طريقة تعبئة فريون مكيف السيارة

تعبئة فريون مكيف السيارة ، نقص الفريون في السيارة ، تعبئة غاز مكيف السيارات ، طريقة شحن مكيف السيارة ، شحن مكيف السيارة خطوة بخطوة 

هل يعاني تكييف الهواء في سيارتك ضعفاً في التبريد ؟ ، هل تبحث عن مكان لتعبئة غاز المكيف في سيارتك ؟ إذن تابع معنا هذا الدليل الكامل لكيفية ملأ مبردات السيارات مع كشف تسريب فريون وطرق العناية به لأطول مدة ممكنة.

فريون مكيف السيارة

مكيفات هواء السيارات تعاني بمعدل 80 بالمئة أو ثمانية من أصل عشر مرات من ضعف في تشغيلها ، هذا راجع إلى إنخفاض في مادة التبريد الموجودة في النظام ، ويبدأ النظام في فقدان شحنة الفريون بشكل طبيعي بمرور الوقت.
مجموعة شحن فريون مكيف السيارة تتضمن صمام يعمل على التحكم في تدفق الغاز ، وعلبة الشحن التي تتكون من مقياس ضغط وأنبوب توصيل يسمح بتدفق مادة الفريون إلى نظام التبريد.
تعبئة فريون مكيف السيارة

ضغط الفريون المناسب للسيارات

ضغط الفريون في نظام التكييف  يخضع إلى عدة عوامل ، أولها القوانين التي يضعها الإتحاد الأوروبي للسلامة والذي أصدر قانوناً بخصوص السيارات السياحية والمركبات التجارية التي يقل وزنها عن 3.5 طن بالموافقة على ملأ النوع R134a للسيارات القديمة وعوضا عنه سيتم تزويد السيارات الأحدث بنوع R1234yf.
يتراوح الضغط العادي ما بين 2 و 3 بار ، ويعتمد هذا على درجة الحرارة الخارجية ما بين 29 و 45 وحدة دولية والتي تخضع لجداول مقياس معتمد حيث تتمركز النسبتين في المنطقة الزرقاء ويمكن قياسها عبر جهاز قياس نسبة الفريون.

تسرب غاز الفريون من المكيف

إذا كنت تعاني من مشكل في تشغيل مكيف السيارة ، سارع إلى فحص تسريب الفريون في أقرب جراج تصليح مكيفات. هنالك عدة طرق لإكتشاف التسرب وطبيعته إذا كان سريعاً أو بطيئاً ، يشبه عادة التسرب الذي يحدث في فريون المكيف ذلك الموجود في عجلات السيارات.

فحص تنسيم الفريون بالجهاز للسيارات

إذا لم تتمكن من سماع صوت التسريب أو العثور على مادة زيتية ، عليك إستخدام جهاز فحص تنسيم الفريون المتوفر في موقع أمازون بسعر لا يتجاوز ال 30 دولاراً. يتكون هذا الجهاز من كاشف رئيسي يشتمل على مسبار الكشف والبطارية ومفتاح التشغيل.
قبل بداية الفحص بواسطة هذا الجهاز ، عليك ملأ نظام التكييف بمادة الفريون حتى يتمكن هذا الأخير من كشف تهريب المادة. إضافة إلى هذا يجب التأكد التام من أن محرك السيارة متوقف وأنها متواجدة في كراج لا يتسرب إليه الهواء حيث يمكن أن يدفع الهواء التسرب بعيداً ويعطي قراءة خاطئة.
يمكن أن يساهم الغبار والاوساخ أيضاً في قراءة غير صحيحة للمعلومات في جهاز فحص تنسيم الفريون ، ما عليك فعله في هذه الحالة هو إستعمال مضخة هواء لنزع الشوائب الموجودة قبل الفحص.

مادة لسد تهريب الفريون 

إستعمل مادة لا تتفاعل مع الفريون وتمتاز بعزل حراري كبير حيث لا تذوب عند الحرارة العالية ولا تنكسر عند إنخفاض درجات الحرارة ، المادة المستعملة لسد تهريب الفريون تنقسم إلى عدة أنواع لكن المفضلة هي خليط غراء A & B القوي والذي يتفاعل في مدة لا تزيد عن 4 دقائق لسد التهريب.

