كل ما يخص تغيير زيت السيارة من الألف إلى الياء ونصائح مهمة جداً

تغيير زيت السيارة هو عملية التخلص من الزيت القديم في المحرك وإستبداله بآخر جديد، هذه العملية تعمل على حفظ محرك سيارتك وتفادي أي مشاكل ميكانيكية ناتجة عن الإحتكاك أو الأوساخ. كل السيارات الحديثة والقديمة تمر عبر خدمة التغيير هذه، لتغيير زيت السيارة إيجابيات عديدة سنذاكرها في هذا المقال.

عدم تبدِيل زيت السيارة يؤدي بالمحرك إلى عواقب وخيمة جداً قد تصل إلى توقفه الكلي عن العمل إذا تم إهماله لوقت طويل، لذا إن كنت تفكر في تغيير الزيت كل 10000 يجب أن تضع في الحسبان أن تكون سيارَتك مناسبة لهذه المسافة أو المدة.

أقصى مدة لتغيير زيت السيارة

لا شك أن أياً منكم يبحث عن كم مُدة بقاء زيت المحرك في السيارة لمعرفة المدة القصوى المسموح بها لتغييره، لكن للأسف لا توجد لا مسافة ولا مُدة محددة لبقاء الزيت في المحرك لأن هذا يخضع لعدة عوامل مثل: ظروف القيادة وتوصيات الصانع وكيفية قيادة السائق. يصرح أغلب الخبراء أن الوقت المُناسب لتغيير زيت السيَارة هو كل 7500 إلى 10000 ميل أو 6 إلى 12 شهر أيهما سبقت، لكن يمكن تأخير تغيير زيت السَيارة الجديدة حتى مَسافة 15000 مِيل دون تغيير.

إقرأ المقال بالتفصيل: أقصى مدة تغيير زيت السيارة وكيف تحددها

تغيير زيت السيارة

من علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك هو تراجع مستواه بشَكل ملحوظ في التسارع، لذلك يكون حل تغيير زيت المحرك كل ٦ أشهر حلاً ممتازاً للسائقين الذين يسيرون كيلومترات عديدة كل يوم.

مشاكل عدم تغيير زيت السيارة

لا يهتم أغلب الأشخاص بإختيار أفضل أنواع زيوت السيارات البنزين أو الديزل، فمنهم من يستعمل نوع زيت مخصص لسيارات البنزين في سَيارة ديزل وهو ما يشكل مشكلة حقيقية يقع فيها الغالبية والأكثر من ذلك هو عَدم تبْديل زيت المحرك الذي يؤدي عادة إلى ظهور العلامات التالية:

  • تآكل المحرك من الداخل: يتلوث الزيت الموجود في محرك سَيارتك بمجرد السير بها لأول مَرة بسبب الغبار الجوي والجزيئات المعدنية الناتجة عن إحتكاك أجزاءه، وإذا لم تقم بتغيير زيت السيارة عاجلاً سيؤدي ذلك إلى إنسداد ممرات الزيت ثم بداية تآكُل الأسطوانات والمكابس وباقي الأجزاء.
  • عَدم تغيير الزيت يؤدي إلى تشكل رواسب في المحرك والتي تعمل كحاجز يمنع مرور الزيت بالضغط المنَاسب مما يعقد من المشكلة ويزيد من فرص توقف المحرك. 
  • إهمال تغيير الزيت يؤدي إلى إنخفاض مستوى السياَرة وزيادة إستهلاك الوقود، فإذا كنت تستهلك 7 لترات من الديزل لكل 100 كيلومتر فإنك ستستهلك الضعف إذا لم يحدث تشحيم جيد للأجزاء الداخلية للمحرك.
  • إنسداد الفلتر بالبقايا والأوساخ: يعمل السيفون في السيارات كمصفاة تعمل على ترشيح الزيت من الأوساخ وبقايا شظايا الإحتكاك، لهذا أحرص دائِماً على تغييرِه كلما سنحت لك الفرصة.
  • إرتفاع دَرجة حرارة المحرك: يتم تبريد المحركات عبر تمرير الزيت إلى مختلف أجزاءه ثم عودته إلى قناة تبريد لكي يتم إستخدامه في دورة جديدة، سيارات رينو مثلاً تعاني من هذه المشكلة إذا لم تقم بـ تغيير زيت محرك السياره.

تغيير الزيت كل 10000 كيلو

هناك قاعدة منتشرة في أوساط مراكز الصيانة والتي تفيد بإستخدام زيت 10 الاف كيلو وتغيير الزيت والفلتر كل مرَة، لكن الحقيقة تختلف عن هذا تماماً لأن المستخدم هو الذي يعرف متى يذهب إلى خدمة تغيير زيت السيارة لأنه هو من يمتلك كتيب دليل المالك الذي يحتوي على المعلومات الضرورية.

