8 طرق بسيطة وسهلة لقياس بطارية سيارتك في المنزل بدون خبرة

 قياس بطارية السيارة.

يعتبر قياس بطارية السيارة في بعض الأحيان أمراً ضرورياً ، في هذا المقال سنتطرق إلى طريقة قياس بطارية السيارة باستخدام الميلتيميتر.

تعلب البطارية دور مهم في توصيل الطاقة إلى مختلف الأجزاء التي تعمل بالكهربائ في السيارة ، فهي تستخدم لتشغيل المركبة وجهاز التكييف وسماع الراديو وإضاءة المصابيِح. وبإنخفاض شحنات بطاريتك ، ستعاني حتماً من مشاكل في تشغيلها صباحاً أو في وضوح الرؤية ليلاً.

يتراوح عمر البطارية ما بين 4 إلى 5 سنوات في الحالة العادية ، لكن هذا لا ينافي إجراء عملية قياس بطارية السيارات القديمة لتجنب حدوث اعطال مستقبلاً.

كيفية قياس بطارية السيارة

توجد العديد من الطرق لفحص بطارية سيارتك وطرق قياس حالتها ، لهذا جمعنا لكم 8 طرق قياس أمبير بطارية السيارة ، اختبار بطارية السيارة ، جهاز قياس بطارية السيارة.

8 طرق قياس بطارية السيارة

قياس جهد بطارية السيارة

عادة ما نستخدم فولت ميتر لقياس جهُد الأجهزة المختلفة ، وللقياس بطريقة صحيحة أن تحتاج إيقاف تشغيل المحرك والراديو وباقي المَصابيح لضمان عدم إستنزاف أي طاقة. بعد ذلك ، قم بإزالة الأغطية الموجودة على قضبان تَوصيل البطاريَة.



قم بتوصيل أقطاب الفولت متر الموجبة مع الموجب والسالبة مع السالب ، إذا كانت توصيلاتك صحيحة يجب أن تشير البطارية إلى جهْد توتر بين 11.8 و 12.4 فولط. 

أي قراءة فوق 12.4 فولط يشير إلى أن البطارية في صحة جيدة في حين أن 12.3 أو 1.2 يُشير إلى أن شحن بطاريتك في حدود 75% من السعة الكاملة. لا تعد هذه الطريقة أكْثر دقة لأنك تَحتاج إلى قياس الشحن تحت الحمل.

مكيف السيارة لا يبرد في النهار - هذه هي الحلول الممكنة

أربع أخطاء ستدمر طرمبة الزيت الخاصة بك لا تتجاهلها

كيف تستفيد من زيت بترومين 5w30 في سيارتك

قياس بطارية السيارة عن طريق المصابيح

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة في حال تعذر وجود جهاز فولتميتر يقيس الجهد ، كما أن الأضواء الكهربائية الأمامية مؤشر جَيد على سلامة البطارية. إذا قمت بتَشغيل المَصابيح ووجدت أن إضائتها منخفضة فهذا دليل واضح على أنك تحتاج إلى فحص حالة بطارية السيارة.

إذا قمت بالفحص والسيارة متوقفة وأعدت تشغيل المحرك وأصبحت هذه الأخيرة أكثر سطوعاً فإن نظام البطاريات يعمَل لكنه لا يوفر الطاقه اللازمة للتشغيل. أما إذا لم تشاهد أي فرق فإن البطارية سليمة.

مقياس صحة بطارية السيارة

تمت إضافة هذا المقياس إلى بطاريات السيارات الجديدة ، وهو عبارة عن غطاء متصل بالبطارية وعندما تقوم بتشغيل السيارة يتحرك سهم إلى الأحمر أو الأخضر حسب حَالتها. ونميز ثلاث حالات في جهاز اختبار فولت السيارات هذا وهي :

  • إذا تحرك السهم إلى الاخضر فإن شحن بطاريتك جيد.
  • إذا توجه نحو الاحمر فإن الشحن منخفض.
  • في حال إتجه السَهم إلى الأسود فإن البطارية فارغة تماما.

قياس حمل بطارية السيارة 

في هذه الطريقة أنت تحَتاج إلى جهاز قياس بطارية السيارة لقياس الأحمال الكهربائية ، باستِخدام هذا الجهاز يتم تطبيق حِمل على البطارية ونرى إذا كنات ستتحمل الضغط لمدة 15 ثانية وأن لا ينزل الجهد تحت 9.6 فولط. 

