تعاني من مشاكل تغيير زيت القير الاوتوماتيك؟ إليك الحلول كاملة

 يتخوف العديد من الأشخاص من مشاكل تغيير زيت القير الاوتوماتيك خصوصا إذا كانت السيارة باهظة الثمن ، مشكلة تغيير الزيت في ناقل الحركة الأوتوماتيك واردة جداً ومن أسبابها جهل الميكانيكي ببعض المؤشرات التي سنتابعها في مقالنا عن مشاكل تغيير زيت القير الأوتوماتيك وحلولها.

إن مشاكل تغيير زيت القير الاوتوماتيك شائعة الحدوث ، ولمتابعة أسباب المشكلة في الجير يحدد الخبراء سببين مهمين في حدوث المشاكل بعد تغييره والتي سنقدمها فيما يلي :

أسباب مشاكل تغيير زيت القير الاوتوماتيك

من المفترض أن لا تواجه أي مشكلة بعد تغيير زيت القير الأوتوماتيك في سيارتك ، وسماع أصوات غير عادية أو عدم قدرتك على الحفاظ على سرعة معينة هو دليل قاطع على أن أعراض تغيير زيت القير بدأت بالظهور.

مشاكل تغيير زيت القير الأوتوماتيك


البعض الآخر يشعر بحدوث شيئ خاطئ في ناقل الحركة فهو إما يشعر بحدوث نتعة في القير الاوتوماتيك أو رجفة فيه ، وهو أمر يدعو للقلق وغالباً ما يدفعهم للتفكير في أن تغيير زيت القير هو السبب.

بقايا ملون زيت القير 

إذا لاحظت أي زيت قير جديد سترى أنه يحمل لون وردي ، بعدها يحدث تغير في لون زيت القير بسبب الإستعمال اليومي والتشحيم مما يؤدي إلى تحلل تلك الملونات التي ستبقى عائمة في الزيت.

لكن بمجرد تغيير زيت القير الاتوماتيك سيتم التخلص منها ، لكن بعضها سيلتصق بفلتر القير مما يمنع السائل من التدفق إلى داخل ناقل الحركة وهو ما يسبب الأصوات المزعجة الصادرة من أسفل مقبض السرعة. 

كل ما تريد معرفته حول تغيير زيت القير بعد 200 ألف

سعر تغيير زيت القير تويوتا وتفاصيل طريقة حسابه

سعر وطريقة تغيير زيت قير باترول بلاتينيوم 

معلومات مهمة حول زيت قير نيسان CVT

إستعمال زيت قير غير مناسب

في أكثر الحالات التي يواجه فيها الأشخاص مشاكل بتغيير زيت القير الاوتوماتيك ، يرجح أنهم قاموا بإستعمال زيت غير مناسب للقير فلا يمكن إستعمال زيت القير CVT في قير عادي.

افضل طريقة لحل هذه المشكلة هي الإستعانة بدليل المالك بالسيارة ، والذي ستجد فيه متى تغير زيت القير الاوتوماتيك وموعد الصيانة التي تكون وقائية في أغلب الأحيان.

عدم إستعمالك للمنتج المُناسب يُنتج أصوات طقطقة وأصوات أخرى ، ولحسن الحظ أن الأسواق لا تخلو من المنتجات الإصطناعية النافعة والتي تضمن بقاء التروس في حالة جيدة طوال مدة القيادة ، أغلب هذه المنتوجات تجد مكتوب عليها Trans Medic وهي تعني حالات الإسعاف التي يتم فيها إستعمالها بغرض تخليص سيارتك من مشاكل تغيير زيت القير الأتوماتيك.

هل يحتاج برمجة بعد تغيير زيت القير ؟

البرمجة في حالة واجهت مشكلة بالقير الاوتوماتيك تكون ضرورية لحل المشكلة ، أما إذا كان القير لا يشكو من أي عطل فإن أغلب السيارات لا تحتاج إلى برمجة.

وتعني هذه البرمجة أن يقوم أحد الفنيين بإعادة القير إلى وضعه المصنعي في كمبيوتر السيارة المصغر ، والذي بدوره سيعطي معلومات مستقبلية صحيحة إذا ظهر تخبيط في القير أو مقبض الفتيس نفسه.

بعد كم كيلو تظهر مشاكل تغيير زيت القير الاوتوماتيك ؟

ليست هناك مسافة محددة أو موعد محدد تظهر بعدها المشاكل المتعلقة بتغيير زيت الجير ، لكن علامات إنسداد فلتر القير يمكن أن تعرف عبر فحص نقص مستوى زيت القير لأن تجاهلا سيسبب تلف في القير.