إقرأ المقال الكامل حول: تغيير الزيت كل 10000 كيلو وفوائده للمحركات

لنأخذ مثال عن شركة مرسيدس التي تصنع سَيارات ذات محركات قوية جداً مع فترة تغيير تقدر بـ 16000 كِيلو أي كل سنة تقريباً، لكن الأمر مختلف بالنسبة للسيارات الكورية أو الصينية التي تكون جودة تصنيعها أقل بإعتبارها سيارَات العامة.

يعتبر عامل المسافة والزمن أهم العناصر التي يجب الإهتمام بها قبل تغيير زيت السيارة، لأنك إذا قمت بتغييره قبل الوقت تكون قد خسرت المال مبكراً أما إذا تأخرت عن خدمة تغيير زيت المحرك فإنك ستعاني من المشاكل التي ذكرناها سابقاً.

تأخير تغيير زيت السيارة

إن تاخير تغيير زيت سيارتك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على محركها، وذلك بسبب تناقص خصائص زيت السيارة تدريجياً مع درجة إستعماله مما يؤدي إلى تقليل أداءه العام.

كما أن أضرار تغيير نوع زيت المحرك هي الأخرى كثيرة خصوصاً إذا لم يتم تغيير النوع بشكل صحيح، وإذا قمت بتغيير نوع زيت محرك سيارتك بدون معلومات مسبقة أو قراءة معمقة فإن ذلك يؤدي بك إلى دفع المزيد من المال لإصلاح ما تم إتلافه بسبب تغيير نوع زيت المحرك.

ويوصي الخبراء دائماً بتغيير الزيت كل 10000 أو كل 6 أشهر أيهما سبق، وعدم إلتزامك بهذه المواعيد قد يؤدي إلى أضرار بعيدة المدى بداية من تراجع أداء المحرك إلى الفشل الكامل.

تغيير زيت السيارة من خفيف الى ثقيل

إذا أردت تغيير لزوجة الزيت فإن أول سؤال ستطرحه هو: هل يمكنني ذلك؟ لكن دعني أخبرك سراً لن يشاركه معك الميكانيكي ولا عامل الصيانة وهي أن تغيير اللزوجة دون معرفة مسبقة قد يؤدي به إلى تقليل عمر المحرك أو تلفه بِشكل كامل نتيجة زيادة الاحتكاك أو زيادة الضغط.

هناك أضرار عديدة لعملية تغيير لزوجة زيت محرك السيارة والتي لن تشعر بها بعد تغييره مباشرة، خذ على سبيل المثال: تحويل الزيت من 20w50 الى 10w30 لسيارة شخص يقطن في منطقة حارة مثل الخليج قد يعرض المحرك إلى بذل جهد إضافي في عملية ضخ الزيت.

تغيير الزيت من 10w30 الى 5w30 هو الآخر مضر لكن بدرجة أقل من المثال السابق لأن لزوجة 5 لا تختلف بشكْل كبير عن اللزوجة 10 طالما أن لزوجة التشغيل على الساخن نفسها. لذا إذا كنت تتسائل هل تغيير نوع الزيت يضر المكينة فالإجابة نعم، لذلك ننصح دَائماً بالرجوع إلى كتيب الصيانة.

علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك

زيت المحرك هو مادة هامة في عمل المحرك بطريقة صحيحة، فهو المسؤول عن التشحيم وحماية أجزاءه المتحركة. ورغم ذلك، تلعب مدة صلاحية زيت المحرك دوراً أهم في عمله الصحيح، وكأي مادة أخرى فإن أضرار زيت المحرك منتهي الصلاحية لا تعد ولا تحصى وسبب ذلك أن الزيت يفقد خواصه بمرور الزمن.

من أسباب تغير زيت المحرك أو لونه نذكر الأكسدة التي تحدث بفعل إختلاط الزيت مع الهواء، الحرارة المرتفعة داخل المحرك والملوثات التي تجعل من الصعب معرفة إذا كان الزيت لا يزال صالحاً للإستعمال.

ومن علامات إنتهاء صلاحية زيت المحرك نذكر:

  1. إرتفاع درجة حرارة المحرك.
  2. إرتفاع مستوى الإحتكاك.
  3. فشل كلي للمحرك.
  4. صدور رائحة إحتراق من المحرك.
  5. سماع صوت طقطقة ورجفة في الموتور.

تغيير زيت المحرك وهو ساخن

بعد أن تحدثنا عن تزويد زيت الموتور بنوع آخر ذي لزوجة عالية أو منخفضة، سنتكلم الآن عن إمكانية تغيير زيت محرك سيارتك وهو ساخن. حسب خبراء خدمات تغيير الزيت فإن التغيير على الساخن أفضل لأن الزيت يكون في حالة سائلة أكثر منها عندما يكون بارد وبالتالي يسهل تصريفه.