مسبار قياس بطارية السيارة

إذا لم يتوفر لديك الملتيميتر أو أي نوع آخر من أجهزة القياس المخصصة للبطارية ، يمكنك الإستعانة بفاحص الطاقة الذي يحتوي على توصيلتين مثل باقي أجْهزة القياسات ويجب ويظهر كام عدد شحنات امبير المتبقية فيها. كيفية قياس بطارية السيارة بهذه الطريقة لا تختلف عن طَريقة جهاز اختبار الحِمل.

مقياس التيار الكهربائي 

يقيس هذا الجهاز كَثافة الشحنات المتسللة من وحدة الشحن إلى الـ battery ، وهو يعمل بالكهرباء بشكل عادي. طرِيقة بدء الفحص به ليست صعبة ، يكفي أن تقول بإيصاله بالطاقة ثم وضع القطب الموجب في مكانه والسالب كذلك وسيعطيك قدرة بطاريتك الفولتية بدقة متناهية.

فحص مقياس كثاَفة السوائل (الهيدروميتر التناظري)

تشغيل البطارية في السيارات يعتمد على وجود شحنات كهربائية ، وإذا كانت شحنتها كاملة ستجد أن الفولتميتر يشير إلى 12 فولت قبل تشغيل المحرك. البطارية التي تستخدم في السيارات بها المحلول الكيميائي الذي يكون عادةَ على درجة عالية من الحموضة وهي المادة المسؤولة عن حفظ شحناتها.

حمض البطارية خطير ويجب عليك ارتداء القفازات عند التعامل مع الحمض. أيضًا لا تستخدم مقياس حرارة معدني لدرجة حرارة المنحل بالكهرَباء بسبب التفاعلات التي مع الحمض.

للسيارة شاحن متعدد الوظائف وأحد وظائفه موجه لبطارية المركبة ، للبدء ، افتح أغطية اللوحة الموجودة أعلى البطارية. أسقط مقياس كثافة السَوائل في الخلية الأولى واضغط على غطاء مقياس كثافة السوَائل معًا ثم بمجرد تحرير الغطاء ، يتدفق المُنحل الخَاص بالكَهرباء في مقياس كثافَة السوائِل بالملي.

قم بتدوين القيمة المقاسة للجاذبية النوعية للإلكتروليت. كرر الاختبار مع الخلايا الحمضية الأخرى ثم سجل الاختلافات لكي تعرف أين يوجد الضعف. 

تُشير البطارية التي تَعمل بشَكل عادي إلى قِراءة بين 1.265 و 1.299 ، بينما تشِير القراءةُ أدناه إلى أن البَطارية غير مشحونة. تشيرُ التناقضات الأكبر في القيم المقاسة إلى أنها مهترئة.

اختبار سعة البطارية فيزيائياً

لِمعرفة السعة بِشكل محلل دون الحاجة لقراءة المعلومات ، لفعل هذا علينا متابعتها بطريقة دقيقة دون اللجوء إلى أصحاب الخبرة ولا إلى جهاز الفولتيميتر ودون استخدام أي وسيلة أخرى. 

ضع البطارية على سطح مستو وتأكد من عَدم وجود انتفاخ على سطح البطارية. قبة البطارية هي نتيجة الشحن الزائد. بعد ذلك ، افحص أطراف البطارية وانظر إلى العزل.

إذا كانت البطارية بها شقوق ، فيجب استبدالها. قبل إعادة البطارية إلى الحامل، يجب عليك تنظيفها. تنظيف البطارية سهل وكل ما تحتاجه هو القليل من الصودا والماء وفرشاة ناعمة. نضع المكونات الخاصة في وعاء وغسل الجزء العلوي والجانب من البطارية بفرشاة ناعمة. امسح السائل الزائد بقطعة قماش جافة.

خلاصة قياس بطارية السيارة

مشكلة بطارية السيارة يعاني منها العديد من مستخدمي السيارات وهي ضرورية وهامة في تشغيل المحرك الأساسي أو عمل المحرك الثانوي أو الوسائل الداخلية أو شاشة ديجيتال ، ودون وجود امداد يشحنها يتوجب علينا قياسها لمعرفة أنه بإمكاننا السير بها. لذا من الضروري اللجوء جهاز اختبار بطارية السيارة.

للتحقق من إمكانية التشغيل بها عليك أولا متابعة الأسباب التي تؤدي إلى تلفها أو نقص جودتها ومتوسط العمر الخاص بها ، ثم التحقق مما إذا كانت هناك وظيفة ناقصة. تحتوي أغلب السيارات الحديثة على جهاز لقياس الجهد (فولت ميتر) مدمج من المصنع.

هذه كانت أهم الأسئلة المتعلقة بقياس بطارية السيارة وإذا كانت لدى حضراتكم أي أسئلة أخرى يمكنكم التفضل بها وسنحاول الإجابة عنها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-