تعبئة فريون السيارة

في واقع الأمر إذا قمت بكل الخطوات السابقة ونجحت في سد كل الثغرات التي كانت تسبب نقص في فريون المكيف ، عليك ملأ نظام التبريد من جديد بإضافة كمية بسيطة فقط لتعبئة فريون السيارة.
يستخدم مصلح المكيفات عادة أجهزة متطورة وسريعة التنفيذ ، يتم في بداية الأمر إزالة زر الأمان في قاعدة الصمام والذي يأتي عادة مع غلاف أحمر أو برتقالي ، وأثناء توصيل جهاز الشحن ستسمع صوتًا صادراً عن تحرير الضغط لمدة لا تزيد عن الثانية وهذا أمر عادي يحدث عند التوصيل.
بعد توصيل جهاز ملأ غاز مكيف السيارة الاصلي ، سيقوم مقياس البريسيون بداخل القارورة إلى الإشارة إلى نسبة أو حجم الغاز الموجود بالنظام ، ويجب أن تكون النسبة في ساعة المقياس في المنطقة الخضراء للتزود بشكل كافي.
وللإشارة إلى أهم نقطة وهي شحن النظام ومحرك التبريد مشتغل لأن الضغط يرتفع مع إرتفاع الحرارة مما قد يؤدي إلى إنفجاره في حالة التعبئة وهو في حالة باردة.
بمجرد وصول التكييف إلى درجات برودة جيدة ، قم بتحرير موصل جهاز الشحن والمحرك مشتغل حيث سيسمح هذا بتجنب تراكم الضغط في إسطوانة الشحن مما يسبب صعوبة في فصل جهاز التعبئة بالفريون.

سعر تعبئة فريون السيارة

لا تخضع أسعار تعبئة فريون المكيف إلى تحديدات ، لكنها تختلف حسب الورش ومراكز تصليح مكيفات ومبردات المركبات وقد لا يتجاوز الشحن سعر 125 دولار امريكي أي ما يعادل 375 ريال سعودي.

مدة صلاحية فريون السيارة

تختلف المدة الزمنية التي يعيشها جهاز تبريد أي سيارة ، هذا حسب الإستعمال المستمر ومتابعة مستوى الغاز. لمكيف المقصورة إستعمالات كبيرة في الشتاء والصيف لكنه يستخدم بشكل أساسي في المناطق الحارة فقط ، وعليه ستكون الفترة الزمنيه االمناسبة لا تقل عن سنتين. 

خطوات مهمة لصيانة مكيف السيارة

يتعرض مكيف السيارة إلى العديد من الأعطاب خلال مسيرة السياره ، عدم التحديث المستمر والمتواصل بغاز لفريون freon أو تشخيص أعطاب الكمبرسر تعد إحدى اهم الاسباب المؤدية لتلفه.
ينصح الخبراء بـ صيانة مكونات المبرد في سيارتك ، تجنبا لأي ظهور لعلامة من علامات نقص كفاءة المكيف. أنظمة التبريد في المركبات معقدة جداً تتكون من فلاتر ، خراطيم ومواسير أجزاء الكمبروسر وتكاد لا تخلو من أي مشكلة إلا أنه يجب إعداد العدة اللازمة للسيارة من مصاريف وأدوات صيانه.
الطريقة المناسبه هي معرفة كيف يعمل مكيف المقصوره ، ويمكن أن تحصل على معلومات هامة حول طريقة عمله في مركز إصلاح سيارات للتأكد من أنك حصلت على التكوين الأفضل في هذا المجال ، ويعتبر تغيير اسطوانة الكومبريسور عملية شائعة في أوساط مصلحي المكيفات.

مروحة مكيف السيارة

مروحة المكيف بالسيارة تشبه إلى حد ما المروحة المنزلية ، تشتغل هذه الأخيرة عن طريق محرك 12 فولط وشدة تيار تصل إلى 15 أمبير ومع تقدم عمر المحرك يؤدي هذا إلى زيادة الطاقة المطلوبة لتشغيله مما يسبب أحمال زائدة على النظام الكهربائي.
أكثر عطل تتعرض له المروحة هو تآكل محركها مثل ما يحدث في جميع محركات المراوح ، ويمكن الكشف عن هذا العطل بكل سهولة من خلال سماع أصوات صرير عالية صادرة من إحتكاك أسطوانة الضغط العالي والمنخفظ مع الأجزاء الأخرى.
وفي الأخير يجب عليك عزيزي القارئ إعادة النظر بمكيف سيارتك خصوصا خلال فترة الصيف ومتابعة مختلف العلامات لتشغيل مبرد سيارتك بشكل صحيح ، كما أنصحك بمتابعة دورة ناجحة اونلاين في هذا الصدد ولو بمقابل صغير لتستطيع بعدها مجابهة مشاكل مكيف المركبة أو تعبئة فريون السيارة بنفسك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-