عيوب سيارات الديزل: 7 من كل 10 سيارات معرضة للخطرعلى الطرقات

يتخوف العديد من الأشخاص من عيوب سيارات الديزل ويبتعدون عنها.

في هذا المقال سنتعرف على عيوب محركات الديزل وماهي الإختلافات بينها وبين محركات البنزين ، وفي الأخير من هو الأفضل بينهما.

لطالما كانت سيارات الديزل أقل شعبية من نظيرتها التي تشتغل بوقود البنزين في السعودية وغيرها من دول الشرق الأوسط ، وهذا راجع إلى كون المنطقة حارة نوعا ما وتتميز بالغبار على طول السنة ما يجعل قيادة سيارات ذات محركات حساسة جداً أمرا صعباً. ليس هذا فقط بل حتى الضرائب المفروضة على السيارات التي تستعمل وقود الديزل تكون أعلى مقارنة بباقي المركبات.

أفضل سيارات الديزل لعام 2022 ملخص

لكي تتعرف جيداً على عيوب محرك الديزل عليك أولا أن تعرف كيف يشتغل داخلياً لتحدد نقاط قوته وضعفه ، ثم تترك الخيار الأخير لك.

مقارنة بين سيارات البنزين وسيارات الديزل

أي سيارة ديزل تقود بسحب الهواء الخارجي وتقوم بضغطه إلى ما يقارب 23 مرة ، بعدها يتم صب الوقود مباشرة إلى غرفة الاحتراق ليشتعل دون الحاجة إلى شمعات إشتعال. على عكس سيارات البنزين التي تستخدم البوجيهات في إشعال الوقود.

عيوب سيارات الديزل

دائماً ما نسمع أن المحركات التي تعمل بوقود الديزل تكون أكبر تكلفة من المحرك الذي يشتغل بالبنزين ، وبالتالي يكون سعر السيارة أكبر. هذا يعود إلى الأسباب التالية :

تكنولوجيا الديزل الحديثة تشتغل بضغط داخلي يصل إلى 2000 بار وهي نسبة عالية جداً مقارنة بالبنزين ، والحفاظ على صلابة المحرك في ضغط عالي يحتاج إستعمال مواد أكثر صلابة وقوة من تلك المستخدمة في سيارات البنزين.

ماهو الـ AdBlue في سيارات الديزل

تقدم سيارات الديزل عزوم دورانية هائلة ومعدل إستهلاك وقود منخفض جداً ، وهذا هو المعيار الأساسي في تحديدها كوسيلة نقل تجارية لمعظم الشركات.

لكن دعونا نلتفت قليلا إلى العيوب التي تعاني منها سيارات الديزل بشكل واضح ، وماهي أهم مشاكل سيارات الديزل الغير معروفة.

عيوب ومميزات محركات الديزل

للحديث عن مميزات وعيوب السيارات التي تستعمل محرك ديزل علينا إلقاء الضوء على تجربة القيادة التي تقدمها هذه السيارات وكمية الإنبعاثات وتكاليف صيانتها التي لا تخفى على أي أحد منا :

مشاكل محركات الديزل وكيفية صيانتها

عيوب سيارات الديزل

إصدار ضجيج المحرك

لا شك أن الراكب يبحث عن الراحة خلال السفر بالسيارة ، والديزل لن يكون صديقاً لك في هذه الحالة بسبب وجود الضوضاء الناتجة عن تشغيل ضغط عَالي بمحرك السيارة ، لذلك يشتكي كثير من مالكي هذه المركبات من ارتفاع أصوات المحركات خلال السرعات العالية وهو ما يمثل مشكلة تؤرق صانعي السيارات.

لحسن الحظ ، بدأت هذه الأخيرة في توفير حلول ناجعة ومحركات صديقة من خلال طرح تكنولوجيات جديدة للمحرك مثل BlueHdi التي تقدمها الشركة الفرنسية بيجو وفولكسفاجن التي تعتبر افضل صانع للسيارات الديزل.

تجربة القيادة

لا تزال بعض الفروقات بين سيارات البنزين والديزل موجودة ، وبرغم ذياع صيت سيارات البنزين ذات محركات الحقن المباشر إلا أنها لا تتحمل إرتفاع العزم لكنها تتميز بعزوم مشابهة لتلك في سياراتْ الديزل.

لكن تسَارع محركات الديزل يتناقص كلما زاد عدد دورات المحرك على عكس محركات البنزين ، كما أن مخرجات الطاقة عند تسارع 3 آلاف دورة في الدقيقة لكلا المحركين يرشح البنزين بنقطة إضافية لكونه أكثر قابلية للتقدم في السرعة.

الإنبعاثات الضارة

تشتهر سيَارات الديزل بدخانها الأسود المنبعث من العادم ، وهو يختلف عن الدخان الأبيض. سبب هذا الزيت هو الحقن المباشر للوقود على عكس السيارات القديمة التي كانت تستعمل تقنيات تشبع الحقن ليتم الإشعال.

سَيارات الديزل القديمةة تُصدر إنبعاثات ذات جزيئات أكبر مقارنة بسيارات البنْزين وذلك يزيد من فرصة تأثيرها على البيئة المحيطة وعلى الإنسان تكون أكبر.

سيارات غير مناسبة للمدينة

إذا كنت تنوي التنقل بالسيارة داخل المدينة فقط فإني لا أنصحك بسيارة ديزل أبداً ، لأنك لن تحقق أي إستفادة من محركها المصنوع خصيصا للسرعات العَالية وللطرق السريعة أين يظهر أداء المحرك الجيد وزيادة الإقتصاد في إستهلاك الوقود. قيادتك لسيارة ديزل في المدينه سيؤدي بك إلى إنسداد الفلتر وبالتالي صيانة إضافية كل مرة.

