تغيير الزيت كل 10000 وفوائده للمحركات الجديدة دون غيرها

تغيير الزيت في الوقت المناسب هو مشكلة يقع فيها أغلب السائقين، لذلك يتسائلون عن بعد كم كيلومتر اغير زيت السيارة. لذلك إنتشرت شائعات عن تغيير الزيت كل 10000 في حين البعض الآخر ينصح بتغيير زيت المحرك كل 5000 كيلو وآخرون أيضاً يقولون يتغير مسافة 3000 فقط، لكن دعنا نتحدث عن الأمر بشكل معمق قليلاً لنفهم.

يتم تغيير زيت السيارات بغرض التخلص من الأوساخ والبقايا والترسبات الناتجة عن الإحتراق الداخلي والإحتكاك في المحرك، وآخر الترندات تقول أن تغيير زيت سيارتك كل 10000 ميل هو الأفضل للمحرك وللحفاظ على المواد الأولية.

تغيير الزيت كل 10000

تغيير الزيت مبكراً، لن يساعد سيارتك على تقديم أداء أفضل ولن يضرها أيضاً، لكنك ستخسر أموالك ووقتك كما أن إستخراج الزيت القابل للإستخدام من سيارتك يضر بالبيئة أيضاً.

تغيير الزيت كل 10000

تغيير الزيت كل 10000 هو توصية من صانعي الزيوت التخليقية التي تدوم أطول من التقليدية المعدنية والتي تدون عادة ستة أشهر أو أقل. لكن الزيت التخليقي غالي السعر رغم أنه يقدم أداء أفضل بكثير كما أنه صديق للبيئة.

وتتضارب الآراء عما إذا يمكن رفع مدة تغيير الزيت من 5000 إلى 10000 أو لا، لكن معظم خبراء السيارات يقولون أن القيام بذلك جيد لعمل محرك السيارة لكنك لست بحاجة إلى التغيير من الزيت المعدني إلى التخليقي إذا كانت السيارة لا تحتاجه.

تبقى مشكلة الفلتر في بعض الموديلات أو بعض شركات المركبات الشعبية مشكلة عويصة تحول دون قدرتهم على تغيير الزيت كل 10 آلاف كيلو متر، وذلك لأن بعضها تشتهر بكثرة إحتكاك محركاتها وترسباتها لكن هنا الحل يكمن في إستعمالك لزيت تخليقي لأنه سيقوم بتخليصك من أغلبتها ولن تكون بحاجة إلى تغييره كل 3000 كلم.

أيهما أفضل لمواعيد تغيير زيت سيارتك

ليست مواعيد لتغيير زيت السيارة هي المشكلة لكن إختيار قطع الغيار المناسبة لكل سيارة هي الإشكال وهي التي تسبب مشاكل أخرى. على سبيل المثال مشاكل عدم تغيير زيت السيارة تنتج من عدم الإلتزام بما جاء في كتيب دليل المالك وبإستخدام نوع الزيت المنصوح به.

ليس هناك موعد محدد بمسافة أو بمدة لأن الأمر يختلف بالنسبة لطريقة قيادتك ومنطقتك هل بها غبار أو لا وأنك تجر بالسيارة عتاد مثل القوارب أو الموتوسيكل أو لا.

عليك دائماً التقيد حسب كتيب دليل المالك لأنك كل مرة تتجاهله تقلل من عمر المحرك، أما أن تستمع للخرافات هنا وهناك فهذا لن يجدي نفعاً لأن كل شركة تعرف جودة صناعة محركها وبالتالي هي توصي بالمسافة التي تراها أنسب لدرجة تحمل محركها ومواد تصنيعه.

أحرص أيضا على إختيارافضل زيت ١٠ الاف من شركات الزيوت العالمية الكبرى وإختر فلتر زيت أصلي يناسب إحتياجاتك، وقد سبق وتكلمنا عن بعض الزيوت التخليقية التي تقدم أداء أفضل وعمر محرك أطول تجدها هنا.

الفرق بين زيت 5000 و 10000

في القديم القريب خلال سنوات 2000 كان العديد من مراكز الصيانة تغير زيوت المحركات للسيارات كل 5000 كيلو أو 3 شهور، لكن السيارات الحديثة أصبحت أكثر عملية وصلابة من ذي قبل. لهذا أصبحت جزئية طريقة القيادة هي الأكثر تأثيراً حيث يوصي مختصي السيارات الجديدة بتغيير الزيت كل 10000 أو مرة واحدة في ست شهور إذا كنت تقود السيارة دون أحمال عالية وتقل هذه المسافة للسيارات التي تمشي أكثر من هذه المسافة كل 6 أشهر (مثلا سيارات الأجرة أو نقل البضائع).

