اطارات السيارات إختيارها تغييرها ومعلومات أكثر

أدخل هنا ستجد كل ما تبحث عنه حول اطارات السيارات ، وكيفية تغيير اطارات السيارات ومتى يجب تغييرها.

اطارات السيارات

يمثل شراء إطار سيارة عملية مقلقة نوعاً ما لكثير من مالكي السيارات ، هذا لأن إطارات السيارات تأتي بأشكال وأنواع مختلفة في أسواق قطع الغيار. وعليه سنعرض لكم في هذا المقال أهم ما يجب معرفته حول إطارات السيارات car tires.

ما هو افضل اطار لسيارتي ؟

أهم شيء يجب مراعاته عند شراء إطارات جديدة لسيارتك هو شراء الإطارات المناسبة لسَيارتك ، هذا يعني أن لا تختار واحدة بحجم أقل أو أكبر من الأنسب لحجم سيارتك.
وأنصح بإستخدام شركات الإطارات ذات العلامات التجارية الكبيرة ، حيث تهدف هذه الأخيرة إلى تطوير إطارات بمزيج مثالي من قلة ضوضاء الطريق وراحة القيادة والتعامل والفرملة االجيدة والكفاءة الكبيرة ومعدل التآكل. لمعرفة المزيد عن الإطارات التي توصي شركة تصنيع السيارات بتركيبها في سيارتك قم بمراجعة الكتيب الصغير أين ستجد الإطار الموصى به محددًا من خلال حجمه وسرعته ودرجة تحمله.
اطارات السيارات


متى أعرف أنه حان وقت تغيير إطارات سيارتي ؟

في أفضل الأحوال حينما يكون الطريق جافاً بشكل تام ، يُقلل الفراغ الموجود على السطح الخارجي للإطار من أداء السيارة لأنه يقلل من منطقة التلامس ، وبالتالي تقل القوى التي يمكن أن تنتقل عبر رقعة التلامس. لكن الحال يختلف قليلاً إذا إنتقلنا إلى أرضية مائية أين يلعب الفراغ في اطارات السيارات car tire دوراً مهماً جدا.
نقطة الإتصال في الإطار هي المطاط الملتصق بالأرضية ، والذي تستخدمه أغلب سيارات العالم لتطبيق قوة الجر والتسارع أو الفرملة أو حتى الإنعطاف وأي تآكل أو إنخفاض في مستوى الاطار إلى الحد الأدنى ينذر بوقت تغييره حيث يبلغ أقل سمك ضروري لتغييره مقدار 1.5 مم.
اطارات سيارات


كيف أعرف الضغط المناسب للإطار ؟

يعد عملية اختيار الاطارَات اكثر ما يؤرق أصحاب المركبات هو حجم إطارات السيارات ، وقد يتسائل أي واحد منهم هل في إطاراتي ما يكفي لـ تحمل السرعة والحمولة دون أي مشاكل ؟ 
يمكنك معرفة الحجم الانسب لإطارات سيارتكْ من خلال قراءة الرموز الموجودة على عجلاتها ، معنى هذا أن رموز شركَة ميشلان هي نفسها رموز دانلوب إذا كنت تفكر في إعادة شحن ضغط هواء إطارات سَيارتك.
ضغط هواء الاطارات


انواع اطارات السيارات

عندما يتعلق الأمر بأنواع الإطارات ، فهناك أنواع مختلفة في السوق على سبيل المثال هناك إطارات لجميع المواسم وإطارات الصيف وإطارات الشتاء وإطارات الرحلات والمزيد من الانواع الاخرى. دعنا نلقي نظرة أعمق على بعض الأنواع المحددة من المركبات وأنواع الإطارات التي قد تتطلبها.
أنواع إطارات السيارات


إطارات لجميع الفصول

يمكنك الحصول على إطارات سيارات مناسبة لجميع الفصول ، وهي توفر مزيج من الراحة وقلة الضوضاء والإنزلاق في الفترات المطرية. على الطريق السريع توفر الاطَارات المخصصة لجميع الفصول قيادة مريحة وتتمتع بقدرة إحتكاك وجر جيدة.

إطارات خاصة بالرحلات

نوع آخر من الإطارات يمكن أن يعمل مع هذه الفئة من المركبات هو الإطارات السياحية أو المخصصة للرحلات ، تساعد عجلات الرحلات في تأمين قيادة سلسة مثل إطارات جميع الفصول ولديها المزيد من مزايا تعزيز الأداء للإطارات مثل الإستجابة للمناورة والإنعطافات الشديدة.
يتميز هذا النوع من إطارات السيارات touring tires بأنه شديد التحمل للسرعات الكبيرة ، مما يعْني أن الإطارات يمكنها تحمل سرعات أعلى مع استمرار توفير الأمان والتحكم للسائق بشكل عام. هذا يعْني أن المادة (كاوتش) التي صنعت منها تقاوم الحرارة الناتجة عن الإحتكاك الشديد.