على الرغم من هذا إلا أن عملية تصفية الفلتر سهلة إذا كنت تريد تقليل التكاليف ، قم بقيادة السيارة مسافة 5 إلى 10 كلم بسرعات عالية (100 كم بالساعة) فإن هذا يؤدي إذا إخراج كل انواع الجزيئات التي تسده.

تكلفة شرائها

إذا كنت تفكر في شراء سيارة ديزل ، من المفترض أن تكون لديك فكرة عن مستويات أسعارها ، والتي تكون في الغالب موديلات باهظة الثمن مقارنة بمثيلاتها التي تعمل بالبنزين. هذا من ناحية، أما من ناحِية أخرى فإنها مزودة بمحركات تشتغل بالديزل والذي يستعمل التيربو الذي يغطي ضعف محركاتها عند إرتفاع سرعة دوران المحرك.

كل هذه العوامل تجعلها تباع بأسعار أعلى مقارنة بسيارات أخرى.

تكاليف الصيانة

سبق وتكلمنا عن انبعاثات محرك السيارات الديزل وكيف أن لها تأثير سلبي على البيئة ، دعني أضيف أمراً مهماً وهو أن استخدام وقود الديزل نفسه مضر بالسيارة وبالعديد من أجزائها ، كما أن أغلب شركات تصنيع السيارات الديزل لم تصل بعد إلى إخراج محرك وقود Diesel يدوم لفترات طويلة دون صيانة.

كما تكلمنا في المقارنات السابقة أن ثاني أكسيد الكربون عامل أساسي في حسم أمر الصيانة ، فإذا كانت قيادتك عدوانية وتتسم بالتسارع الكبير كل مرة فإن لهذا عواقب على محرك سيارتك ، وبالتالي قد يكلف أكثر مما تكلفه الصيانة الدورية.

الآن بعد أن تحدثنا على اهم العيوب التي تقلل من قيمة السيارات الديزل ، دعنا ننتقل إلى أهم مميزاته وكيف لبعض الإيجابات أن تغطي كل ما هو سلبي في أي محرك ديزل من محركات السيارات الحالية.

مميزات السيارات الديزل

بعد أن اتضحت معالم عيوب محركات الديزل بنسبة كبيرة ، دعنا نكتشف كيف أن نظام محرك كهذا لن يتوقف استخدامه في أي مكان في العالم برغم عيوبه السابق ذكرها :

طول عمر المحرك

يخطئ الكَثير في التفريق بين طول عمر المحرك وعمل المحرك دون صيانَة ، لهذا فإن الأول يعْتبر عاملاً ضروريا في تحديد ما إذا كانت سيارات الديزل تستحق الشراء. 

بعيداً عن عيوب السيارات الديزل فإن محركها يعمل في جميع الظروف ، كما أنه مصمم لتوفير طاقة السحب التي تحتاجها المركبات التجارية.

كفاءة عالية

توفر محركات الديزل التسارع الأمثل فهي تتَمتع بعزوم عالية كما أن سياراتها تتمتع بإستهلاكية أقَل بنسبَة 35 بالمئة مقارنة مع أنواع الوقود الأخرى. 

إهتلاك أبطأ لقطع الغيار

ظهور علامات التعب على السيارة هو أحَد العلامات الدالة على أن قطع الغِيار بدأت في التلاشي ، وهي أَحد الأمور العاملة على زيادة الصوت في المحرك والدخان الذي ينتج عن احتراق بقايا الوقود. 

لكن دعني أعطيك معلومة قيمة وهي أنه برغم كل عيوب السيارات الديزل إلا أنها مقاومة جداً إذا لا يوجد محرك يمكنه الصمود مثلها مع استعمَال يومي كبير.

هل ينصح بشراء سيارة تعمل بالديزل ؟

صراحة الأمر يعود إليك وكل الأوراق أمامك الآن ، كل ما عليك فعله هو دراسة حالتك وأسباب شرائك للسيارة وبالتالي ستجد الإجابة لوحدك ، وقم بحفظ رابط المقال لتعود إليه كل مرة تحتاج فيه إلى معلومة معينة.

أيهما أفضل سيارات الديزل أم البنزين

التفريق بين سيارات الديزل والبنزين موضوع قديم الحديث فيه ، لكن هناك حالتين إذا كانت سيارتك للإستخدام الشخصي وتبحث عن الراحة وقلة التكاليف فإن محركات البنزين هي الأفضل حالياً برغم أن لكل منهما نقاط قوة وضعف لكني أفْضل البنزين لأنه أكثر صداقة للبيئة ويمكن دمجه مع الغاز GPL الذي يعتبر أرخص سعراً.

وقطع الغيَار متوفرة بكثرة كذلك تجعل من سيارات البنزين أفضَل من سيارات الديزل ، كما أن الأعطال الميكانيكية لا تكلف الكثير.

الخلاصة ورأي الكاتب

في هذا المقال حاولنا إنهاء الجدل القائم حول عيوب سيارات الديزل وعيوب استعمال وقود الديزل في المركبات ، الآن تستطيع إتخاذ قرار للشراء أو لا في ظل المعلومات المتوفرة.

لا تنسى أن تشاركنا رأيك حول الموضوع في صفة الإتصال بإرسال رسالة خاصة ، ودمتم طيبين.

مصادر مهمة :

Pros and Cons of Diesel Cars

محرك الديزل ويكيبيديا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-