنتيمتر مكعب.

سعة المحرك ولتكن مثلاً 1.6 لتر هي مجموع أحجام عدد السلندرات مجتمعة ( في حال 4 سلندر ، سيكون حجم كل غرفة إحتراق هو 0.4 لتر) ، وهي ليست كمية الوقود التي يستوعبها خزان البنزين كما يظن البعض ، وهي تنقسم إلى ثلاث أقسام أساسية :

  • فئة السيارات الملاكي سعة 1600 سي سي ويتم إحتساب رسومها حسب البند التالي : يتم جمع 40 بالمئة من سعر السيارة وتضاف إليها 15% ضريبة مبيعات و 2 إلى 3 بالميه رسم تنمية موارد الدولة.
  • الفئة الثانية هي فئة ما بين 1.6 و 2.0 لتر : ترتفع القيمة في هذه الفئه من 40 إلى 135 % مسجلةً بذلك إستفاع كبير للضرائب مع بقاء رسُوم التنمية والقيمة المضافة نفسها.
  • الفئة الثالثة : وهي التي محركاتها ذات سعة تفوق 2.0 لتر أو 2000 سي سي وتبقى فيها رُسوم ثمن السيارة نفسها نفس الفه الثانيه ، مع إرتفاع في رسومِ تنمية الموارد الدولية إلى 8.5 % و 30 % ضريبة الجدول ونفس القيمه المضافه.

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة من الإمارات

شراء سيارة من الإمارات يخضع لقوانين التصدير والإستيراد ، وتخضع كل شركة مكلفة باستيراد السيارات من الامارات إلى وجوب تقديم الوَثائق المطلوبة قبل وصول أي سيارة إلى ميناء الدولة ، وإذا كانت السيارة مستعملة فإن حسابات الجمركة تتناسب مع حالة السياره إذا جيدة أو سيئة.

شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية 2022

ضوابط استيراد المركبات وشاحنات النقْل الثقيل من الإمارات

في السعودية ، يُشترط على المواطنين الراغبين بإستيراد المركبات أن لا تتجاوز مدة إستعمالها 5 سنوات للسيارات الصغيرة وحافلات النقل التي يقل وزنها عن 3.5 أطنان ، وتصل هذه المدة لعشر سَنوات لشاحنات البضائع الثقيلة ويتم كل سنَة إنتزاع سنة من الخمس سنوات : 

على سبيل المثال إذا كنا في السنة 2022 فإن آخر موديل يُسمح بإستيراده لا يجب أن يقل عن سَنة 2017 ، ويُشترط وجود شهادة كفاءة الطاقة.

يشترط أيضاً أن تتطابق السيارة المُستوردة من الإمارات ونفس مقاييس الجهات المعتمدة في المملكة العربية السعودية ، وعدم توافق المستندات ومطابقتها مع رقم الهيكل قد يؤدي للإحالة على القضاء.

المركبات الممنوع إستيرادها من الإمارات

يمنع منعاً باتاً استيراد سيارات الأجرة وسيارات الشرطة والسيارات التي تحمل إشارات النَقل أو المركبات التي بها تلف خارجي للهيكل أو تلك التي تم تعديل مقودها من اليمين لليسار.

استيراد السيارات من الإمارات للأجانب

سوق امريكا للسيارات يعد موقع استراتيجي لجلب السيارات من الطرف الآسيوي وتسويقها هناك ، حيث يسمح للمواطنين جلب بعض الأنواع الغير ممنوعة من الدخول لأمريكا ، الشركات مستوردي السيارات يتنافسون لتقديم أسعار جيدة من خلال شحن السيارات والحافلات المطابقة للمواصفات من الإمارات.

الخلاصة 

في هذا المقال تكلمنا حول أسئلة يبحث عنها الكثيرون ممن يتطلعو لإستيراد سياره من الإمارات عن طريق الطرق القانونية المتعارف عليها ، شراء سيارة من الإمارات للسعودية لم يعد صعباً كما السابق خصوصاً أن هذه الدول أصبحت تابعة لدول مجلس التعاون الخليجي التي نصت على قوانين تسهل هذه العملية داخل دول المجلس.

المعلومات التي تم إقتباسها هاهنا قد تكون خاضعة للتغيير سنوياً بتغير قوانين الجمركة ، كما يرجة الإتصال بـ مكاتب استيراد سيارات من الامارات لمعرفة كل جديد كما سنقوم بالتحديث كل مرة على حسب هاته القوانين.

المصادر :

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-