الفرق الوحيد بينهما هو أن زيت 5000 له خصائص تجعله يدوم أقل من زيت 10000، ولمعرفة ذلك قم بقراءة دليل الزيت الخاص عند شراءه أو أخذ إستشارة بشكل مجاني من أحد الكراجات.

لنأخذ مثال زيت موبيل 10000 وزيت موبيل 5000 الشهيرين في السعودية، ستجد أن مكوناتها الأصلية ثابتة ولا تتغير وما يتغير هو أنواع الإضافات التي تطيل عمر المحرك وبعضها غير موجود في زيت 5000.

متى يتم تغيير زيت محرك الديزل

بعد معرفة فترة تغيير زيت السيارات البنزين ننتقل الآن لمحركات الديزل وبعد كم كيلومتر اغير زيت السيارة الديزل، ولا تصدق من يقول أنهما بنفس المسافة. سيارات هونداي الديزل مثلاً تحتاج وقت أقل من البنزين لأن قابلية إتساخها أكبر من سيارات البنزين. عادة يتم تغيير زيت محركات الديزل خلال مدة تتراوح من 3 إلى 5 أشهر للسيارات الجديدة وتقل بمقدار شهر إذا كانت السيارة أكثر من 5 سنوات.

أي ما يعادل 3500 إلى 7000 كيلومتر، وتتراوح من 2500 إلى 5000 فقط بالنسبة لسيارات قطعت أكثر من 200 ألف كيلو.

لكن قبل أي تغيير عليك مراقبة علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك والتي تنبئ بأن وقت تغييره قد حان، ومنها نذكر:

  • ثقل في دعسة الوقود وتراجع في مستوى الأداء.
  • تغير لون الزيت في المقياس وظهور شيء من الأوساخ فيه.
  • يفقد الزيت خصائصه ما يجعله يتبخر عند فتح غطاء خزان الزيت.

فوائد تغيير زيت المحرك كل 10000

يعتبر إجراء فحص نسبة الزيت في السيارة وتغييره من الأمور التي لا يجب إهمالها ولا التساهل معها لأنها ذات علاقة مع العمر الإفتراضي للمحرك، ولمن يحتاج نصائح عند تغيير زيت السيارة فإن موقع دليل السيارات يحتوي على أهم معلومات زيوت السيارات. لتبسيط القاعدة عليك تغيير المحرك كلما لاحظت أن مستوى سيارتك تراجع أو باستخدام المعلومات التي شاركناها معكم هنا.

يوصي المصممون باستبدال زيت المحرك للحصول على الفوائد التالية:

  • استبدال الزيت يعزز من أداء المحرك ليعيش لمسافة أكبر.
  • تقليل الإحتكاك والرواسب داخل المحرك.
  • تحسين مرور الزيت في المناطق الباردة بسبب نظافة مجاري الزيت.
  • الحصول على لزوجة زيت ملائمة كل مرة يقي المحرك من الضغط العالي.
  • تقليل الإنبعاثات وتحسين إستهلاك الوقود.

ينبغي على كل مالك سيارة تجنب تغيير لزوجة الزيت لتجنب أضرار تغيير نوع زيت المحرك لأننا جميعا نعلم عواقب ذلك على المدى البعيد.

أيهما أفضل زيت 5000 أو 10000

زيت 5000 هو الأفضل مقارنة بزيت 10000، لأن هذا الأخير قد تطول مدة بقاءه في المحرك وبالتالي قد يسبب مشاكل إحتكاك أو ترسبات للحمأة والتي بدورها تؤدي لتراجع مستوى أداءه.

هل زيت السيارة له مدة صلاحية

نعم يوجد لزيت السيارة مدة صلاحية وهي تقدر بخمس سنوات بالنسبة للزيت المعدني وتكون أكثر بسنة أو سنتين بالنسبة للزيت التخليقي. لكن من الصعب تحديد المدة بالضبط لأن الزيوت البترولية ثابتة ولا تتغير بمرور الزمن.

كم يمشي زيت المحرك 5w40

زيت المحرك 5w40 يمشيك بين 5000 و 6500 كيلومتر أو مدة 6 إلى 8 شهور إذا كنت تقود السيارة قيادة جيدة.

وفي الختام يبقى موضوع تغيير الزيت كل 10000 غير مفصول فيه بعد، لكن الأهم هو تغيير الزيت بعد كم كيلومتر مكتوب في دليل المالك، وفي حال عدم معرفة حجم الزيت الدقيق لسيارتك تابع مقالاتنا حول جدول كميات زيت المحرك المستخدمة في كل نوع سيارة.

موقع Quora

موقع Caranddriver

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-