إطارات فصل الصيف

إذا كنت تعيش في بيئة أكثر دفئًا أو تحتاج إلى إطارات عالية الأداء لطقس أكثر حرارة ، فقد تكون الإطارات الصيفية مناسبة لك في هذا النوع من البيئة. تم تصميم الإطارات الصيفية للسير بشكل أفضل في ظروف الطقس الساخنة ، تتميز هذه الفئة بأنها قوية وسريعة الاستجابة في مواقف مختلفة مثل الطقس الجاف أو الرطب.
الشركات التي تصنع اطارات السيارات منها بريدجستون أو هانكوك العالمية ، تُسيطر هذه الماركات المتواجدة في كل أسواق العالم على الجانب الصناعي من حيث المبيعات أو جودة الإطارات. سوف يتوجب عليك أن تعرف العديد من ماركات تصنيع إطارات السيارات لأجل اختيار الملائمة لسيارتك حسب عدة مواصفات.

درجة حرارة إطارات السيارات

تتعرض الإطارات النموذجية لارتفاع في درجة الحَرارة يقارب 50 درجة بعد السير على الطريق السريع لمدة نصف ساعة ، إذا كانت درجة الحراَرة تبلغ 20 درجة في الخارج فهذا يشير إلى أن درجة حرارة الإطارَات تبلغ حوالي 70 درجة مئوية. يعتمد هذا بشكل كبير على نوع جنوط العجلات فإذا كانت الجنوط حديدية فإنها ستزيد درجة أو درجتين عكس الجنط الرياضي المفتوح والذي يسهم بشكل كبير في تبريد اطارات السيارات.

مقاسات إطارات السيارات

مقاس الإطار هو العرض الذي يقاس بالمليمترات من الجدار الجانبي الأيمن إلى الجدار الجانبي الأيسر (داخلي أو خارجي) لاطار السيارة ، يشير الرقم الأول المكون من ثلاثة أرقام في حجم الإطار إلى عرض الإطار. على سبيل المثال في حجم إطار P215 / 65 R15 يكون العرض 215 ملم.

تغيير اطارات السيارات

خطوات تغيير الإطَارات سهلة جداً ولا تحتاج معرفَة مسبقة بالميكانيك أو الكهرباء لذا قم بها بنفسك بشكل مجاني سواء في منطقتك الخاصة أو جراج صديق لك ، بعد البحث عن اطار السيارة المناسبْ لمركبتك حان الوقت لتغيير إطاراتها.
نستعرض في الفقرات القادمة معلومَات مُهمة عن تبديل تواير السيارات التالفة والتي تعتبر عملية روتينية لا تحتاج جهد كبير :
  •  تأكد أن المكبح اليدوي محكم الإغلاق.
  • قم بفتح البراغي قليلا قبل رفع السيارة.
  • إرفع السيارة عن طريق العمود.
  • قم بنزع الإطار التالف.
  • قم بتركيب الإطار على جنط جديد أو إستعمل آخر جاهز.
  • أغلق البراغي كل 2 على زاوية 45 درجة مقابلة حتى يتركب كل واحد.
  • أنزل السيارة عبر العمود حتى تتوضع الإطارَات.
  • قم بإحكام إغلاق البراغي يدويا.
إذا كان الجنط المستعمل معدني يجب عَليك التأكد من أنه ليس به إعوجاج ، لطالما كانت أكبَر أسباب حوادث السيارات انحنائات كبيرة في الأجزاء الثابتة من العجلات لذا من الأفضل بأن تتأكد من أنها مسطحة بشكل جيد.

معلومات مهمة حول اطارات السيارت

سنرفق أيضا صور تشرح كل ما ذكرناه حول اطارات السيارات ، لذا لا تقلق وتابع معي إلى النهاية كل ما سأسرده هنا. للسيارات ذاتْ الدفع الرباعي نوع معين من الاطارات الأكثر تحملاً للحصى والرمال وسيارات الدفْع الثنائي تختلف عن ذلك حتى وإن كانت رياضية.
لكي تفهم جيداً رمز الاطار عليكْ أن تتابع جدول مقاسات الاطَارات وأن تتابع باللون والأرقام المكتوبة ، هذا ابتكار مميز يجعل الإطَارات مصنفة بأفضل الطرق اليوم. مثلاً الكاوتش الذي تستخدمه ميشلان michelin tires يختلف عن المطاط الذي تستعمله dunlop tires في إطار آخر. ولهذا علَيك القراءة جيدا اون لاين ومن المحبذ إيجاد الإطار الأصلي للسيارة.
يعتبر الركوب على سيارة ذَات إطار اصلي وإطار غير اصلي أمراً خطيراً ، حيث ستختلف درجة تحلل الجزيئات على مادة صنعه كما يجب تغيير اطارات السيارات بأكملها لضمان تساوي التآكل والاحتكاك. وفيما يلي في الصور سنعرض الارقام و الأحرف المعتمدة لمساعدتك على مَعرفة مقياس الاطَار الانسب لك.
في هذا المقال جمعنا لكم شرح بالصور لـ نصائح تعد جديرة بـ الاهتمَام وكيفية قراءَة علامات الاطارات ، بداية من التواير التي تناسب كل الظروف المناخية أو عالية الأداء performance إلى طريقة الاهتمام بالاطارات وفقا لما يقدمه الصانع بدون نسيان عمر العجلة والجنوط من خلال سنة تأسيسها.
  • إطار السيارة car tire.
  • إطارات السيارات الشتوية.
  • إطارات السيارات الصيفية.
  • معظم إطارات السيارات لكل الفصول في سوق مصر.
  • كيفية تبديل إطار سيارة car tire change.
  • اختر افضل إطار السيارة أو الاكثر شيوعًا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-