تبديل دهن السيارة وهي ساخنة لا يعني إطفاء المحرك وفتحة برغي الكارتير ثم ترك الزيت يفرغ، لأنك إن قمت بهذا فستتسبب في تغيير سريع في درجة حرارة المحرك مما قد يفقده صلابته الميكانيكية وبالتالي لن تحصل على أداء جيد. لذا علَيك دائماً إفراغ الزيت بعد نصف ساعة من توقيف المحرك، بالإضافة إلى هذا يجب عَليك تَغييره بزيت يكون معتدل الحرارة حتى لا تحدث نفس المشكلة.

تغيير زيت السيارة الجديدة تويوتا

سبق وتحدثنا بالتفصيل عن تغيير الزيُوت في سيارات تويوتا الجديدة بالإضَافة إلى فلتر الزيت، ومن الأشياء التي نبهنا إليها هي إستخدام زيت تويوتا الأصلي دون غيره من الزُيوت لأن الشركة نفسها تصنع زيوت خصيصاً لمحركاتها. وأفضل طريقة لمعرفة عدد الكيلومترات اللازمة لتغيير زيت السيارة الجديدة هو الإطلاع على دليل المالك وفيه سوف تجد أيضاً اللزوجة الموصى بإستعمالها في سيارتك.

سعر تغيير الزيت في الوكالة تويوتا يكون عامة أقل بقليل من الكراجات الخاصة لأنه من الطبيعي أن تُحتسب عليْك أتعاب إضافية، كما تكلمنا أيضاً عن أهمية وضرورة العناية بالمحرك كونها واحدة من الخطوات التي يهملها الكثير من السائقين ويمكنك قراءة باقي التفاصيل في مقال تغيير زيت السيارة الجديدة تويوتا.

تغيير زيت السيارة الجديدة نيسان

قبل تغيير زيت محرك سيارتك النيسان الجديدة عليك التأكد من موعد تغْييره في كتيب السيارة الصغير لأن الفترة تتغير من طراز إلى آخر كما أن معظم السيارات الحَديثة تحتوي على قطع غيار أكثر فعالية وتقاوم الحركة الثقيلة للزيت داخل المحرك.

من الزيوت الموصى بها لسيارات نيسان هو زيت نيسان الأصلي 5W-30 أو زيت نيسان 20w50.

رأينا في تغيير زيت السيارة

إن تغيير الزيت القيدم واستبداله بآخَر جديد يوفر التشحيم اللازم للمُحرك، والذي يقول لك ليس من الضروري اغير زيت السيارة في الوقت المناسِب فإننا قد أجبنا أن هناك العديد من العوامل التي تتطلب فحص زيت السيارة كل مرة.

لكن الأهم هو تطبيق ما جاء في المقال بالحرف الواحد لمحرك سيارتك والإعتناء به بشكل دوري، نقدم في موقع دليل السيارات كل مكونات التشْحيم التي تضمن حماية محرك سيارتك من التآكل كما نساعدك على اختيار افضل زيت لسيارتك باستخدام المراجع المعتمدة عالمياً ونقودك إلى الحفاظ عليه قبل وبعد خدمة تغيير الزيت في المحرك.

أما إذا كنت صاحب سيارة قديمة فأحرص على تزييت محرك سيارتك في وقت التغيير المناسب، أما إن كنت بحاجة للمساعدة فعليك إستشارة ميكانيكي أو زيارة أي مركز صيانة.

نصائح عند تغيير زيت السيارة

  1. إن أهم نصيحة نبدأ بها هي الرجوع دائماً إلى كتالوج زيوت السيارات، وذلك لأنه المرجع الأكثر موثوقية من أي كلمة يقولها خبير أو تقرأها في مقال. الإطلاع على كتالوج زيت السيارة مهم في تحديد لزوجة زيت السيارة المناسبة وفي تحديد أقصى وقت لتغيير زيت المحرك.
  2. النصيحة الثانية هي تغيير زيت المحرك وهو ساخن، وعندما نقول ساخن لا يعني أن تسافر بالسارة وتتوقف ثم تقوم بفتح كارتير خزان الزيت وتفرغة لأنك راح تقضي على محرك سيارتك في الحين. 
  3. النصيحة الثالثة هي أن تكون حريص كل الحرص عند تغيير لزوجة زيت السيارة وذلك لما له من أضرار كبيرة على المحرك إذا لم يتم القيام به بشكل صحيح وعلمي مدروس.
  4. النصيحة الرابعة عند محاولتك تغيير زيت السيارة هي أن تختار أفضل مكان لتغيير زيت السيارة وذلك لأن مراكز الصيانة الحديثة أصبحت تتنافس بشكل غير عقلاني ما يؤدي إلى فقد المصداقية وجودة الخدمات.

المراجع:

CarandDriver

Consumerreports

Pennzoil

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-