يجب الإلتزام بجميع نصائح وكالة الصيانة عندما تريد حل أي مشكله ، كما ينصح دائماً بتغيير الفلتر مع الزيت سواء لزيت المحرك أو لزيت القير لأن سير السيارة بشكل جيد متعلق بهما معاً وليس بواحد فقط.

ماذا يحدث اذا لم يتم تغيير زيت القير ؟

تأخر مرور النقلات بين السرعات هو أول علامات عدم تغيير زيت القير ، وذلك بسبب تصلب الأجزاء الجانبية وعدم وجود تشحيم كافي أو وجود زيت محروق في علبة زيت القير ، في هذه الحالة ضروري تعمل فحص لمستوى زيت القير بالطريقة التقليدية.

والفلتر بدوره يمكن أن يساهم بشكل كبير في عملية تفاقم الأمور عبر عرقلة تدفق الزيت إلى القير إذا كان متسخاً ، للحفاظ على علبة التروس يجب مراقبتها جيداً من طرف الوكالة.

الخلاصة

في هذا المقال تطرقنا إلى شرح أهم مشاكل وأعطال تغيير زيت القير الاوتوماتيك ، كما تكلمنا عن أهمية تغيير زيت القير الاوتوماتيك وكيف تعرف الوقت المناسب للقيام بذلك.

ويعاني الكثير من السائقين من مشاكل تغيير زيت القير الأوتوماتيكي بجهلهم الطريقة الصحيحة لتغييره ، فينصح دائماً بمتابعة كيفية تغيير زيت القير الاوتوماتيك بعناية حتى لا تحدث أي أضرار تتأثر بها سيارتك.

صوت في القير بعد تغيير الزيت

قد يحدث وتسمع صوت طقطقة في القير الأوتوماتيك بعد تغيير زيته الأصلي ، وهناك على العموم سبب أساسي لـ نتعة القير بعد تغيير الزيت وهو كالتالي :

إستعمال زيت قير تقليدي 

يعتمد نظام السائل التقليدي على البترول أساساً ، وعندما يبدأ السائل في التجمع في القير أو في الفلتر فإنه يقلل من سرعة إنتقال السائل مايؤدي إلى جفاف جزئي للقير وهو ما يسبب هذه الطقطقة.

أخ من الإخوة تصادف معي وسألني : غيرت زيت القير صار ينتع ليش ؟ ، إستعمال زيت قير تخليقي في هذه الحالة قد يحد من المشكلة نهائياً لأنه مصنع بطريقة تجعله يصل إلى جميع المنافذ المفتوحة ويضمن التشحيم العالي ، وذلك في حالة كان القير بارداً أو ساخناً.

مشاكل عدم تغيير فلتر القير

أولا عليك التساؤل ، هل ضروري تغيير زيت فلتر القير ؟ ، لأن معرفة الإجابة تمكنك من أخذ القرار الصحيح في الوقت الصائب. مثل أي نوع آخر من فلاتر زيت المحرك أو الهواء ، يأتي وقت على الفلتر ويصبح مسدوداً جراء تراكم البقايا والمعادن ، وإذا لم يتم تغييره فإن ذلك سيؤدي إلى منعه من القيام بوظيفته الأساسية وقد يؤدي بك في النهاية إلى تلف ناقل الحركة كلياً.

افضل طريقة لتغيير زيت القير المحروق

لتغير زيت القير اوتوماتيك كان أو يدوي ، عليك تحديد إن كان الزيت في حالة تسمح بتغييره مباشرة أو تحتاج إلى شفط لأنه إذا كان محروق فإن البقايا تكون ملتصقة بجدار خزان الزيت ، في حال واجهت هذه المشكلة عليك أخذ السيارة إلى مركز صيانة لشفطه أولاً ثم تغييره من جديد.

علامات نقص زيت القير الاوتوماتيك

إذا لاحظت وجود  نتعة في القير الاوتوماتيك بعدما مريت السرعة من الأولى إلى الثانية فإن هناك إحتمالية كبيرة أن زيت القير ناقص عندك ، المهم في حالة كهذه أن تتأكد من خلال فحص مستوى زيت القير عند كراج مختص لتشخيص حالة سيارتك.

مشاكل القير الأوتوماتيك تويوتا كامري

أكبر مشكلة يواجهها مستعملي الكامري تويوتا هو نتعة القير من الثاني للثالث أو عودته من وضعه الحالي ، كما ان معظمهم يقوم بتغيير زيت القير بعد 200 الف وهذا إعتقاد شائع وقد يكون لا أساس له من الصحة لأن طريقة القيادة تختلف من المدينة إلى الطريق السريع.

اليوم يوفر عبد اللطيف جميل خدمة صيانة سيارات تويوتا كامري عبر جميع محلاته في المملكة ، وهي خدمة معتمدة ستكون آمنة على سيارتك.

المصادر :

ويكيبيديا القير الأوتوماتيك

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-